مشاريع صغيرة من المنزل في العراق. على الرغم من الأزمات الاقتصاديّة التي يعاني منها العراق، وفظاظة الظّروف المعيشيّة المجحفة. بالإضافة إلى ضعف الفرص المتاحة أمام الشّباب العراقي للاستثمار وتحقيق الأرباح والثّروة التي ينشدها الجميع. فإننا نجد العراقيين أقوياء يواجهون كل الصّعاب ومتحدّين كل العقبات، ويعملون بجدّ ولو من خلال مشاريع صغيرة من المنزل. وكل ذلك ليحققوا أحلامهم وإن كان ذلك من نافذة منزلية صغيرة يطلّون من خلالها على مستقبل أفضل وربح جيد يسدّ الرّمق ويغلق باب الحاجة.

وإنطلاقًا من قوّة الإرادة والطّموح الكبير والهمم العالية للشباب العراقي، فقد أتيحت لهم الكثير من المشاريع الصغيرة من المنزل. بحيث تساعدهم هذه المشاريع على تحقيق الأرباح الجيدة وتحقق لهم العيش الكريم. وبنفس السياق فقد استفاد العراقيون من كلّ شيء حولهم وحوّلوه إلى مشروع عمل، كالأثاث المنزلي القديم والأدوات الكهربائية المستعملة، والبطاريات المستعملة وحتى طهو الطّعام وكذلك الخياطة وغيرها.

ونحن اليوم وإيمانًا منّا بقدرة الشّباب العراقي على النّجاح وتحقيق الأرباح، ومواجهة كلّ الأزمات. سنسلّط الضّوء على مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة من المنزل في العراق، فتابع مقالنا للنهاية.

مشاريع صغيرة من المنزل في العراق

تعدّ المشاريع الصغيرة من المنزل في العراق مصدر رزق لكثير من الشباب العراقي، حيث انطلق العراقيون بمشاريعهم من المنزل لسدّ حاجاتهم وبالتالي تحقيق طموحاتهم. فالشباب العراقي ما زال مشحوذ الهمم ولم تثنِ الحرب عزائمه، بل اتخذوا من ضعفهم قوّة واستثمروا كل شيء ليحققوا الأرباح. كما حاولوا بجدّ لكسب قوتهم من كدّ يمينهم، فأطلقوا الكثير من المشاريع المنزلية الصغيرة. ومن هذه المشاريع على سبيل المثال:

تجميع الأجهزة الكهربائية المستعملة في العراق

حيث يتم تجميع الأجهزة الكهربائيّة المستعملة، ومن ثمّ إجراء الصّيانة اللازمة لها. وبعد ذلك تتمّ إعادة بيعها بأسعار منافسة ومناسبة، بهدف تحقيق أرباح جيّدة. كما أن هذا المشروع يساعد الناس على التخلّص من السّلع التي لا يحتاجونها بطريقة مثلى. وبالتالي يتيح إمكانية شرائها لذوي الدخل المحدود، وبأسعار تناسبهم. بدلًا من شراء تلك السلع الجديدة باهظة الثّمن.

موقع مشروع تجميع الأجهزة المستعملة في العراق:إ نّ كلّ ما تحتاجه للبدء بمشروع تجميع الأجهزة الكهربائية المستعملة في العراق، هو شقّة صغيرة لاستقبال العملاء وعقد الصّفقات. كما ستحتاج أيضًا إلى مخزن صغير لتخزين الأجهزة الكهربائية التي تمّ تجميعها من العملاء. بالإضافة إلى مراعاة تجهيز هذا المخزن بقواعد خشبية لوضع السّلع عليها، إلى جانب تأمينه بمطفأة حريق وضدّ السرقة بالإغلاق المحكم للأقفال.

