سنقدم لكم اليوم شرح حيلة الضخ والتفريغ والاحتياطات الواجبة لتجنبها، وذلك في ظل انتشار عمليات الخداع من خلال حيلة الضخ والتفريغ بعدة طرق، مثل رسائل البريد الإلكتروني! حيث تمثل حوالي 15% من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية. وفي دراسة أُجريت على مستلمين هذه الرسائل وغير المستلمين لها، خلصت هذه الدراسة إلى أن المستلمين قد فقدوا حوالي 6% من استثماراتهم خلال أيام. حيث أن هذه الرسائل تكون غالباً عبارة عن إعلانات عن أسهم رخيصة، وحجم تداولها ضعيف أو معدومة التداول. إذ يحصل هؤلاء المروجين بالحيلة على نسبة ربح مقابل كل حيلة ضخ وتفريغ ناجحة. سنتحدث في مقالنا اليوم عن شرح حيلة الضخ والتفريغ، والاحتياطات الواجبة لتجنبها. مثل متابعة أسعار المال والاقتصاد دون الرجوع لأي عمليات إعلانية وغيرها. تابع معنا في مقالنا اليوم لمعرفة كل ما يخص شرح حيلة الضخ والتفريغ والاحتياطات الواجبة لتجنبها.

شرح حيلة الضخ والتفريغ والاحتياطات الواجبة لتجنبها

يتلخص شرح حيلة الضخ والتفريغ في أنها طريقة للخداع في سوق الأوراق المالية. تتضمن زيادة في أسعار الأسهم عن طريق معلومات إيجابية غير صحيحة، بُغية بيع أسهم معينة، بأسعار مرتفعة، مقارنةً بالأسعار المشتراة بها هذه الأسهم. أي أنها عملية ترويج غير قانونية، يقوم بها أحد المستثمرين المالكين لأسهم رخيصة معينة. وبما أن الترويج للأسهم يرفع من قيمتها السوقية، سيتم إيهام الناس بأن هذه الأسهم ذات قيمة مرتفعة، أو انها سترتفع. مما يزيد من طلب الناس عليها، وبالتالي رفع أسعارها. وتسمى هذه العملية بحيلة الضخ والتفريغ.
وعند بيع أسهمهم التي تم الترويج لها بطريقة مضللة وغير قانونية، يتراجع قيمة السهم. وبالتالي يخسر المستثمر أمواله، وهذه الطريقة تعتبر الأشهر مع العملات الرقمية، ذات رأس المال المنخفض والشركات متناهية الصغر.

الاحتياطات الواجبة لتجنبها

هناك بعض الاحتياطات الواجب أخذها بعين الاعتبار، قبل شراء الأسهم لتجنب حيلة الضخ والتفريغ وهي كما يلي:

  • الامتناع عن شراء الأسهم ذات القيمة الصغيرة والتي ترتفع في وقت قصير.
  • الترويج المفاجئ لأسهم معينة، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو رسائل البريد الإلكتروني.
  • الانتباه وعدم الاتصال مع المروجين الفجائيين لهذه الأسهم.
  • الحرص على قراءة كل ما يخص شرح حيلة الضخ والتفريغ.
  • الابتعاد عن أي عملية ترويج وإعلان، بخصوص أي سهم أو أصول لشركة. والاعتماد على متابعة أسعار سوق المال، والاقتصاد الرئيسي لتلقي آخر أخبار مؤشرات الأسواق العالمية للأسهم والعملات.
  • عبر قنوات الضخ والتفريغ (pump and dump)

انظر أيضاً نصائح هامة تعلم قوانين البورصة.

أنواع مخططات حيل الضخ والتفريغ

يعتمد الشخص المحتال الذي يقوم بحيلة الضخ والتفريغ على عدة أنواع من المخططات، لإغراء الناس وإيقاعهم في شباكه ومن أبرز هذه المخططات:

  • مخطط حيلة الضخ والتفريغ الكلاسيكي

يحوي المخطط الكلاسيكي لحيلة الضخ والتفريغ، على عدة أنواع من تزييف المعلومات المتعلقة بأسهم الشركة وأصولها وهي:

  • عروض السهم عبر الهاتف.
  • الأخبار المزيفة.
  • الترويج والإعلان الزائف لرفع قيمة السهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • استخدام الأشخاص المؤثرين في المجتمع لجذب الناس لشراء الأسهم.
  • استخدام ما يجذب انتباه الناس والمستثمرين المحتملين.

