إن رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى هو CFA و رمز ISO 4217 هو XAF، بالإضافة إلى ذلك هو عملة 6 دول مستقلة في وسط إفريقيا CAEMU: الكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، وجمهورية الكونغو، وغينيا الاستوائية والجابون. ويبلغ عدد سكان هذه البلدان الستة مجتمعة 55.2 مليون شخص اعتبارًا من عام 2023. وناتج محلي إجمالي قدره 113.322 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من عام 2023. و CFA تعني التعاون المالي في وسط إفريقيا وصادر عن بنك دول وسط إفريقيا BEAC الموجود في ياوندي، والكاميرون وأعضاء الجماعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا CEMAC. وينقسم فرنك إفريقيا الوسطى اسميًا إلى 100 سنتيم.  

تاريخ رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى 

تعود جذور رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى إلى الإمبراطورية الاستعمارية الإفريقية في فرنسا. حيث حكمت فرنسا معظم مناطق غرب ووسط إفريقيا بدءاً من منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. في عام 1910 استخدمت مستعمرات إفريقيا الاستوائية الفرنسية الفرنك الاستوائي الفرنسي كعملة رسمية للمنطقة. وكانت هذه النقود متداولة من عام 1917 حتى عام 1945، عندما حل محلها فرنك وسط إفريقيا. وعندما نالت دول هذه المنطقة استقلالها عن فرنسا، احتفظت بعملة الفرنك لها. 

أنواع رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى 

إن رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى يقسم لنوعين هما: 

عملات معدنية 

استخدمة في جميع المستعمرات باستثناء الكاميرون الفرنسي من فئة 1 و2 فرنك، بالإضافة إلى ذلك أصدرت عملات معدنية من فئة 5، و10 و25 فرنك، حيث استخدمت أيضًا في الكاميرون الفرنسي. وبعد ذلك قُدمت عملات النيكل فئة 50 فرنك وعملات النيكل فئة 100 فرنك. بعد ذلك أصدرت عملات معدنية بقيمة 50 فرنك مع الحرف “A” للتشاد، و”B” لجمهورية إفريقيا الوسطى، و “C” للكونغو، و “D” للغابون، و “E” للكاميرون. أيضاً قدمت عملات معدنية من النحاس والنيكل بقيمة 500 فرنك.  

أوراق النقدية 

أصدرت الأوراق النقدية من البنك المركزي لدولة إفريقيا بفئات 5، و10، و20، و50، و100 و1000 فرنك إفريقيا الوسطى، بعد ذلك أصدرت فئة 500 فرنك إفريقيا الوسطى في عام 1949 و5000 فرنك إفريقيا الوسطى في عام 1952. في عام 1968 قدمت الأوراق النقدية من فئة 10000 فرنك، بينما تم استبدال الأوراق النقدية فئة 100 فرنك بعملات معدنية في عام. في عام 1971 قدمت أوراق نقدية بقيمة 2000 فرنك إفريقيا الوسطى. وقدمت رموز الحروف القطرية كما يلي: 

  • الكونغو رمزها (ج). 
  • الكاميرون رمزها (ه). 
  • جمهورية افريقيا الوسطى رمزها (و). 
  • الجابون رمزها (ل). 
  • غينيا الاستوائية رمزها (ن). 
  •  تشاد رمزها (ف). 

سعر صرف رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى 

إن فرنك إفريقيا الوسطى CFA مرتبط باليورو، بالإضافة إلى ذلك كان مرتبطًا من قبل بالفرنك الفرنسي ومضمونًا من قبل الخزانة الفرنسية. ويمدح المدافعون على مصداقية واستقرار العملة ويشيرون إلى أنه لم يمر أي عضو من أعضاء CFA بأزمة مالية كبيرة. وفرنك إفريقيا الوسطى CFA له سعر صرف ثابت لليورو أي 1 يورو يساوي 6.55957 فرنك فرنسي ويساوي 655.957 فرنك إفريقي بالضبط. بالإضافة إلى ذلك كل 1 دولار أمريكي يساوي 540.27 فرنك إفريقيا الوسطى. 

تأثير اقتصاد الدول الستة على رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى  

في عام 1964انشىء الاتحاد الجمركي والاقتصادي لإفريقيا الوسطى مع توقيع معاهدة برازافيل. والدول الموقعة هي الكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، وجمهورية الكونغو، والجابون وغينيا الاستوائية. وتشكل بنك دول إفريقيا الوسطى في عام 1972، وحل محل البنك المركزي لإفريقيا الاستوائية والكاميرون كمدير للعملة والمشرف المصرفي للمنطقة. نتيجة لذلك أدى اقتصاد الدول الستة إلى ازدهار عملة فرنك إفريقيا الوسطى من خلال: 

  • تمتلك جمهورية الجابون موارد بترولية وفيرة تشكل نصف دخل البلاد. 
  • تمتلك جمهورية غينيا الاستوائية احتياطيات نفطية وفيرة، حيث يوفر النفط الخام كل دخل البلاد. 
  • تُعتبر جمهورية الكونغو دولة منتجة للنفط وتمثل معظم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. 
  • تمتلك جمهورية إفريقيا الوسطى رواسب من اليورانيوم، والنفط الخام، والألماس والذهب، بالإضافة إلى ذلك تقوم بتصدير الألماس الصناعي. 
  • تحتوي جمهورية الكاميرون على المحاصيل النقدية الأساسية، على سبيل المثال: البن، والسكر والتبغ. بالإضافة إلى ذلك لديها أيضًا قطاع صناعي متنام. 

في الختام نقول إن رمز عملة فرنك إفريقيا الوسطى إيجابي وأدى إلى الاستقرار الاقتصادي الكلي وانخفاض التضخم. ومع ذلك لا يزال هناك نقاش مستمر حول التكاليف المحتملة لأوجه الجمود المرتبطة بنظام سعر الصرف الثابت، نظرًا لأن معظم البلدان الأعضاء عرضة للصدمات الكبرى.