الترويج لتطبيق اندرويد جديد من خلال زيادة عدد المستخدمين وزيادة حركة المرور لتحميله من متاجر التطبيقات الإلكترونية. زيادة على ذلك، يعدُّ اشهار تطبيق اندرويد جديد وتحقيق نمو متزايد ومتسارع في أعداد محبي ومستخدمي هذا التطبيق هو أحد أهداف مصممي التطبيقات الجديدة. وفي الوقت نفسه، كسب المال من تصميم التطبيقات وتطويرها وتحميلها لاحقًا على متاجر التطبيقات لعرضها. ولكن، يتطلب الأمر درجةً معينةً من المهارة والخبرة ليصل تطبيق اندرويد الجديد إلى درجة مميزة من الشهرة والانتشار بين المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، يستفيد مصممي تطبيقات اندرويد الجديدة في الترويج لتطبيقاتهم واشهارها من انتشار الهواتف الذكية بين جميع الناس. حيث يقبل كثير من الأشخاص من جميع الأعمار على استخدام الهواتف الذكية واستخدام العديد من التطبيقات لحاجتهم إليه. ولكن، يحتاج الترويج لتطبيق اندرويد جديد واشهاره بدرجةٍ كبيرة الاستعانة بعدة طرق ووسائل سنتعرف إليها في هذا المقال. كما سنسلط الضوء على أكثر أهمية ونجاحًا.

كيفية الترويج لتطبيق اندرويد واشهار تطبيق جديد

يتطلب الترويج لتطبيق اندرويد واشهار تطبيق جديد اتباع إحدى الطرق التالية:

  • إنشاء حملة تطبيقات على إعلانات جوجل Google Ads.
  • زيادة عمليات تثبيت التطبيقات العضوية.
  • تحسين متجر التطبيقات في الترويج لتطبيق اندرويد.
  • اتباع مبادئ تصميم اندرويد Android.
  • إعداد اختبار اندرويد بيتا Android Beta.
  • إنشاء فيديو توضيحي يوضح طريقة عمل تطبيق اندرويد الجديد.
  • استخدام اليوتيوب Youtube
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • البحث عن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضا: طريقة إنشاء تطبيق أندرويد والربح منه.

كيفية الترويج لتطبيق اندرويد واشهار تطبيق جديد

إنشاء حملة تطبيقات على إعلانات جوجل Google Ads والترويج لتطبيق اندرويد جديد

يسهم إنشاء حملة تطبيقات على إعلانات جوجل Google Ads في الترويج لتطبيق اندرويد واشهار التطبيق الجديد، باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع إعلانات جوجل Google Ads على الرابط ads.google.com.
  2. ثم اضغط على حساب جديد على إعلانات جوجل Google Ads لتنتقل إلى صفحة حملة التطبيقات.
    • ملاحظة: في حال لم تملك حساب على إعلانات جوجل يمكن إنشاء حساب جديد بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة.
    • كما واعتمد في إنشاء الحساب الجديد على الرابط accounts.google.com.
  3. ثم ابدأ بتحديد إعدادات الحملة الأساسية للوصول إلى الأشخاص المناسبين.
  4. اختر تطبيق متوافق مع الأجهزة المحمولة بتحديد نظام التشغيل Android.
  5. ثم اختر المواقع الجغرافية المستهدفة لإشهار تطبيق اندرويد الجديد والترويج له.
    • ملاحظة: تعرض الإعلانات في البلدان التي يكون تطبيق اندرويد متاحًا للتنزيل فيها فقط.
  6. ثم حدد خيارات الموقع الجغرافي من ناحية الهدف والاستبعاد.
  7. حدّد تاريخ بدء وانتهاء عرض الإعلان عن التطبيق. ولكن، في حال لم يحدد تاريخ الانتهاء سيستمر عرضه. ثم اضغط التالي.
  8. ثم حدد الميزانية وعروض أسعار الحملة المناسبة لأهدافك.
  9. اضبط متوسط الميزانية اليومية لحملتك باختيار عملة البلد المستهدف من قائمة الخيارات.
  10. ثم اضبط عروض الأسعار.
  11. حدد التكلفة المستهدفة لكل تثبيت بوضع قيمة نقدية تبعًا لعملة البلد الذي اخترته أو يمكن وضعها بالدولار الأمريكي.
  12. ثم اضغط على التالي.
  13. ثم نظّم المجموعة الإعلانية لاستهداف الجمهور بدقة أكبر من خلال إعداد مواد عرض الإعلان.
  14. ثم أضف العناوين، الأوصاف، الصور، الفيديوهات.
  15. اختر مادة عرض HTML5 المراد استخدامها في إعلانك لاشهار تطبيق اندرويد الجديد والترويج له
  16. ثم حمّل الملفات المطلوب تحميلها واضغط على حفظ.
  17. أدخل رابط URL الخاص بتطبيق أندرويد المراد التّرويج له لتوجيه المستخدمين إلى صفحة معينة في التّطبيق.
  18. ثم اضغط على التالي
  19. راجع الحملة الإعلانية الخاصة بالتّرويج لتطبيق أندرويد جديد واشهاره من خلال خطواتها السابقة جميعًا.
  20. ثم اضغط على التالي لإعداد الفوترة.

