التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر من الوسائل القوية للشركات، وذلك لهدف الوصول إلى جميع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين. حيثما يكتشف الفرد العلامة التجارية، ويتبعها، ويتسوق منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كالفيس بوك، والانستغرام، وغيرها. كما يمكن للتسويق عبر سوشيال ميديا أن يحقق نجاحًا كبيرًا، وأرباحًا كثيرة لك. كذلك من المحتمل أن يزيد نسبة المبيعات بشكل ملحوظ، وزيادة نسبة العملاء المتوقعين، وبالتالي مشاهدات أكبر، وعمليات بيع، وربح أكثر. ومما يؤكد هذا الكلام أن عدة دراسات، وإحصائيات أثبتت أن الأشخاص يستخدمون أغلب وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، وبشكل شبه يومي. كما أثبتت إحصائية في الولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة أكثر من 70٪ من الأفراد لديهم تجربة مع مواقع التواصل الاجتماعي. فما هو تعريف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف يتم العمل به؟ تابعوا معنا لنجيب عن هذه الأسئلة.

محتوى المقالة

تعريف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أحد أشكال التسويق الرقمي، والذي يستفيد من قوة، ورواج وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف تسويقية. وتتم هذه العملية عبر اتخاذ عدة خطوات مدروسة تبدأ بإنشاء حسابات تجارية، ونشر الحملات الإعلانية، والدعائية لاستقطاب العملاء. كما يتطلب منك التسويق عبر سوشيال ميديا اتباع استراتيجية متطورة، وذات أهداف محددة، وتشمل:

  • الحفاظ على ملفات التعريف الخاصة بك، وتطويرها.
  •  نشر الصور، ومقاطع الفيديو، والقصص التي تمثل علاماتك التجارية، وتجذب الجمهور المناسب.
  •  الرد على التعليقات، والمشاركات، والبقاء بالقرب من جمهورك، ومراقبة التفاعلات.
  • متابعة المتابعين، والعملاء المؤثرين، والتفاعل معهم لبناء مجتمع حول علاماتك التجارية.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ساهم هذا الانتشار الواسع، والمتنوع لوسائل التواصل الاجتماعي بنشوء فكرة التسويق ضمن تطبيقاته. ونظرًا لأن فوائد التسويق ضمن هذه الوسائل متعددة، سوف نذكر بعض منها:

  •  إضفاء الطابع الإنساني على عملك: حيث تتيح لك سوشيال ميديا تحويل عملك إلى مشاركة نشطة في السوق. كما يشكل ملفك الشخصي، ومنشورات، وتفاعلاتك مع الآخرين شخصية ودودة يمكن لجمهور التعرف إليها، والتواصل معها.
  •  زيادة حركة المرور: وذلك بين ملفك الشخصي، وروابط نشر المدونة في منشوراتك، وإعلاناتك.
  •  إنشاء عملاء متوقعين: يمكنك اكتساب عملاء متوقعين من خلال ميزات المتاجر على فيسبوك، وانستغرام، والرسائل المباشرة، والدعوة إلى زيارة المتجر.
  •  زيادة الوعي بالعلامة التجارية: تسمح لك طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي ببناء هويتك المرئية من قبل جماهير واسعة. كما تسمح لك بتحسين الوعي بالعلامة التجارية، وبالتالي الحصول على نتائج أفضل مع حملات الأخرى القادمة.
  •  بناء العلاقات: تفتح هذه المنصات خطوط تواصل مباشرة، وغير مباشرة مع المتابعين، ويمكنك من خلالها التواصل، وجمع التعليقات، وعقد النقاشات مع الأفراد.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إن استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تختلف من شركة لأخرى. لكن من الأمور التي تبدو مشتركة بينها ما يلي:

  •  معرفة الجمهور، والمنصات التي يستخدمونها أكثر من غيرها، ومعرفة الأوقات التي يستخدمونها، وما المحتوى الذي يعجبهم أكثر من غيره.
  •  هوية العلامة التجارية، وكيفية إيصالها إلى الجمهور، وكيف تريدهم أن يشعروا عند مشاهدة المحتوى الخاص بك.
  •  استراتيجية المحتوى يجب أن تكون منظمة، لتكون قادرًا على الحصول على صوت متسق، وإنتاج محتوى عالي الجودة.
  •  النظر إلى الرؤى القابلة للقياس، وتحليل البيانات، من أجل إثراء استراتيجية التسويق. بالإضافة إلى اختيار أفضل الأوقات للنشر.
  •  البقاء ضمن نشاط منتظم على وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب أن تنشر بانتظام، وتبقى على اطلاع على عملك، ومشاركة، ومواكبة التحديثات.
  •  اتبع نهج داخلي من خلال الاهتمام بالمحتوى الذي تنشره ليكون مفيدًا، ومثيرًا للاهتمام، وهذا بدوره سيعزز عملك.

