الإهلاك Depreciation التعريف المفهوم الأمثلة من أكثر العناوين التي يبحث عنها أصحاب الشركات والمحاسبين المبتدئين ليتمكنوا من تحديد الإهلاك. لهذا ومن خلال مقالتنا اليوم عبر منصة تجارتنا سنبين كل المعلومات المتعلقة بالإهلاك Depreciation التعريف المفهوم الأمثلة.

حيث أنه عند شراء الأصل أيًا كان نوعه باستثناء الأراضي ستنخفض قيمة هذا الأصل مع الوقت نتيجة لتقادمه أو لظهور أصول أخرى تتميز بأنها حديثة أكثر وتتشابه معه. وبالتالي فإن هذا الانخفاض الذي حدث للأصل لا بد من إثباته في الدفاتر المحاسبية كمصاريف تسمى بمصاريف الإهلاك. وبذلك يكون الإهلاك تخصيص لتكاليف الأصول التاريخية خلال الفترة المحاسبية وإذ أردت التعرف عزيزي القارئ أكثر على الإهلاك Depreciation التعريف المفهوم الأمثلة يمكنك متابعتنا في سطورنا القادمة.

تعريف ومفهوم الإهلاك Depreciation

إن تعريف مفهوم الإهلاك Depreciation أو ما يسمى بالإهتلاك يختلف كل الاختلاف عن الاستهلاك. حيث أن الإهلاك يدل على مفهومين قد يبدوان مختلفين كليًا إلا أنهما مرتبطان مع بعضهما بطريقة ما وهما:

  • الانحدار في تكاليف الأصول الثابتة.
  • وكذلك توزيع الأصول الثابتة بشكل منظم أو ما يدل على التكاليف التاريخية للفترة الإنتاجية للأصول الثابتة.

ومن أهم الأمثلة عن الأصول الثابتة المباني والآلات وغيرها. كما لا بد من التنويه إلى أن هذه الأصول لا تضم الأراضي وذلك لأنها غير قابلة للإهتلاك.

أما بالنسبة للاستهلاك فيكمن الفرق بينه وبين الإهلاك في أن الاستهلاك يدل على النفقات التي يجري وضعها على السلع المختلفة وكذلك الخدمات.

ومن خلال كل ما سبق يمكننا أن نعرف الإهلاك على أنه العمليات التي يكون من خلالها توزيع تكلفة الأصول على سنوات عمر هذا الأصل الإنتاجي. والهدف الرئيسي من ذلك هو تحديد مقدار النقص الذي قد نتج من الأصل خلال الفترة المحاسبية. والذي كان سببه وجود مجموعة من العوامل التي ترتبط بالأصل ذاته مثل الصيانة وأيضًا عوامل غير ذاتية مثل التقادم.

شاهد أيضًا:الأصول غير الملموسة Intangible Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

تعريف الإهلاك Depreciation

تعريف الإهلاك Depreciation

أسباب الإهلاك Depreciation

يوجد سببين رئيسيين للإهلاك  Depreciation وهما:

  • عوامل ذاتية: وتكون من خلال العمل بالأصل حيث أن العمل به بشكل تدريجي إنما يؤدي إلى تعطيله أو إنهاءه.
  • أيضًا مسببات غير ذاتية: فمثلًا العمر الزمني الكبير للأصل إلى جانب وجود منتجات جديدة فهي بذلك لا تنتج عن طريق الأصل.

إهلاك الأصول الثابتة

عند وجود الأصل الثابت في المنشأة فيكون إثبات هذا الأصل من خلال التكاليف التاريخية له. والتي تعتبر مستودع شامل للخدمات المتوقعة من هذا الأصل إذ هي خدمات غير مستنفذة للأصل. أما عند تحميلها في الفترة المحاسبية فهي بذلك تمثل جزء من الأصول المستنفذة للحصول على إيراد.

