تحصين الدواجن من عمر يوم ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن، كما عرف أن فصل الربيع هو الفصل التقليدي الذي ينتشر به بكثرة انتشار تفقيس فراخ الدجاج التي عرف أنها صغيرة، ويتوجب أن يتم في الفراخ خلال اليوم الأول من العمر، وذلك من خلال العمل على تحصينها وكذلك العمل على وقايتها من كافة الفيروسات والبكتيريا، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض كافة المعلومات التي تختص في تحصين الدواجن من عمر يوم ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن.

ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن

تواجدت الكثير من اللقاحات التي تختص في العمل على تحصين الدواجن، وهي التي تقوم على فكرة تكوين حصن قوي للدواجن، ومن المهم الإشارة إلى أن هذه اللقاحات هي التي تعمل على معالجة الدواجن، وكذلك تساعد في العمل على حمايتها من كافة الأمراض والفيروسات، وذلك يتوجب أن يتم يتم وضع فيتامين هـــ من عمر اليوم 8 إلى عمر ال11 يوم، بينما في اليوم 12 يتوجب أن يتم تحصين الدواجن من خلال الجامبورو ضمن معدل 1 أمبول لدى كل 1000 كتكوت.

كيف يتمّ تحصين الدواجن؟

يعتبر التحصين من الوسائل الفعّالة للوقاية أو الحد من الآثار السلبية لأمراض معينة. وهناك العديد من الطرق المتبعة لتحصين الدواجن، نذكر منها:

عن طريق مياه الشرب:

من أقدم الطرق المتبعة وأكثرها شيوعًا وسرعةً، وذلك لأنها تتميّز بسرعة نتيجتها، التي تظهر بعد مضيّ 5 أيامٍ فقط على التلقيح. ولكن ما ينبغي على المربّي معرفته، أنه لا يجوز استخدامها عند الكتاكيت التي تقلّ أعمارهم عن خمسة أيام. وعلى الرغم من نتيجتها السريعة إلا أن فعاليّتها أقلّ بأربع مرّات من التحصين بواسطة الرشّ.

خطوات التحصين بواسطة مياه الشرب:

  1. ينبغي على المربّي أن يقوم بتعطيش الدواجن قبل البدء بتقديم اللقاحات بحوالي 2-3 ساعات (تختلف هذه المدة حسب المناخ ودرجات الحرارة).
  2. وضع ماءٍ نظيفٍ وبكميةٍ كافيةٍ لكل الدواجن، ليتناسب مع كمية الأمبولات المراد استخدامها، والتي لا ينبغي فتحها إلا تحت سطح مياه الشرب.
  3. بعد وضع الأمبولات في المياه، يتوجّب عليك تحريكها بواسطة عصا نظيفة ومعقمة لضمان تحللّها بالماء، لتقدّم بعد ذلك مباشرةً للدواجن.

التحصين من خلال التقطير بالأنف أو العين:

أحد أسرع الطرق العلاجية والإسعافيّة. عادةً ما تستخدم للكتاكيت التي تقلّ أعمارها عن ثلاث أسابيع. تحصّن الدواجن عبر تنقيط نقطة واخدة من اللقاح في مجرى الأنفي أو العيني لها، لتحفّّز بدورها الجهاز المناعي للدواجن لتشكيل الأضداد.

التحصين بالرش:

عادةً ما تستخدم هذه الطريقة للكتاكيت في عمر يوم. إذ ينبغي على المربّي رش مسكن الدواجن قبل نقلهم إليها، مع مراعاة استخدام الماء المعقّم أو المقطّر لمزجه مع اللقاح. كما ينبغي رشّ نقط رذاذٍ صغيرةٍ لتعلق في الجو، ويسهل على الكتاكيت استنشاقها.

التحصين بالتغطيس:

يعتمد المربّون هذه الطريقة لمعالجة الطيور في حالة تمكّن المرض منها. إذ يقوم المربّي بتغطيس أنف الدواجن وفتحتي الأنف بالمحلول دون الاقتراب من العينين.

