الأموال المحلية المستخدمة في الكاميرون هي فرنك وسط إفريقيا. ورمز عملة الكاميرون هي XAF، ورمز عملة المال الكاميروني هو FCFA. وتُعتبر الكاميرون جزء من الاتحاد النقدي والاقتصادي لوسط إفريقيا أو CEMAC، وهي مجموعة من 5 دول ناطقة بالفرنسية تستخدم نفس العملة فرنك CFA. ويمكن ربطه فرنك CFA مع الفرنك الفرنسي بسهولة بتبادل 50 فرنك أفريقي إلى 1 فرنك فرنسي. استفادت الكاميرون من هذه العملة المستقرة مثل جميع أعضاء مجتمعات CFA. 

تاريخ رمز عملة الكاميرون 

بعد احتلال شرق الكاميرون من قبل القوات الفرنسية، اُدخل الفرنك الفرنسي كعملة لتحل محل المارك الألماني. وزاد ذلك من عام 1922 من خلال الإصدارات المحلية للنقود الورقية والعملات المحلية من عام 1924. وفي عام 1958، تم إصدار عملات إفريقيا الاستوائية الفرنسية مع إضافة اسم كاميرون إلى الأسطورة. ومنذ ذلك الحين تداول فرنك الاتحاد المالي الأفريقي في المناطق الاستوائية، ثم دول وسط إفريقيا أولاً في الكاميرون الفرنسية، ثم في الكاميرون بأكملها بعد التوحيد مع جنوب الكاميرون البريطاني. 

أنواع رمز عملة الكاميرون 

عملة الكاميرون تقسم إلى نوعين أساسيين هما: 

عملات معدنية 

في عام 1924، قُدمت عملات معدنية من الألمنيوم والبرونز بحجم 50 سنتًا من 1 و2 فرنك حتى عام 1926. وكانت هذه العملات المعدنية الوحيدة التي صدرت حتى عام 1943. وعندما أصدر الفرنسيون الأحرار برونزية بقيمة 50 سنتًا وفرنكًا واحدًا. تم إصدار عملة 1 و2 فرنك من الألمنيوم في عام 1948. ومنذ إدخال CFA أصدرت الكاميرون 50 فرنكًا في عام 1960، و100 فرنك منذ عام 1966و 500 فرنك منذ عام 1985. 

أوراق النقدية 

في عام 1922، أصدرت الحكومة أوراق نقدية بقيمة 50 سنتًا وفرنكًا واحدًا. وكانت هذه الأوراق النقدية الوحيدة الصادرة خصيصًا للكاميرون الفرنسية. وفي عام 1961، أصدر البنك المركزي أوراق نقدية من فئة 1000، و2000 و5000 فرنك، تليها في عام 1962 عملة 100، و500 و10000 فرنك. وفي عام 1974 أصدر بنك دول وسط إفريقيا أوراق نقدية باسم الكاميرون. وتظهر على الأوراق النقدية مجموعة من التفاصيل عن دولة الكاميرون، على سبيل المثال: 

  • 500 فرنك: لونه بني، حيث يظهر على الوجه الأمامي للعملة فصلًا دراسيًا به أولاد، بالإضافة إلى ذلك على الجانب الخلفي يوجد قرية أفريقية تقليدية بها امرأة في الجبهة. 
  • الأوراق النقدية فئة 1000 فرنك: تتميز بالغابات والزراعة. وعلى الجانب الأمامي يوجد شاب ومشهد يظهر تقطيع الأخشاب. 
  • تُظهِر الورقة النقدية الوردية والمتعددة الألوان البالغة 2000 فرنك محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية على الجانب الأمامي وخام المعدن على الجانب الخلفي. 
  • التجارة والصناعة هي الموضوع المميز على الورقة النقدية البالغة 5000 فرنك، بالإضافة إلى ذلك على الجانب الأمامي رجل يقف أمام ميناء بحري. 
  • الأوراق النقدية ذات اللون البنفسجي البالغة 10000 فرنك يظهر امرأة والمبنى الرئيسي لبنك دول أفريقيا الوسطى. 

سعر صرف رمز عملة الكاميرون 

تم إنشاء الفرنك CFA في ديسمبر 1945، وظهر إلى حيز الوجود لأن الفرنك الفرنسي فقد قيمته بعد الحرب العالمية الثانية. خفضت قيمة الفرنك الفرنسي من أجل تحديد سعر صرف ثابت مع الدولار الأمريكي. ونشأة عملات جديدة في المستعمرات الفرنسية لتجنيبهم آثار تخفيض قيمة العملة التي كانت تعاني منها فرنسا. وبلدان المنطقة الفرعية لوسط إفريقيا لديها بنك مركزي مشترك يعرف باسم بنك دول وسط إفريقيا. ينظم هذا البنك ويخدم المجتمع النقدي لبلدان وسط إفريقيا. حيث أن سعر صرف رمز عملة الكاميرون بالنسبة للعملات هي: 

  • واحد يورو يساوي 655.957 فرنك أفريقي 
  • 1 دولار أمريكي يساوي 622.557 فرنك أفريقي 
  • 1 جنيه استرليني يساوي 764.679 فرنك  

التأثيرات الاقتصادية على رمز عملة الكاميرون 

تأثرت عملة الكاميرون بشكل كبير وإيجابي بالعائدات الاقتصادية التي تدر للبلاد الكثير من المال، نتيجة لذلك أستقر سعر صرف عملة الكاميرون بشكل كبير في الآونة الأخيرة أكثر من باقي دول أفريقيا الوسطى. وأهم مصادر الدخل الاقتصادي في البلاد هي: 

  • الكاميرون من أكبر منتجي حبوب الكاكاو في العالم، بالإضافة إلى ذلك من أكبر مصدري زيت النخيل والمطاط والسكر. 
  • يوفر تصدير الخشب المنشور أكثر من عُشر عائدات صادرات الكاميرون، وهو أحد أهم مصادر الدخل التجاري في البلاد. 
  • الثروات المعدنية وأهمها الكيانيت (سيليكات الألومنيوم)، والبوكسيت، والحجر الجيري المترسب، وخام الحديد واليورانيوم، والروتيل، والنيكل والمنغنيز، بالإضافة إلى ذلك الذهب في شرق الكاميرون، وحجر القصدير في وادي نهر دارلي في الشمال الشرقي. 

في الختام نقول إن رمز عملة الكاميرون تطور بشكل ملحوظ بعد الاستقلال وأخذ كيانه بكافة الأبعاد، لأن النظام المصرفي في الكاميرون إعادة هيكلة نفسه من خلال دمج عدد من البنوك وافتتاح بورصة في دوالا.