صافي الدخل Net Income – NI التعريف المفهوم الأمثلة، تنبع أهمية مفهوم صافي الدخل في كونه الأداة التي يستند إليها محاسبو الشركات في تحديد الربح الصافي التي حققته الشركة خلال مدة معينة. فلا يمكن توزيع الأرباح على المستثمرين ومالكي الأسهم إلا بعد حساب صافي الدخل. كما يُستخدم هذا المفهوم لمعرفة إن كانت الشركة تربح أو تخسر خلال الفترة المدروسة. وبالطبع، يدخل في حسابها العديد من الأرقام المتعلقة بإجمالي المبيعات والمصاريف. والتي سنشرحها بالتفصيل مع الأمثلة في مقالنا التالي. كما يعاني العديد من العاملين في مجال محاسبة الشركات في فهم الفرق بين صافي الدخل والربح الإجمالي لشركة ما. لذا، سنتناول أيضًا هذا المفهوم في السطور التالية.

صافي الدخل Net Income – NI التعريف المفهوم

صافي الدخل Net Income - NI التعريف المفهوم

يتم استخدام صيغة صافي الدخل Net Income – NI لحساب صافي ربح الشركة. وهو الرقم الأكثر أهمية بالنسبة للشركة والمحللين والمستثمرين والمساهمين في الشركة لأنه يقيس الربح الذي حققته الشركة على مدار فترة زمنية معينة. وتتمثل معادلة صافي الدخل Net Income – NI في:

صافي الدّخل = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصاريف

كما يتم حساب صافي الدخل أو صافي الربح حتى يتمكن المستثمرون من قياس مقدار المبلغ الذي يتجاوز فيه إجمالي الإيرادات إجمالي نفقات الشركة. ويشمل إجمالي الإيرادات Total Revenues الأرباح من بيع السلع والخدمات وإيرادات الفوائد والدخل من بيع الأصول أو أي نوع من الدخل الآخر. بينما تشمل المصاريف الإجمالية Total Expenses تكلفة السلع والخدمات المباعة، ونفقات التشغيل مثل الرواتب والأجور، الفوائد على الديون والقروض. بالإضافة إلى كلفة صيانة المكاتب والمرافق أو ما يعرف بالاستهلاك وهو تخصيص تكاليف الأصول الثابتة، مثل المعدات، على مدى عمرها الإنتاجي أو متوسط العمر المتوقع. كما يُضاف إلى المصاريف ضرائب الدخل وغيرها.

شاهد أيضًا: كيفية حساب صافي الدخل للتجارة

أمثلة عن مفهوم صافي الدخل Net Income – NI

سنقدم عدّة أمثلة لكيفية حساب مفهوم صافي الدخل:

المثال الأول لحساب صافي الدخل

حققت شركة ABC Inc عائدات من البيع تصل لـ 100000 دولار لعام 2023. كما دفعت 20000 دولار لأجور الموظفين، و50000 دولار للمواد الخام والسلع، و5000 دولار لنفقات صيانة المكاتب والمصنع الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، كان دخل الشركة من الفوائد 3000 دولار. بينما دفعت ضرائب 2500 دولار، ودفعت 3000 دولار للفوائد على الديون. ما هو الدخل الصافي لشركة ABC Inc؟

سنبدأ أولاً بحساب إجمالي إيرادات الشركة Total Revenues:

إجمالي إيرادات الشركة = الإيرادات من البيع + دخل الفوائد.

إجمالي الإيرادات = 100000 + 3000 = 103000 دولار.

الآن سنحسب إجمالي المصاريف Total Expenses:

إجمالي المصاريف = أجور الموظفين + تكلفة المواد الخام + تكلفة صيانة المكاتب والمصنع + فوائد الديون + الضرائب.

إجمالي المصروفات = 20000 + 50000 + 5000 + 3000 + 2500 = 80.500 دولار.

ثم سنستخدم معادلة حساب صافي الدّخل = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات.

صافي الدّخل = 103000 – 80500. فيكون الدخل الصافي = 22500 دولار.

المثال الثاني لمفهوم صافي الدخل

المثال الثاني لحساب صافي الدخل

دعونا نرى بيان الأرباح والخسائر لشركة Apple وصافي دخل الشركة. فيما يلي بيانات من الملف السنوي للشركة. حيث يتم حساب هذا المفهوم باعتباره المحصلة النهائية من بيان الأرباح والخسائر أو بيان العمليات. وقد تم تلوين Net Income – NI باللون الأصفر.

