تعريف التسويق عبر البريد الإلكتروني هو إحدى طرق التسويق الأكثر ربحًا للأفراد، ويحقق فعالية كبيرة من حيث التكلفة. حيثما قدرت عوائد الاستثمار في التَسويق عبر البريد الالكتروني بمقدار 42 دولارًا لكل 1 دولار يتم إنفاقه. كذلك يعتبر التَسويق عبر البريد اْلالكتروني ركيزة أساسية لاستراتيجية التسويق الرقمي، ولذا ينصح القيام به، لأنه يعد الأكثر ربحًا، وإنتاجًا للفرد. لكن إذا كنت مرتبكًا قليلًا، ولا تعرف من أين تبدأ، فهذا الأمر يعتبر طبيعيًا بالنسبة للمبتدئين، ففي تعريف التَسويق عبر البريد الالكتروني مجالات، وتخصصات واسعة من العمل. كما يأخذ أشكالًا متعددة من التَسويق، وسنأتي لذكر أمثلة التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing في المقال. كما سوف نطلعكم على أساسيات مفهوم التسويق عبر البريد الإكتروني، حتى تصبح الأفكار واضحة بالنسبة للمبتدئين الذين يريدون البدء في هذا التَسويق.

محتوى المقالة

تعريف التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعريف التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عبارة عن إنشاء قناة للتسويق بشكل مباشر، وتتيح للشركات، والمصانع عرض منتجاتها، وبضائعها، ومشاركتها مع العملاء في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم. كما يحقق التَسويق عبر البريد اْلالكتروني عوائد استثمار كبيرة للشركات، وذلك وفق اتباع الاستراتيجية العامة لمفهوم التَسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing. كذلك يركز التسويق الحديث عبر البريد اْلالكتروني على موافقة جهات الاتصال لتلقي الرسائل، والعروض، وتخصيص الوقت لذلك. بينما ابتعد كل البعد عن المراسلات الجماعية ذات الحجم الواحد الذي كان يناسب الجميع. من الجدير بالذكر أن استراتيجية التَسويق عبر البريد اْلالكتروني لا تؤدي إلى زيادة نسبة المبيعات فحسب. بل تساعد في بناء مجتمع حول علامات التجارية.

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

مفهوم التَسويق عبر البريد اْلالكتروني هو من الاستراتيجيات التسويقية المهمة، والتي يتم عبرها الاعتماد على رسائل البريد الإلكتروني في عملية التسويق. كما يعتبر البريد الإلكتروني من أهم القنوات استخدامها، ولذلك يحبذ استخدام هذه الطريقة في التسويق. علاوةً على الناتج الإجمالي من الربح الذي تحققه طريقة التَسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing، ويمكن لأي شخص استخدامها، وإرسال العروض، والمنتجات إلى الفئة المستهدفة. ثم القيام بعمليات الشراء، وتحقيق الأرباح، والمكاسب.

مفهوم Email Marketing

مفهوم Email Marketing

أنواع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية

هناك عدة أنواع للرسائل التسويقية عبر البريد اْلإلكتروني، والتي تخدم غرض للتسويق. وهي:

  • رسائل البريد الإلكتروني الترويجية: حيث تستخدم الترويج عبر البريد الإلكتروني للعروض الخاصة، وإصدار المنتجات الجديدة، والمحتوى المفيد. مثل الكتب الإلكترونية، والندوات عبر الإنترنت، وغيرها. كما يمكنك تكوين هذه الحملة عبر إرسال من 3 إلى 10 رسائل على مدى عدة أيام، أو أسابيع.
  •  رسائل البريد الإلكتروني المعلوماتية: وهي رسائل إخبارية تعرض محتوى، أو منتج جديد، وتساعد هذه الرسائل في الحفاظ على نقاط اتصال متسقة مع مشتركي البريد الإلكتروني. كما ترسل الرسائل الإخبارية على فترات منتظمة، أسبوعية، ونصف أسبوعية، وشهرية.
  •  رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة المشاركة: وهو نوع آخر من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية، وتساعد في إعادة التفاعل، والاتصال بالعملاء، والمشتركين الذين لم يكونوا نشطين مؤخرًا.

