الفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع؛ هذا ما سنعرفه خلال سطورنا القادمة. ذلك من خلال التعرف على كلٍ من صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع. لذلك تابع معنا.

ما هي صناديق الاستثمار

الفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع؛ وقبل الإشارة إلى الإجابة يمكن القول بأن صندوق الاستثمار هو رأس مال ضخم تعود ملكيته لعدد كبير من المستثمرين، ويستخدم لشراء الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات. يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه، وتتم إدارة الصندوق من قبل خبراء متخصصين يقومون بأبحاث وتحليلات اقتصادية لاتخاذ قرار الشراء أو البيع بهدف تحقيق أكبر العائدات والأرباح الممكنة للمستثمرين.

ميزات صناديق الاستثمار

تتيح صناديق الاستثمار للمستثمرين الاستفادة من رأس المال الضخم، وتنوع أكبر للاستثمارات. وبذلك تحقق لهم أرباح وعوائد جيدة جداً مع مستوى مخاطرة منخفض نسبياً.

ما هي شهادات الإيداع Certificate of Deposit

تعتبر شهادات الإيداع من أبرز المنتجات التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية، حيث تقدم معدل فائدة مرتفع نسبياً مقابل إيداع العميل مبلغ من المال وعدم السحب منه حتى انقضاء فترة زمنية محددة مسبقًا. وتختلف البنوك والمؤسسات المالية بشأن شروط  شهادة الإيداع التي تقدمها، ومقدار سعر الفائدة، والغرامات أو الرسوم التي يتم اقتطاعها من المبلغ في حال قام العميل بسحب المبلغ أو جزء منه قبل انقضاء المدة الزمنية المتفق عليها مسبقا بين البنك أو المؤسسة المالية والعميل.

ميزات شهادات الإيداع

تعتبر شهادات الإيداع استثمار منخفض المخاطر نسبياً، وتقدم عادةً عوائد أعلى من حسابات التوفير. ولكن أقل من الأسهم. وكلما زادت المدة المتفق عليها لثبات المبلغ وعدم السحب منه، يمكنك الحصول على عائد أعلى.

الفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع

يعتمد الاختيار بين شهادات الإيداع وصناديق الاستثمار إلى حد كبير على مقدار المخاطرة المستعد لها المستثمر. فعادة ما تقدم صناديق الاستثمار عوائد أعلى بكثير من شهادات الإيداع، ولكن بالرغم من عدم اعتبارها استثمارات عالية المخاطر، إلا أنها أكثر خطورة من شهادات الإيداع. وتحتاج الى تحمل بعض المخاطرة. فإذا كنت حديث العهد بالاستثمار أو لا يمكنك أن تخسر أيًا من المبلغ الذي استثمرته، فقد لا يكون الصندوق الاستثماري مناسبًا لك. أما بما يخص شهادات الإيداع، فمن أكبر سلبياتها وجود عقوبات على عملية السحب المبكر.

فإذا قمت بسحب المبلغ قبل المدة الزمنية المتفق عليها مسبقاً فلن يتم احتساب أي فوائد لك على المدة التي بقيت بها الوديعة بالبنك. حتى ولو كانت عدة سنين. وربما سوف يترتب عليك غرامة مالية.

وفي النهاية، من أهم قواعد إدارة رأس المال الجيدة عند الاستثمار هي عدم وضع كل البيض في سلة واحدة. وبمعنى أوضح، عدم وضع جميع الأموال في استثمار واحد. بدلا من ذلك، يجب تنويع الاستثمار وتوزيع المبلغ المُراد استثماره بين الخيارات الاستثمارية المتاحة بعد دراسة كل منها بشكل جيد.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن توضيح الفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع.