تعلم طرق تداول الأسهم

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 29 يونيو 2020
تعلم طرق تداول الأسهم

شرح الأسهم

شرح الأسهم، هو مصطلح شائع في مجال الاستثمار، ويتداولها رجال الأعمال وخبراء المال بشكل كبير، والسهم هو حصة، أو نصيب، أو إمتلاك الشخص لجزء من شركة معينة، والأسهم هي أحد أدوات الاستثمار التي تستخدمها الشركات وتلجأ إليها، لتتمكن من توفير الأموال اللازمة حتى تمارس نشاطاتها التجارية، وتقوم الشركة بالطرح على أنها شركة مساهمة، ويمكن لأي مساهم أن يشتري أسهم بها.

مصطلح شرح الأسهم

يتردد مصطلح شرح الأسهم مرات عديدة على مسامع الذين يرغبون في الدخول لعالم الاستثمارات والأسهم، مما يحفزهم على البحث عنه لمعرفة المزيد، وربما يصيبهم التشتت تجاه هذا المجال، لأنه عالم حر ومستقل بذاته، ويقدم مجال الأسهم فرصة معينة لمستخدميه بداية، لكنهم لا يعرفون كيفية استغلال هذه الفرصة، ولا يعرفون طريقة التمكن منها ومن أدواتها، للدخول في الاستثمار ولكي تثمر عن أرقام حديثة في حساباتهم البنكية.

لكي نوضح لكم شرح الأسهم بشكل أفضل، سنقدم لكم مثال يحتوي على تفاصيل وافية عن الأسهم في الأسواق المالية، شركة أمازون هي أضخم شركة تجارية الكترونية (في وسائل التواصل الاجتماعي)، المعروفة عالمياً، وبدأت شركة أمازون مع ظهور الإنترنت ودخلت في مجال الأسهم، حتى وصلت لأعلى المستويات كما نعلم حالياً.

أنواع الأسهم

تعمل الشركات المساهمة على تقسيم الأسهم للعديد من الأنواع المختلفة، وفقاً لعدة زوايا كالتالي:

أولاً تقسيم الأسهم وفقاً لطبيعة الحصة المقدمة من المساهم (أي طريقة السداد)

الأسهم النقدية: وتعرف بالأسهم المدفوعة من المساهم للشركة في صورة أموال نقدية بشكل مباشر.

الأسهم العينية: وهي التي يقوم المساهم بدفعها للشركة في صورة أصول عينية لها قيمة مادية، والتجهيزات المكتبية أو العقارات، وكل الأصول العينية الأخرى لا تُدفع في شكل أموال.

ثانياً تقسيم الأسهم وفقاً لطبيعة ملكيتها

الأسهم الاسمية: يتم إصدار الأسهم الاسمية باسم شخص ما، ويُسجل اسم مالكها داخل سجل المساهمين في الشركة، ولا يمكن التصرف بها أو تداولها بأي شكل من الأشكال، إلا عن طريق المالك المقيد اسمه داخل سجل المساهمين في الشركة.

الأسهم لحاملها: ويتم إصدار هذه الأسهم بدون ذكر اسم مالكها، باعتبار أن المالك هو الحامل للوثيقة التي تثبت ملكية الأسهم، فعندما يتم نقل وثيقة الأسهم من مالك إلى آخر، يتم نقل ملكية الأسهم إليه مباشرة، وتُسجل الأسهم داخل سجل المساهمين في الشركة باعتبارها أسهم لحاملها.

ثالثاً تقسيم الأسهم وفقاً للحقوق التي يكسبها أصحابها

الأسهم العادية: يتم إصدار هذه الأسهم وفقاً للقوانين المعروفة التي تقوم بتنظيم بيع وشراء الأسهم، بدون وضع امتيازات محددة لأصحابها، بل إنهم مجبورين على تحمل جميع المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها في الشركة، وأيضاً حقهم في الحصول على المكاسب وفقاً نسبة مساهمتهم في الشركة، وحسب القوانين المحددة لتوزيع الأرباح والمكاسب في الشركة.

الأسهم الممتازة: تعطي هذه الأسهم لأصحابها عدة امتيازات اضافية، ولا تُعطى لملاك الأسهم العادية، وفي الغالب ترتبط الامتيازات هذه بأولوية الحصول على المكاسب قبل ملاك الأسهم العادية، وهناك نسبة معينة من المكاسب والأرباح لا يأخذها ملاك الأسهم العادية.

طريقة تداول الأسهم

أصبحت عملية تداول الأسهم من أسهل الأمور التي تتم من خلال الانترنت، ويشارك الكثير

من الأشخاص من كافة نواحي الحياة في عملية تداول الأسهم، ولكي يبدأ الشخص في تداول

الأسهم، يجب أن يحصل على موارد وأدوات التداول المناسبة، وفيما يلي سنوضح لكم طريقة

تداول الأسهم للمبتدئين:

اختيار الحساب الأفضل لتداول الأسهم وفقاً لقدراتك.

اختيار المنصات الأفضل لتداول الأسهم من خلال الانترنت.

اختيار الاستراتيجية المناسبة لتداول الأسهم.

اختيار الموقع الأفضل والشروط المناسبة لتداول الأسهم.

في النهاية وضحنا شرح الأسهم ، بأنواعها المختلفة، وطريقة تداول الأسهم للمبتدئين، ونتمنى

أن ينال المقال على اعجابكم.

76 مشاهدة
التالي
أهمية ولاية كاليفورنيا تجاريا واقتصاديا
السابق
ما هي السلع المطلوبة في سوق القطري