الوفورات الخارجية External Economies أو ما تعرف باقتصاديات الحجم الخارجية ذات التأثير الكبير في الصناعة بأكملها. ولكن، تتميز باختلافها عن مَفهوم الوفُورات الدَاخلية المعروفة باسم اقتصاديات الحجم الداخلية Internal economies الخاصة بالشركة، والتي تحدث داخلها على عكس الوفُورات الخَارجية والحاصلة خارج الشركة. وفي أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies سنتعمق بشكلٍ أوضح وأوسع عن هذا المفهوم للاطلاع بشكل مفصل على ما يمثله هذا المصطلح التجاري الهام في الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، ما يقدمه من فوائد للشركات والمناطق المحيطة بالصناعات التي تديرها الشركات الكبرى. حيث تؤثر اقتصاديات الحجم الخارجية على الصناعة بأكملها، وبالتالي ينخفض متوسط التكاليف عند نمو الصناعة وازدهارها بشكلٍ كبير. كما ويمكن أن تحدث الوفُورات الخَارجية External Economies نتيجةً لعوامل خَارجية إيجابية أو سلبية مساهمةً بذلك في تحقيق فوائد عديدة تعود بالمنفعة العامة على أطرافٍ متعددة.

الوفورات الخارجية External Economies التعريف

الوفورات الخارجية External Economies التعريف

الوفورات الخارجية External Economies والمقصود بها اقتصاديات الحجم الخارجية External Economies Of Scale هي جميع الفوائد العائدة على جميع الشركات العاملة في صناعةٍ معينة. ولكن، بشكلٍ عام تتحقق الاقتصاديات الخارجية نتيجةً لتوسع الصناعة والمرافق الأخرى المرتبطة بها والمسؤول عن توسيعها هي الحكومات. كما وبإمكان جميع الشركات التجارية في الصناعة المشاركة فيها. بالإضافة إلى ذلك، تنشأ أبسط حالة لمفهوم الوفُورات الخَارجية عندما يحتوي مقياس دالة الإنتاج لشركة ما كمتغيرٍ ضمني على ناتج الصناعة.

شاهد أيضا: قانون الطلب Law Of Demand التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

يبرز مفهوم الوفورات الخارجية External Economies عندما تنتج اقتصاديات الحجم الخارجية عن عوامل خارجية خارجة عن سيطرة الشركة مثل الحكومة والصناعة والمنطقة الجغرافية. ولكن، تحدث داخل الصناعة، وتخلق الوفورات الخارجية فوائد في خفض التكلفة للصناعة بأكملها، وليس لشركةٍ واحدةٍ فقط. على سبيل المثال إذا فرضت الحكومة تعريفات جمركية أعلى على استيراد سلعة أو منتجٍ ما، فهذا مفيد لجميع الشركات المحلية التي تنتج تلك السلعة لأنها تقلل من منافستها. بالإضافة إلى ذلك، مع زيادة الشركات لمستويات إنتاجها، ينخفض متوسط تكلفة الإنتاج، وتدفع الوفورات الخارجية الشركات في الصناعة ذاتها إلى تجمعها معًا. كما أنه غالبًا ما تؤدي الصناعات العنقودية واقتصاديات الحجم الخارجية إلى تكوين وخلق اقتصاديات تكتل عن طريق إنشاء شركات لها منفعة متبادلة من صناعات مختلفة بالقرب من بعضها البعض.

أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

تشمل أهم أمثلة عن مفهوم الوفُورات الخَارجية External Economies:

  • البنية التحتية.
  • نفوذ الحكومة وتأثيرها.
  • الموردون.

سنتطرق إلى كل مثال منها على انفراد لتوضيح مفهوم اقتصاديات الحجم الخارجية.

شاهد أيضا: دوران العمالة Labor Turnover تعرف المفهوم مع الأمثلة.