أمثلة عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

قبل أن نطرح أمثلة عن التسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تعرف كيف تتم هذه العملية بخطواتها الكاملة. وهي:

  1.  يجب أن يكون لديك قائمة بأسماء العملاء المتأخرين، والنشطين.
  2. يمكنك استخدام برنامج موفر خدمة البريد الإلكتروني ESP الذي تستخدمه الشركات عادةً، وهو برنامج متخصص بإرسال حملات التسويق عبر الايميل، ويديرها.
  3. كما يجب أن تصمم إعلانات تسويقية تخدم نوع البضائع الذي تريد التسويق لها، بحيث تسعى إلى جذب اهتمام العميل.
  4. ثم أنشئ حملتك التسويقية، واختر عناوين جاذبة، وبسيطة، ومباشرة للعميل.
  5. وأخيراً أرسل البريد إلى العملاء، وقم بتحليل، وجمع الآراء، والنتائج، لتستفيد منها في تطوير حملتك التسويقية.

وكمثال للتَسويق عبر البريد اْلالكتروني يمكنك استخدام تطبيق ModCloth ، وإجراء التعديلات اللازمة للحفاظ على العملية التسويقية. كما يمكنك شراء قوالب تسويقية جاهزة أيضًا.

كيفية الحصول على قائمة بريدية فعالة للشركة

بعد أن تعرفنا على أمثلة التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing، سنتعرف على كيفية الحصول على قائمة بريدية فعالة لشركتك. وذلك من خلال ما يلي:

  • طلب اشتراك من العميل، وإمكانية زيارة موقعك الخاص من خلال الإعلانات الممولة على الصفحات الأخرى.
  •  اطلب من العميل أن يملأ استمارة عندما يشترك بكورس، أو نشاط، وذلك لتحصل على معلومات أكثر عن الأشياء التي تهمه، والمنتجات التي يرغب بالحصول عليها.
  • كما يمكنك الحصول على قائمة بريدية عبر تقديم محتوى مجاني يطلب الدخول بالبريد الإلكتروني. أو عبر تقديم مسابقات، ونشاطات.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

انتشر التَسويق عبر البريد اْلالكتروني Email Marketing بشكل كبير، لسهولة أساليبه، ووصوله إلى كافة الزبائن، والعملاء. وتكمن أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال ما يلي:

  •  إمكانية تخصيص حملات التَسويق عبر البريد اْلالكتروني أكثر من تلك الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كما أن تكاليف التسويق الإلكتروني أقل من تلك المختصة بالقنوات الأخرى. وذلك إذا نظرنا إلى مدى الوصول إلى العملاء، ومعدل التحويل المرتبط بالتَسويق عبر البريد اْلالكتروني.
  •  كذلك يعد التَسويق عبر البريد اْلاكتروني خيارًا مثاليًا بالنسبة للشركات الصغيرة.
  •  إمكانية الوصول الفردي، والمباشرة إلى البريد الوارد للجمهور المستهدف.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي تكلفة التسويق عبر البريد الإلكتروني وأهم برامجه

يوضح تعريف التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing أنه يحقق عوائد سنوية كبيرة من الأرباح. لكن هل يكلف كثيرًا؟ يمكن أن تختلف تكاليف التَسويق عبر البريد اْلالكتروني اعتمادًا على حجم قائمة البريد الإلكتروني. وكمية الرسائل التي ترسلها، ويمكن أن يكلف مئات، أو آلاف الدولارات شهريًا، وترتفع التكاليف بنمو قائمتك، وزيادة جهات الاتصال لديك. ويعتبر موقع MailChimp من أهم المواقع الأجنبية في التسويق عبر الايميل، وهو مجاني. كما يوجد موقع Hubspot، وموقع Convertkit، وموقع Moosend، وغيرها.

