الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP للدول يعكس مدى تطور هذه الدول اقتصاديًا ونجاح سياساتها المالية في محاربة الأزمات. حيث تسعى الدول والشركات لمواجهة التحديات الاقتصادية التضخم الكبير في الأسواق والأسعار ومحاربة الركود الاقتصادي بكل الوسائل الممكنة. كما يواجه النظام الاقتصادي العالمي غي وقتنا الراهن الكثير من المشاكل أبرزها جائحة كورونا COVID-19 والتي أدت إلى تراجع كبير في أغلب الأسواق العالمية وعلى جميع المستويات. وهنا تبرز قدرة الفريق الاقتصادي في كل دولة على إدراك مفهوم النَاتج المحلي الإجمالي وطرق التعامل معه. وفي مقالنا اليوم نقدم لكم شرحًا مفصلًا عن الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP تعريف المفهوم مع الأمثلة، وما هي أهميته وأنواعه ومعدلات نموّه.

شاهد أيضًا: كيف احصل على المال من الانترنت افضل طرق لكسب المال من الانترنت.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP

الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP هو إجمالي القيمة النقدية أو السوقية لجميع المنتجات والخدمات النهائية المنتجة داخل حدود البلد في مدة زمنية محددة. كما يعتبر كمقياس واسع للإنتاج، حيث يعمل كسجل أداء شامل للصحة الاقتصادية لبلد معين. وعلى الرغم من وجود الكثير من القيود إلا أن النَاتج المحلي الإجمالي هو أداة رئيسية لتوجيه صانعي السياسات والمستثمرين والشركات في اتخاذ القرارات الإستراتيجية. ويوفر النَاتج المحلي الإجمالي لمحة اقتصادية لبلد معين وتستخدم لتقدير حجم الاقتصاد ومعدل النمو لهذا البلد. كما أن النَاتج المحلي الحقيقي يأخذ بعين الاعتبار التضخم لذلك يعتبر أفضل وسيلة للتعبير عن الأداء الاقتصادي الوطني على المدى الطويل.

شاهد أيضًا: التسجيل في موقع surveyeah والربح من خلال الاستطلاع.

Gross Domestic Product

مفهوم الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP

يضم مفهوم الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما جميع الاستهلاك الخاص والعام. بالإضافة إلى النفقات الحكومية والإضافات إلى المخزونات الخاصة وتكاليف البناء المدفوعة والميزان التجاري الخارجي. ومن بين جميع المكونات التي تشكل النَاتج المحلي الإجمالي للبلاد، يعتبر الميزان التجاري الخارجي هو الأهم دائمًا. حيث يتجه النَاتج المحلي للبلاد إلى الزيادة عندما تتجاوز القيمة الإجمالية للمنتجات والبضائع والخدمات التي يصدرها الشركات والمؤسسات لمحلية إلى البلدان الأخرى القيمة الجمالية للمنتجات والخدمات التي تستوردها البلاد. وعند حصول هذا الميزان التجاري يعتبر أن الدولة لديها فائض تجاري. وفي حال حدوث العكس أي أن قيمة الواردات أقل من قيمة الصادرات يعني الدولة لديها عجز تجاري، ويتجه النَاتج المحلي الإجمالي لهذا البلد إلى الانخفاض.

الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product - GDP تعريف المفهوم مع الأمثلة

أهمية الناتج المحلي الإجمالي

تأتي أهمية الناتج المحلي الإجمالي كونه المرآة التي تعكس صور الاقتصاد. حيث يلخص وليام دي نوردهاوس أستاذ الاقتصاد في كلية البيئة في جامعة بيل والاقتصادي بول أنتوني صمويلسون، أهمية الحسابات القومية والنَاتج المحلي الإجمالي في كتابهما الاقتصاد. حيث يشبهون قدرة النَاتج المحلي الإجمالي على إعطاء صورة شاملة عن حالة الاقتصاد إلى صورة قمر صناعي في الفضاء يمكنه مسح الطقس غبر قارة بأكملها. كما يمكن النَاتج المحلي الإجمالي صانعي السياسات الاقتصادية والبنوك المركزية من الحكم على الوضع الاقتصادي فيما إذا كان ينكمش أم لا، أو يحتاج إلى دفعة أو يحتاج إلى تقييد. بالإضافة إلى ذلك دراسة وجود تهديدات مثل الركود أو التضخم المتفشي. حيث تسمح حسابات الدخل القومي والمنتجات NIPAk، والتي تشكل الأساس لقياس النَاتج المحلي الإجمالي. تسمح لواضعي السياسات الاقتصادية والشركات بتحليل تأثير المتغيرات مثل السياسة النقدية والمالية والصدمات الاقتصادية. مثل ارتفاع النفط وخطط الضرائب والإنفاق على مجموعات فرعية من الاقتصاد وكذلك على الاقتصاد الكلي نفسه.

