رسملة الأرباح Capitalization of Profits التعريف المفهوم الأمثلة، قد تسعى بعض الشركات إلى استخدام مفهوم رسملة الأرباح للحفاظ على الأرباح بدون خسارتها بتحويلها إلى أسهم للمستثمرين. وقد يبدو المفهوم معقدًا عند النظر إليه للوهلة الأولى. وخصوصًا لعدم تأثيره على صافي أصول الشركة أو القيمة الدفترية لها. وتسعى الكثير من الشركات العالمية لرسملة أرباحها بدلًا من الاستثمار في مشاريع جديدة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا، يعتبر هذا التصرف شائعًا في الشركات الكبيرة مثل جينرال موتورز التي سعت منذ الثمانينات وحتى الآن لرسملة قسم كبير من أرباحها عوضًا عن رفع رواتب الموظفين أو الاستثمار في مشاريع إضافية. فما الذي تفعله هذه الشركات؟ وما هو تأثير رسملة الأرباح على الشركة؟ وكيف يعمل؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر من خلال مقالنا اليوم.

مفهوم رسملة الأرباح Capitalization of Profits

 

رسملة الأرباح Capitalization of Profits التعريف المفهوم

يمكن تعريف مفهوم رسملة الأرباح Capitalization of Profits أنه استخدام أرباح الشركة المحتجزة (أرباحها المتراكمة بمرور الوقت بعد توزيع الأرباح على مساهميها) لدفع مكافأة للمساهمين في شكل توزيعات أرباح أو أسهم إضافية. أيّ انها مكافأة للمساهمين، موزعة بما يتناسب مع عدد الأسهم التي يمتلكها كل منهم. كما يعرّفها اقتصاديون آخرون أنها استخدام احتياطيات الشركات لدفع مكافأة للمساهمين على شكل نقود أو أسهم إضافية. ويعدّ مكافأة المساهمين أحد الاستخدامات الأساسية لاحتياطيات الشركات النقدية والتي تحتفظ بها إدارة الشركة للاستثمار في أنشطة الشركة أو المشاريع القادمة. كما تجدر الإشارة أنه ليس للعملية أي تأثير على القيمة الدفترية للشركة.

شاهد أيضًا: الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

كيفية عمل رسملة الأرباح Capitalization of Profits

كيفية عمل رسملة الأرباح Capitalization of Profits

إن رأس المال هو الأصول ذات القيمة. لذا، فإن رسملة الأرباح تعني أن الشركة تقوم بتحويل احتياطاتها النقدية إلى أصول ذات قيمة، وتحويل تلك الأصول إلى المساهمين. وبما أن الاحتياطيات النقدية للشركة هي أرباحها. أيّ الأموال التي تلقتها كدفعة مقابل منتجاتها أو خدماتها، بالإضافة إلى ما أنفقته لتسليمها. بالطبع، هناك عدة طرق يمكن للشركة من خلالها استخدام أرباحها. كما يمكنها إعادة الأموال إلى السوق من خلال استخدامها لتحسين أو توسيع خطوط إنتاجها، أو الاحتفاظ بها في الميزانية العمومية الخاصة بفرص مستقبلية غير المحددة.

عوضًا عن ذلك، يمكن للشركة إعادة بعض أو كل هذه الأرباح إلى المساهمين على شكل أرباح نقدية أو أسهم جديدة. كما لا تؤثر رسملة الأرباح Capitalization of Profits عن طريق إصدار أسهم إضافية على القيمة الدفترية للشركة على الإطلاق. إنه مجرد تحويل الأموال من RE، أو الأرباح، إلى الأصول للمساهمين. بهذا المعنى، فإن الشركة تستخدم المال ولكنها لا تخسره. وتجدر الإشارة أنه هناك دائمًا ضغوط على الشركة لاستخدام أرباحها، واستخدامها لمكافأة المساهمين هو الخيار الأكثر شيوعًا.

بينما يفضل المساهمون أن يتم الدفع لهم في توزيعات الأرباح، يمكن أن تكون الأرباح المحتجزة مفيدة أيضًا للمساهمين لأنها تزيد من القيمة السوقية لأسهم الشركة. وهذا يمكن أن يساعد المساهمين على تحقيق الدخل من خلال مكاسب رأس المال. كما قد تستفيد الشركات من أرباحها من خلال منح مساهميها أسهم إصدار مجانية. وهي الأسهم المدفوعة لمساهمي الشركة مجانًا بناءً على حيازتهم الحالية من الأسهم. كما لا تتطلب أسهم المنحة من الشركة أن تدفع للمساهمين باستخدام احتياطاتهم النقدية.

شاهد أيضًا: السهم القابل للتقييم Assessable Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

استخدامات مفهوم الرسملة Capitalization

إن استخدام الرسملة في الاقتصاد له عدة استخدامات. بشكل عام، تعني الرسملة تحويل شيء ما إلى أموال أو توفير المال. كما تتضمن بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا لمفهوم الرسملة أو رأس المال ما يلي:

  • رسملة السوق Market capitalization: وهي مقياس للقيمة الفعلية للشركة. يتم حسابها بضرب سعر السهم الحالي في عدد الأسهم القائمة.
  • الرسملة الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة Large, medium, or small capitalization: والتي يطلق عليها بشكل أكثر شيوعًا رؤوس الأموال الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. إنها طريقة لتجميع الشركات في فئات استنادًا إلى حجمها أو رأسمالها السوقي.
  • الرسملة الضئيلة Thin capitalization: وتعني أن الشركة لديها مبلغ زائد من الديون مقارنةً بحقوق المساهمين الإجمالية (SE).

