الموانئ التجارية في هولندا؛ تعد الموانىء عماد النقل المائي كذلك السياحة في الدول والولايات. واليوم سنشير إلى أهم الموانئ التجارية في هولندا. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في هولندا

الموانئ التجارية في هولندا؛ تتمثل كما يلي:

ميناء Netherlands

تقع في شمال غرب أوروبا , تمتع هولندا باقتصاد متطور ولعبت دورًا خاصًا في الاقتصاد الأوروبي لقرون عديدة. منذ القرن السادس عشر ، كانت الشحنات وصيد الأسماك والزراعة والتجارة والمصارف من القطاعات الرائدة في الاقتصاد الهولندي والموانئ التجارية فيها أهمية كبيرة في التجارة الخارجية والتواصل مع الأسواق العالمية , ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء أمستردام The Port of Amsterdam من الموانئ التجارية في هولندا

يقع الميناء شمال هولندا , على بعد حوالي 135 ميلًا بحريًا من الشرق إلى الشمال الشرقي من ميناء فيليكسستو في إنجلترا وحوالي 170 كيلومترًا شمال شرق شمال شرق ميناء بروكسل في بلجيكا. وهو المركز الرئيسي للثقافة والتمويل في هولندا. كما أنه مركز دولي للتجارة والنقل منذ سبعة قرون حيث تأسس الميناء في العصر القديم عام 1270 م وأعيد تجديده وتأسيسه حديثاً عام 1975 م.

وكما أشرنا يعد من أهم الموانئ التجارية في هولندا. حيث يحظى ميناء أمستردام بشعبية كبيرة بين الشركات الدولية , حيث يجذب حوالي 20 ٪ من جميع الاستثمارات التي قامت بها اليابان والولايات المتحدة في أوروبا. كما أن هناك حوالي 60 بنكًا أجنبيًا يدير مكتب هناك , وتتم إدارة الميناء من قبل هيئة ميناء أمستردام. كما يعالج الميناء سنوياً  65.4 مليون طن من البضائع البحرية. بما في ذلك 44.4 مليون طن من البضائع الواردة و 20.9 مليون طن من البضائع الصادرة.

وتشمل الشحنات البحرية على 26.5 مليون طن من السوائب السائلة و 32.8 مليون طن من الصب الجاف و 6 ملايين طن من البضائع العامة. حيث تم عن طريقه استيراد ما يقرب من 13 مليون طن من الوقود الصلب و 10.9 مليون طن من النفط الخام والمنتجات المكررة و 7.7 مليون طن من الأطعمة و 6.9 مليون طن من المعادن الخام والمصنعة و 2.2 مليون طن من السلع الأخرى ، و 1.5 مليون طن من المنتجات الكيماوية. كما تم استيراد حوالي مليون طن من منتجات صناعة المعادن والأسمدة والمنتجات الزراعية. كما أنه ميناء سياحي هام يستقبل سنوياً فهو يعد أحد الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم.

ميناء روتردام Port of Rotterdam من الموانئ التجارية في هولندا

يعد ميناء روتردام أكبر ميناء في أوروبا , يقع على بعد 70 كم جنوب غرب ميناء أمستردام. حيث تتم ادارته من قبل هيئة ميناء روتردام ( the Port of Rotterdam Authority ) المسؤولة عن تطوير وتشغيل الميناء والمنطقة الصناعية التابعة له.

تفوق ميناء روتردام بكثير على الموانئ الأوروبية الأخرى. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في هولندا. حيث يعالج سنوياً 430 مليون طن من البضائع. بما في ذلك ما يقرب من 305 مليون طن من الواردات وأكثر من 125 مليون طن من الصادرات تصنف إلى 84.6 مليون طن من البضائع السائبة الجافة و 209.4 مليون طن من السائبة السائلة و 23.7 مليون طن من البضائع العامة و 112.3 مليون طن من البضائع المنقولة بالحاويات.

وشملت البضائع السائبة السائلة النفط الخام (100.3 مليون طن) , ومنتجات الزيوت المعدنية (77.6 مليون طن) , والبضائع السائلة الأخرى (31.5 مليون طن). أما البضائع السائبة الجافة فتشمل الخامات والخردة (39.8 مليون طن) , والفحم (24.1 مليون طن) وغيرها من البضائع السائبة الجافة (12.3 مليون طن).

ميناء مورديك  port of Moerdijk

يقع ميناء مورديك على ضفاف نهر هولاندز ديب على بعد حوالي 27 كيلومترًا جنوب شرق روتردام في مقاطعة شمال برابنت الهولندية. على الرغم من صغر حجمه. فتأتي أهمية الميناء بسبب منطقته الصناعية الكبيرة. حيث يشمل المجمع الصناعي في ميناء مورديك مجموعة من صناعات المواد الكيميائية والطاقة والنقل والتخزين والخدمات اللوجستية والتوزيع والبيع بالجملة.

ميناء شيفينينغن Scheveningen Port

من الموانئ التجارية في هولندا ميناء شيفينينغن هو ميناء ومنتجع للصيد في مقاطعة زويد هولاند بغرب هولندا , على شواطئ بحر الشمال. وهو موطن للصيادين منذ القرن الرابع عشر. كما يعد الميناء منتجعًا عصريًا مطلًا على البحر. ويحتوي على رصيف ورصيف ومنارة وشاطئ رملي كبير. ويتم استخدام الميناء اليوم بشكل رئيسي للسياحة والصيد. ويوجد في هولندا الكثير من الموانئ الأخرى كميناء زيلاند ( Zeeland Seaports ) , ميناء تيل ( Port of Tiel ).

إلى هنا انتهى مقالنا عن الموانئ التجارية في هولندا. آملين أن نكون قد أحسنا طرح أفكارنا.