شاهد أيضًا: الكفاءة Efficiency التعريف المفهوم الأمثلة.

الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product - GDP تعريف المفهوم مع الأمثلة

أنواع الناتج المحلي الإجمالي

يمكن تقسيم الناتج المحلي الإجمالي إلى عدة أنواع تختلف اختلافًا بسيطا فيما بينها وهي:

  • أولًا النَاتج المحلي الإجمالي الاسمي.
  • ثم النَاتج المحلي الإجمالي الحقيقي.
  • النَاتج المحلي الإجمالي للفرد.

الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product - GDP تعريف المفهوم مع الأمثلة

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي هو تقييم للإنتاج الاقتصادي في اقتصاد يتضمن الأسعار الحالية في حسابه. وبمعنى آخر لا يستبعد وتيرة ارتفاع الأسعار أو التضخم، الأمر الذي يؤدي إلى تضخم رقم النمو. حيث يتم تقييم كافة المنتجات والخدمات والبضائع المحسوبة بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي، وبنفس الأسعار التي تباع بها هذه المنتجات والخدمات في نفس العام. كما يتم التقييم بالعملة المحلية أو بالدولار الأمريكي وحسب أسعار الصرف في أسواق العملات. وذلك لمقارنة الناتج المحلي الإجمالي للبلدان من الناحية المالية البحتة. حيث يتم استخدام إجمالي الناتج المحلي الاسمي عند مقاربة أرباع الإنتاج المختلفة في نفس العام فقط.

شاهد أيضًا: مشروع عملة STASIS EURO/EURS الرقمية.

يعتبر الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مقياس معدل حسب التضخم. كما يعكس حجم المنتجات والبضائع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد في بلد معين وفي سنة محددة. مع استمرار ثبات الأسعار من عام إلى آخر وذلك لفصل تأثير التضخم أو الانكماش الاقتصادي عن الاتجاه في الإنتاج مع مرور الوقت. وبما أن النَاتج المحلي الإجمالي يعتمد كليًا على القيمة المالية النقدية للمنتجات فهو يخضع أيضًا للتضخم. ويستخدم الخبراء الاقتصاديون عملية تتوافق مع التضخم للوصول إلى النَاتج المحلي الإجمالي الحقيقي للاقتصاد. وذلك عبر تعديل الناتج في أي عام محدد لمستويات الأسعار التي كانت رائجة في عام مرجعي. وتمسى هذه العام بعام الأساس،

حيث يمكن مقارنة النَاتج المحلي الإجمالي لدولة معينة من عام إلى آخر ومعرفة ما إذا كان هناك أي نمو حقيقي. بالإضافة إلى ذلك يمثل النَاتج المحلي الإجمالي الحقيقي التغيرات في القيمة السوقية وبالتالي يضيق الفرق بين أرقام الإنتاج من عام إلى آخر. وفي حال كان هناك تباين كبير بين النَاتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلد والنَاتج المحلي الإجمالي الاسمي. فقد يكون هذا مؤشرًا على التضخم الكبير أو الانكماش في اقتصادها.

شاهد أيضًا: حساب الشباب في بنك التجاري الكويتي الشروط والمستندات.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد

يتم قياس الناتج المحلي الإجمالي للفرد في بلد ما من خلال نصيب الفرد من النَاتج المحلي الإجمالي للبلد. حيث يشير إلى أن مقدار الإنتاج أو الدخل للفرد في الاقتصاد يمكن أن يشير إلى متوسط الإنتاجية أو متوسط مستويات المعيشة. كما يمكن تحديد نصيب الفرد من النَاتج المحلي الإجمالي من الناحية الاسمية أو الحقيقية المعدلة حسب التضخم أو تعادل القوة الشرائية تعادل القوة الشرائية.

حيث يوضح نصيب الفرد من النَاتج المحلي الإجمالي مقدار قيمة الإنتاج الاقتصادي التي يمكن إرجاعها إلى كل مواطن بشكل مستقل. كما يرجع هذا أيضا إلى مقياس للثروة الوطنية الإجمالية. لأن القيمة السوقية للنَاتج المحلي الإجمالي للفرد تعمل بسهولة كمقياس للازدهار الاقتصادي في بلد معين. فإذا كان نصيب الفرد من النَاتج المحلي الإجمالي في دولة معينة ينمو بمستوى سكاني مستقر. فقد يكون ذلك نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي ينتج المزيد بنفس المستوى السكاني. حيث يكون نصيب الفرد من النَاتج المحلي الإجمالي في بعض الدول مرتفعًا ولكن عدد سكانها قليل. مما يعني أن اقتصاد هذه الدولة مكتفي ذاتيًا قائمًا على وقرة من الموارد الخاصة.

