مواسم زراعة الكرفس اللّفتي، وطريقة زراعة الكرفس اللّفتي.  الكرفس اللفتي أو البقدونس العطريّ، نوع من الكرفس يتمّ زراعته بغية الاستفادة من الطبقة السفلى من ورق هذا النبات، ومن المتعارف عليه أنّ براعمه صالحة للأكل. وينمو الكرفس اللفتي  في حوض البحر الأبيض المتوسّطة، وفي أوروبا الشّماليّة، وفي أمريكا الشّماليّة.فمتى يمكننا التحدث عن مواسم زراعة الكرفس اللفتي ؟ وما هي الطّرق الخاصة لزراعته؟ وما هي أبرز فوائده؟ 

ما هو الفرق بين الكرفس  والكرفس اللفتيّ؟

قبل أن نتحدّثَ عن مواسم زراعة الكرفس اللفتي،وطريقة زراعة الكرفس اللّفتي، لا بُدَّ من تحديد الفرق بين الكرفس العادي والكرفس اللّفتي.

ويتجلّى  الفرق  وفق الآتي:

  1.  الكرفس العادي فقط السّاق والأوراق يصلحان للأكل فقط لا غير. 
  2.  في الكرفي اللّفتي تصلح الجذور  فقط للأكل.

 مواسم زراعة  الكرفس  اللّفتي

 مواسم زراعة الكرفس اللّفتي يتمظهر وفق الآتي: 

يزرع المزراع الكرفس اللّفتي في منتصف شهر أيلول أو في منتصف شهر تشرين الأوّل.  وهذا الأمر مرّده إلى أنّ الكرفس اللفتي إذا قام  الزّارع بزراعته في الموسم الشتوي( كانون الأول وصولاً إلى منتصف شهر آذار) لا ينضج  بسرعة كبيرة، ولا يعطي إنتاجًا وفيرًا. 

ما هي طريقة زراعة الكرفس اللّفتي؟ 

بعد أن تكلّمنا على مواسم زراعة الكرفس اللّفتي ، سنتعرّف على  طريقة زراعة الكرفس اللّفتي. وتتجلّى هذه الطرق وفق  المراحل الآتية:

  • تتمثّل  المرحلة الأولى في زرع بذور الكرفس اللّفتي في أحواض  متوسّطة الحجم.
  •  وفي المرحلة لثّانية يقوم المزارع  تغطية البذور بالرّمل، ويمن ثمّ يرويها.
  • ترتبط المرحلة الثّالثة بحراثة الأرض قبل البذور أكثر من مرّة.
  • والمرحلة الرّابعة  تشمل زراعة البذور  في الأرض،بعد مدّة أسبوعين من شتل البذور. 
  •  وتؤكّد المرحلة الخامسة أن الكرفس اللفتي يجب  أن نرويه  وفق طريقة معتدلة، ذلك لأنّ  الرطوبة الزائدة تُضعف نموّه. 

ومن ثمّ يقوم المزارع بالتّخلّص من الحشائش ويُفكّك التربة، ويقوم  الزذراع أيضًا بتقليب السماد أكثر من مرّة. وكما يجدر التّذكير أنّ السماد الذي يضعه المزراع في المرحلة الأولى هو سماد كيماوي، وتكون عمليّة التسميد في هذه المرحلة وفق دفعتين، تبدأ الأولى بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة، في حين تكون الدّفعة الثانية بعد أسبوعين من الأولى، بينما يستخدم المزارع  في المرحلة الثّانية من  التّمسيد السماد العضوي. 

موعد حصاد الكرفس اللّفتي

وبعد التكلّم على مواسم زراعة الكرفس اللّفتي ، إضافة إلى ذكر طريقة زراعة  الكرفس اللّفتي ، سنتحدّث في هذا المقطع عن موعد حصاد الكرفس اللّفتي.  يتمظهر موعد الحصاد وفق الآتي: 

بعد  خمسين يومٍ  يقوم المزارع بحصاد الكرفس اللفتي، من المتعارف عليه أن التأخر في مدّة الحصاد يؤدّي إلى زيادة حجم الجذور، وما يحدث فراغات داخل الشّتول.  ويكون الحصاد من خلال  قطع الجذور بوساطة بغية استخراجها، ومن ثمّ تقطع إلى أجزاء. 

ما هي فوائد الكرفس اللّفتي؟

بعد التّركيز على مواسم زراعة الكرفس اللفتي وطريقة زراعة الكرفس اللّفتي،وذكر موعد حصاده، لا بدّ من ذكر فوائده :

    1. الحفاظ على صحّة العظام، ذلك لأنّ الكرفس اللّفتي يحتوي على الفيتامين ك الذي  يقوّي العظام ويمنع تعرّضها للكسر.
    2. يحدّ  الكرفس اللفتي من تكاثر مرض السّكري بنسبة %13، وبشكل خاص في النّوع الثّاني من هذا المرض. 
    3. يقلّل من نسبة ارتفاع ضغط الدّم، وذلك لأنّ الكرفس اللفتي يحتوي على نسبة 20% من حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج،  إضافة إلى نسبة عالية من البوتاسيوم.
    4. هذا بالإضافة إلى حيث يمكن أن يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل تأثير استهلاك الأغذية المرتفعة بالصوديوم. 
    5.  هذا بالإضافة إلى أنّ الكرفس اللّفتي يُخفّض من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر. 

وفي  ختام المقال نوجز جملة ما تحدّثنا عنه  ألا وهو طريقة زراعة الكرفس اللّفتي، إضافة إلى أنّنا  تحدّثنا عن  المواسم الزراعيّة الخاصة  بزراعة الكرفس اللّفتي. وفي الأخير نؤكّد أن الكرفس اللّفتي  يحتوي على  الكثير من المعادن والفيتامينات  المهمّة لجسم الإنسان منها:  البروتين، والفيتامين ب6 ، والألياف،  الفوسفور.