شاهد أيضًا: اتفاقية التأجير الرئيسي Master Lease التعريف المفهوم الأمثلة

تعريف قيد الإهلاك Depreciation

عندما نريد أن نعالج الإهلاك بالطريقة المحاسبية يكون الإهلاك Depreciation بتعريفه ومفهومه في الجزء المدين أما بالنسبة للآلة فهي بالجزء الدائن. وعند نهاية كل سنة مالية يقفل الإهلاك في حساب الأرباح والخسائر. أما في حال كان مفتوحًا يقفل في حساب التشغيل حيث يكون على الشكل التالي:

  • القيد الأول : من حـ/ الإهلاك

إِلى حـ/ الآلة

  • القيد الثاني: من حـ/ أرباح وخسائر

الى حـ/ الإهلاك

  • أما في حال عدم إغلاقه: من حـ/ التشغيل

إلى حـ/ الإهلاك

  • كما أنه يطرح الإهلاك من الأصل بشكل شكلي عي المركز المالي وعند نهاية السنة المالية
  • أما بالنسبة لقيد مخصص الإهلاك فيكون على الشكل التالي:

من حـ/ أرباح وخسائر

إلى حـ/ مخصص الإهلاك

تعريف مفهوم طرق الإهلاك Depreciation

تتعدد طرق الإهلاك للأصول ويكمن التعريف والهدف منها هو توزيع قيمة الأصل القابل للإهلاك بطريقة منتظمة من خلال عمره الإنتاجي. وتتمثل هذه الطرق بما يلي:

  • طريقة القسط الثابت: حيث يجري من خلاله توزيع عبء ثابت خاص بالإهلاك من خلال العمر الإنتاجي للأصل في حال لم تختلف القيم التقديرية له.
  • وأيضًا طريقة القسط المتناقص: هو توزيع عبء متناقص للإهلاك وذلك عن طريق العمر الذي قدر للاستفادة من الأصل.
  • إلى جانب طريقة وحدات الإنتاج: فيكون من خلال توزيع الإهلاك من خلال استخدام متوقع للأصل كما يعتبر من أفضل الطرق والمفضلة لدى المنشآت.
تعريف مفهوم طرق الإهلاك Depreciation

تعريف مفهوم طرق الإهلاك Depreciation

أهم الأمثلة عن طرق الإهلاك

ليكن لدينا المثال التالي ثم نحسب الإهلاك  Depreciation بالطرق الثلاثة لنفس المثال:

يوجد لدى إحدى الشركات آلة كلفتها 120000 أما العمر الإنتاجي لها 5 سنوات أي ما يعادل 100000 وحدة إنتاجية وتتوقع هذه الشركة أن تبيع الآلة على أنها خردة في نهاية عمرها الإنتاجي بمبلغ 20000 كما من المتوقع أن يكون إنتاج الآلة 5000 في العام الأول للتشغيل و 3000 في العام الثاني فكيف يمكن حساب إهلاك هذه الآلة بالطرق الثلاثة

تعريف مفهوم الإهلاك Depreciation السنوي بطريقة القسط الثابت

يمكننا أن نحسب إهلاك هذه الآلة بطريقة القسط الثابت من خلال القانون التالي:

  • الإهلاك السنوي= تكلفة الأصل – قيمة الخردة للآلة / العمر الإنتاجي للأصل
  • وبذلك يكون الإهلاك السنوي للآلة بطريقة القسط الثابت = (120000- 20000)/ 5 = 20000

تعريف مفهوم الإهلاك Depreciation السنوي بطريقة القسط المتناقص

أما في حال حساب إهلاك الآلة السنوي بطريقة القسط المتناقص فتكون من خلال:

  • في البداية علينا بحساب إهلاك السنة الأولى للآلة = (تكاليف الأصل – مخصص الإهلاك)× نسبة الإهلاك
  • أي تساوي حسب المثال السابق في السنة الأولى =(120000 – 0) × 5% = 48000
  • أما في السنة الثانية = (120000 – 48000) × 10% = 28800

تعريف مفهوم الإهلاك Depreciation السنوي بطريقة وحدات الإنتاج

أما من خلال طريقة وحدات الإنتاج فيمكننا أن نحسب الإهلاك من خلال ما يلي:

  • في البداية نحسب الإهلاك للوحدة الواحدة = (تكاليف الأصل – قيمة الآلة الخردة) ÷ عدد وحدات الإنتاج
  • إهلاك الوحدة الواحدة = 120000-20000/100000= 1
  • وبالتالي نحسب الإهلاك للسنة الأولى = عدد الوحدات المنتجة خلال السنة الأولى × مسبة إهلاك الوحدة الواحدة = 5000
  • إهلاك السنة الثانية = الوحدات المنتجة في السنة الثانية × نسبة إهلاك الوحدة الواحدة = 3000

