ما هي اقتصاديات الحجم؟ تعريف اقتصاديات الحجم وأنواعها بالتفصيل، إن القيام بفكرة مشروع يعتمد على تأسيس شركة أو انشاء مصنع للإنتاج يحتاج من الشخص صاحب تلك الفكرة أن يمتلك الكثير من المعرفة والتي تؤهله من أجل القيام بمشروعه على أكمل وجه من خلال القيام بدراسة الجدوى التي يمكن من خلالها تفادى حدوث أي خسائر أو التعرض الى المصروفات الزائدة، الأمر الذي يزيد بشكل تلقائي من حجم المصروفات المستهلكة، في هذا السياق نتناول ما هي اقتصاديات الحجم؟ تعريف اقتصاديات الحجم وأنواعها بالتفصيل.

ما هي اقتصاديات الحجم

هناك بعض المصطلحات التي يتم استخدامها في مجال المال والأعمال، وتحمل ما بين طياتها مجموعة من الأهداف والقواعد التي يتم التعامل في مختلف المعاملات المالية طبقاً لقواعدها، في هذا السياق نتناول ما هي اقتصاديات الحجم:

  • بشكلٍ مبسط إن اقتصاديات الحجم هي عبارة عن انتاج أكبر بتكلفة أقل.
  • بمعنى أن كل شركة تعمل على زيادة حجم أعمالها وانتاجها مع من تكاليف أقل يتم استخدامها للمنتج.
  • فهي عبارة عن عملية عكسية ما بين المنتج والتكلفة.
  • فكلما زادت كمية الانتاج تنخفض التكلفة التي يتم استهلاكها له وهي ما تعرف باسم اقتصاديات الحجم.

شاهد أيضا: وفورات الحجم Economies of Scale التعريف المفهوم الأمثلة

خصائص اقتصاد الحجم

تتواجد مجموعة من الخصائص والقواعد التي يتم الاعتماد عليها أثناء العمل، خاصةً في أي نظام اقتصادي ويأتي ذلك بهدف انجاز العمل بالصورة الأفضل مما يجعل امكانيات الشركة المصنعة أكبر، في هذا السياق نتناول خصائص اقتصاد الحجم:

  • العمل على تخفيض تكلفة الوحدة للمنتجات، فكلما زادت نسبة الانتاج كلما قلت التكلفة مه هذه الزيادة مما يؤدى بدوره الى انخفاض التكاليف.
  • إن نظام اقتصاديات الحجم يختص بالشركات الكبرى والتي يتواجد لديها استثمارات كبيرة وأكثر من مصدر للسيولة مما يجعل طموحها يتحقق على مدى بعيد.
  • زيادة الثقة والقدرة على المنافسة في السوق فمن الطبيعي أن تجلب قدرتك على زيادة الانتاج مع قلة في التكاليف أنظار كافة المستثمرين من حولك مما يعنى زيادة في عدد الطلبات وتحقيق أرباح أكبر.
  • العمل على تحسين الاتفاق ما بين الأشخاص مقدمي الخدمة وذلك حسب الرؤية الاقتصادية أن الانخفاض في التكلفة قد يؤثر في امكانية الحصول على طلب للخدمة بشكل أكبر مما يؤدى الى انخفاض نسبة سعر المادة.

ما هي مزايا اقتصاديات الحجم

بعض الشركات تحقق الكثير من النجاحات وذلك نتيجة التزامها بقواعد وقوانين العمل، كما أن ذلك ينشأ مزيداً من الثقة فيما بينها وبين المستهلك في أرض الواقع مما يعنى زيادة حجم الأرباح والعمل، في هذا السياق نتناول ما هي مزايا اقتصاديات الحجم:

  • زيادة نسبة الأرباح التي يمكن أن تحققها الشركة، فإن الانخفاض في نسبة التكاليف يعنى الربح الأكبر للشركة، وهو الذي ينتج من خلال زيادة نسبة البيع للعملاء فخلال عملية الجمع ما بين التكاليف الثابتة والمرتفعة ستتحقق الاستفادة.
  • انخفاض تكاليف الوحدة فزيادة عدد العملاء الذين يمكن أن تقدم لهم الخدمة يعنى أن تقل التكلفة للفرد وهو ما تسعى الكثير من الكبرى في خلال عملها.
  • توظيف الكثير من العمال مما يساهم في زيادة النمو التجاري في السوق.

