يتمثل تسييل النقود Monetisation بتحويل أمور وخدمات غير ربحية إلى مصدر للأرباح والدخل، ويتجسد تسييل النقود في الكثير من النواحي والخدمات التي تحيط بنا، إذ أن تحويل خدمة مجانية إلى مدفوعة هو شكل من أشكال تسييل النقود، حتى أن كافة عمليات الربح من الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي هي شكل لتسييل النقود Monetisation، وفي هذا المقال عبر موقع تجارتنا سنتوسع أكثر حول مفهوم تسييل النقود وأهميته وكيفية إنجازه بالإضافة لأمثلة عن تسييل النقود.

تعريف تسيل النقود

يشير مصطلح تسييل النقود إلى عملية تحويل الأصول أو العناصر أو خدمات غير المحققة للأرباح والإيرادات إلى نقد ومصدر للأرباح، ولمفهوم تسييل النقود العديد من المعاني تبعًا لمكان استخدام المصطلح.

في البنوك، يعتبر تسييل الأموال هو تحويل أصول البنك أو ديون البنك إلى عملة، بالإضافة لذلك فإن عملية طباعة الأوراق النقدية تعتبر تسييل للأموال، أما ضمن مواقع التواصل الاجتماعي، فإن تسييل الأموال هي الطريقة التي تتيح لصناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي من ربح الأموال وذلك عبر إتاحة مكان من صفحاتهم أو قنواتهم على الإنترنت كمساحة إعلانية، ويمكن أن يطلق مصطلح تسييل اْلنقود على عملية تحويل الأصول المجانية أو العامة إلى مركز ربح مثل تحويل طرق عام إلى طريق مخصوص ويجب الدفع، أو تحويل موقف مجاني إلى موقف مدفوع.

شاهد أيضًا: تحليل أسعار وتكلفة المنافسين

مفهوم تسييل النقود

يمكن لمصطلح تسييل الأموال أن يكون ذو معاني مختلفة اعتمادًا على سياق ومكان استخدامه، حيث تعمل الحكومات على تحويل الديون إلى نقود من أجل إبقاء الفائدة على الأموال المقترضة منخفضة، أو من أجل تجنب أزمة مالية. أيضًا تحقق الشركات أرباح من بيع خدمات، وهذا يدعى تسييل للأموال. وباعتبار أن عملية تحويل الأموال مهمة لنمو الشركات والمؤسسات، فإن إيجاد الطرق المبتكرة لتحويل العمليات التجارية الخدمية إلى طرق للربح هو الهدف الأساسي لأصحاب المشاريع في أيامنا والذي يسعى له غالبية المستثمرين.

كيف يمكن تسييل النقود

ليس من السهل دائما إيجاد الاستراتيجية المناسبة لتحقيق الدخل من الخدمات، إذ أن مواقع التواصل الاجتماعي استغرقت ما يقارب ال 10 سنوات حتى تمكنت من تحويل بيانات المستخدمين إلى أموال، ولكن بشكل عام ستحتاج إلى إيجاد مشكلة لدى فئة معينة من المجتمع أو خدمة يحتاجها ويداوم على استخدامها عدد لا بأس به، ثم تقديم تلك الخدمة بشكل احترافي مقابل مبلغ من المال.

تسييل النقود من الإننرنت

تسييل النقود عبر الإنترنت

تعتبر التجارة الإلكترونية من الأمثلة عن تسييل النقود، إذ يحقق أصحاب المواقع أرباح من مواقعهم الإلكترونية عبر إتاحة مساحة للمعلنين ضمن هذه المواقع وكسب الأموال من المعلنين، فعندما يتصفح الأشخاص أحد مواقع الويب ويضغطون على روابط المعلنين. يكسب أصحاب هذه المواقع المال، وقد يكون الدفع مقابل عدد مرات زيارات الموقع. وكلما كان الموقع أكثر جذبًا للمستخدمين كلما كان الأرباح أكبر. وهناك العديد من طرق الربح على الإنترنت من بيع الكتب الإلكترونية ومواقع المقالات أو تقديم خدمات على الإنترنت، ومن أشهر مواقع تقديم الخدمات موقع خبزة وموقع خمسات.

مثال على تسييل الأموال من الإنترنت

أحد الأمثلة على تسييل الأموال من الإنترنت هي خدمة Spotify حيث تمكنت المنصة من تحقيق دخل عبر تضمين إعلانات مرئية وصوتية في منصتها للمستخدمين المجانين، وللتخلص من هذه الإعلانات يمكن الاشتراك ودفع رسوم اشتراك، وفي كلتا الحالتين تعمل الشركة على تسييل الأموال من خدمتها لعملائها.