التحصين عن طريق وخز الجناح:

من أشهر الطرق المتبعة لتحصين الدواجن ضد مرض الجدري، أو الطاعون. وللقيام بذلك، ينبغي إزالة الريش عن الجهة الداخلية للجناح، ومن ثمّ وخز الإبرة بالغشاء الموجود تحت الجناح مباشرةً. هذا ويمكن معرفة فيما إذا أبدى هذا اللقاح فعاليةً أم لا من خلال تورّم مكان الوخز بعد أسبوعٍ من الإجراء.

جدول تحصين الدواجن من عمر يوم

تعدّ الكتاكيت من المخلوقات الحساسة التي تستلزم عناية فائقة. ففي اليوم الأول، يقدّم إلى الكتاكيت محلول الماء والسكّر بمعدّل 0.5 كيلو سكر لكل 10 ليتر ماء، لمدة 8 ساعاتٍ، وذلك لمجموعةٍ من الكتاكيت لا يزيد عددها عن 1000 كتكوت.

من عمر (2-5): تعطى الكتاكيت مجموعةً من المضادات الحيوية عن طريق مياه الشرب مثل النيومايسين أو الأريترومايسين بمعدّل 1 جرام لكل لتر ماء، لتقضي على البكتيريا وتقيها من الإصابة بأمراض السالمونيلا، والميكوبلازما. إلى جانب ذلك، ينبغي تدعيم الكتاكيت بمجموعةٍ من الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة والضرورية مثل فيتامينات (A,C,D) عبر إضافة 1 سم  من المحلول إلى كل ليتر ماء.

اليوم السادس: يقدّم الماء للكتاكيت بدون أيّ إضافات.

تحصين الدواجن بدءً من عمر الأسبوع

تحصّن الكتاكيت البالغة من العمر أسبوع، عن طريق وضع التحصينات بطرقٍ معيّنةٍ. ولكن ما عليك معرفته هو أن التحصين لا يقتصر ويتوقف عند عمر الأسبوع فقط بل يستمرّ لعدة أيام بعده. فالتحصين الأول الذي تحصل عليه الكتاكيت، هو هتشنر B 1  بمعدّل أمبول لكل 1000 كتكوت، وتكرر هذه العملية بشكل أسبوعي إلى حين بلوغ الكتاكيت عمر 28 يوم.

وللقيام بذلك، يبنغي إخراج جميع أواني الشرب التي توضع للكتاكيت ولمدة ساعتين من أجل تعطيشها، لتقوم بعد ذلك بفتح الأمبول وخلطه مع كمية كبيرة من الماء المثلج الخالي من الكلور. هذا ولا ينبغي تعبئة أواني الماء في النهار، بل تعبئتها في الليل وتركها حتى الصباح للقضاء على الكلور الموجود فيها، إضافةً إلى عدم تخزين الأمبولات في الفريزر أو الثلاجة، كي لا تفسد.

نصائح للحصول على نتائج تحصينٍ ناجحةٍ

  • إذا  استخدم اللقاح بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى فشل التطعيم. فجميع اللقاحات تحمل تعليمات الاستخدام وتواريخ انتهاء الصلاحية. وتجدر الإشارة إلى أن التطعيم لازمٌ لكل الدواجن منعًا لانتشار الأمراض فيما بينها.
  • حماية اللقاحات من الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.
  • لا تقم بتطعيم الدواجن المريضة إلا في حالة إصابتها بالتهاب المجاري التنفسيّة أو الجدري.
  • معظم اللقاحات هي عبارة عن عوامل حية منتجة للأمراض، لذا تعامل معها بعناية.

تحصين الدواجن من عمر يوم ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في تحصين الدواجن من عمر يوم، وهو من أبرز الجداول التي يجب على الفرد أن يكون على علم بها من أجل ضمان نجاح المشروع.