شاهد أيضا: الوفورات الخارجية External Economies التعريف المفهوم الأمثلة

أنواع اقتصاديات الحجم

إن اقتصاديات الحجم هي واحدة من الطرق التي تتبعها الشركات ذات الاستثمارات الكبرى بهدف زيادة نسبة أرباحها بالشكل الذى يجعل منها واحدة من الشركات المسيطرة على السوق، في هذا السياق نتناول أنواع اقتصاديات الحجم:

اقتصاديات الحجم الداخلية

  • يختص هذا النوع بالشركات التي لا القدرة على القيام بالأعمال النادرة التي تميزها عن الشركات الأخرى.
  • فعلى سبيل المثال أن تتم اختراع آلة يكون لها اليد في خفض نسبة التكلفة بشكل كبير وزيادة حجم الانتاج.
  • فمثل هذا الأمر يعطى الشركة الحق في تحديد التكلفة التي تناسبها وتخفيضها بخلاف الشركات الصناعية الأخرى.

اقتصاديات الحجم الخارجية

  • يختص هذا النوع بما يُعرف بوفورات الحجم وهي التي تتميز بها صناعة كاملة.
  • يحدث هذا الأمر كأن تقوم الدول بإعلان أنها ستخفض نسبة التكلفة على صناعة معينة في حين قامت بتوظيف عدد معين من العمال من تخفيض في نسبة الضريبة، مما يجعل الشركات تتهافت الى تنفيذ الأمر من أجل الحصول على خف على متوسط التكلفة.

شاهد أيضا: الجدوى| تعريف الجدوى وأهميتها ومراحل دراسة جدوى ناجحة لمشروعك بالتفصيل

أمثلة على اقتصاديات الحجم

من الجيد النظر الى تجارب الآخرين في العمل والاستفادة من الأمثلة العملية التي تتواجد أمام المرء مما يؤدى الى التعلم من وراء كل تلك التجارب ومحاولة تطويرها مما يطور من مستوى العمل، في هذا السياق نتناول أمثلة على اقتصاديات الحجم:

  • يتواجد نوعان كما سبق وذكرنا من اقتصاديات الحجم، فمنها ما هي داخلية وتختص بالفوائد التي تتواجد بداخل الشركة مما يمكن الشركة من الوصول الى أعلى مستوى في مستويات الائتمان.
  • وأما الخارجية فهي ما تحدث بطبيعة الحال ومن اسمها في خارج الشركة مما يزيد من حجم كفاءتها نتيجة تداخلها في الصناعة نفسها.

الفرق بين اقتصاديات الحجم واقتصادات النطاق

تتواجد مجموعة من الاقتصاديات في الأعمال التجارية والتي تختص كلٍ منها بنوعٍ معين من العمل وتعمل على تحقيق الأرباح بطريقة معينة تعود الى تفسير تلك الاقتصاديات، في هذا السياق نتناول الفرق بين اقتصاديات الحجم واقتصاديات النطاق:

اقتصاديات الحجماقتصاديات النطاق
هي عبارة عن الاستراتيجية التي تستخدم بغرض الخفض من التكاليف الخاصة بالإنتاج مع الزيادة في عملية الانتاج.هي عملية التخفيض لمتوسط تكلفة إنتاج المنتج.
يتواجد بداخلها مجموعة من التقنيات التي تساعد على خفض نسبة الانتاج من خلال عدة عمليات ومدخلات.تعود مدى فعالية الوفورات الى عدد الأصناف التي يتم عرضها.
تستخدم من خلال المنظمات منذ وقت طويل.هي واحدة من الاستراتيجيات الجديدة المستخدمة في ادارة المال والأعمال.
تعمل على توحيد المنتج.تتنوع فيه حجم المنتجات التي يتم صناعتها.
تستخدم نطاق المصنع نفسه من أجل انتاج اكبر كمية من المنتج نفسه.يتم استخدام أكثر من مصنع لزيادة عدد المنتجات المميزة.

تعريف اقتصاديات النطاق

إن كل ما يمكن أن يعود بالفائدة على العمل والإدارة يعتبر ضمن أساسيات العمل في المشاريع وزيادة نسبة الاستثمارات مما يرفع من نسبة الربح ويزيد من قدرة الشركة على البقاء واثبات نفسها، في هذا السياق نتناول تعريف اقتصاديات النطاق:

  • هي القيام بخفض متوسط التكلفة الذي يتم وضعه على الوحدة من خلال التنويع في المنتجات التي يتم تصنيعها.
  • يتم التركيز عبر اقتصاديات النطاق على استخدام موارد الشركة وأصولها أفضل استخدام.
  • حيث يكون الهدف الرئيسي من ذلك هو القيام باستخدام هذه الأصول على منتجين أو أكثر من منتج.
  • وبهذا تصبح التكاليف موزعة على أكثر من منتج مما يقلل ويخفض من نسبة التكلفة ويزيد من عدد المنتجات.

شاهد أيضا: كيف احسب النسبة المئوية في التخفيضات

في الختام، قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول ما هي اقتصاديات الحجم؟ تعريف اقتصاديات الحجم وأنواعها بالتفصيل، كذلك مزايا اقتصاديات الحجم أيضاً، خصائص اقتصاديات الحجم والفرق بينها وبين اقتصاديات النطاق.