منحنى السواء Indifference Curve التعريف المفهوم الأمثلة يعتبر واحدًا من أهم النظريات التي تبحث بأمور المستهلك والسلع. حيث أنها تساعد في معرفة وقياس كافة رغبات الأفراد المستهلكين لسلعٍ معينةٍ، ولكن بشرط أن تكون مناسبة لميزانيتهم. حيث يعد مصطلح منحنى السواء واحدًا من أهم المصطلحات الاقتصادية التي تساعد في إيجاد مقارنة بين سلعتين من نفس المستوى من الاستحسان والرغبة بشرائه من قبل الأفراد المستهلكين. علاوةً على ذلك فإن كافة المنحنيات تعد بأنها عبارة أجهزة إرشادية يتم استخدامها في الاقتصاد الجزئي. وذلك بهدف المساهمة في تأكيد وإثبات تفضيل كافة السلع والقيود الملزمة على الميزانية الخاصة بالأشخاص المستهلكين. لذا سنقدم لكم مقالًا هامًا يسلط الضوء على منحنى السواء Indifference Curve مع أمثلة عن منحنى السواء، وأهم الخصائص التي يتميز بها. كذلك سنعرض لكم أهم المبادئ التي يقوم عليها وافتراضات نظرية تفضيل المستهلكين.

مفهوم منحنى السواء Indifference Curve

مفهوم منحنى السواء Indifference Curve وهو عبارة عن رسومٍ بيانيةٍ قادرةٍ على إظهار خليط أو مزيج لسلعتين هامتين تمكنان من إعطاء فوائد ورضى بشكل متساوٍ للمستهلكين. كما أنه يتضمن المنحنى على عدة بدائل بإمكانها القدرة على إعطاء الكمية الجمالية ذاتها من الإشباع للمستهلكين. حيث إنه تم اللجوء إلى تحقيق تطوير وتقدم للمنحنى من قبل فرانسيس إدجوورث الاقتصادي المعروف.

كذلك تم الاستخدام على نطاقٍ كبيرٍ وشاملٍ عبر اللجوء إلى علوم الاقتصاد الجزئية المعاصرة. وذلك كواحدةٍ من الأدوات التحليلية الهامة في دراسة ما يسمى بالسلوك الخاص للمستهلك وبشكل خاصٍ ما يرتبط بطلبات الأشخاص المستهلكين. حيث استخدم مفهوم منحنى السواء Indifference Curve في نهاية القرن التاسع عشر بالطبيعة الرياضية. كما تم اللجوء لاستخدامه في المجالات الاقتصادية، وذلك بهدف الدلالة على المكان الهندسي الخاص بالنقط وكافة الخدمات التي تقدم مساعدات ومساهمات في إشباع رغبات الأفراد المستهلكين. كما أنه يتم استخدامه في علم النفس، ولكن بدرجاتٍ أقل وبذات المعنى.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم اوامر السوق Market Order

أمثلة عن منحنى السواء Indifference Curve

بعد أن عرضنا لكم ماهية مفهوم منحنى السواء Indifference Curve سنذكر لكم الآن أمثلة عن منحنى السواء Indifference Curve. وهي كما يلي:

  • يزداد المستوى المتعلق بالإشباع والرضى كلما تم الابتعاد عن نقطة الأصل من قبل المنحنى. فمثلًا في حال أنه تم رسم منُحنى السّواء Indifference Curve  لحاجات طفلٍ للتمكن من التعرف على أهم النقاط التي يشعر بها بالرضى عند امتلاكه واقتنائه نوعًا من الكتب الفكاهية. أو مثلًا اقتنائه شاحنة صغيرة أو لعبة صغيرة مثلًا. فمن الممكن أن يكون هذا الطفل راضٍ في حال اقتنائه لأربع شاحناتٍ وكتابٍ فكاهيٍ واحدٍ أو شاحنة واحدة وكتابٍين ترفيهيين. ففي الحالتين المذكورتين سيشعر الطفل الصغير بالرضى ولن يرى بأن هناك أي فرق أيًا منهما قد امتلك.