    استراتيجية التسويق عبر السوشيال ميديا

    استراتيجية التسويق عبر السوشيال ميديا

كيفية إنشاء خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بعد أن تعرفنا على استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن نضعها موضع التنفيذ عبر دراسة خطة تسويقية مضمونة. كذلك رسم خارطة الخطوات التي يجب أن تقوم بها، وتضع جهودك فيها. ويمكننا تقديم خطة تسويق لك تتمثل بالآتي:

  •  اختر الأنظمة الأساسية الخاصة بك: وذلك بناءً على جمهورك المستهدف، والأنظمة الأساسية الشائعة في مجال عملك، بالإضافة إلى النطاق الترددي الخاص بك، حيث يمكنك البدء بواحد ثم إضافتها كلما تعلمت منها.
  •  حدد الأهداف والغايات: يجب أن تكون هذه الأهداف بسيطة، وشبيهة بالمهمة في البداية. على سبيل المثال النشر مرة واحدة يوميًا لمدة شهر، أو إعداد ملفات التعريف الخاصة بك. أو إجراء تحليل تنافسي، وتحديد أهدافك بدقة.
  •  قم بالإبلاغ، والتعديل بانتظام: واستخدم تحليلات كل نظام أساس لتحديد المنشورات التي تحقق أكبر مرحبا قدر من المشاركة. كما لا تنس معرفة التركيبة السكانية لجمهورك، واستغلاله على أكمل وجه.

نصائح للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حتى تحظى بتجربة ناجحة للتسويق عبر سوشيال ميديا، سوف نقدم لك النصائح الآتية:

أنشئ محتوى متنوع على السوشال ميديا

عندما يتعلق الأمر بالسوشيال ميديا يجب أن تنشئ محتوى للتسويق، وأن تتأكد من النشر بانتظام، وتقديم معلومات قيمة. ويجب أن تشمل هذه المعلومات:

  • نصائح سريعة.
  • أخبار محلية، وصناعية تدعم المنتج الذي تروج له.
  • البيانات، والرؤى.
  • استطلاعات الرأي، والأسئلة، والمسابقات.
  •  التحديثات، والإعلانات. كما يمكنك الاستفادة من مجموعة من التنسيقات التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الصور، ومقاطع الفيديو، والقصص، والبث المباشر، والتاجر عبر الإنترنت، وغيرها.

ابق العملية التسويقية متسقة على سوشيال ميديا

تمكنك وسائل التواصل الاجتماعي من عرض صورة علاماتك التجارية عبر مجموعات متنوعة من وسائل التواصل. لكن لكل منصة بيئة مختلفة، وفريدة، وإن الهوية الأساسية لعلمك يجب أن تبقى متسقة، سواءً كانت ممتعة، أو جديرة بالثقة.

شارك ولا تقوم بالنشر فقط على مواقع التواصل الاجتماعي

أي بمعنى آخر لا تسجل دخول مرة واحدة شهريًا لجدولة جميع منشوراتك. بل يجب أن تنتبه إلى الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك، والتفاعل معهم مرة أخرى، والرد عليهم. أو على سبيل المثال مشاركة آرائهم، وتشغيل البث المباشر، إقامة استطلاعات رأي لتعرف آرائهم بالمنتجات، ونشر الأسئلة، وغيرها.

استخدم أدوات إنشاء المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي

حيث أن أكثر منشورات التواصل الاجتماعي انتشارًا هي المنشورات المرئية، لذلك أنت بحاجة إلى إرفاق منشوراتك بعناصر مرئية جذابة. كذلك استخدام صور، ورسوم توضيحية، ونصوص، ويمكنك الاستعانة بأدوات إنشاء المحتوى، مثل التي تحوي قوالب. أو ميزات تسمح لك بإنشاء مرئيات تبدو احترافية بسرعة، ووضع شعارك عليها.

استخدم إعادة النشر والتدوير على مواقع التواصل الاجتماعي

قم بإعادة النشر باعتدال، ونظم المحتوى من مصادر موثوقة، وقم بإعادة نشر مقاطع على Instagram و Tik Tok ، و YouTube ، وغيرها.

استخدم التحليلات لقياس النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي

لا يمكنك قياس نجاح استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم تتبع بياناتك. يمكنك استخدام Google Analytics كأداة تسويق رائعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي ستساعدك على قياس تقنيات التسويق عبر سوشيال ميديا. كما يمكنك أن تتأكد من استخدام التحليلات داخل كل منصة اجتماعية للحصول على مزيد من المعلومات حول المحتوى الاجتماعي الخاص بك. والذي يحقق أفضل أداء مع الجمهور.

