الكفاءة Efficiency هي من أهم المعايير انتشارًا وظهورًا في العصر الإنتاجي والصناعي الحديث. حيث تصدى لشرح مفهوم الكفاءة وتفسير نقاطها، أهم المحللين الماليين والخبراء الاقتصاديين حول العالم. كما تعددت التعاريف والشروح التفصيلية لمفهوم الكفاءة والكفاءة الإدارية واختلفت باختلاف مجال الباحثين والدارسين وأسباب دراساتهم وشروحاتهم. وهذا ما يدل على أهمية هذا البحث وتأثيره الكبير في ازدهار الشركات وتطوير عمليات الاستثمار وخلق بيئة العمل المناسبة لتحقيق أفضل النتائج. وها نحن ذا في منصة تجارتنا نقدم لكم مقالًا مفصلًا عن الكفاءة Efficiency التعريف المفهوم الأمثلة، ونبين لكم أهم أنواعها وكيفية حساب الكفاءة وأهم ميزاتها وكل ما تحتاج إلى معرفته عنها.

شاهد أيضًا: المخزون Invenetory تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ما هي الكفاءة Efficiency

الكفاءة Efficiency هي مصطلح يطلق على أعلى مستوى للعمل والأداء عبر استخدام أقل مصدر من الدخل، وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح. ويتم ذلك من خلال الاختصار أنواع الموارد غير الضرورية المستخدمة لإنتاج علامة تجارية محددة، بما في ذلك المجهود الشخصي والوقت. كما يمكن تحديد مفهوم الكفاءة Efficiency عبر استخدام نسبة المخرجات المفيدة إلى إجمالي المُدخلات. حيث تقلل الكفاءة المتزايدة من إهدار الموارد وأهمها الموارد الاقتصادية وموارد الطاقة والوقت المهم، وذلك أثناء تحقيق المخرجات المرجوة. وببساطة أنت فعّال إذا حصلت على المزيد من الإنتاج باستخدام أقل، وهي أيضًا القدرة على إنجاز الأعمال بشكل جيد وبدون هدر.

الكفاءة Efficiency التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا: ما هي المهارات الرقمية أفضل المهرات الرقمية مستقبلا.

مفهوم الكفاءة Efficiency

يتلخص مفهوم الكفاءة Efficiency على أنه استطاعة الشركة أو المؤسسة على إنجاز أهدافها النهائية بأقل قدر ممكن من الجهد أو الطاقة مع أقل قدر ممكن من الهدر في الموارد. وكونك ناجحًا يعني أنه يمكنك تحقيق أفضل النتائج من خلال وضع الموارد التي لديك ببساطة وبأفضل طريقة متاحة. وباختصار تحسين سير عملية الإنتاج بشكل فعّال مع عدم هدر أي نوع من أنواع الطاقة، وهذا يشمل رأس المال البشري ومعدات الإنتاج إضافة إلى مصادر الطاقة والمال.

أنواع الكفاءة Efficiency

الكفاءة Efficiency التعريف المفهوم الأمثلة

يمكن تقسيم أنواع الكفاءة Efficiency إلى فئات رئيسية كما يلي:

  • أولًا الكفاءة الاقتصادية.
  • ثم كفاءة الأسواق.
  • الكفاءة العملية.
  • ثم كفاءة الطاقة.
  • الكفاءة التخصصية.
  • الكفاءة الإدارية.

الكفاءة الاقتصادية

الكفاءة الاقتصادية من أهم أنواع الكفاءة Efficiency حيث تدل على تحسين الموارد بغية تقديم أفضل خدمة لكل شخص في تلك الحالة الاقتصادية. ومع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد سقف يمكنه تحديد الفعاليات الاقتصادية، فإن المؤشرات تشمل العلامات التجارية التي يتم طرحها في الأسواق عبر أقل المصاريف والأيدي العاملة التي تنتج أكبر قدر ممكن.

كفاءة الأسواق

طرح الاقتصادي الشهير يوجين فاما نظرية الطابع الرسمي على كفاءة السوق في العام 1970. وتنص هذه النظرية في الكفاءة Efficiency على أن رجل الأعمال لا يمكن أن يتفوق على السوق، ووضّح فما أن EMH فرضيته السوقية الفعّالة أن الشذوذ في السوق لا يفترض أن يكون موجودًا لأنه سيتم المراجحة على أبعاده على الفور. حيث تقيس كفاءة السوق مقدار جودة دمج الأسعار للمنتجات المتوفرة للشركة. كما توصف الأسواق بالكفاءة عندما يتم دمج جميع المعلومات فعليًّا في الأسعار. حيث لا توجد طريقة للفوز على السوق نظرًا لعدم إتاحة أوراق مالية مبالغ فيها أو مطروحة  بأقل من قيمتها.

