التسويق عبر الفيسبوك كيفية تسويق منتج من خلال الفيسبوك هو عنوان موضوعنا الواسع الذي يسعى مئات الملايين من البشر للتعرف عليه، والذي يضع منتجك أو علامتك التجارية التي تسعى للترويج لها، أمام أنظار مئات الملايين من الأشخاص يوميًا. وهذا ما يتيح لك تفاعل أعداد لا بأس بها من هؤلاء الناس مع إعلانك،أو منتجك أو علامتك التجارية. ومما لا شك فيه أن التسويق عبر الفيسبوك هو من أنجح الأفكار الترويجية التي ثبتت فاعليتها خلال السنين الماضية. وذلك بسبب العدد الهائل من البشر الذين يستخدمونه. لذلك وجدنا من المهم جدًا أن نخصص هذه النافذة ونفتحها على كل مجالات التسويق عبر الفيسبوك، لنوضحها لك زائرنا الكريم إلى منصة تجارتنا، لذلك عليك أن تكون جاهزًا لتحقيق الانتشار الواسع، وتحقيق الربح لعلامتك التجارية من خلال الترويج الواسع عبر الفيسبوك.

ما هو التسويق عبر الفيسبوك

هو عبارة عن الإعلان عن أشياء متنوعة إما بطريقة مجانية، وذلك من خلال صفحتك الشخصية على فيسبوك أو بطريقة ممولة، وذلك من خلال إعلانات مدفوعة الأجر. ومن خلالها يسمح لصاحب النشاط التجاري أو العلامة التجارية، بوضع منتجه أو خدمته أمام قاعدة واسعة من البشر بناءً على العقد المتفق عليه مع إدارة الفيسبوك. وبهذا يتحول الفيسبوك معك من منصة للتواصل الاجتماعي إلى واحد من أهم الأسواق الترويجية لمنتجك.

كيفية تسوق المنتج من خلال فيسبوك

حتى تتمكن من التسويق عبر الفيسبوك لمنتجك بشكل ناجح وسريع. عليك إتباع مجموعة من النصائح التي تساعدك في ذلك، ومن أهمها:

  • من المهم أن يكون إعلانك مبتكرًا وجديدًا. ولتحقيق ذلك يجب أن تتوافر فيه عدة مواصفات، وهي:
    • بجب أن يكون منتجك مفيدًا جدًا عند شرائه.
    • من المهم أن يكون منتجك مختلفًا عن المنتجات المشابهة له في السوق.
    • والأهم أن يكون سعر منتجك مقبولًا في حال لم يكن يحمل علامة تجارية معروفة.
  • عليك عدم المبالغة في الحديث والوصف عن المزايا الرائعة لمنتجك.
  • التركيز على الجانب الأبرز لمنتجك، حيث أن العميل لن يتذكر إلا هذا الجانب، لذلك اجعله بوابتك للوصول إلى ثقة العميل.
  • تحديد الوقت المناسب للنشر. وهذا من أهم عوامل النجاح. فمثلًا من غير المعقول القيام بالنشر في الفترة النهارية، والتي يكون فيها أغلب الناس في أعمالهم بعيدًا عن الفيسبوك وغيره.
  • من المحبذ النشر في الفترة المسائية بشكل دائم. كما ويمكن النشر عند الصباح الباكر.

إنشاء صفحة لعرض نشاطك التجاري عبر فيسبوك

في عملية التسويق عبر الفيسبوك فإن هذه أولى الخطوات التي ستقوم بها، حيث أن العميل يحتاج إلى صفحة رئيسية للنشاط التجاري توفر له المعلومات الكاملة عن الجهة البائعة وعن ميزات منتجاتها. ولك تنشئ هذه الصفحة هنالك مجموعة من النصائح عليك الاستفادة منها:

