هل ترغب في الشراء من موقع أمازون؟ أو دفع فواتيرك من المنزل؟ أو ربما أنت مقدم على فتح شركتك في السعودية وربطها بالإنترنت. تلبية لهذه الرغبات وغيرها وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي جميع البنوك والمصارف وشركات خدمات الدفع الإلكتروني لتلبية وسائل الدفع الإلكتروني. وللتعرف على أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعودية 2023 تابعوا معي هذا المقال.

قبل عقد من الزمن كان الناس مشككين حول إدخال بيانات بطاقة الائتمان عبر الإنترنت، ولكن اليوم ومع التطور التقني والتكنولوجي العالمي السريع، كان لابد لنا كبشر من التغيير في بعض سلوكياتنا للتكيف معه، ففي النهاية الغرض الرئيسي له هو تسهيل سبل الحياة. وكذلك الأمر في الدفع الإلكتروني، فهو إحدى سبل تسهيل إتمام عمليات الشراء الكترونيًّا، وربط البائع مع المشتري عبر بطاقات الدفع البنكي.

قد تبدو عملية معقدة ومثيرة للشك، ولكن مع وجود شركات تكنولوجيا المعلومات أو ما يعرف ببوابات الدفع الإلكتروني أصبحت مهمة تداول الأموال الكترونيًّا من خلال الدفع مقابل الخدمات أو إجراء المعاملات بوجود الوسيط الإلكتروني مهمةً سهلة وسريعة وآمنة.

ما هو الدفع الإلكتروني في السعودية

يمكن القول ببساطة أنها حلقة الوصل بين المشتري والبائع خلال التسوق عبر الإنترنت. أي هي طريقة للدفع عبر الإنترنت لقاء منتجات و خدمات أو لتسديد الفواتير وإجراء المعاملات المالية، لتسهيل عمليات الدفع على العملاء، مستخدمين الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر.

وبعبارة أخرى هي نظام توجيه لتسليم المدفوعات الإلكترونية إلى الحساب المصرفي للشخص أو الشركة التي يتم الدفع لها من خلال المؤسسات المصرفية والمالية في السعودية، والخاضع للقوانين التي تضمن السرية للبيانات والتحركات المالية. باستخدام مجموعة من بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية والتي تختلف فيما بينها بطريقة تحصيل الأموال؛ فبعضها ما يتم العملية خلال 48 ساعة، ومنها ما يرسلها لحظيًّا. باستخدام بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم، والبطاقة الافتراضية، وغيرها. فهي أكثر ملائمة وأمانًا وأقل تكلفة من المعاملات النقدية أو الشيكات الورقية.

طرق الدفع الإلكتروني في السعودية

الشبكة السعودية للدفع SPAN

منذ انطلاقتها الأولى عام 1990م، سعت الشبكة السعودية للدفع إلى التطوير المستمر في بنيتها التحتية التقنية لمواكبة أنظمة الدفع العالمية. فعملت خلال العقود الماضية على ربط جميع أجهزة الصراف الآلي (ATM) ومحطات نقاط البيع (POS) المنتشرة في أرجاء المملكة، بواسطة مفتاح دفع مركزي ينقل المعاملات بين بنك التاجر والبنك المُصدر للبطاقة. وصلت قيمة المعاملات المالية عبر الشبكة إلى 623 مليار ريال سعودي (167 مليار دولار أمريكي)، عبر أكثر من 17000 جهاز صراف آلي و225000 محطة نقاط بيع.

مدى  MADA للدفع الإلكتروني في السعودية

في حركة تطورية ظهرت مدى كجيل متطور من الشبكة السعودية للدفع SPAN، وتهدف إلى زيادة ربط أجهزة الصراف الآلي ومحطات نقاط البيع ونموها بما يحقق المرونة والسرعة والأمان. كما أنها تتميز بالسماح بالقبول الإقليمي والعالمي من خلال الاتصال بأنظمة الدفع الأخرى، مثل: American Express-  MasterCard-  VISA- GCC Net مما يساعد عملاءها ليس فقط محليًّا وخارجيًّا أيضًا.

منصة إيصال للدفع الإلكتروني في السعودية

هي منصة الكترونية وطنية لفواتير الأعمال، مهمتها تسهيل المعاملات المالية بين الجهات الحكومية ومختلف قطاعات الأعمال والموردين. نشأت كانعكاس لرؤية المملكة لعام 2030 حول التحول الرقمي للمعاملات الرقمية. من ميزاتها التوفير بتكاليف ووقت إصدار الفواتير، وتحسين الإدارة المالية للمنشآت، بالإضافة للعديد من مزايا عملية الفوترة للمستخدمين.

نظام سريع للدفع الإلكتروني في السعودية

النظام السعودي السريع للتحويلات، يُمكّن من تحويل الموال من بنك لآخر بشكل آلي وفوري؛ مما يقلل المخاطر المالية ويخفف من عبء عمليات النقل المادي. تعود ملكيته للبنك المركزي السعودي، حيث صُمم وفق أحدث معايير التراسل المالي (ISO20022)، ويحمل ميزات إضافية مثل استخدام المعرفات البديلة عن رقم IBAN.

