مواسم زراعة البقدونس و طريقة زراعة البقدونس هو عنوان مقالتنا لليوم، كل البيوت  وبشكل طبيعي لا تخلو  أبدا من الصيدلية المتنوعة الخضراء، هل عرفتم ما هي إنها جرزة البقدونس. يعود اكتشاف البقدونس للقرن الثالث قبل الميلاد

ويعد البقدونس من أكثر النباتات انتشارا حول العالم ويدخل في الكثير جداً من المأكولات على اختلاف بلدانهم وأصناف طعامهم .

البقدونس نبات مزهر موطنه  حوض  البحر الأبيض المتوسط. النوعان الأكثر شيوعًا هما الأوراق الفرنسية المجعدة والأوراق المسطحة الإيطالية.

على مر السنوات، كان يتم استخدام البقدونس لعلاج حالات ارتفاع الضغط الشرياني وكان يستخدم في علاج  الحساسية والأمراض الالتهابية.

وها نحن اليوم ، نستخدمه على نطاق واسع كعشب غذائي طازج أو كتوابل مجففة. لأن للبقدونس نكهة خفيفة تتناسب كثيرا مع العديد من الوصفات  الغذائية.

البقدونس هو  أحد أقوى النباتات في مكافحة الأمراض ، حيث يوفر قيمة غذائية كبيرة ويوفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

فوائد البقدونس الصحية واستخدامات البقدونس

البقدونس يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، فهو يوفر الكثير من العناصر الغذائية أكثر مما نعتقد، إن في نصف كوب أو(30 غرام) من البقدونس المفروم الطازج  ما يلي:

11 سعرة حرارية،

الكربوهيدرات: 2 غرام

البروتين: 1 غرام

الدهون: أقل من 1 غرام

الألياف: 1 غرام

فيتامين أ: 108٪ من الكمية  اليومية  التي يحتاجها الجسم

فيتامين ج: 53٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم

فيتامين ك: 547٪ من الكمية  اليومية  التي نحتاجها

الفولات: 11٪ من الكمية  اليومية  نحتاجها

البوتاسيوم: 4٪ من الكمية  اليومية  التي نحتاجها

إن هذه العشبة غنية بالعديد من الفيتامينات وخاصة   فيتامين K الضروري لتخثر الدم وصحة العظام.

البقدونس يعتبر مصدراً مهماً للفيتامينات A و C – وهي عناصر غذائية ضرورية تحوي خصائص مضادة للأكسدة ،  فالبقدونس يحتوي على العديد من المضادات القوية  الرئيسية التي يمكن أن تفيد صحتك وتمنع تلف الخلايا.

هذه العشبة العطرة غنية بشكل خاص بنوع من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد.

والتي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، سرطان القولون والسكري من النوع  الثاني وأمراض القلب، سرطان الرئة .

ويحتوي  البقدونس أيضًا مواد عديدة ويلعب دورًا مهمًا في دعم الصحة و المناعة والحماية من الأمراض المزمنة وهو مليء بالنكهات المميزة ، مما يجعله مكونًا رائعًا منخفض السعرات  للعديد من وصفات الريجيم.

ومن المثير للاهتمام أن البقدونس المجفف يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من البقدونس الطازج ب 17 مرة .

طريقة زراعة شجرة البقدونس

إن نبات البقدونس يزرع في أوائل فصل الربيع وأواخر فصل الخريف. وللحصول على أفضل النتائج المرجوة، يجب نقع البذور طوال الليل بالماء ،  وبعد ذلك نقوم بزرع البذور في تربة مضاف إليها السماد العضوي  ونقوم بإضافة كمية  الماء  المناسبة، مع مراعاة ترك مسافة ١٥ سم بين البذرة والأخرى ولا ننسى إزالة النباتات الضارة من التربة.

وبعد مرور ثلاثة  أسابيع على زراعة البذور يضاف السماد الكيماوي.

 زراعة البقدونس بالري :

إن البقدونس من النباتات التي تحب  الماء لذا يجب علينا ري البذور كثيرًا أثناء إنباتها حتى لا تجف،  مع التأكد من سقي النباتات بالتساوي طوال الصيف.

الآفات  التي تصيب نبات البقدونس هي:

تعفن الساق.

بقع الأوراق.

يرقات الذيل بشق الأسود.

ذبابة الجزر و يرقات ذبابة الكرفس.

إن موعد حصاد البقدونس هو عندما تتكون الأوراق من ثلاث قطع.

وعندما يصل نمو النباتات حوالي  ١٢سم نأخذ الأوراق الكبيرة من خارج النبات ونترك البراعم الداخلية الجديدة لتكبر.

لا تأخذ أكثر من ثلث إلى نصف الأوراق في وقت واحد كي لا نأثر بالسلب على نمو النبتة.

يتم الحفاظ على البقدونس و تخزينه  عن طريق  وضع سيقان الأوراق في الماء والاحتفاظ بها في الثلاجة. أو عن طريق وضع  الأوراق المقطوفة حديثًا في أكياس بلاستيكية في البراد  لمدة تصل إلى أسبوعين.

ذلك ويمكن تجميد الأوراق المقطعة في أكياس التجميد البلاستيكية لمدة تصل إلى ستة أشهر. يمكنك تجفيف البقدونس أيضاً ، على الرغم من أنه لا يضاهي نكهة البقدونس الطازج أو المجمد.

ويوجد طريقة أخرى للتخزين، وهي حفظ البقدونس جافا بقطع البقدونس من الأسفل ووضعه في مكان جيد التهوية ومظلل ودافئ. بمجرد أن يجف تمامًا ، نقوم بوضعه في إناء محكم الأغلاق.

إذا كنت تريد البقدونس الطازج طوال فصل الشتاء فعليك بزراعة نبات البقدونس في أصيص ووضعه  على نافذة بيتك تزورها الشمس يوميًا.

هكذا نكون قد قدمنا لك معلومات كثيرة عن البقدونس ومواسم زراعة البقدونس ما يجعلك بعد ذلك عندما ترى أوراق البقدونس موضوعة كزينة فوق  الوجبات التي تقدم لك أو عندما ترى طبق التبولة الغني بالبقدونس أمامك تقدم عليه وفكرك مؤمن بعظيم فوائده.

دمتم بخير.