الكفاءة العملية

تصف الكفاءة العملية أو التشغيلية في مفهوم الكفاءة Efficiency مدى جودة كسب الأرباح كدلالة على تكاليف العمل. حيث تتناسب كفاءة العمل طردًا مع الربح، فكلما زادت الكفاءة التشغيلية زادت أرباح المؤسسة من هذه الاستثمارات. حيث أن المؤسسة قادرة على خلق دخل أو عوائد أكثر بنفس التكلفة أو أقل من البديل، وتحدث الكفاءة العملية عندما يتم خفض نفقات ورسوم المعاملات والصفقات.

شاهد أيضًا: صافي الأصول الثابتة Net Fixed Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كفاءة الطاقة

يمكن تحقيق كفاءة الطاقة من خلال استخدام طاقة أقل للحصول على نفس الإنتاج. حيث تقلل الكفاءة في استخدام الطاقة من نفايات الطاقة والغازات المسببة للاحتباس الحراري. بالإضافة إلى ذلك فإن التقليل في طلب الطاقة يسهل عملية خفض الفواتير والمصاريف الإجمالية. ويتم ذلك من خلال شراء معدات إنتاج لمؤسسات والمعامل موفرة للطاقة بدلًا من المعدات القديمة التي تستهلك قدرًا أكبر من الطاقة لإنتاج نفس الكمية من المنتجات، أو من خلال شراء المستهلكين أجهزة موفّرة للطاقة بغية خفض فواتير الطاقة الخاصة بهم على سبيل المثال وتحقيق أفضل ظروف الكفاءة Efficiency.

الكفاءة التخصصية

تحدث الكفاءة التخصصية تكافؤ في السوق وتعتبر هي المثال الأجدر الذي يتم من خلاله تخصيص رأس المال بأفضل طريقة متوفرة لتشمل الفائدة جميع الأطراف المعنية. كما تسمح بالتوزيع المتوازي للمنتجات والخدمات بالإضافة إلى الخدمات المالية والعناصر الرئيسية الأخرى، وذلك لاستخدامها بأفضل الوسائل الممكنة. كما يشار إليها بالكفاءة المخصصة وتساعد في اتخاذ القرارات والنمو الاقتصادي للمؤسسات والشركات.

الكفاءة الإدارية

الكفاءة الإدارية هي مهارات التوجه بالأفراد والتوجه بالمهام المرتبطة بالقيادة والإدارة الفعالة. كما أنها مجموعة من المعارف الخاصة والقيم الأساسية لتطوير الشخصية والمشاركة الناجحة من كل شخص في الشركة التي ينتمي إليها، وفي الواقع تعني السلوكيات المطلوبة لتحقيق المستوى اللازم من الأداء. وأهم خصائص الكفاءة الإدارية هي:

  • أولًا الولاء.
  • ثم الإبداع.
  • الدقة.
  • الرغبة في التعلم.
  • نظم التفكير ووضع القرارات.

مميزات مفهوم الكفاءة Efficiency

تتميز الكفاءة Efficiency بالكثير من الخصائص المميزات التي تكسبها أهمية كبيرة وتساعد في التعرف عليها، ومن أهم هذه الميزات هي:

  • الغاية المحددة: وذلك من خلال السعي إلى تحقيق أهداف وغايات محددة وإنجاز أعمال معينة عبر استخدام الوسائل المناسبة لإنجاز الأعمال بأفضل الطرق وأقل التكاليف.
  • الطابع التعاوني: حيث تعتمد الكفاءة على تظافر الجهود بين جميع المكونات والموارد البشرية والمالية والآلية لإنجاز العمال بأسرع وقت وبأقل جهد وبدون نسب هدر أو نفايات.
  • مصطلح مجرد: حيث يتم ملاحظة الكفاءة ومعاينتها من خلال الإنتاج وهام الأرباح وتحليلها والوسائل المستخدمة لتحقيق هذه النتائج.
  • الكفاءة مكتسبة: بمعنى أن الكفاءة لا يمكن أن تشترى مع المنتجات ولا تولد مع الإنسان ولا يتم تأسيسها مع الشركات. بينما يتم تحقيقها من خلال طرق التدريب الهادفة والاستثمار الأمثل للموارد المتوفرة.

