صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund، ونتيجة لتوفر العديد من الأوراق المالية، وتقديمها مكاسبًا عديدة، الأمر الذي شكل تحدي أمام المترددين بخصوص استعمال الرقمنة، ووسائلها العديدة ضمن أعمالهم، واليوم باتت الأدوات المالية عصب الاستثمارات العالمية لرجال الأعمال، والمؤسسات المالية، وصار الوقت مناسبًا للإفادة من عوائد هذه الاستثمارات، ومن ضمن تلك الاستثمارات سطع نجم صندوق الاستثمار المشترك. كواحد من أبرز الأدوات المالية لكسب المال بطريقة مستمرة. عبر الأرباح التراكمية جراء تشغيل جزء من الأموال. مع العلم أن جزء من المستثمرين لا يقصدون الاستثمار لغياية رفع قيمة المال. بل يلجئون لهذا النوع من الاستثمار للحفاظ على أموالهم بعيدًا عن الضرائب، وبعيدًا عن الغايات الاستثمارية يبدو أن الجميع بحاجة إلى التعرف صندوق الاستثمار المشترك، والذي أوليناه الأولوية في مقالتنا، صندوق استثمار مشترك Mutual Fund التعريف المفهوم الأمثلة.

صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund

يعد صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund، أحد الاستثمارات القائمة على التجمعات. التي تتخذ من المبدأ جمع نخبة من الأفراد العاملين بالاستثمار ضمن استراتيجية محددة. بحيث تمثل تلك الصناديق الجهات الاعتبارية، والصناعات المختلفة. كما يتم التسويق لها علنًا شريطة حصولها على التسجيل في هيئة الأوراق المالية، ولدى البورصات، ونلفت عنايتكم إلى انها كمختلف الأدوات الاستثمارية تنطوي على مستوى متوسط من المخاطرة.

ما هو صندوق الاستثمار المشترك

صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund، أو التعاضد نوع من الأدوات المالية التي تتكون من مجموعة أموال مجموعة من العديد من المستثمرين. للاستثمار في الأوراق المالية مثل الأسهم، والسندات، وأدوات سوق المال، والأصول الأخرى. كما يتم تشغيل الصناديق المشتركة من قبل مديري الأموال المحترفين. الذين يعملون على تخصيص أصول الصندوق ويسعون إلى تحقيق مكاسب رأس المال، أو الدخل لمستثمري الصندوق. علمًا يتم تنظيم محفظة الصندوق المشترك والمحافظة عليه ا لتنسجم مع أهداف الاستثمار الواردة ضمن نشرة الإصدار الخاصة به.

كيفية عمل صندوق استثمار مشترك Mutual Fund

شاهد أيضا: كيف نشأت صناديق الاستثمار وكيف تعمل

كيفية عمل صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund

يتيح صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund، للمستثمرين الصغار، أو الأفراد الوصول إلى المحافظ المدارة بحرفية عالية للأسهم، والسندات، والأوراق المالية الأخرى، وبالتالي فإن كل مستثمر يساهم بشكل متناسب في الأرباح، أو خسائر الصندوق. حيث تستثمر الصناديق المشتركة في عدد كبير من الأوراق المالية، وعادة ما يتم تتبع الأداء مثل التغيير في القيمة السوقية للصندوق المتكون. جراء الأداء الإجمالي للاستثمارات الأساسية ضمن الأسس التالية:

  • صندوق الاستثمار المشترك المتكونة من محفظة أسهم، أو السندات، أو الأوراق المالية الأخرى.
  • توفر الصناديق المشتركة للمستثمرين الصغار، أو الأفراد الوصول إلى محافظ متنوعة، ومدارة بمستوى محترف ضمن أسعار منخفضة.
  • تنقسم صناديق الاستثمار إلى عدة أنواع وفئات تمثل أنواع مختلفة من الأوراق المالية. التي يمكن الاستثمار فيها، وأهدافها الاستثمارية، ونوع العوائد التي تسعى إليها.
  • كما أن الصناديق المشتركة تفرض رسومًا سنوية تدعى نسبة المصاريف، وفي بعض الحالات عمولات، والتي يمكن أن تؤثر على عوائدها الإجمالية.
  • أيضا غالبية الأموال ضمن خطط التقاعد التي يرعاها صاحب العمل تذهب إلى الصناديق المشتركة.

مفهوم صندوق الاستثمار المشترك

يسعى صندوق استثمار مشترك Mutual Fund، إلى جمع الأموال من المستثمرين. لاستعمالها فيم بعد لشراء الأوراق المالية التي تقرر شرائها. لذلك عند قرارك شراء وحدة، أو حصة في صندوق استثمار مشترك، فأنك تشتري أداء محفظتها، وبتعبير أدق أنك تشتري جزءً من قيمة المحفظة. كما يختلف الاستثمار في حصة ضمن صندوق مشترك عن الاستثمار في الأسهم. حيث لا تمنح أسهم الصناديق المشتركة مالكها أي حق في التصويت. كما تمثل حصة الصندوق المشترك استثمارات في العديد من الأسهم المختلفة، أو الأوراق المالية الأخرى عوضًا عن ملكية واحدة فقط. هذه الأسباب التي دفعت في الإشارة أن قيمة سهم الصندوق المشترك لكل NAV هو صافي قيمة الأصول. كما يتم التعبير عنها بأنها اشتقاق صافي قيمة الأصول للصندوق، وذلك جراء قسمة القيمة الإجمالية للأوراق المالية في المحفظة على المبلغ الإجمالي للأسهم القائمة. مع العلم أن الأسهم المعلقة هي المملوكة من كافة الأطراف المساهمين، والمستثمرين المؤسسين، وموظفي الشركة.

