المحاصيل الزراعية فنلندا؛ ما هي المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها فنلندا؟ كل ذلك ستجد إجابته في سطورنا القادمة. لذلك تابع معنا.

الزراعة في فنلندا

المحاصيل الزراعية فنلندا؛ في البداية وقبل الحديث عن المحاصيل الزراعية فنلندا يجب العلم بأن الزراعة في تلك الدولة تمثل نسبة بسيطة جدًا من الإنتاج المحلي. بالرغم من أن إجمالي عدد الأراضي المزروعة والغابات يمثل 83% من مساحة الدولة. ويعتبر الضعف الاقتصادي التي تعاني منها الدولة ناتجًا اساسيًا عن المشاكل التي تحدث في هذا القطاع. ولمزيد من التفاصيل تابعونا.

المحاصيل الزراعية فنلندا

تقع الدولة في جانب الغابات الصنوبرية في الشمال؛ لذلك نجد أن إجمالي 83% من الأراضي يتمثل في أكثر من 74% من الغابات، والمتبقي بنسبة 9% أراضي زراعية يتم الاهتمام بها من قبل الريفيين.

بالرغم من توفر المياه التي تعتبر من أهم مقومات الزراعة حيث توكد أكثر من 33600 كيلومتر مربع شبكة داخلية للمياه أي ما يقارب 10% من إجمالي مساحة الدولة، وأيضًا ما يقارب من 190 ألف بحيرة، و180 ألف جزيرة على شبكة داخلية للمياه.

وبالرجوع إلى تاريخ الزراعة في فنلندا حدثت عدة تغيرات في عام 1990 غيرت في النظام الزراعي حيث أدت إلى انتشار الغابات، وبالتالي قلت مساحة الأراضي الزراعية نظرًا لأن الغابات حلت محلها، وحدث بالفعل فقلت عدد المزارع بعدما كان يقارب 80 ألف مزرعة أصبح يوجد الآن ما يقارب 60 ألف مزرعة بإجمالي مساحة مزروعة تصل إلى 2,3 مليون هكتار.

وتعود أيضًا قلت الأراضي الزراعية إلى أن 4% فقط من سكان الدولة بالكامل يشاركون في زراعة المحاصيل الزراعية فنلندا، والجدير بالذكر أنه منذ عام 1998 تقوم الدولة بتصدير منتجات الألبان المختلفة وتستورد منتجات زراعية بإجمالي مبلغ تصدير يصل إلى 1.31 مليار دولار، وواردات إلى الدولة بمبلغ يصل إلى 2,3 مليار دولار، مما يجعلنا ننتبه إلى

الإنتاج الحيواني في فنلندا

يعتبر الإنتاج الحيواني من أهم القطاعات القائم عليها اقتصاد الدولة. حيث قامت بتصدير ما يقارب من 2 ونصف مليون لتر من الحليب بنسبة 40% من الحليب الخام، وكذلك 25% من منتجات الحليب. والباقي يتم تصديره في صورة زبدة أو حليب مجفف. مما يجعل المحاصيل الزراعية فنلندا ليست وحيدة في الإنتاج.

وتنتج فنلندا حوالي 400 مليون كيلوغرام من اللحوم. ويزداد الكمية وتقل طبقًا للإنتاج الثانوي، بإجمالي استهلاك يقدر 433 مليون كيلوغرام. وبالرغم من عدم تحقيق فنلندا للاكتفاء الذاتي في الزراعة إلا أنها تحققه وبجدارة في الإنتاج الحيواني بنسبة 92%.

إنتاج المحاصيل الزراعية فنلندا

وبالرغم من تدهور الزراعة في فنلندا إلا أن الدولة تسعى إلى تحقيق فارق والوصول إلى الاكتفاء الذاتي. لذلك نجد أن حصاد الحبوب في فنلندا هذا العالم يعتبر ثاني أصغر حصاد مع إجمالي إنتاج يبلغ 3,4 مليار كيلوغرام.

تتم زراعة الشعير، الشوفان، القمح بنسب كبيرة وتقل الزراعات الزيتية لترتفع نسبة الصادرات الغذائية من حيث المحاصيل الزراعية فنلندا. ولكن تظل المنتجات الحيوانية تتصدر القائمة بجدارة.

طبقا للإحصائيات أن الإنتاج الزراعي في نموًا واضح. وتسعى الدولة إلى تحقيق نجاحًا في هذا القطاع نظرًا لأهميته؛ منذ القدم تعتبر الزراعة جزء هام من البشرية. حيث أينما وجد الإنسان انتشرت الزراعة، ولكن في فنلندا سيطرت الغابات على الدولة نظرًا للظروف المناخية. وبعد إهمال طويل لهذا القطاع تعود الدولة لتحقيق نجاحها في إنتاج المحاصيل الزراعية. لتزيد تلقائيًا نسبة الزراعة إلى ما يقارب 12% من إجمالي مساحة الدولة.

والجدير بالذكر أيضًا أن هناك بعض التقرير التي تفيد أن الإنتاج الزراعية هذا العام أفضل بكثير من الأعوام السابقة. بإجمالي قد يصل إلى 4570 مليون يورو.

وبذلك نصل إلى نهاية تقريرنا المحاصيل الزراعية فنلندا الذي تعرفنا فيه على تفاصيل المحاصيل الزراعية فنلندا. وكذلك تحدثنا قليًا على الإنتاج الحيواني الهام بالنسبة للاقتصاد الفنلندي.