أمثلة عن رسملة الأرباح Capitalization of Profits

سنقدم الآن مثال مبسط عن مفهوم رسملة الأرباح Capitalization of Profits:

على سبيل المثال، تمتلك شركة ABC Co حقوق الملكية التالية المدرجة في بياناتها المالية:

رأس المال: (100.000 × 100 دولار أمريكي) = 10.000.000 دولار

الأرباح المحتجزة: 2،000،000 دولار

فيكون إجمالي حقوق الملكية / صافي الأصول: 12.000.000 دولار

في نهاية العام، أعلنت الشركة عن إصدار منحة بنسبة 1 سهم منحة لكل 20 سهم. وهذا يعني أن الشركة أصدرت ما مجموعه 5000 (100000 × 1/20) سهمًا جديدًا لمساهميها. بعد إصدار الأسهم، سيرفع رأس مال الشركة بمقدار 500.000 دولار (5000 × 100 دولار) بينما تنخفض أرباحها المحتجزة بنفس المبلغ.

بعد التعديلات، ستصبح حقوق ملكية الشركة في بياناتها المالية كما يلي:

رأس المال (105،000 × 100 دولار أمريكي) 10،500،000

الأرباح المحتجزة 1،500،000

إجمالي حقوق الملكية / صافي الأصول 12.000.000

لذا يمكننا ملاحظة تغير كل من رأس المال والأرباح المحتجزة للشركة، بينما ظل صافي الأصول للشركة كما هو. وبالتالي، إن الأرباح المحتجزة لشركة ABC قد تمت رسملتها.

شاهد أيضًا: تسييل النقود Monetisation التعريف المفهوم الأمثلة

فوائد رسملة الأرباح Capitalization of Profits

فوائد رسملة الأرباح Capitalization of Profits

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بمفهوم رسملة الأرباح للشركات، مثل:

  • المساعدة في التدفقات النقدية: عندما يتم تحويل الأرباح إلى حقوق ملكية بدلًا من دفعها كأرباح، يمكن أن يساعد ذلك في التدفقات النقدية للشركة. نظرًا لعدم وجود أموال نقدية في هذه العملية، فهذا يعني أنه لا يتعين على الشركات الدفع نقدًا لتوليد رأس المال. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا للشركات المتعطشة للسيولة.
  • تأثير على السوق: عندما يتم تحويل أرباح الشركة إلى رأس المال، يمكن أن يكون لها تأثير في السوق حول نمو الشركة. أي سيشيع في السوق أن الشركة تثق في عملياتها لتوفير نجاح طويل الأجل للشركة. كما يمكن أن تؤدي زيادة رأس مال الشركة إلى زيادة إدراك حجم الشركة.
  • إعادة هيكلة حقوق الملكية: يمكن للشركات استخدام رسملة الأرباح Capitalization of Profits لإعادة هيكلة أسهمها. إذا تجاوزت الأرباح المحتجزة لشركة ما رأس مال تلك الشركة، فقد يكون ذلك وضعًا غير مواتٍ لها. لذلك، يمكن للشركة إعادة هيكلة حقوق الملكية عن طريق تحويل أرباحها المحتجزة إلى رأس مال.

سلبيات رسملة الأرباح Capitalization of Profits

توجد قيود معينة على استخدام مفهوم رسملة الأرباح، وهي كما يلي:

  • قد تكون مكلفة: بالنسبة للشركات التي تستخدم الأسهم المجانية أو رسملة الأرباح كبديل لدفع أرباح الأسهم، فقد يكون ذلك مكلفًا. كما قد تتجنب الشركة دفع توزيعات الأرباح لمدة عام واحد عن طريق إصدار أسهم منحة. ولكن على المدى الطويل، سيتعين على الشركة دفع توزيعات أرباح إضافية على الأسهم المصدرة باستخدام هذه الطريقة.
  • يؤثر على بعض النسب: تؤدي رسملة الأرباح إلى زيادة رأس مال المصدر للشركة. وقد يؤثر ذلك سلبًا على بعض نسب الشركة التي تعتمد على رأس مال المصدر للشركة. على سبيل المثال، ستتأثر نسبة الأرباح لكل سهم للشركة سلبًا من خلال زيادة رأس مال الشركة بسبب رسملة الأرباح Capitalization of Profits.

شاهد أيضًا: صافي الدخل Net Income – NI التعريف المفهوم الأمثلة

أخيرًا، وبعد التعرف على رسملة الأرباح Capitalization of Profits كتعريف المفهوم والأمثلة. لا بد من التأكيد على التعامل مع مفهوم رسملة الأرباح بحذر. فهو سلاح ذو حدين قد يؤدي إلى النهوض بقيمة الشركة أو تقويض تطورها في بعض الأحيان.