استخدم الهاشتاغات على مواقع التواصل الاجتماعي

حيث تعتمد أغلب مواقع السوشيال ميديا على استخدام الهاشتاغ في منشوراتها، وحتى اليوتيوب أصبح يعتمد عليها مؤخرًا. كما تفيد الهاشتاغات في البحث بسهولة أكبر في السوشيال ميديا عما يحتاجه العميل. كذلك يمكن استخدام الهاشتاق في التواصل مع العميل، وجعلهم يقومون بعمل محتوى مرتبط بالخدمة الخاصة بك بسهولة. وهذا يسهم في زيادة شهرة علامتك التجارية، والإقبال المتزايد عليها من مستخدمي السوشيال ميديا.

أفضل منصات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي أفضل مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة للتسويق؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من النشطاء، وبخاصة المبتدئين الذين لا يمتلكون خبرة بالتسويق الإلكتروني. والإجابة عن هذا السؤال يجب أن تعرف ماهي المواقع التي يستخدمها عملائك بكثرة في السوشيال ميديا. لكن هذا لا يعني أن تعتمد على موقع واحد فحسب، بل يجب أن تستغل أكبر عدد من المواقع التي يشغلها العملاء، وتسوق منتجاتك فيها. لذلك يمكننا أن نقدم لك أشهر منصات السوشيال ميديا، وهي:

فيسبوك

هو منصة اجتماعية كبيرة، يستخدمه العملاء منذ أكثر من 26 سنة، ولغاية الآن. كما يعتبر فيسبوك الموقع المفضل لدى كثير من المستخدمين، ويشاركون فيه صور من حياتهم، وأخبارهم العائلية. كما يعتبر الفيسبوك مناسب للتواصل مع العملاء بشكل دائم، ويساعد تطبيق المسنجر على إجراء المحادثات بينك، وبين العميل. ولذلك يعد من أفضل مواقع السوشيال ميديا للتسويق، والتواصل المباشر بينك، وبين العميل.

انستغرام

انستقرام هو منصة خاصة المحتوى المرئي، أي الصور، والفيديوهات، لذلك تعتبر من منصات السوشيال ميديا المناسبة للتسويق فيها. كذلك إذا كنت تقدم منتجات ترفيهية، أو خدمات فإن انستقرام هو المكان الأنسب لك.

تويتر

هو من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويجمع أصحاب الرأي من كافة المجالات. فإذا كان مجال التسويق الذي تعمل به يعتمد على المؤثرين، وأصحاب القرار، فمن الجيد أن تعتمد على تويتر، و تستغلها بالطريقة الصحيحة.

لينكد ان

هو منصة كبيرة، ولها تأثير قوي، وكبير. فإذا كنت تسوق لمنتجات برمجية، أو مواقع تصميمية فمن المفضل أن تستخدم منصة لينكد ان، لأنك ستجد عملائك حتمًا في هذه المنصة.

يوتيوب

يعتبر يوتيوب ثاني أكبر محرك بحثي في العالم، وهو يضم ملايين المستخدمين من كافة أنحاء العالم. فيمكنك صناعة محتوى تسويقي عبر فيديو، وإرساله في قناتك على يوتيوب، ومن المؤكد أنك ستجد الكثير من العملاء. رغم أن صناعة المحتوى التسويقي على هيئة فيديو ليست سهلة، لكن كثير من الناس يتبعونها، لما يحصدون من آلاف المشاهدات على يوتيوب، وبالتالي الكثير من عمليات البيع، والربح. فإذا كنت تقدم محتوى يعتمد على المشاهدة، والأنشطة، فإن يوتيوب هو خيارك الأمثل.

أفضل مواقع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أفضل مواقع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

سلبيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مثلما أن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إيجابيات، فله سلبيات أيضًا. ومن سلبيات التسويق عبر السوشيال ميديا:

  •  التعرض للمنافسة: يتيح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من دراسة منافسيك لأساليب عملك، مثلما تقوم بدراسة أساليب عملهم. وبالتالي من الممكن أن يتفوقوا عليك.
  • حاجتك إلى موظفين مؤهلين: يتوجب عليك تعيين موظفين مؤهلين حتى تستطيع إدارة حسابك، وهذا يتطلب منك توفير أجهزة حواسيب، ورواتب لهم.
  • عوائد الاستثمارات بطيئة: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو استثمار طويل الأجل، ولا يمكنك توقع العوائد. كذلك عليك أن تتحلى بالصبر، وأن تذكر نفسك باستمرار أنه لا يمكنك رؤية نتائج فورية لعلمك، بل تحتاج بعض الوقت الذي يجب أن تمنحه لنفسك.
  •  وجود احتمال تشويه علامتك التجارية: إذا عثر العملاء على معلومات سلبية في السوشيال ميديا، سوف يعبر الجميع عن عدم رضاهم عن منتجاتك. وبالتالي سوف يؤدي ذلك إلى تشويه علامتك التجارية.

