تعتبر بوابات الدفع الإلكتروني من أكثر المواضيع جدلًا فيما يخص استخدامها، وشروطها، وكيفية التعامل معها. فاختيار البوابة المناسبة أمر صعب بالفعل خاصةً مع التشديدات والشروط القاسية التي تفرض من قبل مزودي هذا النوع من الخدمات بحجة الحماية من الاحتيال وغسيل الأموال، إضافةً إلى رسومها المرتفعة.
يعد الهدف الأساسي لبوابات الدفع الإلكترونية في الموقع الإلكتروني للمستخدم أو متجره هو تحصيل الأموال بطرق ملائمة وآمنة في مجال التجارة الالكترونية. بحيث يشعر المستخدم بالمصداقية عند شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. بوابة الدفع الالكتروني Stripe تقدم ميزات تساعد التجار على أداء أعمالهم بمنتهى الدقة والاحترافية. حيث أنها تتمتع بالعديد من الميزات التي تسهل عملية البيع والشراء. إلا أن هناك شروط معينة لاستخدام بوابة سترايب، كما أن هناك طريقة معينة لاستخدامها تختلف ما بين البائع والمشتري. وسنتعرف في هذا المقال على كيفية التعامل مع بوابة الدفع  Stripe سترايب.

لمحة عن بوابة الدفع سترايب Stripe

بوابة الدفع سترايب هي شركة خدمات وبرامج مالية أمريكية، مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. تعد بوابة سترايب من أقوى خدمات الدفع في العالم وأكثرها أمانًا وموثوقيةً، خاصةً في حالة التجارة الكبيرة. كما أنها ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺩﻓﻊ ﺳﺤﺎﺑﻴﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻮل وإدارة المعاملات المالية ﻋﺒﺮ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻓﻲ أي مكان ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، وفي أي زمان.
كذلك هي تتمتع بميزات رائعة ﻣﺜﻞ أدوات واجهة المستخدم المخصصة، والسداد ﺍﻟﻘﺎﺑﻞ للضمان. فهي بوابة قوية ﺗﻀﻤﻦ تسلسل الأموال في أثناء الاتصال بواجهة ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ. مما يساعد على ﻣﻨﻊ عمليات الاحتيال مع درجة أمان كبيرة وإدارة للإيرادات بمختلف أنواع العملات.

شروط الحصول على بوابة الدفع Stripe

تتمتع بوابة الدفع الإلكتروني سترايب بالخصوصية، لذلك لا بد من توافر العديد من الشروط للاشتراك فيها، مثل:

  • وجود شركة مرخصة في الدول التي تدعمها الخدمة.
  • لا بد من وجود حساب بنكي باسم الشركة على أن يكون مختلفًا عن حساب سترايب الشخصي، وبالعملات التي تدعمها البوابة.
  • أن يكون لديك موقع إنترنت فعال وجاهز للعمل.
  • يجب أن يتضمن الموقع المنتجات التي تريد بيعها بشكل واضح مع وصف لها.

كيفية التعامل مع بوابة الدفع سترايب Stripe

بالنسبة للمشترين الذين يريدون الدفع عن طريق بوابة سترايب، فإنهم يختارون الطريقة التي يريدون الدفع من خلالها، أو يدخل المشترون معلومات بطاقة الائتمان لمرة واحدة فقط في Stripe. بعد ذلك يحول Stripe الأموال ويحمي معلومات بطاقة الائتمان ولا يشاركها مع التجار.
حيث يجب على المشتري أن يحدد Stripe كخيار للدفع، ثم يدخل معلومات بطاقته الائتمانية مرةً واحدةً فقط. ثم يختار كيفية الدفع وإرسال الأموال. حيث يرسل Stripe المال ويحمي المشتري ضد التسليم غير المصرح به وكذلك الدفع غير المصرح به.
أما بالنسبة لتعامل البائعين مع Stripe، يجب على البائع الموافقة على الدفع عبر الإنترنت باستخدام Stripe للمدفوعات المحلية والأجنبية وبمختلف أنواع العملات، حيث يمكن استلام الأموال عبر سترايب دون الحاجة لأن يمتلك المشتري حساب Stripe.
بعد ذلك يستطيع البائع الحصول على الدفعات على الفور في حساب Stripe الخاص به، ثم يحولها غلى البنك أو الحساب المصرفي، كما يمكنه الاحتفاظ بها في حساب Stripe الخاص بك لدفع تكاليف مشترياته عبر الإنترنت.

بوابة الدفع سترايب Stripe غير متاحة في أي من الدول العربية. لكن يمكن استخدامها في الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، نيوزيلندا أو أحد دول الاتحاد الأوروبي. كما تدعم بوابة Stripe معظم العملات العالمية للدفع. كذلك من الممكن استقبال الأموال في الحساب البنكي بعملات الدول الداعمة، مثل الدولار الأمريكي، أو الكندي أو الأسترالي أو العملة المستخدمة في مختلف الدول الأوروبية.
اللغة العربية غير مدعومة في الوقت الحالي في بوابة سترايب. وذلك يعني أن صفحة الدفع في المتجر الإلكتروني يجب ان تكون بلغة إحدى الدول الداعمة لخدمة سترايب.

مواصفات بوابة الدفع Stripe

على الرغم من كثرة بوابات الدفع عبر الإنترنت واختلاف المزايا التي تقدمها كل بوابة لعملائها إلا أن هناك مجموعة من المزايا تجعل من بوابة  Stripe محط ارتياد عدد كبير من العملاء وتمنحها اسمًا لامعًا. حيث تتمتع بوابة سترايب بالعديد من الميزات:

  • سهولة التعامل والمرونة والسرية. وكذلك إجراء المعاملات المالية المتعددة للتجار من خلال ﺑﻄﺎﻗﺎت ﺍﻟﺨﺼﻢ، وﺑﻄﺎﻗﺎت ﺍﻻﺋﺘﻤﺎن، وﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ، وﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ.
  • تطوير تطبيقات متعددة للبوابة فلا يقتصر الدفع على الموقع الإلكتروني بل يتضمن الدفع من خلال تطبيقات على الموبايل ومختلف الأجهزة الذكية.
  • بوابة ذات خدمات ﺳﻠﺴﺔ وﺳﺮﻳﻌﺔ، مما ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ زيادة ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﻴﻦ العملاء والعودة إليها لشراء منتجات أو خدمات أخرى في المستقبل.
  • بوابة سترايب آمنة جدًا، حيث لا وجود لأنشطة الاحتيال أو القرصنة.
  • خدمة عملاء متجاوبة ومتعاونة لحل أي مشكلة تواجههم عند الدفع بسهولة.
  • إطار زمني معقول للدفعات مثل متوسط المدفوعات أسبوعيًا أو نصف أسبوعيًا.
  • قبول مختلف أنواع العملات وخاصة من أجل الدفع في مواقع التجارة العالمية.

في نهاية المقال، نكون قد تعرفنا على كيفية التعامل مع بوابة الدفع Stripe سترايب. البوابة التي سهلت عملية التجارة، حيث سهلت التجارة الإلكترونية، كما جعلت جميع التعاملات المالية بين البائع والمشتري قائمة على الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت بطريقة بسيطة وآمنة.