الموانئ التجارية في سلوفانيا؛ في بلدٍ تنمو وتزدهر بالتجارة البحرية لا بُدّ أن نشير إلى الموانئ البحرية فيها. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في سلوفانيا

الموانئ التجارية في سلوفانيارغم أن الواجهة البحرية لسلوفانيا صغيرة إلا أن التجارة البحرية تلعب دوراً هاماً في اقتصادها، و من أهم الموانئ التجارية فيها :

ميناء كوبر Luka koper

من الموانئ التجارية في سلوفانيا؛ هو الميناء الرئيسي في سلوفانيا وهو أكبر وأهم ميناء تجاري وسياحي فيها، يقع ميناء كوبر في الجزء الشمالي من البحر الأدرياتيكي (فرع من البحر الأبيض المتوسط) , جنوب غرب سلوفانيا , بالقرب من ميناء تريستي في ايطاليا , يعود تاريخه لعهد الإغريق وقد تم اعادة بناؤه وتجهيزه حديثاً عام 1956 م. كما تشتهر منطقة ميناء كوبر بالطبيعة الخلابة والفن المعماري والاماكن الأثرية التي تمثل كافة الحضارات التي تعاقبت عليه.

أهمية تجارية لميناء كوبر

يعتبر الميناء ذو أهمية تجارية كبيرة في الموانئ التجارية في سلوفانيا. فهو يخدم أكثر من 70% من الأسواق الداخلية بالنسبة لكل من سلوفانيا وصربيا التي لا تملك منفذاً على البحر المتوسط كما يشكل معبراً هام لكل من النمسا والمجر وسلوفاكيا وبولندا وألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية حيث تبرز أهميته بالنسبة لقارة أوروبا كونه أقصر طريق تجاري يربط بين أوروبا الشرقية والوسطى ودول البحر الأبيض المتوسط كما أنه يرتبط بكافة قارات العالم بسبب وجود معظم شركات الملاحة العالمية في الميناء.

رصيف للحاويات في ميناء كوبر

يعد ميناء كوبر واحد من أبرز الموانئ التجارية في سلوفانيا. حيث يحتوي ميناء كوبرعلى 12 رصيف بحري متخصص منها:

  • رصيف للحاويات , رصيف للسيارات والمركبات رصيف للبضائع العامة , رصيف للفاكهة , رصيف للأخشاب , رصيف للمعادن , رصيف للحبوب والأعلاف.
  • رصيف للألمنيوم , رصيف لموارد الطاقة الأوروبية (المواد الخام السائبة) , رصيف للشحنات السائلة.
  • رصيف للثروة الحيوانية ورصيف لنقل الركاب كما يحتوي على رصيف لاستقبال سفن الRORO وهو قادر على استقبال السفن التي تصل حمولتها حتى 180 ألف طن , كما يحتوي على مرافق طبية وبنوك ومكتب للبريد.

كما يتميز ميناء كوبر الذي يعد من أهم الموانئ التجارية في سلوفانيا بتطبيقه لكافة قواعد الأمن والسلامة التي تتطابق مع بنود الاتفاقية الدولية لسلامة الحياة في البحر(SOLAS). كما تتطابق مع بنود النظام الدولي لحماية السفن والموانئ (ISPS) . ويعمل الميناء بشكل رئيسي في شحن البضائع من استيراد وتصدير وتخزين بطاقة تصل ل 20 مليون طن سنوياً. حيث يستقبل حوالي 800 ألف حاوية كل عام. فيما تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للميناء في شبكة السكك الحديدية الجيدة التي ترتبط بين جميع محطات الميناء والأسواق الأوروبية. حيث أن حوالي 60 ٪ من جميع عمليات الشحن في الموانئ التجارية في سلوفانيا تخدمها السكك الحديدية بمتوسط ​​62 قطار شحن في اليوم. ومن المقرر توسيع وتحديث خطوط السكك الحديدية والطرق إلى الميناء وذلك نظرًا للنمو المتوقع لأحجام البضائع.

كما يوجد في سلوفانيا بالإضافة إلى ميناء كوبر. بعض الموانئ الصغيرة المخصصة للتنزه والصيد كميناء ايزولا (izola). وهو ميناء صغير جداً وميناء بيران (piran) الذي يقع في خليج بيران على البحر الأدرياتيكي , غرب سلوفانيا.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في سلوفانيا. حيث ركزنا فيها على ميناء كوبرلأهميته المبالغة في سلوفانيا.