  • عليك الدخول إلى القسم الخاص في الصفحات التجارية للاستفادة من خدمات فيسبوك للترويج لنشاطك التجاري.
  • انتقاء الخيار المناسب لك بين الخيارات التالية Business أو Brand Community  أو Public Figre، والانتفاء يكون بحسب الغرض الرئيسي من إنشاء الصفحة.
  • اختيار الاسم المناسب للصفحة على فيسبوك.
  • اختيار صورة الملف الشخصي والغلاف بحرفية عالية. لأنها هي التي تشكل الانطباع الأول لدى العميل.
  • إضافة المعلومات الرئيسية عن صفحتك، مثل، كيفية الاتصال، والوصف، وموقع المتجر، توقيت العمل.
  • الحرص على ترتيب الصفحة وتوزيع الأقسام بشكل جيد.
  • إضافة محررين آخرين في حال كنت تعمل ضمن نطاق فريق.
  • الصفحة يلزمها أدمن واحد، ومصمم واحد، مع عدد معين من الناشرين. إضافة إلى ضرورة وجود مدقق لغوي ضمن إطار الفريق.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر على الفيسبوك

أنواع التسويق عبر فيسبوك

أنواع التسويق عبر فيسبوك

أنواع التسويق عبر فيسبوك

تتباين استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك باختلاف الميزانية المرصودة لعملية التسويق. بحث تتوافر طرق متنوعة منها المجانية ومنها المدفوعة. وهنا سنعرفك على نوعين من أنواع التسويق على فيس بوك:

التسويق المجاني عبر فيسبوك

تعتبر طريقة التسويق المجاني على فيس بوك من الطرق الصعبة نوعًا ما، ولكنها ليست مستحيلة وخاصة إذا قمت بوضع خطة تسويقية ولجأت إلى الأساليب التكتيكية في توصيل منشوراتك إلى هدفها المرسوم. ولا بد لك من اتباع عدة طرق ووسائل مما يسهل عليك عملية التسويق المجاني. ومنها:

  • إنشاء صفحة على فيس بوك بحيث تكون الصفحة مبتكرة وجذابة من حيث صورتها الأساسية وصورة الغلاف، بحيث توضح تلك الصور طبيعة منتجك بشكل متقن، كما يجب أن تحوي الشعار الخاص بالشركة المسوقة، وبألوان زاهية وجميلة.
  • الاستعانة بالأصدقاء والأقارب والمعارف لكي تصل الصفحة إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين.
  • إرسال دعوات إعجاب بالصفحة، بحيث أن كل صديق أو قريب يقوم بدعوة أصدقائه، وهكذا يزداد عدد المتابعين بشكل متزايد.
  • مشاركة رابط الصفحة على كل المجموعات المختصة بالمنتج الذي تسوق له. مع مراعاة النشر في المجموعات في نفس البلد والمدينة.
  • كتابة محتوى المنشور بأسلوب شيق وشفاف وواضح، واحرص على اختيار أجمل الصور لإرفاقه بالمنشور.
  • الحرص على الرد على الاستفسارات والشكاوى الواردة إلى بريد الصفحة، وبطريق حضارية وراقية.

التسويق المدفوع عبر الفيسبوك

يتم التسويق عبر فيسبوك بهذه الطريقة من خلال مزايا الإعلانات الممولة، والتي قام فيسبوك بإضافتها في مرحلة سابقة. وهذه الطريقة تمكن أي شخص يملك صفحة تجارية على الفيسبوك من إنشاء إعلانات ممولة من خلال الصفحة الخاصة به. ولكي تتم عملية التسويق بنجاح لا بد لك من إتباع ما يلي:

  • انتقاء الهدف الإعلاني الدقيق، والذي يمكن أن يكون تحقيق المزيد من المبيعات أو الأرباح، أو تحميل تطبيق خاص، أو الإعلان عنه أو التعريف بعلامة تجارية.
  • اختيار الجمهور المستهدف، والمراد إيصال الإعلان إليه، وذلك من حيث العمر، والموقع الجغرافي، والاهتمامات والحاجات وغيرها.
  • تحديد ميزانية الحملة الإعلانية كلها، وتحديد الفترة الزمنية لتشغيل الإعلان فيها.
  • اختيار التنسيق المناسب للإعلان، بحيث يمكن عرض صورة أو فيديو واحد في الإعلان، أو استخدام تنسيق آخر يتضمن عدة صور وعدة مقاطع فيديو.
  • تقديم طلب إلى إدارة الفيس بوك للموافقة عليه، التي تقوم بدراسته وإرسال الرد بالموافقة أو الرفض.