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

من فوائد التَسويق عبر البريد اْلالكتروني أنه يسهل عملية التسويق، ويجعلها أكثر يسرًا. ومن مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • بيع المنتجات والخدمات: حيث يمكنك الترويج لمنتجاتك، وبيعها للمشتركين عبر البريد الإلكتروني، ويمكنك استخدام قسائم أو عروض مخصصة لأعياد ميلاد المشتركين في رسائل البريد الإلكتروني. أو الاستفادة من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بسلة التسوق المهجورة، وذلك عند إضافة العميل عنصرًا في سلة التسوق الخاصة به، وعدم تسجيل الخروج.
  •  الوعي بالعلامة التجارية: أكثر ما يميز رسائل البريد الإلكتروني هو إمكانية الوصول إلى شخص ما مباشرةً. وعند وضع العلامة التجارية الخاصة بك، واستلام الرسالة من قبل العميل، فإنها ستكون أكثر تأثيرًا من منشور التواصل الاجتماعي الذي لا يمكنك من معرفة رؤية الشخص للمنشور، أو لا.
  •  ولاء العميل: يعمل البريد الإلكتروني على تعزيز ولاء العميل في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري، في رعاية العملاء المحتملين، والتحويل، والإعداد، والاحتفال.

عيوب Email Marketing التسويق عبر البريد الإلكتروني

من سلبيات التَسويق عبر البريد الالكتروني عدة أمور، منها:

  • استخدام قاعدة بيانات عناوين العملاء بشكل غير قانوني.
  •  يعتبر البعض أن رسائل البريد الإلكتروني عشوائية، لذلك يتم إهمالها في الغالب.
  • كما تذهب بعض رسائل البريد الإلكتروني بشكل تلقائي إلى المحذوفات، لأنه يشتبه بأنها رسائل مزعجة.
  • يوجد شركات وهمية تدعي أنها تمتلك أفخم الماركات، لتخدع المستخدم.

عيوب Email Marketing

نصائح لنجاح التسويق الإلكتروني Email Marketing

يمكننا أن نقدم لكم عدة نصائح لتنجح استراتيجيات التسويق الإلكتروني:

  • استخدم الاشتراك المزدوج حتى يتلقى العملاء رسائل بريد إلكتروني منك.
  • قسّم قائمتك البريدية إلى قوائم فرعية صغيرة، لتستطيع إشراك المشتركين برسائل أكثر صلةً، واستهدافًا.
  •  خصص بريدك الإلكتروني للمساعدة في زيادة معدلات الفتح، والنقر عليها، ومعدلات التحويل.
  • حافظ على تحديث قاعدة بيانات العميل الخاص بك عن طريق إزالة جهات الاتصال، والعناوين غير الأنشطة. كذلك قم بتنظيف قائمة بريدك الإلكتروني بانتظام.

استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

حتى تقوم بعملية التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing بالشكل الصحيح، يمكنك اتباع الاستراتيجيات الآتية:

تعرف على جمهورك

يجب أن تفهم الجمهور المستلم بشكل عميق قبل أن ترسل إليهم البريد الإلكتروني، ويمكنك ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة على نفسك، والإجابة عنها. على سبيل المثال: متى وكيف يفضلون استلام الرسائل البريدية؟ وما هي أكثر الأنشطة التي تميز جمهورك عن باقي الناس؟ وما الذي يجذب اهتمامهم بالأكثر؟. عندما تحسن الأجوبة عن هذه الأسئلة، فإن تجربتك التسويقية سوف تتحسن، وترصد نتائج نجاحك.

استخدم التجربة

أجرِ اختبارات، وتجارب على أجزاء من بريدك الإلكتروني، واختبر عنصرًا واحدًا فقط في كل مرة. كذلك تأكد من وجود حجم عينة كبير في الاختبار الخاص بك، وتذكر لأن المنتج يتغير، والعملاء يتغيرون. لذلك كمسوق إلكتروني لا يجب أن تتوقف عن التجريب.

إضفاء الطابع الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني

يجب أن تضفي طالعك الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني، وذلك عن طريق فهم سلوم المستخدمين، والنظر إلى بياناتهم، واهتماماتهم. كما تساعدك برامج البريد الإلكتروني على تقديم نماذج للرسائل، وتخصيص المحتوى لسلوم المستخدم. أما بالنسبة للعملاء الذين لا يفتحون رسائل البريد الإلكتروني يمكنك تخصيص المحتوى عبر حملة بريد إلكتروني لإعادة المشاركة.

