بليز بلد في أمريكا الوسطى على الحدود مع المكسيك وغواتيمالا. وهي الدولة الوحيدة غير اللاتينية في المنطقة. وفي عام 1973 تغير الاسم من هندوراس البريطانية إلى بليز. وحصلت البلاد على استقلالها الكامل في عام 1981، بالإضافة إلى ذلك يبلغ عدد سكانها 370.000 نسمة. ويستخدم رمز عملة دولار بليز منذ إعادة التسمية في عام 1973.

رمز عملة دولار بليز

دولار بليز هو العملة الرسمية في بليز، ورمز عملة دولار بليز BZD. ويختصر بعلامة الدولار $، وBZ $ لتمييزها عن العملات الأخرى المقومة بالدولار. ويستخدم الاختصار BZD في سوق الصرف الأجنبي، حيث يتم شراء، وبيع وتبادل العملات من مختلف البلدان. وصدر لأول مرة في عام 1974. وقبل استقلال استخدمت بليز دولار هندوراس البريطاني، والجنيه الإسترليني والدولار الإسباني في نقاط مختلفة من تاريخها.

تاريخ ومنشأ رمز عملة دولار بليز

اعترف بالدولار البليزي رسميًا كعملة لبليز في 1 يناير 1974، وحل محل الدولار البريطاني في هندوراس. وتغير اسم بليز التي كانت مستعمرة بريطانية وجزءً من هندوراس البريطانية إلى بليز قبل ستة أشهر في 1 يونيو 1973. وتنازع الإسبان والبريطانيون حول ملكية المنطقة، وأصبحت بليز رسميًا مستعمرة بريطانية في عام 1862. بالإضافة إلى ذلك حصلت البلاد على استقلالها فقط في عام 1981. وكان الدولار الإسباني هو العملة المتداولة في بليز بين عامي 1765 و1825. وارتبط رمز عملة دولار بليز في البداية بالجنيه الإسترليني، وأصبحت عملة بليز مرتبطة بالدولار الأمريكي وفي عام 1931 عندما تخلت بريطانيا عن معيار الذهب. ومنذ عام 1978 ربط الدولار البليزي بالدولار الأمريكي بمعدل 2 دولار إلى دولار واحد. ويدير البنك المركزي في بليز الذي تأسس في عام 1982 الاحتياطيات الأجنبية للبلاد ويصدر عملتها. ويبلغ معدل التضخم في بليز حوالي 0.6٪ وفقًا لتقديرات عام 2019، ونما الناتج المحلي الإجمالي فيها بعد بمعدل 2.5٪.

أنواع رمز عملة دولار بليز

عملات معدنية

يتم تداول سبع فئات من العملات المعدنية في بليز وهي:

  • 1 سنت: يوجد في الوسط تمثال مُتوج لجلالة الملكة إليزابيث الثانية ومتعرجة على الجوانب.
  • 5 سنت: يوجد في الوسط القيمة العددية 5 وكلمة CENTS وتحيط بها دائرة من الخرز
  • 10 سنت: يوجد في الوسط القيمة العددية 10 وكلمة CENTS، والنقش والسنة محاطان بتصميم هندسي.
  • 25 سنت: يوجد في الوسط القيمة العددية 25 وكلمة CENTS، والنقش والسنة محاطان بتصميم هندسي.
  • 50 سنت: يوجد في الوسط القيمة العددية 50 وكلمة CENTS، والنقش والسنة محاطان بتصميم هندسي.
  • 1 دولار: يحتوي ثلاث سفن شراعية تصور وصول كريستوفر كولومبوس إلى منطقة البحر الكاريبي
  • 2 دولار: يعرض الشعار الوطني للبلاد وهو شعار النبالة لبليز ويتكون من رموز صناعة الماهوجني المربحة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

أوراق نقدية

هناك 6 أعداد مختلفة من الأوراق المتداولة في بليز وهي:

  • 2 دولار: لونها بنفسجي وقرمزي، بالإضافة إلى ذلك يوجد في المنتصف صورة جديدة لصاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، وهي عبارة عن تصميم باللونين الأزرق والذهبي لسمكة الملكة والملكة.
  • 5 دولار: لونها أحمر وقرمزي، بالإضافة إلى ذلك تحتوي مدفع قديم استخدم أثناء معركة سانت جورج كاي.
  • 10 دولار: لونها أحمر وأسود، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الصورة الرئيسية الموجودة على ظهر المذكرة ثلاثة مبانٍ تاريخية لمدينة بليز
  • 20 دولار: لونها بني وبرتقالي، بالإضافة إلى ذلك تُظهر الصورة الرئيسية بعض الحيوانات الأكثر إثارة للاهتمام في بليز، على سبيل المثال: الخفافيش الأصلية، والقردة، وذيل الغزلان ورأس النمر.
  • 50 دولار: لونها عنابي وزهري، بالإضافة إلى ذلك تُظهر الصورة الرئيسية توضح الصورة الرئيسية جسر مدينة بليز المتأرجح.
  • 100 دولار: لونها أزرق وأحمر، بالإضافة إلى ذلك تُظهر الصورة الرئيسية بعض أنواع الطيور المتنوعة في بليز وشعار البنك المركزي لبليز.

تأثير الاقتصاد على رمز عملة دولار بليز

تأثر رمز عملة دولار بليز تأثرًا كبيرًا بالاقتصاد، وبالتالي يزيد الاقتصاد من استقرار عملة بليز وقوتها الشرائية في السوق العالمة. حيث يعتمد الاقتصاد في بليز على ما يلي:

  • السياحة والزراعة، على سبيل المثال: السكر، والموز، والحمضيات والنفط الخام.
  • الأشجار وصادرات الأخشاب هي الدعام الأساسي لاقتصاد بليز لعقود من الزمان، وخاصة خشب الماهوجني.

سعر صرف رمز عملة دولار بليز

يمنح السوق الموازي المفعم بالحيوية 2.05 دولار BZD مقابل 1 دولار أمريكي. ويتم قبول الدولار الأمريكي بكل سرور في جميع أنحاء البلاد. بالإضافة إلى ذلك لا يحتاج الزائرون الذين لديهم دولارات أمريكية إلى القلق بشأن تحويل أموالهم إلى دولارات بليزانية محلية.

في الختام نقول إن رمز عملة دولار بليز استحوذت على التنوع الغني للحياة البرية في بليز، والثقافة الوطنية، والمواقع التاريخية وسلطت الضوء على بعض الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من الطيور والحيوانات في بليز.