أهمية مفهوم منحنى السواء Indifference Curve

بعد أن تحدثنا عن مفهوم منحَنى السّواء Indifference Curve فسنطلعكم الآن على أهمية منحنى السواء. وذلك كما يلي:

  • تم اعتماد مفهوم منحنى السواء Indifference Curve من قبل الاقتصاديين في وقتٍ لاحقٍ مع مبادئها في المساعدة بدراسة الاقتصاديات الخاصة بالرفاهية welfare economics. حيث إنه عبارة عن مجال يهتم بالتركيز على التأثير المترتب للإجراءات المنوعة والمختلفة على الرفاهية العامة والفردية.
  • كما أنه يتم اللجوء إلى تحديد منحنى السواء Indifference Curve، وذلك على رسوم بيانية تتصف بأنها ثنائية الأبعاد بحيث أنه يتم المحاور الخاصة بأحد المنتجات الأولية، ومن ثم السعي لتحديد المحور الثاني الخاص بالمنتج الآخر. كذلك يتم اللجوء لتحديد كافة النقاط الرئيسية للتمكن من رسم هذا المنحنى عبر البدائل التي يتم فرضها من قبل المستهلكين والتي ستمكنهم من الحصول على نفس المستوى من الإشباع والرضى.
  • كذلك يسمح منحنى السواء بقياس كل ما يرغب به المستهلكين في استهلاكات التوليفات المتنوعة الخاصة بالسلع. أيضًا اختبار قدرات كافة المستهلكين في القدرة على الحصول على أنواع مختلفة من السلع، ولكن داخل الحدود الخاصة بالميزانية المحددة.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم الاقتصاد

خصائص منحنيات السواء

سنطلعكم الآن أعزاءنا القراء أهم خصائص مفهوم منحنى السواء Indifference Curve بعد أن عرضنا لكم ماهية هذا المفهوم مع أمثلة عن منحنى السواء. وهذه الخصائص هي:

  • تمتاز منحنيات السوء بقدرتها على الانحدار من جهة الأعلى إلى جهة الأسفل نحو اليمين.
  • كما أن منحنيات السواء هي عبارة عن توضيحات خاصة بسلم الأفضليات الخاصة بالمستهلك لسعلةٍ ما. أيضًا مدى الإشباع للرغبات والحاجات المرتبطة بتلك السلع.
  • أيضًا فإن منحنيات السواء تتصف بأنها لا تتقاطع، وذلك بسبب إعطاء منحنى السواء الأعلى لمنطقة تكون أكبر  في حال تواجد كميات أكبر من السلع. كما أنه في حال افترضنا وجود تقاطع لهذه المنحنيات، فهنا تكون نقاط التقاطع الخاصة بالمنحنيات متمثلة بذات المقدار من الإشباع، وهذا يعتبر غير منطقي.

مبادئ منحنى السواء Indifference Curve

هناك العديد من المبادئ الهامة والأساسية التي يقوم عليها منحنى السواء Indifference Curve الخاصة بالاقتصاد الجزئي. حيث يؤمن القدرة على تحديد الطرق التي لا بد من السير عليها من قبل منحنى السواء. سنذكر لكم هذه المبادئ بعد أن تحدثنا عن ماهية هذا المفهموم وأمثلة عن منحنى السواء Indifference Curve. وهي كما يلي:

  • من أهم المبادئ هو الاختيار الفردي.
  • أيضًا تأثيرات التبادل.
  • مدخول الأفراد.
  • نظرية المنفعة الحدية.
  • كذلك لدينا المعدلات الهامشية للإحلال مع التكاليف الخاصة الفرصة البديلة.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم التورق

تاريخ منحنى السواء Indifference Curve

يعتبر منحنى السواء Indifference Curve بأنه عبارة عن رسم بياني يساهم في إظهار مزيج فيما بين نوعين من السلع ومدى قدرتها على التأثير، وتحقيق الرضى، والإشباع لدى الأفراد المستهلكين. حيث تم استخدام مصطلح منحنى السواء Indifference Curve  في نهاية القرن التاسع عشر، وذلك بالطبيعة الرياضية. كذلك قد تم اللجوء إلى استخدامه في المجال الاقتصادي بهدف إيجاد المكان الهندسي للنقاط التي كونها تمثل لنا المجموعات المرتبطة بكافة الخدمات والسلع. والتي تساعد على إيجاد نوعٍ من الإشباع والرضى لدى الأفراد المستهلكين. كما أنه أول الأشخاص الذين استخدموا منحنى السواء  فرانسيس إدجورث في عام 1881. وبعد ذلك تمكن الاقتصادي الإيطالي فيلفريدو باريتو من إجراء تعديلات على المنحنى في عام 1906، ومن ثم تم إكمال كافة التطويرات في عام 1934 من قبل ألن وجون هيكس البريطانيين.

خريطة منحنى السواء Indifference Curve

يعتبر الرسم البياني الخاص بمنحنى السواء Indifference Curve لمستوياتٍ عديدةٍ ذات فائدة ومنافع كبيرة للمستهلكين  الفرديين، وهذا ما يدعى بخريطة السواء. حيث إنه ترتبط النقاط المنتجة للمستويات المتنوعة لمنحنى السواء. والتي تشابه خطوط الكنتور بالرسم الطبوغرافي البياني على خريطة السواء. كما أن كل نقطة على المنحنى تمثل ذات الارتفاع، ففي حال قمت بتحريك منحنى السواء للجهة الشمالية الشرقية هنا أنت تساهم في زيادة الفائدة والمنفعة. كما أن شروط عدم الإشباع كالقيود للوصول لحزمة القمة هي عبارة عن حزمات هامة ومحببة ومفضلة لدى الناس.