طرق الربح من صندوق استثمار مشترك Mutual Fund

أقرأ أيضا: كم تبلغ نسبة الربح في صناديق الاستثمار وأهدافها

طرق الربح من صناديق الاستثمار المشتركة Mutual Fund

يمتلك متوسط صندوق الاستثمار المشترك Mutual Fund، أكثر من مئة ورقة مالية متنوعة. ما يعني أن المساهمين في الصناديق المشتركة يكتسبون خيارات متنوعة بقيمة منخفضة، وعادة ما يكسب المستثمرون عائدًا من الصندوق المشترك بثلاث وسائل وهي كما يلي:

  • غالبًا ما تقدم الصناديق المشتركة للمستثمرين خيارين للحصول على الأسهم، خيار عن طريق طرح شيك للتوزيعات، والأخر بإعادة استثمار الأرباح.
  • في حال باع الصندوق الأوراق المالية التي ارتفعت أسعارها. فقد حقق الصندوق المكاسب. التي يمررها الصندوق بدوره إلى المستثمرين في التوزيع.
  • إذا زادت ملكية الصندوق في السعر. لكن لم تباع من قبل مدير الصندوق. فإن سعر أسهم الصندوق يرتفع. ما يمكنك من بيع أسهم صندوق الاستثمار المشترك الخاص بك لتحقيق الربحية في السوق.

أنظر أيضا: ما هي مزايا صناديق الاستثمار

أنواع صندوق استثمار مشترك Mutual Fund

قد يهمك أيضا: ما الفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع

أنواع صناديق الاستثمار المشتركة Mutual Fund

تتوزع صناديق الاستثمار المشتركة Mutual Fund ، إلى عدة فئات، تمثل أنواع الأوراق  المالية المستهدفة لمحافظها، ونوع الفوائد التي تسعى إليها. كما تشمل الأنواع الشائعة الأخرى من الصناديق المشتركة، ومنها صناديق أسواق المال، والصناديق القطاعية، والصناديق البديلة. كما تشمل صناديق التاريخ، وصناديق المستهدف، وحتى صناديق الصناديق المشتركة، أو الصناديق المشتركة التي تشتري أسهمًا في الصناديق الأخرى المصنفة كما يلي:

  • صناديق الأسهم.
  • صناديق الدخل الثابت.
  • أيضا صناديق المؤشرات.
  • الصناديق المتوازية.

صناديق الأسهم

هي أكبر فئة ضمن صناديق الاستثمار التي تستثمر بمجال الأسهم. مع العلم أن ضمن هذه الباقة توجد صناديق فرعية مختلفة. تصنف حسب النهج الاستثماري، وقوة النمو.

صناديق الدخل الثابت

باقة كبيرة من الصناديق الاستثمارية هي فئة الدخل الثابت التي تعتمد على نسبة عائد محددة، مثل السندات الحكومية، أو سندات الشركات، أو أدوات الدين الأخرى.حيث تولد محفظة الصندوق إيرادات جديدة من المكاسب تنتقل إلى المساهمين .

 صناديق المؤشرات

أيضا هي مجموعة حققت شعبية كبيرة، وتندرج تحت استراتيجية استثمارية تعتقد بصعوبة، ومحاولة التغلب على السوق باستمرار. ما يدفع مدير الصندوق إلى شراء الأسهم المتوافقة مع مؤشر DOW، أو JOWMES. حيث تتطلب هذه الاستراتيجية بحثًا أقل من قب المحللين، والمستشارين. ما يخفف من النفقات، وتقليل استهلاك الفوائد.

الصناديق المتوازية

يستثمر هذا النوع من الصناديق في خليط من فئات الأصول. سواء كانت أسهم، أو سندات، أو أوراق أسواق المال، أو استثمارات بديلة. بهدف تقليل مخاطر التعرض من خلال فئات الأصول، ويعرف هذا النوع من الصناديق باسم صندوق تخصيص الأموال.

مثال على صناديق الاستثمار المشتركة Mutual Fund

يعتبر صندوق ماجلان من الصناديق الاستثمارية المشتركة، وهو تابع لشركة fidelity invertents. وقد تأسس الصندوق عام 1963، وكان هدفه الاستثماري زيادة رأس المال عبر الاستثمار في الأسهم العادية. حيث عاش الصندوق أيام عزه حتى عام 1990 محققًا زياد في الأصول وصلت حتى 14 مليار دولار، ونمت الأصول إلى 110 مليار دولار لغاية عام 1997. وبحلول عام 2000 أغلقت الشركة الأم الصندوق، ولم تعيد فتحه حتى عام 2008. حيث تم الإعلان عن تملك الصندوق من الأصول حتى مارس من عام 2023 ما قيمته من الأصول 28 مليار دولار، وقد وصل أداء الصندوق إلى حد كبير أو تجاوز قليلًا أداء s&p500.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، صندوق الاستثمار المشتركة Mutual Fund. مع الإشارة إلى أنه عند تصنيف الصندوق المشترك كشركة افتراضية. فإن الرئيس التنفيذي هو مدير الصندوق، ويطلق عليه أحيانًا مستشار الاستثمار. مع العلم أنه يعين من قبل مجلس الإدارة، وهو ملزم قانونيًا بالعمل لصالح المساهمين في الصناديق المشتركة، وقد تكون معظم الصناديق المشتركة هي جزء من شركة استثمارية كبرى. أكبر بكثير من مئات الصناديق المشتركة المنفصلة.