كيفية الحصول على الأجهزة الكهربائية المستعملة في العراق

  • تعليق لافتة أعلى المقرّ الإداري للشركة، وذلك لتوضيح طبيعة العمل وبالتالي جذب العملاء المهتمين لعرض سلعهم للبيع.
  • كما عليك التّرويج الإعلاني لمشروعك عن طريق طباعة بطاقات دعاية مرفقة بأرقام للتواصل وتوزيعها في المنطقة.
  • البحث عن العملاء الراغبين ببيع بعض السّلع عبر الجرائد ومواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل معهم لعقد الصفقات.

الإنتاج المنزلي لصابون الكركم في العراق

تقوم فكرة المشروع على أساس صناعة وإنتاج صابون الكركم عالي الجودة منزليّا. كما يهدف المشروع لتحقيق الأرباح الجيدة التي تساعد على الإدّخار والتّطور في نفس الوقت. ويتميز المشروع بأنّه ينفّذ بأقلّ التكاليف الممكنة، كما أنّه لا يحتاج إلى مقرّ عمل معيّن. إضافةً إلى أنّ الأدوات اللازمة للعمل بسيطة جدًّا وأسعارها مقبولة وقد تتوفّر في المنزل، وهي صابون آخر مصنوع من زيت الزيتون، جلسرين سائل، زيت اللوز، ماء الورد، بقدونس طازج بالإضافة إلى كركم خاص بصناعة منتجات العناية بالبشرة. كما ويتميّز مشروع صناعة صابون الكركم بربحيّة عالية بسبب شعبيّة المنتج وكثرة الطلب عليه في الأسواق.

موقع مشروع إنتاج صابون الكركم في العراق: كلّ ما تحتاجه للإنطلاق في مشروع صناعة صابون الكركم هو غرفة صغيرة مخصّصة لحفظ المنتجات والخامات والأدوات فيها. كما ويجب أن تكون الغرفة نظيفة تمامًا وخالية من الأتربة والحشرات وأي مصدر تلوّث.

الأدوات اللازمة لصناعة صابون الكركم في العراق: لصناعة صابون كركم ذي جودة عالية لا بدّ من توافر بعض الأدوات والمستلزمات  لضمان نجاح المنتج وهي، أوانٍ حرارية وأوعية مطبخيّة وملاعق خشبية، بالإضافة إلى اسطمبات لوضع الصابون السائل حتى يتصلب. ويجب مراعاة اختيار أدوات صحية والإبتعاد عن الأدوات المصنوعة من الألمنيوم لأنه يتفاعل مع المواد الأخرى، مما يقلل من جودة المنتج.

تصنيع الشموع الفاخرة منزليًا في العراق

يعتبر مشروع تصنيع الشّموع في العراق من المشاريع الصغيرة النّاجحة والمربحة. كما يتميّز بتكاليف بسيطة جدًّا متوفرة وفي متناول الجميع، بالإضافة لتوافر المواد الخام اللازمة للعمل. إلى جانب أنّ عملية إنتاجه وتصنيعه تصنّف بغير المعقّدة، ويمكن لأي شخص عادي تعلّم تصنيع الشموع بوقت سريع واكتساب مهارات عديدة. وبالتأكيد هذا ينعكس على جودة المنتجات.

المواد اللازمة لصناعة الشموع العراقية الفاخرة: يحتاج تصنيع الشموع الجيدة لبعض المستلزمات البسيطة المتوفرة في متناول الجميع وهي:

  • قالب من خام الشّمع.
  • مطرقة وقوالب لصبّ الشمع على أشكال مختلفة، كما ويمكن استخدام قوالب الحلويات.
  • ألوان خاصة لتلوين الشمع.
  • بالإضافة لزيت شمع البرافين.
  • وعطر خالٍ من الكحول أيضًا.
  • حمض الستريك.
  • فازلين ومواد ملمّعة.

الموقع المناسب لبدء مشروع تصنيع الشموع العراقية: كل ما يحتاجه مشروع إنتاج الشموع منزليًّا غرفة صغيرة مفرغة من أيّ مكونات وأغراض لا تمتّ لنشاط صناعة الشموع بصِلة. كما يجب التّأكّد من إغلاقها جيّدًا ومنع الأطفال من الدّخول إليها حفاظًا على سلامتهم، ولضمان جودة المنتج والحفاظ على الأدوات المستخدمة في العمل.