شاهد أيضا: كيفية وضع اعلان على جوجل إنشاء حساب على إعلانات Google.

إنشاء حملة تطبيقات على إعلانات جوجل Google Ads في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

زيادة عمليات تثبيت التطبيقات العضوية في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

تُعدُّ عمليات تثبيت التطبيقات العضوية قوةً دافعةً رئيسيةً لا سيّما عندما يتعلق الموضوع بالترويج لتطبيق الجوال الخاص بالمستخدم وتنمية أعمال التطبيقات الخاصة به. كما ويترك النمو العضوي فرصةً لتدفق ثابت للمستخدمين الجدد وزيادة أعدادهم. ولكن، الأهم من ذلك أنه لا يعتمد بشكلٍ كبير على وجود ميزانيةٍ كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ الطريقة الأساسية لاكتساب المستخدمين الجدد بشكل عضوي هي App Store Optimization أو ASO. حيث يساعد في زيادة مُشاهدة التطبيق في متجَر التطبيقات، وبالتالي يساعد في الترويج لتطبيق اندرويد الجديد واشهار هذا التطبيق.

تحسين متجر التطبيقات في الترويج لتطبيق اندرويد الجديد

يسهم تحسين متجر التطبيقات باستخدام App Store Optimization في الترويج لتطبيق اندرويد الجديد واشهار هذا التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، يعدُّ تحسين متجر التطبيقات مكملًا في زيادة عمليات تثبيت التطبيقات العضوية. كما أنّ هذا التحسين هو عملية زيادة رؤية التحويلات والتطبيق في متاجر التطبيقات. وفي الوقت نفسه، فالهدف منه إنشاء قائمة متجر تطبيقات سهلة الاكتشاف وجذابة للعملاء المستهدفين. زيادة على ذلك، يرفع مستوى نمو تطبيق اندرويد الجديد باستخدام App Radar فهي أداة تحسين متاجر التطبيقات، سهلة الاستخدام ومصممة لتعزيز نمو التطبيقات مثل اندرويد. ولكن، يعتمد تحسين متجر التطبيقات على عوامل مختلفة مثل:

  • استراتيجية الكلمات الرئيسية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تصنيف متجر التطبيقات.
  • أيضا مرئيات قوائم متجر التطبيقات الجذابة.
  • كذلك، المراجعات والتقييمات العالية.

شاهد أيضا: مواقع إنشاء تطبيقات أندرويد مجانا للربح منها.

