ماهي صيغة سعر القسيمة؟ وكيف يمكن حسابها خطوة بخطوة مع أمثلة؟ سواءً كنت طالب في كلية الاقتصاد أو مستثمرًا في سوق السندات، لا بد أنك قد سمعت سابقًا عن سعر القسيمة أو الكوبون. بالطبع، لا نعني بالقسيمة هنا، تلك البطاقة التي تقدم لك عروضًا في متجرٍ ما. بل يمتد معنى سعر القسيمة هنا إلى ما هو أبعد من ذلك في علم الاقتصاد.

حيث جرت العادة عند تداول السندات تاريخيًا إلى إعطاء صاحب السند قسيمة تثبت ملكيته للسند. احتوت تلك القسيمة آنذاك تاريخ الاستحقاق بالإضافة إلى نسبة معينة للفائدة على السند. كما تمت طباعة عدّة قسائم للسند للدلالة على دفعة الفائدة المتفق عليها. وكان يقص المالك القسيمة عند الدفع في إجراء عُرف باسم “قص القسيمة”. ولكن، إن كنت تودّ التعرف على دلالة سعر القسيمة اليوم وصيغة حسابها بطريقة بسيطة فتابع معنا. حيث سنقدم خطوات مفصلة لكيفية حساب سعر القسيمة مع أمثلة مرفقة بصور لتحقيق أكبر فائدة.

ما هو سعر القسيمة

يشير مصطلح سعر القسيمة في عالم الاقتصاد إلى معدل الفائدة المدفوعة لحاملي السندات من قبل الجهة التي أصدرتها. بمعنى آخر، هو معدل الفائدة المعلن عنه والذي يُدفع على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت. بالطبع، ينطبق الكلام السابق بشكل رئيسي على السندات.

شاهد أيضًا: أسعار السندات والعوامل المؤثرة على أسعار السندات

صيغة سعر القسيمة

يمكن حساب سعر القسيمة بصيغة بسيطة تتضمن تقسيم مجموع دفعات القسيمة السنوية على القيمة الاسمية للسند، ومن ثم إخراج القيمة كنسبة مئوية.

سعر القسيمة = إجمالي مدفوعات القسيمة السنوية / القيمة الاسمية للسند * 100%.

سنضع صورة الصيغة لتسهيل الأمر عليك:

صيغة سعر القسيمة

بناء على ما سبق، ينظر البعض إلى صيغة سعر القسيمة الخاصة بالسندات كنسبة مئوية من القيمة الاسمية للسند والتي يتم دفعها سنويًا.

شاهد أيضًا: كيف يستفيد مُصدِر السند والمستثمر من السندات

حساب سعر القسيمة خطوة بخطوة

يمكن حساب سعر القسيمة بطريقة بسيطة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. حدد القيمة الاسمية الخاصة بالسندات المُصدّرة. ويمكنك الحصول على تلك القيمة من عرض التمويل أو من قسم المحاسبة في الشركة.
  2. ومن ثم حدد عدد المدفوعات الدورية التي تمت على مدار السنة. حيث عليك جمع كل الدفعات الدورية من أجل حساب إجمالي مدفوعات القسيمة خلال السنة. بحال كانت المدفوعات الدورية متساوية، يمكنك بسهولة حساب إجمالي تلك المدفوعات من خلال ضرب قيمة الدفعة الدورية مع عددها. حيث تكون على الصيغة التالية: إجمالي قيمة مدفوعات القسيمة في العام = قيمة الدفعة الدورية * عدد الدفعات في العام الواحد.
  3. الخطوة الأخيرة هي تقسيم الرقم السابق أي “إجمالي قيمة مدفوعات القسيمة في العام ” على القيمة الاسمية الخاصة بالسند، ومن ثم ضربها بالنسبة المئوية كما ذكرنا سابقًا.

شاهد أيضًا: الفرق بين الأسهم والسندات في نقاط

أمثلة حساب نسبة القسيمة مع صور

حمّل ملف الاكسل الذي يحتوي صيغة حساب سعر القسيمة من هنا. ومن ثم تابع الأمثلة معنا.

المثال الأول على حساب نسبة القسيمة

لنأخذ مثال على ضمان السندات مع مدفوعات القسائم بصيغة نصف سنوية: بافتراض أن هناك شركة ما أعلنت عن إصدار سند ذو قيمة اسمية تبلغ 1000 دولار. بالإضافة إلى دفعات فائدة ربع سنوية (كل 3 أشهر) تبلغ 25 دولار. كيف يمكن حساب سعر القسيمة لهذا السند؟

المثال الأول

يمكن حساب إجمالي قيمة مدفوعات القسيمة في العام = 2* قيمة دفعة القسيمة النصف سنوية. أي 2*25 = 50 دولار.

