تعتبر مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swaps الحل الأمثل لتجنب الخسائر الناتجة عن تخلف الشركات أو الحكومات عن سداد أرباح السندات للمستثمرين، حيث يتعرض المستثمرون في السندات الحكومية أو الخاصة لخطر تخلف تلك الشركات عن سداد الأرباح أو سداد السندات بعد انتهاء مدتها، هذا الأمر قد يسبب خسائر كبيرة للمستثمرين، ومن هنا جاءت مقايضة التقصير الائتماني لحل هذه المشكلة عبر تأمين المستثمرين من هذا النوع من الخسائر، لذلك يحرص موقع تجارتنا على تزويد قراءة من خلال هذا المقال بتفاصيل عن مفهوم مقايضة التقصير الائتماني وآلية عملها وتوضيحها عبر أمثلة عن مقايضة التقصير الائتماني.

مفهوم مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swaps

مفهوم مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swaps

يشير مفهوم مقايضة التقصير الائتماني أو ما يعرف ب CDS، إلى عقد يسمح للمستثمر بمبادلة أو تعويض مخاطر الائتمان مع مستثمر أخر. ولمقايضة المخاطر الافتراضية فإن الدائن يشتري CDS من مستثمر أخر والذي يوافق على تعويض الدائن في حال تخلف المدين عن سداد فوائد الدين أو قيمة الدين في الوقت المحدد. وغالبًا ما يستخدم الدائن لعقود CDS عند شعوره بالقلق من قدرة المدين عن سداد القرض.

إن مقاْيضات التقصير الائتماْني هي عبارة عن عقود تمكن المستثمرين من مقايضة مخاطر الائتمان لديون لهم على شركات أو دول أو كيانات أخرى مع طرف أخر. ويدفع الطرف الثالث للدائن جميع مستحقاته في حال تخلف المدين عن سدادها وذلك مقابل نسبة من قيمة الدين. وكلما ازدادت مخاطر التخلف عن سداد المدفوعات، ارتفع معها سعر عقد مقايْضة التقصير الائتماْني.

شاهد أيضًا: شرح بيع وشراء على الهامش

عمل مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swaps

كيف يعمل مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swaps 

تلجأ معظم الشركات لإصدار سندات مالية للبيع من أجل التوسع والحصول على الأموال اللازمة لها، وتكون هذه السندات عبارة عن وثيقة دين على الشركة وتكون بقيمة محددة ومدة محددة ويقدم للمشتري فائدة دورية كنسبة من سعر السند خلال مدة السند. وتشمل هذه العقود جميع أنواع القروض المالية وخصوصًا المتعلقة بالسندات المالية.

ثم يقوم المشترون بدفع قيمة السند للشركة ويحصل على قيمة الفوائد المحددة خلال المدة المحددة للسند، ويسترد قيمة السند في نهاية مدة السند، ولكن هذا الأمر يعرض المستثمر للمخاطر في حال تعثر الشركة عن سداد الفوائد الدورية أو سداد قيمة السند بعد انتهاء مدته أو إفلاس الشركة، هذا الأمر يعرض الدائن لخسارة قيمة السند وأي فوائد مستحقة، بالتالي قد يحتاج مشتري السند لحماية نفسه من خطر الخسارة، وهنا ظهرت عقود مقايضة التقصير الائتماني وهي عبارة عن وثيقة يصدرها طرف ثالث أخر غير الشركة المصدرة للسند، وفيها يتعهد بدفع الفوائد وقيمة السند في حال تعثر الشركة عن السداد ويمكن الحصول على عقد مقايضة التقصير الائتماني مقابل دفع مبلغ يكون نسبة من قيمة السند.

شاهد أيضًا: أسعار السندات والعوامل المؤثرة على أسعار السندات

أطراف عقود مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swaps

تحتاج عقود مقاْيضة التقصير الائتماْني ل 3 أطراف على الأقل:

  • الطرف الأول وهو المؤسسة التي تصدر السندات أو الدين وتعرف أيضًا باسم المدين.
  • الدائن أو المستثمر أو مشتري الدين، والذي يكون أيضًا مشتري لمقاْيضة التقصير الائتماني
  • بائع عقد مقاْيضة التقصير الائتماْني، وهو الطرف الثالث وغالبًا ما يكون مصرف كبير أو شركة تأمين كبيرة، تضمن مدفوعات الدائن.