تعدُّ استراتيجية الكلمات الرئيسية طريقةً في عثور الأشخاص على تطبيق اندرويد في متجر جوجل بلاي Google Play Store. وفي الوقت نفسه، تستخدم أيضا في عثورهم على تطبيقات نظام IOS في Apple App Store. بالإضافة إلى ذلك، فالهدف الرئيسي من استخدام الكلمات الرئيسية هو الترويج لتطبيق اندرويد الجديد والاشهار به ليحتل المرتبة الأولى في أفضل 5 نتائج بحث عضوية، عندما يبحث شخص ما باستخدام كلمة رئيسية ذات صلة. ولكن، ستكون الخطوة الأولى في App Store Optimization هي تحسين قائمة متجر التطبيقات. وذلك عن طريق تجميع قائمة بالكلمات الرئيسية المُحتملة، ثم وضعها في حقول البيانات الوصفية الصحيحة. كما وتتاح إمكانية العثور على كلماتٍ رئيسية فعّالة تعزز النمو باستخدام أداة App Radar App Store Optimization. بالإضافة إلى ذلك، سيقيّم App Radar جهود هذه الأداة الحالية الخاصة بالمستخدم، ويمنحه أيضا نقاط ASO، وتوصياتٍ حول كيفية تحسينها.

اتباع مبادئ تصميم Android في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

يسهم اتباع مبادئ تصميم اندرويد Android في الترويج لتطبيق اندرويد جديد من خلال حملة تسويقية ابدأ بها في مرحلة التطوير لاشهار تطبيق اندرويد جديد. ولكن، من المهم والضروري جدًا تصميم التطبيق بخبرة وحرفية وبشكلٍ جيد جدًّا في حال رغبت في تقديم تطبيق مميز لعملائك. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع الاستفادة من خدمات جوجل Google من خلال الدخول إلى الرابط developer.android.com. حيث تقدم جوجل وثائق مفصلة حول التّصميم متعدد الأبعاد كخطوةٍ ذكية في دراسة البرنامج التّعليمي بأكمله. وفي الوقت نفسه، يجب الانتباه إلى العناصر الضرورية والمهمة في تصميم واجهة مستخدم تطبيق محمول مثالية.

اتباع مبادئ تصميم Android في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

إعداد اختبار Android Beta في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

يساعد إعداد اختبار Android Beta في الترويج لتطبيق اندرويد جديد. كما ويستلزم اشهار تطبيق اندرويد جديد ضرورة اختبار وتجربة التطبيق قبل تشغيله لتلبية كل احتياجات العميل المستهدف. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون التطبيق خاليًا من الأخطاء والسلبيات الكبيرة، ويركز على احتياجات المستخدمين في كل مكان. وأيضا ينبغي أن يثير إعجابهم بدرجة كبيرة كتطبيق مستخدم على الجوال ولا سيّما المستخدمون الأوائل لهذا التطبيق. ولكن، من الضروري معرفة كيفية تشغيل جوجل بلاي Beta Test والمقصود بذلك ما يجب أن يعرفه مطورو تطبيقات اندرويد عن الاختبارات التجريبية للتطبيق.

إنشاء فيديو توضيحي في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

يساعد إنشاء فيديو توضيحي في الترويج لتطبيق اندرويد جديد والاشهار بهذا التطبيق. حيث أظهرت الدراسات الحديثة أنّ نسبة 80% من حركة المرور على الإنترنت تستخدم مقاطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، نسبة 96% من مؤسسات الأعمال التّجارية B2B من شركة لشركة تستخدم أيضا مقاطع الفيديو كوسيلة لتسويق منتجاتها وخدماتها للمستخدمين. ولكن، عند إنشاء فيديو توضيحي لتطبيق اندرويد جديد لا تجعله ينتشر بسرعة، وإنما ركّز على الجودة العالية لهذا التطبيق من خلال وضع نفسك كمصمم لهذا التطبيق مكان المشاهد المستهدف. في الواقع، لا يوجد ما يتفوق على قوة إنشاء فيديو توضيحي لتسويق التطبيقات، والمصمم جيدًا وبخبرةٍ وحرفيةٍ لزيادة الوعي بالعلامة التجارية لتطبيق اندرويد.

