أهمية الموانئ البحرية الاهمية الاقتصادية للموانئ البحرية 

آخر تحديث : 13 مارس 2022
أهمية الموانئ البحرية الاهمية الاقتصادية للموانئ البحرية 

منافع للاقتصاد القومي ,تعمل الموانى البحرية على توظيف الأيدي العاملة وتقليل حجم البطالة في البلاد وكذلك تعمل على زيادة الاستيراد للدولة نفسها وتعمل على إنعاش الدول الذي يوجد بها موانىء

تحقيق ايرادات من العملات الاجنبية تؤدى الى تحسين ميزان المدفوعات

إن الموانئ بحد ذاتها تعمل على تعزيز والتحقيق الإيرادات بشكل كبير وخاصة عندما تأتي عملات صعبة على الدول وخاصة عملة الدولار فذلك يؤذي إلى ارتفاع في ميزانيات المدفوعات بشكل عالي.

تساعد على دعم وتاكيد الاستقلال الاقتصادي والسياسي للدولة

تعتبر الموانئ البحرية من الاقتصاديات التي تعمل على استقلال الدول وخاصة في الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصناعية والمالية.

خفض تكاليف البضائع المستوردة والسلع الاستهلاكية والمواد الخام

بتأكيد البضائع المستوردة لها دور كبير في أهمية الموانئ لأنه تعمل على خفض التكاليف وكذلك السلع الاستهلاكية مثل الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك وكذلك المواد الخام.

تزيد من القدرة التنافسية لصادرات الدولة

القدرة التنافسية لدى الشركات المصدرة والمستوردة ستزيد بشكل كبير لأنها تعمل على زيادة درجة المنافسة وخاصة في الصادرات من سلع وخدمات الدول الآخرى.

تطوير وتنمية المناطق المجاورة للميناء

أهمية الموانى تكمن كذلك في المناطق المجاورة والمحيطات لها لأنه تعمل على تعزيزها والاستفادة منها بالدرجة الأولى سواء كانت زراعية أو صناعية أو تجارية أو خدماتية .

تعتبر مورد ومصدر للحصول على العملة الصعبة اللازمة لتمويل برامج التنمية

العملة الصعبة كيف تأتي إلى الدولة من خلال الإستيراد والتصدير فمن خلالها تستطيع تمويل واستثمار كافة البرامج التنمية الموجودة في الدولة.

منفذ لتجارة الدولة الخارجية (الصادرات والواردات)

تعتبر الموانئ هي حلقة وصل بين الدول فمن خلالها الدولة تستطيع تورد وتصدر بكميات كبيرة فذلك من أهم الأمور التى يمكن البناء عليها عندما يتم افتتاح ميناء.

مورد من موارد الدولة عن طريق تحصيل الرسوم الجمركية والعوائد والاجور

عن طريق الموانئ ومن خلال الصادرات وكثرها بالمقابل تعمل على تحصيل الكثير من العوائد كالرسوم الجمركية والشحن والآجور وغيرها من العوائد.

تشجيع قيام بعض الصناعات وتجارات جديدة

الموانى البحرية تعمل على تشجيع كافة الصناعات حتى يستطيعوا من خلالها تصديرها لدول الخارج وتعمل كذلك إفتتاح تجارات ومشاريع جديدة

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

13077 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.