شاهد أيضًا: مشروع إنتاج مواد تنظيف والصابون والمنظفات.

كيف يتم حساب الناتج المحلي الإجمالي

يمكن حساب أهمية الناتج المحلي الإجمالي لأي دولة معينة عبر ثلاث طرق وهي:

  • نهج الإنتاج: وهو مجموع المشتريات التي استهلكها الزبائن النهائيون.
  • ملائمة الإنتاج: وهي مجموع القيمة المضافة أي إجمالي المبيعات للمنتجات مطروحًا منه قيمة المدخلات الوسيطة، عبر كل مرحلة من مراحل الإنتاج.
  • نهج الدخل: وهو مجموع الدخل الناتج عن موضوعات الإنتاج.

صيغة الناتج المحلي الإجمالي

يتم حساب النَاتج المحلي الإجمالي مع نهج الإنفاق كما يلي:

أهمية النَاتج المحلي الإجمالي = الاستهلاك الخاص + إجمالي الاستثمار الخاص + الاستثمار الحكومي _ الإنفاق الحكومي + الصادرات – الواردات.

عادةً ما يتم حساب النَاتج المحلي الإجمالي من قبل وكالة الإحصاء الوطنية لكل دولة وفقًا للمعاير الولية. فمثلًا يتم قياس النَاتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل مكتب التحليل الاقتصادي في وزارة التجارة الأمريكية. كما يتم تضمين المعيار الدوري لقياس أهمية النَاتج المحلي الإجمالي فنظام الحسابات القومية. والذي تم تجميعه في العام 1993 من قبل صندوق النقد الدولي والبنك المركزي وUN الأمم المتحدة بالإضافة إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمفوضية  الأوربية وIMF العالمي.

شاهد أيضًا: الفول أكثر الدول إنتاجًا للفول قائمة الدول حسب إنتاج الفول.

معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP

يقيس معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي مدى سرعة نمو الاقتصاد، ويقارن الربع الأخير من النَاتج الاقتصادي للبلاد بالربع السابق. فمثلًا معدل نمو النَاتج المحلي الإجمالي الأمريكي الحالي هو 6.9%. وهذا يعني أن الاقتصاد الأمريكي نما بنسبة 6.9% في الربع الأخير من العام 2023 مقارنة بالربع الرابع من العام 2023، وفقًا لمكة التحليل الاقتصادي BEA. كما تأتي هذه الزيادة في أعقاب الربع الثالث من العام 2023 بزيادة قدرها 2.3%. حيث كان معدل نمو النَاتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من العام 2023 هو سادس زيادة فصلية متواصلة في النَاتج المحلي الإجمالي. بالإضافة إلى ذلك نما الاقتصاد الأميركي بنسبة 5.7% في العام 2023، وهي أكبر زيادة في النَاتج المحلي الإجمالي منذ العام 1984.

شاهد أيضًا: الميكا أكثر الدول إنتاجا للميكا حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الميكا.

أمثلة على الناتج المحلي الإجمالي

يمكن طرح الكثير من الأمثلة الناتج المحلي الإجمالي للدول وسنقدم لكم هذا المثل. لنفترض أن هناك دولة معينة بلغ النَاتج المحلي الإجمالي الاسمي لها في العام 2012 يبلغ مثلًا 100 مليار دولار أمريكي. حيث نما النَاتج المحلي الإجمالي الاسمي لهذا البلد الافتراضي ليصل بحلول العام 2023 إلى 150 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك ارتفعت الأسعار في هذا البلد خلال نفس الفترة الزمنية بنسبة 100%. وبمقارنة النَاتج المحلي الإجمالي الاسمي بين الفترتين يظهر أن العجلة الاقتصادية بهذا البلد تعمل بوتيرة عالية وصورة جيدة. ولكن في الواقع ومن جهة النَاتج المحلي الإجمالي الحقيقي وهو الفرق بين القيمة المالية بين العام 2012 والعام 2023، سيكون النتيجة 75 مليار دولار فقط. وبالتالي فإن الأداء الاقتصادي الحقيقي لهذا البلد قد انخفض كثيرًا خلال هذه الفترة الزمنية.

شاهد أيضًا: الزئبق أكثر الدول إنتاجا للزئبق حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الزئبق.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP تعريف المفهوم مع الأمثلة. نذكره بضرورة الدراية الكاملة بمفهوم النًاتج المحلي الإجمالي ودراسته بشكل جيد ومعرفة طريقة التعامل معه لما يعكسه من حياة اقتصادية رغيدة على الفرد والمجتمع في كل دولة.