أنواع التسويق المدفوع عبر فيسبوك

يتفرع التسويق المدفوع على الفيسبوك إلى عدة طرق ووسائل، ويمكنك اختيار الطرقة والأسلوب الذي يتناسب وإمكاناتك المالية والتقنية. مع العلم أن كل طريقة من هذه الطرق لها إيجابيات يمكنك الاطلاع عليها وانتقاء الطريقة التي تناسبك. ومنها:

إعلانات الصور Image Ads على فيسبوك

تعد طريقة إعلانات الصور الثابتة على موقعك، طريقة مثالية. ويجب ألا يتجاوز Png  أو Jpg في تنسيق العنوان 40 حرفًا نظرًا لأن لديك فقط 125 حرفًا للرسالة الرئيسية، ولذا تفضل العبارات الواضحة والموجزة مع الصورة.

إعلانات الفيديو Video Ads على فيسبوك

كما تمكنك باستخدام  إعلانات الفيديو من عرض منتجاتك أو الترويج لشهادات وآراء العملاء. وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية. حيث أن إعلانات الفيديو تحقق معدل تفاعل مرتفع على فيسبوك. فهو أمر مثير للإعجاب عندما تنفذه بحرفية عالية.

الإعلانات الدوارة Carousel Ads على فيسبوك

باستخدام الإعلانات الدوارة يمكن للأشخاص التمرير عبر مجموعة من الصور لرؤية المنتج نفسه ومن زوايا متعددة. وعلى الرغم من أن هذا أمر رائع في مجال التجارة الإلكترونية، إلا أن الإعلانات الدوارة ليست الطريقة المثالية لعرض منتجات متعددة أو قوائم مختلفة.

إعلانات التشكيلة Collection Ads على فيسبوك

وهي طريقة تجمع ما بين الصور والفيديوهات، وفي هذه الطريقة أنت مقيد بعنوان قصير، ورسالة أساسية مكونة من 125 حرفًا. ومن المهم أن تعلم أنه أيًا كان نوع الإعلان وطريقته فهو بالأساس يعتمد على حملتك الإعلانية. وعلى سبيل المثال تعد الصور رائعة لتوجيه دعوة لشخص يقود سيارته متوجهًا إلى المنزل. بينما تكون مقاطع الفيديو ممتازة لإشراك الجمهور.

أهم طرق كتابة بوستات تسويقية على فيسبوك

دائمًا الأفكار الجديدة تجذب العملاء وبشكل سريع لذلك عليك التركيز عند إنشاء منشورات تسويقية لمنتجك كما يمكنك التركيز على مجموعة من النقاط الهمة عند قيامك بكتابة بوستات تسويقية، ومنها:

  • البحث عن كافة المنافسين في نفس المجال وجمع المعلومات اللازمة عنهم.
  • ثم عليك التعرف على المنتج الذي تقوم بالتسويق له، من حيث فوائده، وميزاته، وكذلك أضراره إن وجدت.
  • تحديد الفئة العمرية التي تريد التوجه إليها بمنتجك.
  • استخدام صور المنتج، أو فيديو توضيحي مجاني وبدون حقوق ملكية، لشرح كيفية استخدام المنتج.
  • ومن ثم استخدام العروض والخصومات لأنها من أهم طرق جذب العملاء. لذلك عليك ابتكار طرق جديدة لعروض سعر المنتج.
  • تجنب كتابة السعر على المنتج هي من الأفكار الناجحة في جذب العملاء، حيث تبدأ التساؤلات والتعليقات حول السعر، وبالتالي زيادة انتشار البوستات.

إيجابيات التسويق عبر الفيسبوك

من خلال التطور الهائل في وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الفيسبوك مجتمعًا عالميًا مصغرًا،  يضم مئات الملايين من البشر بمختلف جنسياتهم وأهوائهم وحاجاتهم. لذلك فإن بالتسويق على الفيسبوك إيجابيات كثرة ومتعددة ومنها:

إيجابيات التسويق عبر الفيسبوك

إيجابيات التسويق عبر الفيسبوك

الفيسبوك مساحة كبيرة تجمع مختلف العملاء

يعتبر موقع فيسبوك من أهم مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، لذلك من الطبيعي أن يكون زواره من مختلف أنواع الثقافات والأعمار والاهتمامات. وكما أن لكل مهنة على فيسبوك محبيها ومعجبيها، لذلك من الضروري أن يتمكن المسوق من جذب العملاء. وخاصة بعد التزايد الهائل في الحسابات على فيسبوك حول العالم.