شاهد أيضًا: كيف تتجنب مخاطر الائتمان المصرفي

مثال عن مقايضة التقصير الائتماني

لنفترض أن شركة ما أصدرت سند بقيمة 10000 دولار أمريكي مع معدل فائدة سنوي 10 بالمئة. وبعد فترة شعر مشتري تلك السندات بالخطر وأراد أن يؤمن ضد مخاطر التقصير الائتماني. هنا يلجأ المستثمر لعقود مقاْيضة التقصير الائتماْني ولنفترض أن قيمتها هي3% من قيمة السند. وبالتالي سيدفع المستثمر 300 دولار سنويًا للتأمين على السند، مع العلم أن هذه النسبة المئوية تتناسب مع مقدار الخطورة لتخلف الشركة عن السداد.

وليس بالضرورة أن يكون المستثمر هو نفسه صاحب السند لامتلاك عقد مقاْيضة التقصير الائتماْني. ومثال على ذلك لنفترض أن شركة ما كان لديها عقد مقاْيضة تقصير ائتماْني ما، فيمكن لمستثمر ما أو شركة أخرى أن تشتري ذلك العقد من الشركة صاحبة الدائنة، وفي حال تخلف الشركة المصدرة للسند عن سداد المدفوعات أو قيمة السند، في هذه الحالة فإن المدفوعات تكون للشركة الجديدة، وكلما ازدادت خطورة التقصير الائتماني، يزداد معها سعر قيمة عقد التقصير الائتماني.

شاهد أيضًا: عملية التصنيف الائتماني دليل المبتدئين الكامل

إيجابيات مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swap

لمقاْيضة التقصير الائتماني العديد من الإيجابيات وأهمها:

  • تحمي الدائنين من مخاطر تخلف الشركات أو الحكومات عن سداد أرباح أو أموال السندات، مما يتيح لمشتري السندات فرص تمويل مشاريع أكثر خطورة، وعادةً ما تحفز تلك المشاريع المحفوفة بالمخاطر للابتكار والإبداع والدخول في مجالات جديدة مما يعزز النمو الاقتصادي.
  • تحمي الشركات التي تبيع المقايضات نفسها من خلال التنويع، فإذا تخلفت شركة أو حتى صناعة بأكملها عن السداد، فسيكون لديها أموال من مقايضات أخرى ناجحة لتعويض الفرق.

سلبيات مقايضة التقصير الائتماني Credit Default Swap

تتمثل سلبيات مقايضة التقصير الائتماْني بالتالي:

  • كانت مقايضات التقصير الائتماْني غير منظمة حتى عام 2010. بسبب عدم وجود وكالة حكومية أو جهة رسمية تتأكد من أن بائعي المقايضات لديهم المال الكافي لدفع الأضرار. وكانت معظم الشركات التي باعت المقايضات تمتلك رأس مال أقل من قيمة تلك المقايضات. ولكن هذا الأمر تغير بعد 2010 حيث أُصدر مجموعة من القرارات المنظمة للشركات المصدرة لل CDS.
  • أعطت المقايضات في السابق إحساسًا زائفًا بالأمان لمشتري السندات، بسبب اعتقادهم بأن ال CDS ستحميهم من أي مخاطر.
  • إفلاس الشركة المصدرة للسندات والشركة المصدرة للCDS في نفس الوقت، بالرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إلا أنه يعتبر أحد سلبيات ومخاطر تلك المقايضات.

العلاقة بين نقاط الأساس ومقايضة التقصير الائتماني

تتمثل مقاْيضة التقصير الائتماْني من خلال نقاط الأساس وتمثل كل نقطة أساس 0.01 بالمئة من قيمة السند من أجل التأمين عليه من مخاطر التخلف عن الدفع، فعلى سبيل المثال إذا كان هامش التأمين على التقصير الائتماني لسند خاص بشركة أو حكومة هو عبارة عن 650 نقطة أساس، هذا يعني أنه يجب دفع 6.5 بالمئة من قيمة السند من أجل التأمين عليه. ففي حال كانت قيمة السند 1 مليون دولار، عندها يكون عقد مقايضة التقصير الائتماني بتكلفة 65000 ألف دولار في السنة.

تمتلك البلدان أو الحكومات المعرضة لمخاطر التخلف عن سداد المدفوعات لهامش تأمين ونقاط أساس أعلى من نظيراتها الأكثر أمانًا واستقرارًا. ويتغير سعر الهامش بشكل دوري تبعًا لقوة الشركة صاحبة السندات.

ختامًا، ساهمت مقايضة التقصير الائتماني بتقليل المخاطر الاستثمارية ضمن السندات مقابل دفع نسبة من الأرباح للشركات المقدمة لهذه العقود. وبالرغم من تقليلها لنسبة الأرباح ولكن في نفس الوقت تقلل من مخاطر خسارة رأس المال المستثمر بالكامل.