أفضل زيت الزّيتون دوليا

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 25 مايو 2020
أفضل زيت الزّيتون دوليا

أفضل الدّول المنتجة لزيت الزّيتون بالتّرتيب:

أدّت فوائد زيت الزّيتون الكثيرة، وبسبب احتوائه على الدّهون النّباتية إلى أنّ النّاس في كلّ العالم لا يستطيعون الاستغناء عنه، حيث يقوي ويدعم الشّرايين ويخفف نسب الكوليسترول، وله فوائدٌ عديدةٌ، فهو مفيدٌ للمعدة والجسم، وتقدّر أشجار الزّيتون في العالم 750 مليون شجرةٍ، حيث أنّ 95% منها تقع في منطقة البحر المتوسط، وفيما يلي سأعرض ترتيب الدّول الإنتاج الزّيتون في موسم 2019/2020 م

المرتبة الأولى لإنتاجه:

مرتبة الأولى كانت فلسطين قبل الاحتلال أما الآن يوجد في إسبانيا أكثر من 230 مليون شجرةٍ، وتقدّر المساحة المزروعة للزّيتون 2 مليون هكتارٍ ،وتقذّر هذه النّسبة ب27% من الأراضي المزروعة بالزّيتون في العالم، وتساهم ب 35% من الزّيت العالمي، وتقدّر كمية الإنتاج 1،598 مليون طنٍ، ويحتل المرتبة الأولى دائماً في إنتاج الزّيتون، وتنتج المنطقة الأندلسيّة 75% من الزّيتون الإسباني، ومن المناطق الّتي تنتج الزّيتون في إسبانيا إكستريمادورا وكتالونيا وفالنسيا وغيرها، .يتم تصدير الزّيت الإسباني إلى كثيرٍ من الدّول مثل أمريكا والمملكة المتّحدة وفرنسا وأستراليا والبرتغال وإيطاليا .

إيطاليا:

تحتل إيطاليا المرتبة الثّانية في إنتاج الزّيتون، ويقدّر ما تنتجه 24% من الزّيتون في العالم، ويقدّر إنتاجها سنوياً 3،22 مليون طنٍ، وتنتج المنطقة الجنوبية 80% من الزّيتون الإيطالي، ومن الدّول المنتجة صقلية وسردينيا، وتعتبر إيطاليا أكثر بلدٍ مصدّرٍ للزّيت، ويعود السّبب لأنّ سكان إسبانيا أكثر النّاس استهلاكاً للزّيت في العالم، وتصدّر الزّيت لأمريكا والنّمسا والبرازيل والصّين وكندا.

تونس وأفضل زيت في العالم:

احتلت تونس لعام 2019م المركز الثّالث عالمياً والأول عربياً، حيث انتجت 17% من الزّيتون العالمي، ويعتبر الزّيت التّونسي أكثر زيتٍ بالعالم نال جوائزاً كأفضل زيتٍ في العالم ولأكثر من مرّة فاز بالميدالية الذّهبية.

اليونان:

اليونان بلدٌ زراعيٌ، و60% من أراضيها تزرع زيتوناً، حيث أنّ منطقة بلوبونيز تنتج 65% من الزّيتون في اليونان، ومن الدّول المنتجة له جزيرة كريت وجزر إيجة وجزر الأيونيّة.

المغرب:

احتلت المغرب المرتبة الخامسة عالمياً والثّانية عربيا ً لعام 2019م في إنتاج الزّيتون، وقدّر إنتاجها 5% من إنتاج الزّيتون في العالم.

تركيا:

احتلت تركيا المركز السّادس عالمياً، حيث قدّرت نسبة إنتاجها العالمي 4%، ويقدّر إنتاجها سنوياً 1،292 مليون طنٍ، وتعتبر المناطق السّاحلية الأكثر إنتاجاً فيها،

ويوجد في تركيا أكثر من 550مطحنةً، تحاول تركيا تحسين الزّيتون بكثيرٍ من الطّرق الحديثة،

ومن الدّول الّتي تصدّر لها الزّيت السّعودية والعراق وأمريكا واليابان،

البرتغال:

قدّرت نسبة إنتاجها للزّيتون في العالم 3%، واحتلت في عام 2019م المركز السّابع.

سوريا رغم الظّروف:

رغم الصّراع السّوري المستمر لسنواتٍ،

إلّا أنّها محافظه على مراتبها في إنتاج وتصدير الزّيت،

وقدّرت نسبة إنتاجها للزّيتون 2% من الإنتاج العالمي

الدّول الأخرى المنتجة للزّيت:

احتلت الجزائر في عام 2019م المرتبة التّاسعة،

كما أنّ الأرجنتين احتلت المرتبة العاشرة،

كما أنّه تختلف ترتيبات الدّول في إنتاج الزّيت بين عامٍ وآخرٍ،

ومن الدّول المنتجة والمصدّرة للزّيت عالمياً الأردن وأستراليا ولبنان وليبيا وفلسطين ومصر

وألبانية وسلوفينيا وإيران وأمريكا وقبرص وفرنسا والسّعودية.

785 مشاهدة
التالي
تجارة زيت الزّيتون حول العالم
السابق
ما هي صادرات إسبانيا