    سلبيات التسويق عبر السوشيال ميديا

    سلبيات التسويق عبر السوشيال ميديا

كيف تستفيد الشركات من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تستطيع الشركات الاستفادة من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال عدة أمور. ومنها:

وضع الخطة التسويقية للمنتج

حيث يعتبر التخطيط هو أساس العملية التسويقية، وبوصلة الوصول إلى الأهداف. لكن كيف نضع خطة جيدة ومضمونة؟ تساعدنا السوشيال ميديا، وأحداثها المتغيرة على دراسة خطة وفق المعطيات الموجودة، وتطبيقها. كذلك يعتمد نجاح الخطة على أخذ بعين الاعتبار طبيعة السوشيال ميديا، وخصائص كل منصة فيها.

استهداف العميل المناسب

تستفيد الشركات من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في استهداف العملاء المحتملين. فعندما تعرف العميل المناسب تكون قد قطعت نصف طريق النجاح، لأن هذا سوف يساعدك في توجيه المحتوى إلى الفئة المثالية. أما إذا توجهت للجمهور الخطأ فمن الطبيعي أن العملية التسويقية سوف تفشل. كذلك يجب أن تفهم جمهورك، وتفهم احتياجاتهم، وتعمل على تلبيتها من خلال علامتك التجارية. راجع أعمار العملاء، ومهنهم، واهتماماتهم الشخصية، ومشاكلهم التي يمكن لعلامتك التجارية أن تحلها، وبالتالي تصبح أكثر نشاطًا.

اكتب المحتوى الذي بفضله العملاء

بعد أن تحصل على المعلومات الكافية عن الجمهور تستطيع أن تبدأ بإنشاء محتوى محدد يرغب به الجمهور. يوجد العديد من الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها قبل البدء في إنشاء المحتوى. من ضمنها التنويع بين مختلف اتجاهات التسويق بالمحتوى، والتي تستطيع مشاركتها عبر السوشيال ميديا، كالصور، والفيديوهات، والمنشورات، وغيرها.

ركز على الابتكار في خطتك التسويقية

ابتكر أشياء جديدة لتجعل علامتك التجارية مميزة، وفريدة، وبالتالي سوف تصبح مختلفًا عن منافسيك على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن الأمور التي تساعدك في الابتكار في خطتك التسويقية على سوشيال ميديا:

  • قدم محتوى جذاب، وحصري، وله صلة بنشاطك التجاري، وأجب عن أسئلة، واستفسارات العملاء، لأن ذلك يمحنهم انطباعًا جيدًا، وصورة إيجابية لنشاطك التجاري.
  •  احرص على نشر القصص، واختر الرد على تعليقات العملاء، وكن دائمًا على تواصل، وحوار معهم.
  • قدم محتوى مثالي ليشاركه العملاء المستهدفين، واختر الوقت المثالي للنشر عندما يتواجد عملائك على مواقع سوشيال ميديا.
  •  انشر مقاطع، وصور عن علامتك التجارية من خلف الكواليس، فهذا سيضفي طابعًا إنسانيًا على علامتك التجارية. كذلك سيساعدك على بناء علاقات أقوى مع العملاء، والعملاء المحتملين.
  •  استخدم أسلوبًا، أو نمطًا يميزك عن باقي المنافسين، وتفاعل مع التغيرات الجديدة السوشيال ميديا.

اطلع على آخر الإحصائيات والاتجاهات

من الضروري أن تجمع البيانات، وتكتشف كل جديد، وتبقى على اطلاع بكافة التحديثات، والاتجاهات الجديدة. كما أن اكتشاف اتجاهات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيساعدك على تغيير اتجاهات التسويق، والطريقة التي يتعامل بها المسوقون مع عملية التسويق. كذلك يجب أن تستفيد من الإحصائيات الجديدة، والبيانات ذات الصلة، لتحصل على النتائج المرجوة. ولا تنس أن تتابع خطتك، وتجري التحسينات عليها بشكل مستمر.

وفي النهاية نستطيع أن نعتبر أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أنواع التسويق الهامة، والتي أثبتت نجاحها الكبير. كما أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست منصات لعرض منتجاتك، وحسب، بل هي مجتمع تستطيع من خلاله التعبير عن شخصيتك، وقيمك، وإظهار آرائك بالتجارة، وبالعلامات التجارية بشكل خاص. نتمنى أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.