تعرف على الزراعة التجارية

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 15 مارس 2020
تعرف على الزراعة التجارية

ما هي الزراعة التجارية؟

الزراعة التجارية هي إنتاج واسع النطاق للمحاصيل بغرض البيع، ويجري توزيعها على نطاق واسع لتجار الجملة أو منافذ البيع بالتجزئة.

ما هي بعض الأمثلة على الزراعة التجارية؟

تشمل المحاصيل الزراعية التجارية القمح والذرة والشاي والقهوة وقصب السكر والكاجو والموز والقطن، حيث يتم حصادها وبيعها في الأسواق العالمية. تشمل الزراعة التجارية الإنتاج الحيواني ورعي الماشية.

من يقوم بها؟

نظراً لأنها تتطلب رأسمال كبير، غالباً ما يكون مالكو هذه المزارع التجارية شركات زراعية كبيرة. تعتبر الزراعة التجارية الواسعة والكبيرة، من حيث بعض إجراءاتها وعملياتها، ممائلة من حيث المفهوم للعمليات الصناعية الكبيرة.

أين تتواجد الزراعة التجارية؟

تتواجد الزراعة التجارية بشكل شائع في الدول الصناعية المتقدمة. يمكن معالجة المحصول في الموقع ثم بيعه إلى تاجر الجملة كمنتج كامل، أو يمكن بيعه كما هو ومن ثم معالجته في مكان آخر.

كيف تختلف الزراعة التجارية عن الزراعة الاكتفائية؟

تختلف الزراعة التجارية اختلافاً كبيراً عن الزراعة الاكتفائية، حيث أن الهدف الرئيسي للزراعة التجارية هو تحقيق أرباح أعلى من خلال وفورات الحجم، وإدخال تقنيات الزراعة ذات رأس المال الكبير، والتركيز على زيادة نمو المحاصيل لكل هكتار من خلال المواد الاصطناعية والطبيعية. في حين أن الزراعة الاكتفائية هي نموذج اقتصادي يعمل فيه معظم الأفراد لإطعام أنفسهم، مع محدودية الحاجة للتجارة. تعد الزراعة التجارية نوعاً من الزراعة التي تناسب النماذج الصناعية أو الاقتصادية.

826 مشاهدة
التالي
طريقة عمل محفظة بيتكوين الرقمية
السابق
تعرف على أشهر أنواع الزراعة