ضع خطة في العطلات والأعياد

يتوقع العملاء المزيد من العروض الترويجية، والصفات خلال فترة الأعياد، والعطلات، والمناسبات. لكن من المهم أن تبقى محتاطًا لأوقات إرسالك، ومهذبًا حتى لا تربك المستخدمين، أو تسبب لهم أي إزعاج. كما يوصي الخبراء في مواسم الأعياد، والعطلات بتعديل مراكز التفضيلات الخاصة بك لتشمل مربع اختيار تسأل فيه المشتركين إذا كانوا يرغبون في الاشتراك في اتصالات البريد الإلكتروني خلال هذه الفترة. حيثما يساعد هذا الاختيار في تحديد التوقعات بشأن المستلمين بشكل صحيح، وتخصيص جهات اتصال العملاء الخاصين بالعطلة.

عنصر الجودة

من أهم العناصر في استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing هو عنصر الجودة. لكن لا تعني الجودة إرسال رسائل كثيرة، وكثيفة للعملاء، بل هذا يعتبر أمرًا سلبيًا، وله نتائج معاكسة. فمن الممكن أن يلغي المشتركون اشتراكهم، لأن كثرة الرسائل تسبب لهم التوتر، والإرهاق، أو قد يضعون علامة على بريدك الإلكتروني باعتباره من الرسائل العشوائية. لذلك من المفضل أن تبدأ ببطء، وبرسائل محدودة، و مدروسة، وتنتظر ردة فعل عملائك.

حدد أوقاتك

من العناصر المهمة في تحديد استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني هو تحديد توقيتك، فلا يحبذ أن ترسل الرسائل بشكل عشوائي، وبكل الأوقات. بل يجب أن ترسل حملات، ورسائل بريدية في منتصف الأسبوع على سبيل المثال. كذلك تجنب إرسال الرسائل في أوقات الليل، والنوم من الساعة العاشرة مساءً، حتى الساعة السابعة صباحًا.

أعط مكافآت للعملاء المميزين

يعتبر العملاء المتميزون، أو العملاء من كبار الشخصيات هم سفراء علاماتك التجارية، و يستحقون أن تفتخر بهم، وتقدم لهم عروض خاصة، أو هدايا. فلولاهم، ولولا مشاركاتهم لما قمت بالبيع، والتسويق، ويمكنك من حلالهم الحصول على آراء حول المنتجات، ومدى إعجابهم بها. كما أنه من الضروري أن تعرف الشخصيات الهامة، وتحسن برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك، وأن تتأكد من الحسومات التي تقدمها لهم، والعروض الخاصة. فكافئهم لترى، وتلاحظ النتيجة.

راجع صفحات الترويج

سوف يتطلب منك إنشاء صفحات ترويج على البريد الإلكتروني لمنتجاتك الكثير من الوقت، فهو المكان الذي سوف ترسل إليه العملاء. لذلك يجب أن تهتم بشكل كبير بالصفحات، والحملات، وأن تراجعها. مثال على ذلك إذا أردت أن توجه العميل إلى منتج معين، فقم بإرساله إلى صفحة المنتج بشكل مباشر ورئيسي، ولا توجهه إلى صفحتك الشخصية مثلًا.

اهتم بقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

إذا كنت قد بدأت بقائمة عناوين بريد إلكتروني، فمن الضروري أن تتحقق من إضافة كل اسم في تلك القائمة بناءً على اختيار الفرد، ورغبته التامة. كذلك أزل كل اسم، أو عنوان بريد إلكتروني مستأجر، أو مشترى من قائمة بريدك الإلكتروني. لن تتلقى مشاركة منخفضة فقط، ولكن ستخاطر بالحصول على قائمة مرفوضة من قبل م ودي خدمة الإنترنت مثل: yahoo ، و Gmail  وغيرها.