توفير الوقت والتكاليف

في أغلب الأحيان إن الحملات التسويقية العادية تستغرق وقتًا وجهدًا أكبر بكثير من التسويق عير الإنترنت، وذلك من ناحية الإجراءات الروتينية المتعلقة بالتراخيص والعقود الرسمية وطباعة المواد الإعلانية، وهذا بحاجة إلى مبالغ مالية كبيرة جدًا. وهذا ما لا تحتاجه إذا أردت التسويق عبر الفيسبوك الذي يحقق عوائدًا استثمارية أكبر بكثير من حملات التسويق العادية. حيث يستطيع المسوق على فيسبوك نشر محتواه التسويقي في غضون دقائق قليلة. وبعد ساعات قليلة يستطيع أن يحقق مشاهدات هائلة ومتزايدة مع الوقت. وبذلك يحقق الهدف الأساسي وهو النشر بالأسلوب الأفضل.

تحسين ثقة العملاء بالنشاط التسويقي

كما وتعطي التقييمات التي هي ميزة تسويقية موجود على الفيسبوك باسم تقييم العملاء لصفحة النشاط التجاري. تعطي فكرة واضحة عن مدى رضا العملاء عن النشاط التجاري. فكلما كانت نسبة التقييم عالية كلما زادت ثقة العملاء في التعامل مع النشاط التجاري.

تحسين أداء خدمة العملاء

بحيث يتمكن العملاء من التواصل شخصيًا مع النشاط التجاري وخلال ثوانٍ. وذلك من خلال رسائل الصفحة والرد الفوري على العميل، وهذا يضفي صفة شخصية واحترافية في التعامل مع العملاء كما يشعرهم بالرضا. إضافة إلى الرد على كل التعليقات السلبية أو الإيجابية وبالسرعة القصوى. وكل هذا عوامل إضافية لتحسين أداء خدمة العملاء.

ميزة الإحصائيات في فيسبوك

يقدم الفيسبوك مجموعة من الإحصائيات المميزة، عند إنشاء صفحة نشاط تجاري. وهذا يسهل عليك كمسوق أخذ فكرة واضحة عن نشاط صفحة نشاطك التجاري. وذلك من خلال عدد المتابعين اليومي لمحتوى الصفحة، وعدد الزيارات اليومية للصفحة، وعدد جمهور الصفحة من مختلف البلدان. وحجم النشاط في مختلف الفترات الزمنية، والفئات العمرية لجمهور الصفحة، وهذه كلها تساعدك في تحسين أداء نشاطك التجاري.

أسعار الإعلان المدفوع على الفيسبوك

تعتمد تكلفة الإعلانات على الفيسبوك على نموذج المزايدة، فعند إنشاء إعلان على فيسبوك فإنك تقوم بالمزايدة على التكلفة لكل 1000 ظهور أو نقرة. ويختلف هذا باختلاف السوق المستهدف وعوامل أخرى، كالدولة أو المكان الجغرافي. ولكن في المتوسط إذا كنت تستخدم التكلفة لكل نقرة فإن تكلفة الإعلان على فيسبوك تبلغ 0,97 دولار للنقرة. بينما تصل إلى 7,19 دولار لكل 1000 ظهور. أما بالنسبة للحملات الإعلانية التي تركز على كسب الإعجاب أو تنزيل التطبيقات، ففي المتوسط ستدفع 1,07 دولار لكل إعجاب و 5,47 دولار لكل عملية تنزيل. ويمكننا التأكيد على أن هذه أرقام متوسط عالمي.

في الختام لا حظنا من خلال مقالنا التسويق عبر الفيسبوك كيفية تسويق منتج من خلال الفيسبوك أن مجالات التسويق عبر فيسبوك واسعة ومفتوحة، وذلك لمن يريد تحقيق الأرباح بهذه الطريقة. ولهذا لا بد لك من الإحاطة، بأسلوب إنشاء صفحة لعرض نشاطك التجاري عبر فيسبوك وطريقة التسويق لمنتجك عبر فيسبوك، كذلك أنواع التسويق عبر فيسبوك وطرقه، أيضًا طرق كتابة بوستات تسويقية على فيسبوك ليكون ذلك دليلك في حال أردت الإقدام على هذه الخطوة.