أيضًا يعتبر بيع التطبيقات أو برامج الموبايل والاشتراكات المدفوعة ضمن المنصات ومقاطع الفيديو من الطرق الإضافية لتسييل النقود من الإنترنت.

تسييل النقود من وسائل التواصل الاجتماعي

تسييل النقود من وسائل التواصل الاجتماعي

امتدادًا للاستراتيجيات المتبعة في تسييل الأموال عبر الإنترنت من تضمين الإعلانات وبيع الخدمات، أخذت وسائل التواصل الاجتماعي موضوع تسييل الأموال خطوة نحو الأمام من خلال جمع معلومات مستخدميها من موقع جغرافي ونمط التفاعلات وأكثر الاهتمامات، وبيع تلك المعلومات للشركات بهدف إنشاء حملات إعلانية وتسويقية نوعية، أي استهداف كل مجتمع ومنطقة بنمط من الإعلانات يتناسب مع توجهاتهم.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة تحدد أسعار السلعة

تسييل النقود من خلال شركة ميتا

بالنسبة لعملاق مواقع التواصل الاجتماعي ميتا “صاحب موقع فيسبوك” فإن لتسييل النقود من بيانات العملات أهمية كبيرة جدًا. إذ أن شركة ميتا تجمع معلومات الموقع الجغرافي والاعجابات والتفاعلات والتعليقات لكل مستخدمي منصتها. فمن خلال تقرير فيسبوك السنوي المقدم للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC. كان متوسط الأرباح للشركة بالنسبة لكل مستخدم حول العالم في عام 2023 هو 11.57 دولار أمريكي و 60.57 بالنسبة للمستخدمين في أميركا وكندا. ومن خلال ضرب هذه الأرقام مع عدد مستخدمي المنصة الذين يبلغ عددهم ال 2.9 مليار. ستعلم لماذا تصل القيمة السوقية للشركة ل 600 مليار دولار وستدرك أهمية تسييل الأموال من بيانات العملاء بالنسبة للشركة.

تسييل النقود في يوتيوب

تسييل النقود في يوتيوب

أحد أشهر الأمثلة لتسييل النقود هو موقع يوتيوب. فأيضًا يضمن موقع يوتيوب الإعلانات ضمن مقاطع الفيديو لعملائه. وتدفع الشركات المعلنة مقابل كل إعلان. حيث تأخذ الشركة جزءًا من الأرباح والجزء الأخر يحصل عليه صاحب الفيديو. وهناك أيضًا إمكانية الاشتراك في يوتيوب بريميوم للتخلص من هذه الإعلانات. وبالتالي كل من صناع المحتوى وموقع يوتيوب يعملان على تسييل الأموال من خلال الإعلانات.

كيفية تسييل الأموال من يوتيوب

  1. تحتاج بداية لإنشاء قناة يوتيوب وتحقيق مجموعة من الشروط قبل التمكن من بدء تحقيق الأرباح.
  2. ثم الوصول إلى 4000 ساعة مشاهدة في أخر 12 شهر و1000 مشترك.
  3. بعد ذلك يمكنك إضافة إعلانات Google Adsense إلى قناتك وتحقيق الأرباح منها، ويمكنك تخصيص الإعلانات المنشورة.

شاهد أيضًا: أهداف استراتيجية تسعير المنتج

تسييل النقود في القطاعات الحكومية

لنفترض أن حكومة ما كانت تريد أن تنشئ مشروع بتكلفة 5 مليون دولار. واستطاعت أن تجمع 4 مليون دولار من الضرائب لتغطية تلك النفقات. ولكنها مازالت بحاجة إلى مليون دولار. وهنا يمكن أن تصدر الحكومة سندات بقيمة مليون دولار وبأسعار فائدة جيدة للحصول على باقي الأموال. وهذه العملية تدعى تسييل أموال ضمن القطاعات الحكومية.

ختامًا، وفي هذا المقال تناولنا مفهوم تسييل النقود وأهم الأمثلة حولها إذ أصبح تسييل النقود من أهم مصادر الدخل للعديد من صناع المحتوى أو أصحاب الخدمات المميزة، ذلك الأمر ساهم بتنمية هذا السوق من خلال الدعم المالي للعاملين ضمن مثل هذه القطاعات.