قسم قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك

يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing على تلقي أكثر من دفعة من الاتصالات، ورسائل البريد الإلكتروني، ويمكنك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني، وتوجيهها إلى العملاء تباعًا. كما أن هذه الطريقة سوف تلبي حاجات مخصصة للعملاء، وتصف العملية التسويقية بالمنظمة. ويمكنك تقسيم دفعات البريد الإلكتروني حسب عوامل معينة مثل:

  • ماذا اشترى العميل مؤخرًا؟
  • أين يعيش؟
  •  ما هو الوقت الذي يفتح فيه أي بريد إلكتروني آخر على سبيل المثال؟. وكلما زادت تلبية رسائلك لأذواق العملاء، واهتماماتهم، وأنشطتهم، كلما زاد احتمال وصولك إلى العملاء ومدى تجاوبهم معك.

لا تأخذ الآراء على محمل شخصي

عندما يلغي العميل الاشتراك برسائل بريدك الإلكتروني، فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي منك. فوجود بعض الأشخاص الذين لا يريدون استلام رسائل بريد إلكتروني منك هو أمر طبيعي، وموجود في كل عمل. كما أن لك نظامًا مستقرًا لا يستطيع منعه أولئك العملاء، ولا ينبغي أن ترتبك عندما يحدث مثل هذه الأمور. بل يجب أن يكون زر إلغاء الاشتراك من البريد الإلكتروني متاحًا بنقرة واحدة، وبدون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى أي نوع من الحسابات. فإذا لم يتمكن العملاء من العثور على زر إلغاء الاشتراك برسائل البريد الإلكتروني، فلا تغفل أنه بإمكانهم العثور على زر البريد العشوائي.

نظف قائمة بريدك بشكل منتظم

من الممكن أن يتجاهل الكثيرون رسائلك الإلكترونية إلى وقت غير محدد، وذلك سوف يستغرق وقتًا طويلًا حتى يلغوا الاشتراك. وقد يكون هذا ضارًا إلى معدلات التسليم، وكذلك إلى مزودي خدمة الإنترنت، لأنك لا ترسل بريدًا إلكترونيًا مطلوبًا. كما أنك يجب أن تعالج هذه المشكلة، وأن تخصص لها بعض الوقت حتى تتمكن من إزالة العملاء غير المشتركين من قائمة بريدك الإلكتروني في غضون شهرين. وبذلك تستطيع الشعور بالأمان، وأن قائمتك البريدية كلها نظيفة.

صمم بريدك الإلكتروني متوافقًا مع العلامة التجارية

يجب أن تتماشى تصميماتك مع العلامة التجارية، وذلك سواءً كنت تستخدم نموذجًا جاهزًا، أو تستعين بمصمم. كما يجب أن تكون تجربة البريد الإلكتروني سلسة، وسهلة، وأن يكون زر النقر على البريد الإلكتروني سهلًا، وغير معقد. كما يمكنك أن تصمم قوالب إلكترونية خاصة بك، وتكون جاذبة للعميل، وموافقة مع علامتك التجارية.

اكتب سطر موضوع لا يمكن للعملاء تجاهله

تعتبر جميع عناصر الرسالة الإلكترونية مهمة، ولكن يعد سطر موضوع الرسالة هو العنصر الأهم. لأنه العنصر الذي يقرر العميل من خلاله فتح رسالة البريد الإلكتروني، وقراءتها، فاكتب عنوان رسالة قصير نسبيًا من 3 إلى 5 كلمات، واجعله عنوانًا لجذب الزبائن. كذلك لا تنس أن تقدم رسالة واضحة بالإلحاح الذي يمكن للملتقي التصرف بناءً عليه.