مخطط عدد خاطئ

وهي عبارة عن عملية ضخ وتفريغ جديدة، تهدف إلى تقديم النصائح الاستثمارية تجاه أسهم معينة، من أشخاص غير معروفين عبر البريد الصوتي، لإيهامك أن هذا البريد قد وصل إليك عن طريق الخطأ. وأنها أساساً مرسلة إلى أحد أصدقاء المُرسل. مما يثير انتباه المستثمر المحتمل وجعله يسعى نحو شراء تلك الأسهم. وذلك بهدف جذب المستثمرين إلى أصول أو أسهم معينة، بُغية زيادة الطلب على هذه الأسهم ورفع سعرها، وتسمى هذه العملية بالضخ، وعندها سيرتفع سعر السهم مما يدفع بأصحابها إلى بيع أسهمهم بأسعار مرتفعة ليعود بعد البيع سعر السهم إلى وضعه الطبيعي وهو ما يسمى بالتفريغ.

طرق اكتشاف حيلة الضخ والتفريغ

في الواقع هي عملية غش وخداع مفضوحة ولا تمر مرور الكرم على الأشخاص الخبراء، بل يستهدف المحتالون بعض المستثمرين المبتدئين. ومن أبرز طرق حيل الضخ والتفريع هي كما يلي:

  • التواصل معك بأي شكل من الأشكال والإعلان عن بعض الخدمات والنصائح لشراء الأسهم.
  • تلقي بريد إلكتروني بخصوص أي سهم أو عملة رقمية يحتمل ارتفاع سعرها.
  • عمليات الترويج والإعلانات لأي شيء يخص الأسهم أو العملات الرقمية.

 لماذا تعتبر عملية الضخ والتفريغ احتيالية

سنتكلم في هذا القسم عن عملية الضخ والتفريغ ولماذا هي احتيالية؟ تعتبر عملية احتيالية غير قانونية كونها تغري المستثمرين بشراء أسهم لشركات معينة، عبر أخبار وعمليات ترويج كاذبة ومضللة. مما يؤدي إلى زيادة الطلب على تلك الأسهم، وبالتالي ارتفاع حجم التداول فيها نتيجة اقتناع الناس بأن هذه الأسهم لها قيمة كبيرة، أو سيكون سعرها مرتفع في المستقبل. وعند ذلك يتم بيع الأسهم من قبل هؤلاء المروجّون أي أصحاب عملية الضخ والتفريغ الاحتيالية، وتتوقف حينها عملية الترويج. ليرجع السهم لحالته الطبيعية المنخفضة السعر، ليقف المستثمرين حينها عاجزين عن بيع أسهمهم الرخيصة التي اشتروها بسعر مرتفع، لأن ذلك يسبب لهم خسارات فادحة فهي ببساطة عملية سرقة وخداع لأموال المستثمرين.

خطوات حيلة الضخ والتفريغ

يضع المحتالون خطة خداع مدروسة مؤلفة من عدة خطوات، يتم تطبيقها من قبل فريق متكامل متصل ببعضه البعض ويملك الهدف ذاته لتحقيق التعاون، ومن الخطوات التي يقوم بها الفريق المحتال هي:

  • اختيار أحد أنواع الأسهم أو العملات الرقمية التي تمتلك قيمة سوقية منخفضة جداً.
  • العمل على رفع قيمة الأسهم أو العملة، عن طريق نشر الإعلانات، والترويج الكاذب، بالطرق التي ذكرناها أعلاه.
  • حث المستثمرين المحتملين على شراء الأسهم، عبر إيهامهم بأن سعرها سيرتفع.
  • عند الوصول إلى المستوى المنشود في السعر، يتم بيع تلك الأسهم بسرعة. ليكون قد تم سرقة أموال المستثمرين ببساطة.

أهداف حيلة الضخ والتفريغ

تستهدف هذه الحيلة الأشخاص المبتدئين، أو المحتملين في الاستثمار ونصب المكيدة لهم إقناعهم بشراء تلك الأسهم الرخيصة، من خلال عملية الترويج والتعويم التي تحدثنا عنها. وذلك بطرق مختلفة. لتحقيق هدفهم وهو بيع أسهم رخيصة بأسعار خيالية. ولكنها وبالرغم من طرقها المختلفة فإنها تعتمد على أساس واحد، وهو تحويل وتغيير عملية العرض والطلب على الأسهم أو العملات الرقمية، بهدف تحقيق الأرباح بعمليات خداع ومكر منظمة.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن شرح حيلة الضخ والتفريغ والاحتياطات الواجبة لتجنبها، ننوه إلى أن مثل هذه العمليات قد بدأ القانون بأخذها بعين الاعتبار، واعتبارها جريمة يعاقب عليها قانون الجرائم الإلكترونية في بعض البلدان والدول. وهذا ما يصبو إليه جميع المستثمرين. وهو أن تكون عمليات الضخ مراقبة ومبنية على أساس متين وموثوق خالية من الغش، وتابعة لأصول قوية ذات حجم تداول معقول، يعود بالأرباح على المستثمرين.