البنية التحتية أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

تمثل اقتصادات البنية التحتية على نطاق واسع أحد أهم أمثلة عن مفهوم الوفُورات الخَارجية External Economies. لكن، يأتي هذا في شكل استثمار حكومي أو خاص، وتستفيد في هذه الحالة معظم الشركات من كل مقومات البنية التحتية كالطرق الجديدة والمدارس والمستشفيات والسكك الحديدية ضمن المنطقة المحلية.

شاهد أيضا: الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security.

تأثير الحكومة أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

تؤثر الشركات بشكلٍ أكبر وأقوى في الحكومات والسياسات كلما كبرت، من خلال مساهماتها المالية. على سبيل المثال، الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن، يمكن أن تهدد الشركات في إغلاق المصانع وبقاء آلاف الموظفين بدون عمل. لذلك، ستنظر الحكومات إلى مطالب هذه الشركات بشكلٍ جديٍّ وإيجابي، هنا يظهر تأثير اقتصاديات الحجم الخارجية للشركات.

الموردين أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

الموردين أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

في حال ازداد أعداد عملاء موردي الشركات، فالأفضل في هذه الحالة بالنسبة للموردين افتتاح مصنع على مقربةٍ من العملاء. حيث تؤدي هذه الخطوة إلى كفاءة أكبر في العمل وإنتاج مزيد من السلع، وإلى تكاليف أرخض. كما ويستفيد في هذه الخطوة الموردون والشركة على حدٍّ سواء. ومن أبرز أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية بما يخص الموردون شركة كوكا كولا للمشروبات الغازية Coca Cola.

شاهد أيضا: التوسع العامودي في العمل Job Enrichment تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies أمثلة بسيطة

نوضح لكم في أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies بما يخص معرفة مفهوم اقتصاديات الحجم الخارجية في أمثلة بسيطة على النحو الآتي:

  • النمو الاقتصادي في صناعة الشركة يؤدي إلى زيادة طلب المشتري وزيادة الإيرادات.
  • بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الحوافز الضريبية المقدمة من الحكومة المحلية وحكومات الولايات والحكومة الفيدرالية بهدف إبقاء الشركات في حالة استقرار إلى انخفاض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية.
  • كما أنّ الوصول الذكي والقوي إلى مناطق تواجد الشركات. على سبيل المثال، شركة تكنولوجيا في مدينة بوسطن الأمريكية بجوار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هارفارد بجامعة بوسطن.

أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies إنتاج السيارات الهجينة

أمثلة عن مَفهوم الوفُورات الخَارجية إنتاج السيارات الهجينة

سنوضح في أمثلة عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies لإنتاج السيارات الهجينة من قبل إحدى الحكومات ما تقدمه لإنتاج هذه السيارات، وهو ما يوضح مفهوم اقتصاديات الحجم الخارجية على النحو الآتي:

  • لإنتاج السيارات الهجينة تقدم الحكومة تخفيضًا ضريبيًّا بنسبة 15% لأي مصنع سيارات بطاقةٍ إنتاجية تزيد عن 50 ألف سيارة هجينة.
  • لكن، بإمكان مصنعي السيارات الهجينة اختيار توسيع خط إنتاجهم منها أو زيادة كمية إنتاج خطوطهم الحالية من السيارات الهجينة. بالإضافة إلى ذلك، خفض متوسط التكلفة الإجمالية لإنتاج السيارات الهجينة نتيجةً للإعفاء الضريبي.
  • كما وبإمكان كل شركة منتجة للسيارات الهجينة الاستفادة من الإعفاء الضريبي كعامل خارجي.
  • ولكن، بإمكان الشركات الكبيرة المصنعة للسيارات الهجينة الاستفادة أيضا من الشركات الصغيرة المصنعة لها.