كتابة البريد الإلكتروني بدقة

يجب أن تتقن كتابة رسالة البريد الإلكتروني بمستوى عالٍ، وبكفاءة، وثبات. ويمكننا أن نقدم لك بعض المؤشرات التي تساعدك على ذلك:

  • تحديد صوت العلامة التجارية: يجب أن تتأكد أنك تعمل بأساس داعم، وقوي، وفهم لصوتك. كما يجب أن ترشد نفسك إلى صياغة النص عبر حملات إعلانية مختلفة.
  • اكتب رسالتك بشكل محادثة: تعد الكتابة بطريقة المحادثة من أفضل الطرق للتواصل مع الجمهور، وأقرب لهم كأنك تخاطبهم بشكل مباشر.
  •  اجعل رسالتك متكاملة: عندما تبدأ في التخطيط لإرسال رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني فكر في أن تكون عناصر رسالتك متكاملة مع بعضها. بالإضافة إلى ضرورة أن تجعلها تخدم غرضًا محددًا.
  •  قم بالتعديل والتحرير بشكل متكرر: يجب أن تراجع رسالتك قبل إرسالها عدة مرات حتى تلاحظ إذا كان يوجد فيها أخطاء، أو عثرات.
  • التقييم النهائي: أجر اختبارات على البريد الإلكتروني، وقم بإجراء تغييرات على صوتك، ونغمك، وقم بقياس أداء كتابة النصوص.

توقف عن استخدام عدم الرد من الأسماء

قم بإزالة الرد بعدم الرد على الاسم، مثال ([email protected]). حيثما يؤدي إرسال بريد إلكتروني أخذ انطباع سيء عنك، وهو أمر غير محبذ بشكل عام. اختر اسمك من خلال معرفة الجزء الذي يتلقى أكبر عدد من فتح الرسائل.

أرسل رسالة بريد إلكتروني ترحيبي

احرص على إرسال رسالة بريد إلكتروني ترحيبي، واجعلها بشكل متقن، وممتاز. قد يبدو لك الأمر مضحكًا أن ترسل رسالة ترحيبية بشكل حار للمشتركين، لكن هذه النوع من الرسائل جيد جدًا، ويخلق جوًا من الود بينك، وبين العميل. كما توفر رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية فرص مثالية لإرسال العميل إلى مركز التفضيلات الخاص بك. وذلك ليتمكنوا من ضبط وتيرة، ونوع البريد الإلكتروني الذي سوف يستلمونه منك.

نصائح قبل تسليم البريد الإلكتروني

قبل أن ترسل رسائل بريدك الإلكتروني إلى العملاء يجب أن تنتبه إلى الأمور الآتية:

  • اجعل بريدك الإلكتروني مزدوجًا للاشتراك: حيث يوصي الخبراء باستخدام طريقة الاشتراك المزدوج، والتي تحتاج النقر على مربع في صفحة التسجيل الخاصة بك، واتباع ارتباط في بريدك الإلكتروني. وهذا بدوره يؤكد بشكل مزدوج أنهم يقصدون القيام بذلك في المقام الأول.
  •  أرسل رسالتك بإيقاع متسق: يجب أن تكون رسالتك متسقة. على سبيل المثال لا يمكنك إرسال 100 رسالة يوم السبت، ثم معاودة إرسال  100000 رسالة يوم الأحد، فهذا يشكل إشارات استفهام، وتضارب. كما أنك إذا قمت بإرسال عدد كبير من الرسائل في يوم واحد، فسوف يتم إيقاف رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  •  اتبع القواعد: أخذت اللائحة العامة لقاعدة البيانات GDPR بالتحكيم بالكثير من محادثات التسويق عبر البريد الإلكتروني لعام 2018. ويتوقع الخبراء أن يستمر ذلك، فهي تحمي، وتعاج البيانات الشخصية لأصحابها بأي حجم من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، أو خارجه. فإذا كنت تريد إرسال بريد إلكتروني إلى مستخدمين أوروبيين، فمن الضروري أن تفهم القانون، وتحدد ما إذا كان البريد بحاجة القيام بتعديلات، أم لا.
  • اعرف عدد العناوين التي تحتاجها: يعتبر العنوان مجموعة أرقام مميزة تحدد جاهزًا يستخدم بروتوكول الإنترنت Ip  للتواصل عبر شبكة محددة. كما توفر معظم مزودات خدمة البريد الإلكتروني خيار إرسال بريد إلكتروني على تجمع Ip  مشترك، أو عنوان Ip  مخصص. على سبيل المثال إذا كنت تريد إرسال بريد إلكتروني خاص بالتسويق، والمعاملات، فيجب أن تفصل هذين التدفقين من البريد الإلكتروني. وذلك لأن البريد الإلكتروني للمعاملات أمر مهم جدًا، ويطلبه المستخدم، فلا تخاطر وتدمجه مع سمعة رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.
  • اختبر إرسال البريد الإلكتروني في كل مرة: هناك الكثير من الطرق التي يمكن عبرها عرض البريد الإلكتروني بناءً على معلومات متصفح المستلم، وغيرها. كذلك تأكد من أن اختبار المتصفح هو جزء من قائمة تحقق ما قبل الإرسال، وذلك لتتجنب إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي لا يتم عرضها بشكل صحيح.