المثال الأول لصيغة حساب سعر القسيمة

كما يمكن حساب سعر القسيمة كما يلي: 50/1000 *100% = 5%

المثال الأول لصيغة حساب سعر القسيمة

المثال الأول لصيغة حساب سعر القسيمة

المثال الثاني على حساب نسبة القسيمة

ماذا لو كانت مدفوعات القسائم الدورية غير متساوية؟ بافتراض أن شركة ما قدمت دفعات دورية بقيمة 25 دولار في نهاية أول 4 أشهر من السنة، ثم قدمت دفعات 15 دولار في نهاية الأشهر التسعة اللاحقة. بالإضافة إلى تقديمها 15 دولار إضافية في نهاية العام. كيف يمكن حساب سعر القسيمة مع العلم أن القيمة الاسمية للسند تبلغ 1000 دولار.

عليك أولًا حساب إجمالي قيمة مدفوعات القسيمة في العام = 25 + 15 + 15 = 55 دولار. والآن طبّق صيغة سعر القسيمة لاحتسابها كما يلي: 55/1000 * 100% = 5.5%

المثال الثاني لصيغة حساب سعر القسيمة

المثال الثالث على حساب نسبة القسيمة

يحمل ديف وهاري السندات لشركة ما تقدم دفعات ربع سنوية متساوية تبلغ 25 دولار. كما تصل القيمة الاسمية للسند إلى 1000 دولار. ولكن يتم تداولها بقيمة 950 دولار فقط في السوق. ما هي الجملة الصحيحة برأيك من الجمل التالية؟

  • يعتقد ديف أن سعر القسيمة هو 10%.
  • يظن هاري أن سعر القسيمة هو 10.53%.

لنبدأ أولًا بحساب إجمالي قيمة مدفوعات القسيمة في العام، تذكر أن الدفعات ربع سنوية ومتساوية مما يعني أن:

إجمالي قيمة مدفوعات القسيمة في العام= 4*25 = 100 دولار.

الآن، فلنفكر أيّ قيمة للسند يجب أخذها لحساب سعر القسيمة. كما ذكرنا أعلاه، يجب أخذ القيمة الاسمية حصرًا. مما يعني أن:

سعر القسيمة= 100/1000 * 100% = 10%.

المثال الثالث

بذلك نجد أن العبارة الأولى هي الصحيحة. حيث استخدم هاري القيمة المتداولة أو سعر السند في السوق لحساب سعر القسيمة: 100/950 * 100% = 10.53% وهو أمر خاطئ عليك الابتعاد عنه حساب سعر القسيمة.

أهمية سعر القسيمة في تداول السندات

لا بد من الإشارة إلى أن معظم أنواع السندات تقدم دفعات سنوية لحاملها وتعرف باسم “مدفوعات القسيمة”. تبقى تلك المدفوعات ثابتة طوال عمر السند وذلك بتثبيت قيمتها بالدولار أو أي عملة أخرى. بمعنى آخر، لا يوجد نسبة مئوية لمدفوعات القسيمة بل هي رقم ثابت سنوي من الأموال عادةً. على سبيل المثال، إن بلغت القيمة الاسمية للسند 1000 دولار وذو سعر قسيمة يبلغ 5%. هذا يعني أن السند عليه دفع 50 دولار لحامله سنويًا وذلك حتى تاريخ الاستحقاق. بالطبع، لا تتغير تلك الفائدة السنوية طوال عمر السند بغض النظر عن ارتفاع أو انخفاض قيمته السوقية.

ولكن، يمكن تحديد ما إن كانت قيمة السند سترتفع أو تنخفض أو تبقى كما هي، وذلك استنادًا إلى سعر القسيمة وسعر الفائدة الرائج في السوق، كما يلي:

  • عندما يتم تداول السند بقيمة أعلى أي عندما يكون سعر القسيمة أعلى من سعر الفائدة الرائج في السوق. سينخفض سعر السند عندما يتردد المستثمر في شراء السند بتلك القيمة.
  • بينما، عندما يكون سعر القسيمة أقل من سعر الفائدة الرائج في السوق أي عندما يتم تداول سعر السند مع خصم. سيرتفع سعر السند لأن المستثمر سيكون أكثر استعدادًا لشرائه.
  • بالطبع، عندما يكون سعر القسيمة مساويًا لسعر الفائدة الرائج في السوق، سيبقى سعر السند كما هو بدون أي تغيير. وبذلك، نجد مدى أهمية معرفة صيغة حساب سعر القسيمة في التداول بشكل عام.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل السندات للاستثمار

في النهاية، تجدر الإشارة إلى أنه في حال كانت السوق مفتوحة سيصل سعر القسيمة إلى السعر التفاضلي أو الأمثل بمجرد طرحها للتداول. كما تقدم الشركات ذات التصنيف الأقل سعر قسيمة أعلى لإقناع المستثمرين بشراء السندات ذات المخاطر العالية أيّ أن سعر القسيمة يتبع بشكل عام لسعر الفائدة الرائج في السوق، بالإضافة إلى التصنيف الائتماني للمُصدر.