استخدام اليوتيوب في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

استخدم اليوتيوب في الترويج لتطبيق اندرويد جديد على هذا الموقع المُستخدَم من قبل 2.49 مليار مُستخدِم نشط حول العالم. لذا اكسب جزءًا من هذا العدد الهائل من المستخدمين من أجل اشهار تطبيق اندرويد جديد ليصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص المهتمين به. زيادة على ذلك، يعدُّ تسويق تطبيق اندرويد جديد على يوتيوب أمرًا استراتيجيًّا لوصوله إلى جميع أنحاء العالم ورؤية ملايين المشاهدين له. كما واستند إلى جميع التعليقات على فيديوهات التطبيق للحصول على تجارب الآخرين ومعرفة جميع إيجابيات وسلبيات التطبيق. ولكن، احرص دائمًا على تطوير هذه الإيجابيات وتحسينها في التطبيق، مع محاولة إصلاح الخلل في التطبيق.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التّرويج لتطبيق أندرويد جديد على أهم هذه المنصات مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر هو أمرٌ ضروري جدًّا لاشهار هذا التطبيق ووصوله إلى ملايين المشاهدين والمستخدمين حول العالم. ولكن، توجد طريقتان للتواصل مع المتابعين والمشاهدين عبر هذه الشبكات الاجتماعية العضوية والمدفوعة وهما الترويج العضوي والترويج المدفوع.

شاهد أيضا: مشروع برمجة تطبيقات الاندرويد والربح منها.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التّرويج لتَطبيق أندرويد جديد

الترويج العضوي لتطبيق اندرويد جديد

يمكن الترويج العضوي لتطبيق اندرويد جديد والاشهار به على منصات التواصل الاجتماعي في شكلٍ بسيط من التّواجد على صفحات Facebook وملفات تعرف Twitter و Instagram.  ولكن، يجب:

  • إنشاء حسابات على كل شبكة منهم.
  • ثم البدء في متابعة الأشخاص وكسب متابعين جدد.
  • وكذلك الدخول في مجموعات الفيسبوك التي لها صلة مع تطبيقك.
  • أيضا ارسال تغريدات مقنعة عن تطبيقك.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحدث عن تطبيقك على مجموعات فيسبوك.

الترويج المدفوع تطبيق اندرويد الجديد

يحدث الترويج المدفوع من خلال معدلات النقر على تطبيقات المحمول CTRs، وتكلفة النقرة CPC. لكن، يجب دفع المال للترويج لتطبيق اندرويد بما يعزز قابلية اكتشاف التّطبيق ويساعد في جذب المزيد من الأشخاص إلى التّطبيق الجديد. بالإضافة إلى ذلك، استفد من شبكات فيسبوك وانستغرام كمنصات اجتماعية إعلانية فعّالة جدًّا لتطبيقات الأجهزة الذكية ومنها تطبيقات الاندرويد. وفي الوقت نفسه، تستطيع الاستفادة من كليهما في وضع إعلانات تثبيت التطبيق الجديد.

البحث عن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لتطبيق اندرويد جديد

تقدم منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر وغيرها فائدةً كبيرة في الترويج لتطبيق اندرويد جديد. وذلك من خلال:

  • وجود الخبراء والمؤثرون المساهمون في اشهار تطبيق اندرويد جديد والتسويق له.
  • وبعبارةٍ أوضح يسهم هؤلاء المؤثرون في استقطاب وجذب ملايين المتابعين بعد مراجعة تطبيقات الجوال مثل تطبيق اندرويد بشكلٍ يومي.
  • ولكن، تحتاج بدايةً لموافقة أحد المؤثرين للتحدث عن تطبيق اندرويد جديد.
  • ثم استعد لاكتشاف التأثيرات خلال الفترات القادمة باعتبار المؤثرين استراتيجية ناجحة في تَرويج تطبيق أندرويد.

ختامًا في نهاية عرضنا عن كيفية الترويج لتطبيق اندرويد واشهار تطبيق جديد تعرفنا على أهم وأفضل الطرق في تَرويج تَطبيق أندرويد. بالإضافة إلى ذلك، أوضحنا بشكلٍ موسع طريقة إنشاء حملة إعلانية للترويج عن التطبيق على جوجل إعلانات. كما وأوضحنا طريقة الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي السائدة الانتشار. ولكن، من الضروري الحرص على جودة التطبيق وتميزه وخلوه من السلبيات والأخطاء.