نصائح قبل تسليم البريد الإلكتروني

أبرز الأسئلة الشائعة في التسويق عبر البريد الإلكتروني

من ضمن أبرز الأسئلة الشائعة في موضوع التسويق عبر البريد الإلكتروني هي:

ماذا يقصد بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

Email Marketing هو استخدام البريد الإلكتروني في أغراض تسويقية، والترويج للمنتجات، والخدمات، وتحفيز العملاء للشراء. بالإضافة إلى أنه شكل من أشكال التسويق، والذي يمكن أن يجعل العميل في دراية تامة للمنتجات، والعروض في قائمة بريدك الإلكتروني.

ما هي الأنواع الأربعة لرسائل البريد الإلكتروني

الأنواع الشائعة لرسائل البريد الإلكتروني هي:

  •  رسائل المعلومات في البريد الإلكتروني.
  •  النشرة الإخبارية.
  •  رسائل المعاملات في البريد الإلكتروني.
  •  رسائل تحديث المنتجات.

ما هي أفضل منتجات للتسويق من خلال البريد الإلكتروني

يوجد عدة أدوات تساعد على خدمة إرسال البريد الإلكتروني، وهي:

  •  Drip.com
  •  Sendinblue.
  •  Constant Contact.
  •  ActiveCampaign
  •  Convertkit.com
  •  Mailchimp

ما أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا قمت بدراسة استراتيجية قوية على البريد الإلكتروني، فإن ذلك يساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف، والتواصل معه بطريقة صحيحة. كذلك زيادة المبيعات بصورة واضحة، وتكلفة معقولة، وتمنحك أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني إمكانية الوصول إلى العملاء بشكل أسهل.

هل يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني

بالطبع يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني حقًا، والدليل على ذلك بلغ عائد الاستثمار منه 4400٪. وهو ليس مجرد أداة تقدم عروضًا للعملاء، بل أنه أداة رئيسية لتوليد عائد على الاستثمار بالإضافة لجهود التسويق.

هل نحتاج إلى موقع ويب لنسوق عبر البريد الإلكتروني

ليس من الضروري أن يكون لديك موقع ويب لتعمل بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، فكثير من الشركات لا تملك موقعًا، وتصب تركيزها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

 كم مرة يجب أن ترسل رسائل تسويق عبر البريد الإلكتروني

من الجيد أن ترسل رسالتين شهريًا في البداية، وبعدها ترسل رسالتين أسبوعيًا. أما إذا كان لديك عروض ترويجية، ومتغير باستمرار فيمكنك أن ترسل ثلاثة رسائل أسبوعيًا. شاهد أيضًا: مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني دليل التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيفية الحصول على إيميلات للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكنك الحصول على إيميلات للتسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال الاستفادة من أدوات جلب الإيميلات. كما يمكنك استخدام الأداة من أجل الربح بنظام التسويق بالعمولة مع أشهر الشركات الأجنبية، مثل: Amazon، و clickbank، وغيرها. ويمكن أن نقدم لك موقع يساعدك على جلب إيميلات مستهدفة لأي بلد في العالم، وذلك بحسب الكلمات المفتاحية التي تحتاجها في مجال عملك. على سبيل المثال موقع email extractor، وهو من المواقع التي تمكنك من استخراج الايميلات من محركات البحث مثل جوجل. كما تمكنك من استخراج الايميلات من مواقع السوشل ميديا (فيسبوك، تويتر، انستغرام، لينكد ان، وغيرها). كذلك يمكنك تصفية الايميلات هذه عبر مزود الخدمة (ياهو، هوتميل، جمايل…). كما يمكنك التسجيل في الموقع بشكل مباشر، وإذا أردت الحصول على عضوية ينبغي أن تسجل بياناتك في الفورم. ثم سوف يتم إرسال كلمة المرور الخاصة بحسابك في غضون 48 ساعة. كما يوجد عدة إضافات، وأمور يجب أن تنتبه عليها في الموقع، وهي:

