يتساءل الكثيرون عن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في سوريا خاصةً في الفترة الأخيرة بعد مضي ما يقارب عشر سنواتٍ من الحرب عليها. وذلك بعد أن تضرر القطاع الكهربائي في سورية بشكلٍ كبيرٍ نتيجة نقص الوقود في محطات توليد الطاقة الكهربائية. وبسبب خروج معظم محطات التوليد عن الخدمة، ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء في المنازل. إذ بدأ الناس بالبحث عن مصدرٍ بديلٍ لتوفير الطاقة الكهربائية كمشاريع الطاقة المتجددة، وغدت ألواح الطاقة الشمسية الحل المثالي لبعض الأشخاص. حيث تولد هذه الألواح طاقةً كهربائيةً كافيةً لإنارة المنزل وتشغيل أجهزته بشكلٍ دائمٍ ومستمر. وباعتبار أن هنالك الكثير من الشركات التي تصنع هذه الألواح، فقد خصصنا مقالنا للحديث عن هذه الشركات والأنواع المختلفة لألواح الطاقة الشمسية. بالإضافة إلى أسعارها وأفضل أنواع ألواح الطاقة وأفضل طريقةٍ لتركيب الطاقة الشمسية في سوريا.

تكلفة ألواح الطاقة الشمسية للمنازل في سوريا

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية بحسب النوع والجودة. حيث تتنوع استطاعة ألواح الطاقة الشمسية من 100 واط وحتى 535 واط. ولكل لوحٍ من هذه الألواح سعرٌ مختلفٌ بحسب الاستطاعة لكل لوح. وسنشرح بالتفصيل سعر كل لوحٍ من هذه الألواح من أصغر استطاعةٍ إلى الأكبر استطاعة، مع العلم أن سعر الألواح غير ثابتٍ ويتغير باستمرار.

ألواح الطاقة الشمسية ذات استطاعة 100 واط

تمتلك هذه الألواح استطاعةً منخفضةً بحيث يمكننا شحن أجهزة الهاتف المحمول وإنارة المنزل فقط دون قدرتنا على تشغيل الأجهزة الكهربائية الكبيرة كغسالة الملابس والثلاجة. كما يبلغ سعر هذه الألواح بين 100 و150 ألف ليرة سورية، ويعود سبب اختلاف السعر إلى جودة الألواح ونوع الخلايا المستخدمة.

ألواح الطاقة الشمسية ذات استطاعة 150 واط

تستخدم هذه الألواح للاستعمالات المنزلية التي لا تحتاج إلى طاقةٍ كهربائيةٍ عاليةٍ، وتحقق زيادة عدد الألواح القدرة على تشغيل المكيف المنزلي والتلفاز. كما يبلغ طول اللوح الواحد 150سم، وأما عرضه فيبلغ حوالي 68سم. ويتراوح سعر هذه الألواح بين 175 و195 ألف ليرة سورية.

ألواح الطاقة الشمسية ذات استطاعة 180 واط

تعتبر هذه الألواح ذات فعاليةٍ وكفاءةٍ عاليةٍ مقارنةً مع ألواح الطاقة الشمسية السابقة، على الرغم أنه لا تزيد عليه سوى بثلاثين واط. إذ تستخدم أيضًا في الاستخدامات المنزلية، ولديها القدرة على تشغيل الأجهزة الكهربائية الثقيلة ذات الضغط الكهربائي العالي بشكلٍ مريحٍ ودون أية مشاكل. كما تستخدم في تشغيل الأجهزة والأدوات الزراعية التي تساعد بري المحاصيل ومكافحة الآفات. ويتراوح سعرها بين 210 و234 ألف ليرة سورية.

ألواح الطاقة الشمسية ذات استطاعة 300 واط

يعتمد الفلاحون على هذا النوع من ألواح الطاقة الشمسية في أعمال الزراعة التجارية  المختلفة بسبب استطاعتها العالية مقارنةً مع سابقاتها. ويمكن استخدامها في المنزل على الرغم من الاعتماد عليها بشكلٍ مكثفٍ في الزراعة. على سبيل المثال، يحتاج ري الحقول بواسطة الغطاس إلى طاقة كهربائية كبيرة لا يمكن توفيرها إلا من خلال هذه الألواح. ويتراوح سعر ألواح الطاقة الشمسية ذات استطاعة 300 واط بين 350 و390 ألف ليرة سورية فقط.

ألواح الطاقة الشمسية ذات استطاعة 535 واط

تمتلك هذه الألواح أكبر استطاعةٍ موجودةٍ، ويرتفع سعرها بسبب ثقة المشترين الكبيرة بجودتها. حيث يتراوح سعرها بين 625 و695 ألف ليرة سورية فقط.

أنواع ألواح الطاقة الشمسية للمنازل في سوريا

الألواح الشمسية الأحادية

لها مظهرٌ متناسقٌ وفريدٌ من نوعه، حيث تبتعد خلايا الألواح عن بعضها البعض، لذلك تدعى الألواح الأحادية. كما لها هيئةٌ نقيةٌ بسبب صفاء الكريستال داخل ألواح الطاقة الشمسية. وتعتبر هذه الألواح من أغلى أنواع ألواح الطاقة الشمسية وأكثرها جودةً وكفاءةً. وتنتشر  في سوريا منذ عام 2018م، ويقدر عمرها الافتراضي بين 20 و30 عام.

