تتعدد أنواع الأبقار في سوريا من حيث الحجم وصفات الحليب المنتج. ويأتي هذا التّنوع بفضل تباين البيئات والمناخ المسيطر على الأراضي السورية. فإذا كنت مهتمًّا بأنواع البقر أو من المقدمين على البدء بمشروع تربية أبقار في سورية، فأنت تقرأ المقال الصّحيح. هيا بنا نتعرّف على أنواع البقر المنتشرة في سوريا وصفات كل منها.

من أنواع البقر في سوريا البقر الشامي

يغلب عليها الّلون الأحمر الدّبسيّ أو القرميديّ مع لونٍ داكنٍ حول الرّقبة، ينتهي بخصلة شعرٍ طويلة سوداء الّلون. كما تتميّز برأسها الضّيق وقصبتها المحدّبة قليلًا. ولها فكّان طويلان قويّان. جلدها مرنٌ ورقيق. أمّا جسمها طويلٌ ومقعّرٌ. كما لها أهمّية كبيرة بسبب كفاءتها التّناسليّة العالية. إذْ تستمرّ الحياة الإنتاجيّة إلى أكثر من 16 موسمٍ، وتلدُ بانتظامٍ كل عام.

البقرة العكشية من أنواع البقر في سوريا

لها اسمٌ شائعٌ آخر هو البقر البلديّ. كما تختلف تسميتها بحسب المنطقة التي تعيش بها. وتستطيع البقرة العكشيّة تحمّل الظّروف البيئيّة السّيئة. وهي ذات كفاءة تناسليّة عالية. صغيرة الحجم، ورأسها مستطيلٌ. وتملك عينين كبيرتين نشيطتين وعنقها قصيرٌ نسبيًا. أمّا ألوانها كثيرةٌ مثل الأبيض، أو الأحمر، أو الأسود.

الأبقار الجولانية من أنواع البقر في سوريا

تتميّز عن غيرها بشكلها وسرعة تأقلمها مع كلّ الظروف الطّبيعية. بالإضافة إلى مقاومتها لعدّة أمراضٍ. تنتشر بكثرةٍ في محافظة القنيطرة. حجم ذكورها متوسّط نسبيًّا، أمّا إناثها فصغيرةٌ. لون الوجه أسودٌ أو أسود مبقّع بالأبيض. كما أنّها تملك قرونًا مستقيمة. وتتميّز هذه السّلاسة بارتفاع معدّل الخصوبة عند الإناث. لكنّها ذات إنتاجٍ ضعيفٍ للحليب مقارنةً بغيرها.

أبقار الفريزيان أحد أنواع الأبقار في سوريا

من أقدم سلالات الأبقار الموجودة في سوريا. تملك علاماتٍ مميّزة كالّلون الأحمر الدّاكن. وهي مشهورةٌ أيضًا بإنتاجها الضّخم من الحليب يوميًا. كما أنها أكبر الماشية حجمًا، ويفضّلها المربّي على أنواع الماشية الأخرى بسبب قدرتها على إنتاج لبنٍ عالي الدّسم. وهي صنف من الأبقار الحلوب التي تفوقت في جودة الحليب على الأصناف الأخرى. وتتميّز بقدرتها على التزاوج في سنّ السنتين. وهي تحبّ المناخ البارد والمعتدل.

أبقار السمنتال أحد أنواع الأبقار في سوريا

هذه الأبقار مستوردةٌ من ألمانيا حديثًا. وتتمتّع بالّلون الأحمر الفاتح قليلًا. لون قرونها مصفرٌّ، وإذا كانت أطرافها سوداء فذلك يعني أنّ البقرة ليست أصليّة. وهي ذات رأسٍ كبيرٍ وخشن. تختلف عن الأبقار الأخرى بعظامها الخشنة. كما لديها أثداءً كبيرة. أمّا حليبها ولحمها فهما من النّوع الجيّد والمرغوب. وهي قادرةٌ أيضًا على التّأقلم سريعًا مع الظروف البيئيّة المختلفة.

أحد أنواع الأبقار في سوريا أبقار براون سبيس

هذه الأبقار مستوردةٌ أيضًا من الدّول الأوروبّية. تتميّز برأسها الخالي من القرون، ولكنها تملك بروزًا عظميًّا في أعلى الرّأس يزداد مع تقدّمها بالعمر. يوجد منها العديد من الألوان، كالرّماديّ، والفضّي، والبنّيّ، والفاتح. كما تتميّز في إنتاج الّلحوم والحليب الدّسم. حيث يأتي حليبها نقيًا أبيضًا في المرتبة الثّانية بعد أبقار الهولشتاين. علمًا أنها بقرةٌ هادئةٌ، متناسقة الأعضاء ويسهل ترويضها.

أبقار ‌جيرسي أحد أنواع الأبقار في سوريا

هذه السّلالة بريطانيّة الأصل. لكنّها وصلت إلى سوريا منذ عامين. تتميّز بإنتاجها العالي من الحليب، حيث إنها تنتج 10 أضعاف وزنها من الحليب لكل رضاعة. فهو غنيٌّ بالدّهون ولونه أصفرٌ مميّز. كما أنها قادرة على التأقلم جيدًا مع مختلف البيئات والمناخات. حيث تتحمّل الحرارة جيّدًا. ولونها بنّيٌ عسليٌ. وهي سهلة التكاثر، ممّا يجعلها شعبيّةً في التّهجين مع سلالاتٍ أخرى. ولعل أكثر ما يجعلها فريدةً عن الأنواع الأخرى وجود شريطٍ حول رقبتها، هذا فضلًا عن حوافرها السوداء.

أبقار شاروليز أحد أنواع الأبقار في سوريا

هذه الأبقار مستوردةٌ من فرسا. رأسها صغيرٌ نسبيًّا وقصير. جسمها مسطّحٌ ومقعّرٌ قليلًا. العجيب في الأمر، أنها أكبر السّلالات في العالم! تتغذّى على أعشاب المراعي، حيث إنها تتطلّب مساحةً كبيرةً للتّحرّك بحرّية. كما أنها تنجب التّوائم فقط. وتملك العديد من الميّزات، فهي سريعةٌ لأنها تملك حوافرًا قويّة. وتستطيع التّكيّف مع أيّ مناخٍ. علماً أنّها مقاومةٌ للأمراض بشكلٍ جيّدٍ. لكن يجب الحذر من عدوانيّتها الكبيرة. فهي تحبّ العيش وحيدةً بعيدًا عن السّلالات الأخرى.

وأخيرًا يجدر القول بأنّ السّوق السوري للأبقار من الأسواق المشهورة عالميّا، والأفضل من حيث إنتاج الحليب. إذْ يتضمّن هذا السّوق أنواعًا أخرى لكن هذه أشهرها. فإذا أتيت إلى هناك يومًا، فأنصحك برؤيتها للتعرّف عليها أكثر.