مشروع إنتاج الفطير المشلتت في العراق

يعتبر الفطير المشلتت أحد المأكولات المميّزة التي ينتجها الريف العراقي، والذي يحظى بشعبية كبيرة في المدن أيضًا. حيث أنّ الكثير من الأفران والمخابز في المدن بدأت بإنتاجه وتقديمه للزبائن إلا أنها لا تغطي حجم الطّلب. ولهذا فإنّ مشروع إنتاج الفطير المشلتت يعدّ مشروعًا ناجحًا لكثرة سوق الطلب عليه.

متطلّلبات مشروع الفطير المشلتت في العراق : يحتاج هذا المشروع لمواد خام بسيطة ومتوفرة بكثرة وهي: دقيق القمح، ودقيق الذّرة بالإضافة للزّيوت النّباتيّة وخميرة الخبز وكذلك ملح الطّعام.

كيفية تسويق وبيع الفطير المشلتت في العراق:

  • الترويج الإعلاني، وذلك بطباعة بطاقات دعاية وتوزيعها على أهالي المنطقة.
  • عرض المنتج بأسعار منافسة ومناسبة.
  • وضع إعلان للمشروع في المحلات الكبيرة بالإتفاق مع أصحابها، وذلك لقاء عمولة بسيطة على كل طلب يرد من خلالهم.
  • إرفاق الطّلبات التي ترسل للزبائن ببطاقات مزوّدة برقم الهاتف.
  • تقديم العروض المنافسة لإستقطاب الزبائن.
  • المشاركة في معارض الأغذية لتوسيع مشروعك، والحصول على عملاء جدد وتحقيق نسب مبيعات جيدة.

أسرار نجاح المشاريع الصغيرة في العراق

  • مراعاة الشكل المبتكر في تقديم المنتج أو المشروع أي يجب التّسويق للمنتج بصورة تجذب الآخرين.
  • مراعاة أن يكون سعر المنتج بسيطًا ومغريًا.
  • كما يجب توفير المنتج في الأسواق لكسب ثقة الزبائن.
  • يجب مراعاة جودة المنتج.
  • عمل خصومات وعروض توفير على المنتجات لتشجيع الزبائن على شراء منتجات مشروعك أو الخدمات التي يقدمها مشروعك.
  • تقديم بعض الهدايا البسيطة إلى الزبائن من فترة لأخرى على سبيل المثال عند شراء المنتج كذا سوف تحصل على هدية كذا.
  • التأكد من سلامة كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإطلاق المشروع مثل التراخيص والعقود والملكية وهكذا.
  • إتقان مهارات التتصال الجيّد مع الزبائن، حيث يجب عليك أن تجيد فن التعامل مع الزبائن لكي تمنح الزبون انطباعًا جيدًا عن خدماتك.
  • عند اختيار مكان المشروع، يجب اختيار مكان يكون فيه عجز أو نقص في شراء المنتج الذي يقدمه المشروع الخاص بك. كما يمكنك أيضًا أن تختار التّواجد في مكان توافر نفس منتجك وسط منافسين، فعندما يأتي الزّبون الذي يريد شراء ذلك المنتج أو الخدمة على الأخصّ يبحث عن أفضل منفذ لشراء تلك المنتجات.
  • مراعاة راحة الزبون.

وباختصار، يمكننا القول إنّ اللّذات لا يفوز بها إلّا المغامرين فغامر يا صديقي ببدء مشاريع صغيرة من المنزل مهما كانت غريبة وعجيبة. فالمشاريع المنزلية الصغيرة تشكّل مصدر ربح وفير، وتتيح للكثيرين إقتناء منتجات لم يكن بمقدورهم الحصول عليها بسبب أسعارها الخيالية. كما أنّ هذه المشاريع لا تتطلّب رأس مال كبير، بالإضافة إلى أنّ خاماتها متاحة للجميع.