مدينة سكاكا اقتصادياً:

تعتبر مدينة سكاكا عاصمة منطقة الجوف الاثرية في قلب الشمال للملكة العربية السعودية والتي تعتبر صلة الوصل بين السعودية والأردن وسوريا. فيما تبلغ عدد سكانها 114000 نسمة تقريبا. شهدت نهضة عمرانية كبيرة يضاف الى ارثها التاريخي ذات المعلم الاثري الهام.

المشاريع الصغيرة في مدينة سكاكا:

تتربع مدينة سكاكا في المملكة العربية السعودية المراكز الأولى في جودة زيت الزيتون المنتج وفي اعداد الزيتون المزروع فيها حتى عرفت بأرض الزيتون وتحتوي على 500 ألف نخلة تقريباً. وتعتبر الاثار الموجودة في محافظة سكاكا السعودية بمنطقة الجوف ارثاً تاريخياً كبيراً في المنطقة. من هنا يتولد لدينا العديد من المشاريع ذات راس المال الصغير ومنها:

مشروع مشتل زراعي:

من المفيد للمنطقة ككل تواجد مركز يقوم بتوفير شتلات الزيتون والنخيل الجاهزة للزراعة والمضمونة في نوعها لذلك تواجد مشتل زراعي لا يتطلب راس مال كبير وانما كل ما يتطلب هو مكان يتم فيه تجهيز غرس الزيتون والنخيل في أكياس صغيرة تحتوي على تربة ونقوم بتربيتها والاعتناء بها لتعطي انتاج من الزيتون في السنة الثانية لعملية نقلها الى الأرض الزراعية وكذلك النخيل. يعتمد نجاح المشروع على مدى الاهتمام في الغرسات والاعتناء بها.

مشروع دليل سياحي:

تعتبر مدينة سكاكا من اهم مناطق الجوف أثرياً لاحتوائها على الإرث التاريخي من الاثار مثل قلعة زعبل واعمدة الرجاجيل وقلعة قدير والكثير من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح. من هنا يمكن القول بتواجد دليل سياحي في المنطقة يرشد السياح مقابل اجر معين فكرة عظيمة للانطلاق بمشروع لا يتطلب أي راس مال سوى الخبرة في الاثار وتاريخها.

معمل لإنتاج الصابون:

بعد النقلة النوعية التي تم إنجازها في مدينة سكاكا السعودية من مواكبة التطور بمعاصر الزيتون لابد من الاستفادة من

مخلفات هذه المعاصر عن طريق تحويل المخلفات من زيت الزيتون الى صابون يتم بيعه للسكان المحليين ولاسيما

باشتهار سكاكا بزراعة وإنتاج زيت الزيتون ولا يتطلب المشروع سوى أجهزة تنقية المخلفات وتحويلها الى صابون

وعدد قليل من العمال ليتم فرش الصابون على الأرض وتقطيعه بالقطع المطلوبة.

كما يمكن الانطلاق بعدد من المشاريع البسيطة كافتتاح مكتبة لتقديم جميع الخدمات الجامعية ومكتب لاستئجار البيوت

السكنية والعديد من المشاريع ذات راس المال البسيط بعد النهضة العمرانية والثقافية التي شهدتها سكاكا.