كيف يتمثل منحنى السواء

عادةً ما يتم تمثيل منحنى السواء Indifference Curve عبر النقاط التالية:

  • يكون فقط معروفًا بالربع غير السلبي للكميات المتواجدة للسلع بما معنى أنه يجب قدر الإمكان اللجوء لتجاهل وجود كميات تتصف بأنها سلبية لأي سلعة.
  • كما أنه ينحدر عادةً بطريقةٍ وشكلٍ سلبيٍ فكلما ازدادت الكميات المستهلكة لسلعةٍ معينةٍ x كلما ازداد الرضى التام والكلي في حال لم يتم مقابلته بالانخفاض بالكمية التي تستهلك من سعلةٍ ثانيةٍ أخرى y.
  • أيضًا مكتمل ومتساوي من حيث تصنيف النقاط. كما أنه يتم التصنيف بشكلٍ أكثر أو أقل من حيث التفضيل لكل نقطة غير موجودة على المنحنى، ولهذا السبب لا يمكن أن تكون المنحنيات متقاطعة.
  •  أيضًا هناك علاقات متعدية فيما بين النقاط على المنحنيات المختلفة للسواء. أي أنه في حال كانت النقطة في l2 مفضلة على النقطة المتواجدة في l1 ومفضلة على المتواجدة في l3 ومفضلة على النقطة في l2 فهنا تكون كل نقطة متواجدة في l3 مفضلة على كل النقاط المتواجدة في l1.
  • كافة منحنيات السواء هي محدبة وليست مقعرة وتكون متواجدة على شكل خطوط مستقيمة أو محدبة نحو المركز الخاص بمنحنى السواء. حيث أنه لا بد في هذه الحالة أنه عند تقليل المستهلك للسلعة الواحدة المستهلكة كدفعاتٍ أكبر من السلع الأخلاقي للتمكن من الحفاظ على مستوى رضا المستهلك من دون أن يتعرض لتغيرات.

شاهد أيضًا: مفهوم الاقتصاد الاشتراكي تعريف الاقتصاد الاشتراكي

افتراضات نظرية تفضيل المستهلك

تتصف افتراضات نظرية تفضيل المستهلك في منحنى السواء Indifference Curve بأنها مكتملة. حيث أنه يتم اللجوء لتصنيف كافة المجموعات البديلة للسلع من قبل المستهلك بحسب الرضا الذي تؤمنه له. وهذه الافتراضات هي كما يلي:

  • في حال افترضنا وجود حزمتي استهلاك A و B وكلٍ منها تحوي سلعتين X وY هنا بإمكان المستهلكين تحديد واحدة من هذه الحالات بكل تأكيد:
    • تكون A مفضلة على B بحيث يتم الإشارة إليها على هذا الشكل A p B.
    • B يكون مفضلًا على A وتتم الإشارة لها على هذا الشكل B p A.
    • يكون A غير متعلق ب B وتتم الإشارة لها على الشكل التالي A L B. كما تساعد هذه الفرضية على استبعاد قدرات المستهلكين على القرارات.
  • تفضيلات انعكاسية والتي تعني أنه في حال كان هناك تطابق فيما بين A وB من كافة النواحي هنا سيتم إدراك هذه الحقائق من قبل المستهلكين. وبالتالي سيكون هناك عدم مبالاة بالمقارنة فيما بين A و B.
    • A = B  هذا يؤدي إلى أن A l B.
  • تفضيلات متعدية:
    • ففي حال كان A p B وB P C فتكون A p C.
    • وإذا كان A l B و B l C فيكون A l C. أيضًا بفرضية الاتساق.
  • تفضيلات مستمرة
    • ففي حال كان A مفضل على B وكانت C قريبة من B، فهنا تكون A مفضلة على C. حيث أن كلمة مستمر تشير إلى وجود قابلية للقسمة لما لا نهاية. كما أن هناك عددًا غير محدود من الأرقام بين واحد واثنان فتكون كافة الحزم تقبل القسمة.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الهام والغني عن منحنى السواء Indifference Curve التعريف المفهوم الأمثلة. كما نكون قد عرضنا لكم أهم الأمور المتعلقة بالسلعة والمستهلك. أيضًا نكون قد حددنا أهم الخصائص والمبادئ والأمثلة عن منحنى السواء. آملين أن تكونوا قد حققتم الاستفادة المطلوبة والمرجوة من مقالنا على منصة تجارتنا.