صناعة الصابون من زيت الزيتون؛ هل سبق لك واشتريت صابون مصنوع من زيت الزيتون. لكن هل تساءلت كيف يتم صناعته. إذا تابع معنا.

الصابون من زيت الزيتون

صناعة الصابون من زيت الزيتون؛ يعد الصابون من الأشياء التي لا يمكننا العيش بدونها في الحياة , وتعتبر صِناعة الصَابون عملية كيميائية مفصلة ومدروسة ينتج عنها مئات المنتجات إذا تم تنفيذها بشكل صحيح حيث ينتج الصابون من التفاعل الكيميائي للزِيوت والدهون.

وضعت الوصفات الأولى للصابون من 2800 قبل الميلاد , من قبل البابليين والمصريين القدماء , فقد صُنع الصَابون لأول مرة من الدهون الحيوانية وتتم صَناعته الآن من مجموعة متنوعة من الزِيوت بما في ذلك زَيت الزِيتون وزيت جوز الهند والعديد من الزيوت الأخرى.

ويعتبر صابون زيت الزيتون من أكثر الأنواع فائدة وأهمية ليس فقط من ناحية التنظيف , ولكن أيضاً بسبب فوائده الكبير للبشرة نتيجة احتوائه على فيتامينات هامة تعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها والحفاظ على نضارتها وحمايتها من الشيخوخة.

طريقة صناعة الصابون من زيت الزيتون

يتكون زيت الزيتون من دهون ثلاثية هي عبارة عن سلاسل أحادية غير مشبعة (وهو ما يجعلها تتميز بالنعومة عن الزيوت الأخرى ) , وتتم صِناعة صَابون زِيت الزَيتون عن طريق تفكك هذه السلاسل وتفاعلها مع عنصر أساسي (قلوي) قوي كهيدروكسيد الصوديوم (sodium hydroxide) أو هيدروكسيد البوتاسيوم (potassium hydroxide ) , بنسب مناسبة للحصول على الصابون . ففي أثناء عملية التصبن تتكسر الروابط في الدهون الثلاثية و تتفاعل مع أيونات الصوديوم لتكوين جزيئات الصابون.

المواد والأدوات اللازمة لصناعة الصابون من زيت الزيتون

أمّا عن المواد المستخدمة في صناعة الصابون من زيت الزيتون. وهي كما يلي:

  • زيت الزيتون الأولي.
  • ماء.
  • هيدروكسيد الصوديوم بالمقدار المطلوب ( ملاحظة : تعتبر هيدروكسيد الصوديوم مادة شديدة الخطورة عند اللمس ويجب التعامل معها بحذر شديد لتجنب الحروق على الجلد ).
  • الأدوات :
  • مصدر حرارة ( أو حمام مائي ساخن ) يمكن أن يحافظ على المحلول عند درجة حرارة 45 إلى 54 درجة مئوية.
  • وعاء يمكن استخدامه لتسخين الزيت إلى درجة الحرارة المحددة.
  • مقياس لوزن الزيوت التي تستخدم في صنع الصابون.
  • قضيب التحريك أو طريقة أخرى لتحريك المحلول أثناء العملية حيث يعد التحريك جزء أساسي من حدوث التصبن.
  • قوالب يمكن أن يصلب فيها الصابون.

طريقة العمل في صناعة الصابون من زيت الزيتون

نحدد نسب المواد الداخلة في التفاعل حسب كمية الصابون المراد الحصول عليها. كما يتم وضع زيت الزيتون في وعاء وتسخينه باستخدام المصدر الحراري إلى درجة حرارة 45 درجة مئوية. يخلط هيدروكسيد الصوديوم مع الماء بشكل جيد وبحذر لأن هذا التفاعل ينتج عنه حرارة عالية لذلك يجب تعديل حرارته لتصل إلى درجة الحرارة المطلوبة ( 45 ̊C ) ثم يضاف الخليط إلى زيت الزيتون مع التقليب باستمرار ( ملاحظة : لا يمكن اضافة زيت الزيتون إلى الخليط لأن من شأن ذلك أن يمنع عملية التصبن ). كما يوضع المزيج السابق في قوالب وتترك حتى تبرد وتتصلب ( تحتاج إلى يومين على الأقل ).

ملاحظة : يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية الأخرى إلى زيت الزيتون مما يؤدي إلى تصلب الصابون وتماسكه بشكل أسرع نظراً لأن معامل التصبن لهذه الزيوت مرتفع جداً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صِناعة الصَابون من زِيت الزَيتون.