إن رمز عملة دولار نيوزيلاندا هو NZD ويمثل بالرمز $ أو NZ $ لتمييزه عن العملات الأخرى القائمة على الدولار. وحدث التقسيم العشري للعملة (التقسيم إلى 100 سنت) في عام 1967 عندما حل الدولار النيوزيلاندي محل الجنيه النيوزيلاندي بمعدل دولارين إلى جنيه واحد. وربط الدولار النيوزيلاندي في البداية بدولار الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك مر بسلسلة من التغييرات في سعر الصرف الثابت حتى مارس 1985 عندما سُمح للعملة بالتعويم بحرية. وتُستخدم الأموال أيضًا في جزر كوك، ونيوي، وتوكيلاو وجزر بيتكيرن. ويشار إلى الدولار النيوزيلاندي باسم الكيوي تكريماً للطائر الذي لا يطير وهو الكيوي حيث تم تصويره على وجه واحد من عملة الدولة.  

تاريخ رمز عملة دولار نيوزيلاندا 

قبل إدخال الدولار النيوزيلاندي في عام 1967، كان الجنيه النيوزيلاندي هو العملة النيوزيلاندية. واستخدم الجنيه الاسترليني نظام sd، حيث تم تقسيم الجنيه إلى 20 شلن وقسم الشلن الواحد إلى 12 بنسًا، لذلك يُعتبر هذا النظام معقدًا ومرهقًا بحلول الخمسينيات من القرن الماضي. واقترح التحول إلى العملة العشرية في نيوزيلاندا منذ الثلاثينيات، على الرغم من أن الخطط لم تحصد ثمارها إلا في الخمسينيات من القرن الماضي.

وفي عام 1957 شكلت الحكومة لجنة للتحقيق في العملة العشرية. وسقطت الفكرة على أرض خصبة، بالإضافة إلى ذلك في عام 1963 قررت الحكومة تخفيض العملة النيوزيلاندية إلى العلامة العشرية. وصدر قانون العملة العشرية في عام 1964، وحدد تاريخ الانتقال إلى 10 يوليو 1967. واقترحت كلمات، على سبيل المثال: السرخس، والكيوي والحماسة لتجنب الخلط بين كلمة دولار. وربطها كثير من الناس في ذلك الوقت بالدولار الأمريكي. وفي النهاية، تم اختيار كلمة دولار، وأصبحت أوراق الدولار شخصية كرتونية تدعى السيد دولار رمزًا للانتقال في حملة دعائية ضخمة. وفي يوم الاثنين 10 يوليو 1967 (يوم العملة العشري) قُدم الدولار النيوزيلاندي ليحل محل الجنيه بمعدل دولارين إلى جنيه واحد، مثال على ذلك: دولار واحد إلى عشرة شلنات، وعشرة سنتات إلى شلن واحد و5 سنتات إلى بنس واحد. وطبعت الدولة حوالي 27 مليون ورقة نقدية جديدة، بالإضافة إلى ذلك صكت الدولة 165 مليون قطعة نقدية جديدة من أجل التغيير. 

أنواع رمز عملة دولار نيوزيلاندا 

عند تقديم رمز عملة الدولار النيوزيلاندي قسم إلى نوعين رئيسيين هما: 

عملات معدنية 

جاءت العملات المعدنية بفئات 1سنت، و2 سنت، و5 سنت، و10 سنت، و20 سنت و50 سنت. حيث أن العملات المعدنية 1 سنت و2 سنت من البرونز، أما العملات الأخرى فكانت من النحاس والنيكل. ولتسهيل الانتقال كانت العملات ذات 5 سنت، و10 سنت، و20 سنت بنفس حجم 6 بنسات، والشلن والفلورين التي استبدلت على التوالي. وحملت العملة ذات 10 سنت الأسطورة الإضافية شلن واحد. وعرضت التصاميم المقابلة لجميع العملات المعدنية صورة أرنولد ماشين للملكة إليزابيت الثانية. حيث أن أكثر العملات المعدنية تداولًا في نيوزيلاندا الآن هي: 

  • 10 سنت: مصنوع من الفولاذ المطلي بالنحاس وعليه الملكة إليزابيت الثانية. 
  • 20 سنت: مصنوع من الفولاذ المطلي بالنيكل وعليه زهرة إسبانيا. 
  • 50 سنت. 
  • 1 دولار نيوزيلاندي: مصنوع من البرونز والألومنيوم وعليه الملكة إليزابيث الثانية، والكيوي والسرخس الفضي. 
  • 2 دولار نيوزيلاندي. 

أوراق نقدية 

الأوراق النقدية المتداولة في نيوزيلاندا الآن هي: 

  • 5 دولار نيوزيلاندي: مرسوم عليها السيد إدموند هيلاري ومزخرف عليها بطريق أصفر العينين. 
  • 10 دولار نيوزيلاندي: مرسوم عليها زهور الكاميليا البيضاء. 
  • 20 دولار نيوزيلاندي: مرسوم عليها مباني البرلمان النيوزيلاندي. 
  • 50 دولار نيوزيلاندي: مرسوم عليها بيت اجتماعات بورورانجي. 
  • 100 دولار نيوزيلاندي: مرسوم عليها ميدالية جائزة نوبل. 

العوامل التي تؤثر على رمز عملة دولار نيوزيلاندا 

نيوزيلاندا غنية بالموارد الطبيعية حيث تضم أفضل الصناعات في البلاد. بما في ذلك الزراعة، ومنتجات الألبان، والغابات، وصيد الأسماك، والتعدين والسياحة، بالإضافة إلى ذلك تعد نيوزيلاندا أكبر مصدر في العالم لمسحوق الحليب كامل الدسم، بالتالي إن كل هذه العوامل تؤدي إلى زيادة ثبات رمز عملة نيوزيلاندا بالنسبة للدولار الأمريكي بشكل كبير وإيجابي. 

سعر صرف رمز عملة دولار نيوزيلاندا  

يساهم الدولار النيوزيلاندي بشكل كبير في إجمالي سوق الصرف العالمي. وهو يفوق بكثير حصة نيوزيلاندا النسبية من السكان أو الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ووفقًا لبنك التسويات الدولية يقدر سعر صرف الدولار النيوزيلاندي بالنسبة للدولار الأمريكي كما يلي: 1 دولار أمريكي يساوي 1.4 دولار نيوزيلاندي. 

 وفي الختام نقول إن رمز عملة دولار نيوزيلاندا لها تاريخ طويل لأكثر من 160 عام من النقود الملونة والنابضة بالحياة. واستخدمت نيوزيلاندا عملاتها المعدنية وأوراقها البنكية قبل أن تصبح العملة البريطانية عملة قانونية. وأنتجت الحكومة النيوزيلاندية إصدارات من البوليمر أو البلاستيك من الدولار النيوزيلاندي مما جعل العملة الورقية أكثر أمانًا ضد التزوير، بالإضافة إلى ذلك أدت تركيبة البوليمر الجديدة إلى زيادة طول عمر الملاحظة.