إن رمز عملة دولار نيبوي هو NZ$ ورمز الأيزو 4217 هو NZD. وهو العملة الرسمية والعطاء القانوني لجزيرة نيبوي في نيوزيلاندا. وداخل جزيرة نيبوي في نيوزيلاندا يطلق عليه بشكل غير رسمي الكيوي نظرًا لأن نيوزيلاندا مرتبطة بشكل شائع بالكيوي. والعملة ذات الدولار الواحد تصور الطائر الأصلي على ظهرها. وتستخدم هذه الوحدة من العملة أيضًا في جزر كوك، وتوكيلاو وجزر بيتكيرن.  تتكون عملة نيبوي من خمس عملات معدنية وخمس عملات ورقية.  

تاريخ رمز عملة دولار نيبوي  

عندما أصدرت نيوزيلاندا عملتها المعدنية الرسمية الأولى على أساس الجنيه البريطاني، والشلن والبنس. وكانت العملات الأولى في نيبوي تحتوي على صور للطيور الأصلية لنيوزيلاندا على الجانب وهو تقليد مستمر، ووضع الملك البريطاني على جانب الرأس. في عام 1934 تم إنشاء البنك الاحتياطي النيوزيلاندي وأصبح المورد الوحيد للأوراق النقدية. وكان للمذكرات الأصلية مجموعة متنوعة من التصميمات. بما في ذلك تصميم الكيوي، وشعار النبالة للأمة، وملك الماوري تاوهياو، وقمة ميتري فيوردلاند. واستغرق الأمر ثلاثين عامًا أخرى قبل أن يستبدل البنك الاحتياطي عملة الجنيه, والشلن والبنس بالدولار والسنت الفعلي. ومنذ إصدار رمز عملة دولار نيبوي في نيوزيلاندا تغير تصميم المطبوعات عدة مرات. وفي عام 1992 تغيرت صور الملكة إليزابيت على جميع الأوراق النقدية لتعكس مواطنين بارزين في نيوزيلندا، على سبيل المثال: الزيلانديين إدموند هيلاري، وكيت شيبارد، وأبيرانا نجاتا وإرنست رذرفورد جنبًا إلى جنب مع الطيور والنباتات المحلية على ظهر الأوراق النقدية. 

أنواع رمز عملة دولار نيبوي 

يحتوي رمز عملة دولار نيبوي على نوعين من العملات هما:

عملات معدنية 

هناك خمس فئات من العملات المعدنية المتداولة بانتظام في نيبوي: 10 سنت، و20 سنت، و50 سنت، و1 دولار و2 دولار. وجميع العملات المعدنية في نيبوي مستديرة وتستخدم الاتجاه المعدني. وتتوفر العملات التذكارية والقابلة للتحصيل كوكيل للبنك الاحتياطي. وهناك نوعان من العملات التذكارية المتداولة حاليًا كعملة قانونية في نيبوي وهي: 

  • الإصدار الأول في 23 مارس 2015 بقيمة نقدية تبلغ 50 سنتًا. ويظهر على ظهره جنديين أحدهما نيوزيلاندي والآخر أسترالي. وإنها أول عملة معدنية متداولة، بالإضافة إلى ذلك تتميز بالألوان وخلفية سوداء حول الجنود. وسكت بواسطة دار سك النقود الكندية. 
  • الإصدار الثاني في 1 أكتوبر 2018 وله أيضًا قيمة نقدية تبلغ 50 سنتًا. ويتميز بتصميم الوجه القياسي ويوجد على ظهره  خشخاش RSA في المنتصف.  

أوراق نقدية 

يعد تخطيط، وطباعة وإنتاج الأوراق النقدية في نيبوي النيوزيلاندية عملاً معقدًا للغاية، حيث يعمل فيه العديد من المهنيين المهرة لسنوات عديدة قبل إصدار الأوراق النقدية. ولدى نيبوي مجموعتان من الأوراق النقدية المتداولة هما: السلسلة 6 والسلسلة الجديدة 7. وكلا المجموعتين عبارة عن مناقصة قانونية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي كلتا المجموعتين على خمس فئات هي: الأوراق النقدية من فئة 5 دولار، و10 دولار، و20 دولار، و50 دولار و100 دولار.  

سعر صرف رمز عملة دولار نيبوي 

يبيع البنك المركزي النيوزيلاندي أحيانًا في سوق الفوركس كميات كبيرة من دولار نيبوي من أجل منع العملة من الزيادة في القيمة. وهو إجراء يُتخذ بشكل متكرر من قبل البنك المركزي لبلد ما من أجل الحفاظ على أسعار منتجاته التصديرية جذابة للمشترين الأجانب. حيث أن كل 1 دولار نيبوي يساوي 1.43 دولار أمريكي. 

البنك الاحتياطي لرمز عملة دولار نيبوي 

البنك الاحتياطي النيوزيلاندي هو اسم البنك المركزي لنيوزيلاندا. والغرض الأساسي منه هو الحفاظ على استقرار النظام المالي لنيوزيلاندا. وأدريان أور هو الحاكم الحالي للبنك الاحتياطي النيوزيلاندي, حيث أن البنك يدير السياسة النقدية، وينظم القطاع المالي ويصدر عملة الدولة. ويلعب دولار نيبوي النيوزيلاندي دورًا كبيرًا في أسواق الصرف الأجنبية بالنسبة إلى حجم وأهمية اقتصاد الدولة، بالإضافة إلى ذلك يحافظ على السياسة النقدية، ويلبي احتياجات العملة للجمهور في نيبوي، ويقدم خدمات الدعم للبنوك الأخرى في الدولة ويحافظ على استقرار النظام المالي للدولة. 

في الختام يُعتبر رمز عملة دولار نيبوي من العملات الأدنى تزويرًا في العالم، بالإضافة إلى ذلك هو من العملات الرئيسية الثمانية في الفوركسوتتميز عملة نيبوي بالألوان الزاهية والتراثية. حيث أن نيبوي ذات ارتباط حر مع نيوزيلاندا، بالإضافة إلى ذلك تقوم بإصدار عملات تذكارية من السبائك والمعادن الأساسية غير المتداولة ولكنها مقبولة كعملة قانونية داخل نيبوي.