الألواح الشمسية ذات الخلايا متعددة الكريستالات

تمتاز هذه الألواح عن غيرها بالشكل الغريب وغير المتناسق مقارنةً مع النوع الأول الأنيق. حيث تكون الخلايا متعددة الكريستالات مربعية الشكل وترتص إلى جانب بعضها، وتتميز أيضًا بسعرها المنخفض. وأما عن موصفاتها فهي ذات المواصفات السابقة للألواح الأحادية عدا الشكل والتنسيق.

الألواح الشمسية ذات الخلايا الرقيقة

تتصف هذه الألواح بالوزن القليل والانسيابية العالية جدًا، وتمتلك خلايا رقيقة، لذلك أطلق عليها هذا الاسم. وهي مناسبة للتركيب على كافة أنواع الأسطح، مثل: السيارات أو الشاحنات أو الأجهزة خفيفة الوزن والتي تشحن أجهزة الهاتف المحمول. ومن عيوب هذه الألواح:

  • أن عمرها الافتراضي 15 عام، أي أقل من سابقاتها من الألواح الأحادية أو الخلايا متعددة الكريستالات.
  • تصميمها غير مثالي على الرغم من شكل خلاياه الغريب.
  • سعرها القريب من سعر الألواح الأحادية والخلايا المتعددة على اعتبار عمرها التقديري القصير مقارنةً بهما.

أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية للمنازل في سوريا

تعد ألواح الطاقة الشمسية الأحادية والخلايا متعددة الكريستالات الأطول عمرًا بين ألواح الطاقة الشمسية، حيث تصل إلى ثلاثين عامًا كما ذكرنا. ولكن تعد الألواح ذات الخلايا الأحادية أكثر جمالًا وأناقةً مقارنة بالخلايا متعددة الكريستالات ذات الشكل العشوائي وغير المرتب. كما أدى الشكل الجميل والأنيق لألواح الخلايا الأحادية إلى ارتفاع سعرها مقارنةً مع ألواح الطاقة الشمسية ذات الخلايا متعددة الكريستالات. وذلك يعتمد على رأي المشتري بالقيمة الجمالية لهذه الألواح، أو تفضيله للألواح الأرخص سعرًا. ويتميز هذان النوعان بالجودة العالية والأداء الجيد.
أما بالنسبة لألواح الطاقة الشمسية ذات الخلايا الرقيقة فهي الأكثر استخدامًا وأهميةً، وذلك بسبب الانتشار الواسع لها وطبقتها الرقيقة والانسيابية. مما يسمح بتركيبها على جميع أنواع الأسطح، إضافةً لجماليته وتناسقه. ويعمل الباحثون على تطوير هذا النوع من الألواح نظرًا للمستوى العملي الذي تقدمه.

الطريقة الأفضل لتركيب الطاقة الشمسية للمنازل في سوريا

تعد أفضل طريقة لتركيب الطاقة الشمسية للمنازل في سوريا عن طريق العديد من المنظومات نذكر منها:

  • منظومة kva 1: تزود هذه المنظومة المنزل بالطاقة الكافية بما يعادل 1 كيلو واط في الساعة الواحدة. وهي من المنظومات الأكثر استخدامًا ورواجًا في المنازل المتوسطة، ويبلغ سعرها ما يقارب ثلاثة ونصف مليون ليرة سورية.
  • مَنظومة kva 2.5: توفر هذه المنظومة القوية بما يعادل 2.5 كيلو واط في الساعة. ويبلغ سعرها ما يقارب خمسة ونصف مليون ليرة سورية، وتستخدم في المنازل المتوسطة والعالية الاستهلاك.
  • منظومة kva 5: حيث تنتج حوالي 5 كيلو واط في الساعة، وهي الأكثر إنتاجًا للطاقة، وبكلفة تركيب 13 مليون ليرة سورية.

أفضل الشركات المصنعة لألواح الطاقة الشمسية في العالم

تعتبر شركة ترينا سولار TRINA SOLAR من أفضل الشركات في استيراد وصنع ألواح الطاقة الشمسية في العالم. حيث تبيع وتصنع كافة أنواع ألواح الطاقة الشمسية منذ بداية عملها عام 1997م. وبدأت بالتصدير لبقية الدول في عام 2018 وهي حاليًا الأفضل بين منافساتها ويمكنك زيارة موقع الشركة من هنا.
ونذكر أيضًا أفضل الشركات المنافسة المصنعة لألواح الطاقة الشمسية منها:

  • شركة ينغلي غرين إنرجي (YINGLI GREEN ENERGY).
  • هاينينغ سنفول للطاقة الشمسية.
  • ايسلول لأنظمة الطاقة الشمسية المحدودة.
  • شركة اوكسول المحدودة.
  • ماكرو للطاقة الشمسية.
  • جي تي سي لصناعة الطاقة الشمسية.
  • ازوري تكنلوجي ليميتد.

باختصار، إن تكلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية في سوريا يرتبط بنوعية الألواح وجودتها وعدد الألواح المطلوبة لتوليد الطاقة الكهربائية. ولذلك من المهم تحديد أولوياتك وقدرتك الشرائية ومدى اهتمامك بجمال وأناقة ألواح الطاقة الشمسية.