شاهد أيضًا: كيفية حساب صافي الربح بعد الضريبة

استخدامات صافي الدخل Net Income – NI

  • يعدّ صافي الدّخل هو الرقم الأكثر أهمية في البيانات المالية لأي شركة.
  • كما يؤثر صافي الدخل Net Income – NI على عدد كبير من النسب المالية. حيث يهتم المساهمون بهذا المقياس نظرًا لأن توزيعات الأرباح المدفوعة للمساهمين تعتمد على صافي الدّخل الذي تكسبه الشركة.
  • على الرغم من أن صافي الدّخل يعد مقياسًا مهمًا من حيث الربح الذي تحققه الشركة، إلا أنه لا يمثل النقد الفعلي المكتسب من قبل الشركة. حيث يتضمن بيان العمليات أو أرباح الشركة وخسائرها العديد من البنود غير النقدية مثل الاستهلاك والإطفاء. وبالتالي ينبغي تحليل أي تغيير في صافي الدّخل أو النسب المالية بشكل صحيح.
  • قد يرجع انخفاض صافي الدخل Net Income – NI إلى العديد من العوامل، بما في ذلك ضعف المبيعات، وسوء الإدارة، وارتفاع النفقات، وما إلى ذلك.
  • كما قد يختلف صافي الدّخل من شركة إلى أخرى ومن صناعة إلى أخرى. ويمكن أن تختلف حسب حجم الشركة والصناعة التي تتخصص بها. فلدى بعض الشركات نماذج أعمال ذات أصول كبيرة؛ وبالتالي، ستكون مصاريف الاستهلاك مرتفعة. بينما قد يكون لدى البعض الآخر نماذج أصول صغيرة. إضافة إلى ذلك، تؤثر عوامل النمو في الصناعات ومستويات الديون والضرائب الحكومية على صافي أرقام الدّخل للشركة.
  • يتم احتساب ربحية السهم باستخدام Net Income – NI.
  • يجب على المستثمرين مراجعة الأرقام المستخدمة لحساب NI لأنه يمكن إخفاء النفقات أو تضخيم الإيرادات عند الحساب.
  • يمثل صافي الدّخل أيضًا إجمالي أرباح الفرد أو أرباح ما قبل الضرائب بعد احتساب الخصومات والضرائب في الدخل الإجمالي.

شاهد أيضًا: صافي الربح المحاسبي

مقارنة بين صافي الدخل Net Income – NI وإجمالي الربح Gross profit

يمتاز كلا المقياسين بالأهمية الكبيرة لحساب الربح لأي شركة. ويمكن أن يساعد فهم الفروق بين إجمالي الربح مقابل صافي الدخل المستثمرين في تحديد ما إذا كانت الشركة تحقق ربحًا، وأين تخسر الشركة المال.

يمثل إجمالي الربح Gross profit الدخل أو الربح المتبقي بعد خصم تكاليف الإنتاج من الإيرادات. وبالطبع، فإن الإيرادات هي مقدار الدخل الناتج عن بيع سلع الشركة وخدماتها. كما يساعد إجمالي الربح المستثمرين على تحديد مقدار الربح الذي تجنيه الشركة من إنتاج وبيع سلعها وخدماتها. ويشار أحيانًا إلى إجمالي الربح على أنه إجمالي الدخل. كما يدل إجمالي الربح إلى أرباح الشركة بعد طرح تكاليف إنتاج وتوزيع منتجاتها. بالإضافة إلى دوره في تحديد مدى ما يمكن للشركة تحقيقه من ربح أثناء إدارة تكاليف الإنتاج والعمالة.

من ناحية أخرى، فإن Net Income – NI هو الربح المتبقي بعد خصم جميع النفقات والتكاليف من الإيرادات. يساعد صافي الدّخل أو صافي الربح المستثمرين على تحديد الربحية الإجمالية للشركة، مما ينعكس على مدى فعالية إدارة الشركة. إذاً، يشير صافي الدّخل إلى ربح الشركة بعد خصم جميع نفقاتها من الإيرادات. ويتميز بكونه مقياس شامل للربحية ويوفر نظرة ثاقبة حول مدى جودة إدارة فريق الإدارة لجميع جوانب العمل.

شاهد أيضًا: صافي الربح في قائمة المركز المالي

أخيرًا، وبعد التعرف على صافي الدخل Net Income – NI التعريف المفهوم والأمثلة. تجدر الإشارة إلى أن صافي الدّخل يلعب دورًا مهمًا في مراقبة أداء الشركات على اختلاف وتنوع ما تقدمه. لذا، فإن هذا المفهوم مهم جدًا لأصحاب الإدارة العليا والمستثمرين وغيرهم من اللاعبين الأساسين في إدارة شركة معينة.