الموانئ التجارية في كرواتيا؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

الموانئ التجارية في كرواتيا

الموانئ التجارية في كرواتيا؛ تزدهر في كرواتيا التجارة البحرية بسبب طول امتدادها على ساحل البحر الأدرياتيكي  , وما أشهر الموانئ فيها :

ميناء رييكا Rijeka Luka

يقع في مدينة رييكا , كرواتيا على شاطئ خليج كفارنر في البحر الأدرياتيكي. يعود تاريخ الميناء لعام 1281م حيث كان الميناء الرئيسي لمملكة المجر في ذلك الوقت وتأسس حديثاً عام 1996 م.

يعتبر ميناء رييكا أكبر ميناء تجاري في كرواتيا حيث يمتد على مساحة 150 هكتار وهو عضو في اتحاد الموانئ الشمالية الأدرياتيكية كما أنه عضو في شبكة  EcoPortsالتابعة لمنظمة الموانئ البحرية الأوروبية.تتم ادارته عن طريق هيئة ميناء رييكا المكلفة بتطوير الميناء واصدار الامتيازات والتصاريح والاشراف على سلامة الملاحة في منطقة الميناء. كما يبلغ تداول البضائع فيه حوالي 11.2 مليون طن سنوياً، ومعظمها من النفط والبضائع العامة والبضائع السائبة.

يحتوي الميناء على 58 رصيف بحري والعديد من المستودعات المغلقة التي تقدر مساحتها ب335 متر مربع كما يحتوي على عدة محطات رئيسية :

  • محطة للبضائع السائبة وخاصة الفحم والحديد الخام , قادرة على استقبال السفن الضخمة وتعمل بطاقة استيعابية تصل ل4مليون طن سنوياً.
  • محطة للحبوب تعمل على تداول وتخزين الحبوب بطاقة تقدر بمليون طن سنوياً.
  • محطة للبضائع العامة تتعامل مع مختلف أنواع البضائع كالملح والاسمنت بطاقة تصل ل2 مليون طن سنوياً.
  • محطة للأخشاب تعمل معالجة الأخشاب وتخزينها بطاقة تصل ل500 ألف طن سنوياً
  • محطة للماشية والثروة الحيوانية تعمل بطاقة 60 ألف سنوياً
  • محطة للركاب تضم 11 رصيف وتخدم 200 ألف مسافر سنوياً.

ميناء بلوتشه Luka Ploč من أهم الموانئ التجارية في كرواتيا

هو الميناء التجاري الثاني بالأهمية بعد ميناء رييكا , يقع على البحر الأدرياتيكي , في مدينة بلوتشه جنوب كرواتيا عند مصب نهر نيريتفا (Neretva). تم افتتاحه رسمياً عام 1945 م , بعد بناء خط سكة حديد كطريق إمداد لربطه بالمنشآت الصناعية في منطقتي سراييفو وموستار في البوسنة والهرسك. يمتد على مساحة 238 هكتار وتتم ادارته من قبل هيئة ميناء بلوتشه , يخدم كلاً من كرواتيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك. حيث تقدر حمولات الشحن في ميناء بلوتشه سنوياً ب4.5 مليون طن تتكون من البضائع العامة والبضائع السائبة. حيث يتم عن طريقه استيراد الفحم والحبوب وتصدير الأخشاب وأحجار البوكسيت (Bauxite) وغيرها. كما يضم الميناء عدة محطات متخصصة للشحن. وتتمثل محطات أهم الموانئ التجارية في كرواتيا كما يلي:

  • محطة للبضائع العامة تتعامل مع المواد الغذائية وأغذية الماشية والقطن والتبغ والمنتجات الصناعية وتحتوي هذه المحطة على مرافق للتغليف والتخزين وستة أرصفة .
  • محطة للبضائع السائبة تتعامل مع الفحم وخام الحديد والخردة والفوسفات تحتوي على مخازن وثلاثة أرصفة يتم عبرها نقل 15 ألف طن من البضائع يومياً.
  • محطة للبضائع السائلة تتعامل مع الوقود و البضائع السائلة الأخرى تحتوي على مخازن بسعة تخزين 92 ألف متر مكعب.
  • محطة لشحن الحبوب تحتوي على رصيف واحد , تعمل بشكل رئيسي على شحن وتعبئة وتخزين الحبوب والبذور الزيتية بسعة تقدر ب 400 طن في الساعة.
  • محطة لنقل الركاب حيث يستقبل الميناء سنوياً حوالي 146 ألف راكب .

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في كرواتيا.