  • البحث في ملف text  عن الإيميلات الموجودة.
  •  التأكد إذا كانت جميع الإيميلات صحيحة، أم خاطئة، وحذف.
  • ثم فلترة الإيميلات المتكررة، عن طريق الأداة الموجودة، وحذف الإيميلات المتكررة نهائيًا.

كيفية تحقيق نتائج فعالة عبر Email Marketing

تستطيع أن تحقق نتائج فعالة بالنسبة للتسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing، وبخاصة إذا كنت من المبتدئين. وذلك باتباعك لما يلي:

  • لا ترسل رسائل تسويق البريد الإلكتروني بشكل يومي، ومزعج. من المفضل أن ترسلها بشكل أسبوعي، أو شهري، وبشكل منتظم.
  •  اجذب العميل المستهدف عبر كتابة عناوين مشوقة، وجذابة، وواضحة.
  •  ادعم رسائل البريد الإلكتروني بروابط مواقع التواصل الاجتماعي للشركة، أو أرقام الهواتف.
  •  أضف طابعك الخاص على رسائل email marketing من خلال كتابة اسم العميل، بحيث يشعر أنك توجه الرسالة له بشكل مباشر.
  •  احرص على استخدام الوقت المناسب للعملاء، وحتى لو كانت رسائل بريدك الإلكتروني تحتوي على عروض، ومنتجات ترويجية. وذلك لتجنب إزعاج العملاء.
  • كما لا تستخدم روابط، أو صور كثيرة في الرسائل الإلكترونية، حتى لا يتشتت انتباه العميل، ويشعر بالانزعاج.
  •  اهتم بنتائج الحملات الإعلانية التي تعطي مؤشر فيما إذا كانت جيدة، أو تحتاج لتعديل.
  • كذلك احرص على بناء قائمة بريدية يجمع فيها الكاتب كل المعلومات الشخصية للعملاء، والتي تستهدف موقعه، وتجارته.
  •  اختر الموقع المناسب للخدمات البريدية، والتي يرغب المستخدم بالوصول إليها.
  •  صمم تصاميم مشوقة، وجذابة للبريد التسويقي الخاص بك، واعمل على جذب اهتمام المستخدم.

أهم طرق كتابة بريد إلكتروني تسويقي

ترغب أغلب الشركات في زيادة مبيعاته عبر طرق كثيرة من الترويج، والتسويق. كما تعمل على كتابة بريد إلكتروني، وإرساله إلى عملائها، ومن أهم النقاط التي يجب مراعاتها في كتابة بريد إلكتروني تسويقي:

  • اختيار كلمات جذابة، ومثيرة للاهتمام، ومشوقة، وتجذب المستخدم.
  • البدء برسالة البريد الإلكتروني من خلال أسلوب التشويق، أو طرح سؤال يشير إلى اهتمام العميل.
  •  كذلك العمل على اختيار مقدمة جذابة، ومشوقة تثير اهتمام العميل، ويفضل استخدام صور في بداية البريد الإلكتروني لجعله أكثر جاذبية.

أهم طرق كتابة بريد إلكتروني تسويقي

وفي النهاية تعتبر أمثلة التسويق الإلكتروني من الوسائل التسويقية القديمة، لكنها مع ذلك بقيت محافظةً على نتائج فعالة في كافة المجالات. كما أنك تستطيع استقطاب عدد كبير من الزبائن باستخدام وسيلة التَسويق عبر البريد الالكتروني، وبالتالي تحقيق مكاسب مادية، وأرباح كبيرة. قدمنا لكم تعريف التسويق عبر البريد الإلكتروني في مقالنا اليوم، نأمل أن تكون معلوماتنا مفيدة.