شاهد أيضًا: المركز المالي Financial Position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيفية حساب مفهوم الكفاءة Efficiency

يمكن حساب الكفاءة Efficiency من خلال قياس كفاءة الاستثمار وهو عائده على الاستثمار. وهذه هي الطريقة التي يقيس بها المستثمرون والمهنيون الماليون مدى كفاءة الاستثمار في تحقيق الأرباح. كما أن الناتج أو مخرجات العمل هو المبلغ الإجمال للعمل المفيد المنجز دون احتساب أي نفايات أو تلف. ويمكن التعبير بالنسبة المئوية عن الكفاءة من خلال ضرب النسبة في العدد مئة. حيث يتم التعبير عن الكفاءة Efficiency كنسبة وحسابها باستخدام الطريقة التالية:

الإخراج ÷ الإدخال

شاهد أيضًا: اختبار اخصائي القيمة المضافة 1444 – 1444.

الفرق بين الكفاءة والفعالية

في أغلب الأحيان يتم الخلط بي مفهوم الكفاءة Efficiency والفعالية. حيث تعتبر الكفاءة مفهوم قابل للقياس يتم تحديده كميًا من خلال نسبة المخرجات المفيدة إلى إجمالي المُدخلات المفيدة. بينما تعتبر الفعالية هي أبسط مفهوم للقدرة على تحقيق النتائج المرجوة والتي يمكن التعبير عنه كميًا ولكنها لا تتطلب رياضيات معقدة. ومن الطرق الشائعة أيضًا للتميز بين الكفاء والفعالية عبر المقولة المعرفة بأن الكفاءة هي فعل الأشياء بشكل صحيح بينما الفعالية هي فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف منظمة. ويمكن التعبير عن الكفاءة بنسبة مئوية من النتيجة التي يمكن توقعها بشكل مثالي، وعلى سبيل المثال إذا لم يتم فقد الطاقة بسبب الاحتكاك أو لأسباب أخرى، فسيتم استخدام 100% من الوقود أو المُدخلات الأخرى لتحقيق النتيجة المرجوة. وتكون الفعالية استخدام الطاقة للوصول إلى نسبة الإنتاج الكامل 100% بغض النظر عن كمية الوقود.

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار تعديل نظام التأمينات الاجتماعية 1444.

مثال على مفهوم الكفاءة Efficiency

كيفية حساب الكفاءة

يوجد الكثير من الأمثلة التي توضح مفهوم الكفاءة Efficiency، حيث يمكن استخدامها بعدة أشكال لوصف عمليات التحسين المختلفة. حيث يساعد تحليل الكفاءة على تقليل التكاليف وزيادة الأرباح، وفيما يلي بعض الأمثلة على الكفاءة Efficiency. كما أن الثورة الصناعية الرابعة والتي عرفت بالرقمنة، تجعل من المعامل والإنتاج والخدمات أكثر كفاءة. وذلك عبر استخدام أفضل الأجهزة الحاسوبية والكمبيوترات الحسابية والإنترنت الصناعي والروبورتات وتحليل البيانات الآلي.

مثال 1: تطبيق تحليل البيانات في بيئة صناعية عملية، حيث تعمل أجهزة الحاسوب المتطورة على إبلاغ المسؤول عن المعدات لحاجتها للصيانة أو الاستبدال. وتعتبر هذه الصيانة التنبؤية من أهم العوامل المخففة لتكاليف التشغيل.

مثال 2: ظهور السيارات والمحركات البخارية خلال الثورة الصناعية ساهمت بنقل البضائع والتجارة والسفر للناس بوقت أقل وتكاليف أقل كميات أكبر بكثير من الطرق والوسائل المستخدمة سابقًا، مما عزز كفاءة السفر والتجارة ومصادر الطاقة.

مثال 3: استخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو ما يسمى بالطاقة النظيفة الصديقة للبيئة تساعد على توفير طاقات متنوعة وبتكاليف أقل مع الحفاظ على بيئة نظيفة وانعدام كامل للنفايات والأبخرة الضارة الناجمة عن مولدات الطاقة التي تستخدم النفط أو الفحم أو الغاز، مما يساهم في الكفاءة البيئية وكفاءة الطاقة.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن الكفاءة Efficiency التعريف المفهوم الأمثلة. نذكر بضرورة دراسة مفهوم الكفاءة بكل عميق، واستخدامه بالشكل الأمثل لزيادة أرباح علامتك التجارية وتحقيق النجاح لأعمالك ومكان لشركتك بين أفضل الشركات العالمية.