نظام سداد للدفع الإلكتروني في السعودية

نظام سداد المدفوعات وفواتير الكهرباء والماء والاتصالات والرسوم الحكومية والضرائب الكترونيًّا، يقدم خدماته لكل من الأفراد والشركات والقطاع العام. ويسعى لتطوير نفسه ليكون حلًّا لكافة المدفوعات.

أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعودية لعام 2023

شركة بيفورت PayFort للدفع الإلكتروني في السعودية

إحدى أهم شركات الدفع الإلكتروني في السعودية بالإضافة لمصر والإمارات العربية المتحدة ودول الوطن العربي. تعاقدت مع بنوك في السعودية مثل البنك الأهلي والرياض، والراجحي وساب، وتتميز بسمات خاصة منها:

  • انخفاض تكاليف التثبيت، ودرجة العالية من الأمان بتقنية ثلاثي الأبعاد، والموثوقية.
  • توفر خدماتها بشكل مجاني للشركات الناشئة مقابل اشتراك شهري.
  • تتعامل مع أكثر من 18 عملة عالمية.
  • توفر خدمة الدفع عند الاستلام.
  • توفر تقارير مفصلة حول حركات الدفع خلال لوحة التحكم، وفرصة السداد بالتقسيط.
  • الحماية من الاحتيال.

بوابة PayTabs باي تابس للدفع الإلكتروني

من الشركات الرائدة في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني، لما تتمتع به من مزايا، فهي لا تغطي السعودية فقط، بل أيضًا مصر وقطر والكويت والبحرين والإمارات، وتدعم ما يزيد على 160 عملية عالمية. تتمتع بالمرونة والسلاسة للدفع الإلكتروني للعملاء بكافة الأحجام، والحماية من عمليات الاحتيال على المتاجر الإلكترونية. وتعد السرعة في إجراءات التكامل مع البوابة على المتجر الإلكتروني وخلال أقل من 24 ساعة من أهم مميزاتها. ومن الواجب أخذ العلم أن هناك تكامل بين منصة (اكسباندكارت) وبوابة الدفع باي تابس.

بوابة هايبر باي hyperpay للدفع الإلكتروني

تتفرد هايبر باي عن غيرها من باقي الشركات بإمكانية إرسال واستقبال الموال من خلالها بوجود اتصال بشبكة الإنترنت وفي غيابه. مع مزايا أخرى ومنها:

  • توأمة كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية، كالهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية والمكتبية.
  • درجة عالية من الأمان ومنع عمليات الاحتيال، بالاعتماد على أحدث التقنيات مثل التقنية ثلاثية الأبعاد والترميز.
  • تؤمن عملية دمج مرنة مع كافة منصات تطوير الويب.

تطبيقات الدفع الإلكتروني في السعودية

  • STC Pay: تطبيق جوال أو محفظة إلكترونية، توفر العملاء بمجموعة من المزايا تمكنهم من التحويل والاستلام والتسوق والتحكم بأمورهم المالية.
  • Bayan Pay: تطبيق خاص بكل من الأفراد والشركات، يسهل عملية قبول المدفوعات الإلكترونية وإنفاقها.
  • مدى Pay: تطبيق لحفظ البطاقات البنكية المتعلقة بالحساب الجاري أو الائتماني، والدفع من خلاله.
  • Apple Pay: تطبيق خاصة بمستخدمي أجهزة أبل مثل الأيفون و Apple Watch، والتي تمكن من الدفع المباشر، دون اللجوء لبطاقة ائتمانية.

العوامل المؤثرة في اختيار شركات الدفع في السعودية

  • رسوم المعاملات: سواء كانت نسبة مئوية لكل معاملة أو رسومًا ثابتة، يجب الأخذ بعين الاعتبار مقدار الرسوم التي يطبقها مزود الخدمة على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
  • أنواع البوابات: بمعرفة ومقارنة ما تقبله كل بوابة من بطاقات والموقع الذي تدعمه، مما يسهل عملية التسوق.
  • بساطة عملية الدفع: يفضل العملاء استخدام البوابات ذات البنية التحتية البسيطة للدفع والسهلة الفهم، مما يسهل عملية الدفع.
  • الفواتير المتكررة: فعملية الإدخال المتكرر لتفاصيل الدفع من العمليات المزعجة للمستخدمين، لذلك تعد خدمة الفوترة المتكررة من العوامل المهمة في تحديد بوابة الدفع.

وأخيرًا، لا يمكن إخفاء نتاج الجهود المبذولة لمؤسسة النقد العربي السعودية في تشجيع الدفع الإلكتروني، وتسهيل عمليات تحويل المدفوعات بين البائعين والمشترين. بالاستناد إلى القوانين الكافية لتوفير الأمان والثقة للطرفين، و أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعودية 2023.