الفرق بين مفهوم الوفورات الخارجية External Economies والوفورات الداخلية Internal economies

ما هو الفرق بين مَفهوم الوفُورات الخَارجية والوفُورات الدَاخلية

يختلف مفهوم الوفورات الخارجية External Economies عن مفهوم الوفورات الداخلية Internal economies اختلافًا طفيفًا يظهر كالآتي:

  • تحدث اقتصاديات الحجم الخارجية في الخارج، ومستقلة عن الشركة.
  • لكن، في نفس الوقت تحدث الوفُورات الخَارجية External Economies داخل الصناعة نتيجةً للتغيرات الكبرى. بالإضافة إلى ذلك، انخفاض متوسط تكاليف الأعمال نتيجة هذا التغيير والنمو في الصناعة. على سبيل المثال، عند بناء أحد المجالس المحلية خطًّا جديدًا للسكك الحديدية، ستستفيد الشركات المحلية من النقل الأرخص. بالإضافة إلى ذلك، تدفق أكبر لعملاء آخرين لاستخدام وسيلة النقل الجديدة.
  • وبالمقابل تقيس اقتصاديات الحجم الداخلية كفاءة الشركات في الإنتاج. كما وتحدث نتيجةً لعوامل يتحكم بها فريق إدارة الشركة كالقوى العاملة والآلات وتدابير الإنتاج.
  • لكن، توفر اقتصاديات الحجم الداخلية مزايا تنافسية أكبر لأن اقتصاديات الحجم الخارجية مشتركة بين المنافسين.

مصادر الوفورات الخارجية External Economies

تتجلى مصادر الوفُورات الخَارجية External Economies في ما يلي:

  • اقتصاديات التركيز كالعمالة الماهرة ومرافق النقل، والتأمين والاتصالات، والصيانة والخدمات الخاصة بالشركة.
  • بالإضافة إلى ذلك، اقتصاديات المعلومات نظرًا لحاجة الشركة إلى معلومات عن الصناعة. على سبيل المثال تكلفة المنتجات والمدخلات والسياسات، والخدمات الأخرى.
  • كما وتوفر اقتصاديات التخصص الدعم وتقلل من تكلفة التشغيل، وذلك من خلال وجود أكثر من شركة في منطقة معينة لنفس الصناعة، وبالتالي تساعد الشركات بعضها في مجال تخصصها. كما وتتقاسم جميع الشركات الفائدة فيما بينها.
  • كذلك، البحث والتطوير من خلال وجود قسم خاص بذلك للصناعة، فهو يؤدي إلى تقليل التكاليف عن طريق تطوير طرق وتقنيات وأساليب ذات كفاءة أعلى.
  • وأيضا، الإعفاءات الضريبية من قبل الحكومة التي تؤدي إلى انخفاض التكلفة على الصناعات.

أنواع مفهوم الوفورات الخارجية External Economies

توجد 4 أنواع مختلفة من اقتصاديات الحجم الخارجية External Economies هي:

  1. البنية التحتية: تحدث وفورات الحجم الخارجية في البنية التحتية على أساس البنية التحتية العامة الموضوعة لفائدة صناعة معينة.
  2. المورد: تنشأ وفورات الحجم الخارجية المتخصصة عندما يبدأ العمال والموردون في التركيز على صناعة معينة نتيجةً لحجمها.
  3. الابتكار: تحدث وفورات الحجم الخارجية الابتكارية بناءً على زيادة الأبحاث العامة والخاصة.
  4. وأخيرًا وفورات الحجم للضغط: وتنشأ من زيادة القوة التفاوضية حيث تصبح الصناعات أكثر أهمية.

في نهاية عرضنا عن مفهوم الوفورات الخارجية External Economies التعريف المفهوم الأمثلة، تتضح أهمية اقتصاديات الحجم الخارجية في الصناعة. كما وتبرز أهميتها بالنسبة للمناطق المحلية بما تقدمه من منافع وفوائد تبادلية تظهر في البنية التحتية المقدمة لخدمة الشركات والصناعة. ولكن، بالمقابل توفر الوفورات الداخلية Internal economies مقارنةً بها مزايا تنافسية أكبر، رغم الاختلافات الصغيرة بينهما.