شاهد أيضًا: اتفاقية شراء الأسهم Stock Purchase Agreement تعريف المفهوم مع الأمثلة

كيفية إهلاك Depreciation الأصل بعد الصيانة

في حال أردنا إهلاك الأصل  Depreciation بعد الصيانة وجب علينا التفريق بين نوعين أساسيين من مصاريف الصيانة وهما:

  • مصاريف التشغيل: حيث يجري تحميل المصاريف على حساب مصاريف التشغيل بهدف المحافظة على هذا الأصل وطاقته الإنتاجية. كما لا تدخل تكاليف الأصل عند حساب الإهلاك لاحقًا.
  • والثانية مصاريف رأسمالية: والهدف منها هو زيادة الطاقة الإنتاجية للأصل. حيث أنها تزيد من قيمة الأصل كما أنها تدخل ضمن حساب الإهلاك للسنوات اللاحقة.

مفهوم إهلاك الأصل خلال عملية التصنيع والإنتاج Depreciation

تعمل المنشآت في الاحتفاظ بالأصول الثابتة من أجل عملياتها التشغيلية والإنتاجية واعتمادًا منها في العمل على أن تستنفذ كل أصولها الخاصة التي تخص العملية الإنتاجية. وبذلك تنقص هذه الأصول مع الاستمرار في عملية الإنتاج أو زيادته من مدة إلى مدة أخرى. ومن هنا فإن جميع الأصول الثابتة التي تستخدمها المنشأة في عمليات التصنيع والإنتاج تهتلك من مدة إلى أخرى كما تختلف نسبة الإهلاك وذلك نظرًا لاختلاف الطرق المستخدمة في حسابه.

شاهد أيضًا: حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج التعريف المفهوم الأمثلة

علاقة إهلاك الأصول الثابتة بقائمة الدخل

إن الإهلاك  Depreciation من خلال تعريفه ومفهومه هو أحد المصروفات والتي تعتبر من الأساسيات داخل كثير من المنشآت وبالأخص المنشآت الصناعية. حيث يعبر ذلك على الجزء الذي استهلك من الأصل والذي نتج عن استعماله. حيث يجري تحميله على حساب الأرباح التي كان فيه الاستهلاك وبالتالي حقق إيرادات للمنشأة. ويكمن تأثير هذا الإهتلاك في قائمة الدخل وقائمة المركز المالي إذ يمكن من خلاله أن تزداد مصروفات المنشأة وبذلك تنعكس على الأرباح. وهو ما يعني ارتفاع الإهلاك في القائمة الخاصة بالمركز المالي وبالتالي يدل ذلك على نقص في القيم الدفترية الخاصة بالأصول الثابتة.

نسب الإهلاك حسب المعايير الدولية

تعمل الشركات على وضع نسب خاصة تسمى بتعريف ومفهوم نسب الإهلاك  Depreciation لأصولها ويرتبط ذلك بما يلي:

  • طبيعة الأصل
  • عمره الإنتاجي

كما يجري العمل بالعمر الإنتاجي بنفس طرق الإهلاكDepreciation أي القسط الثابت والقسط المتناقص. حيث تعمل كل شركة على تحديدها بالاعتماد على نوعية الأصول التي تحتفظ بها. وفي حال أردنا الرجوع لمعايير المحاسبة الدولية والتي تخص الأصول الثابتة. فسوف نجد على سبيل المثال أن إهلاك المباني الثابتة يعادل 5% أما بالنسبة للمباني الزراعية والصناعية فهي تمثل 10%.

تعريف ومفهوم معالجة الإهلاك Depreciation محاسبيا

عند العمل على تعريف ومفهوم الإهلاك لا بد من معالجة الأصول الثابتة فمن الضروري معالجة الأصول عن الفترة المالية. ثم معرفة تأثير ذلك في الدفاتر المحاسبية والحسابات الختامية كذلك قائمة المركز المالي ويمكن معالجة الإهلاك من خلال طريقتين رئيسيتين عما:

  • طريقة مباشرة: وفيها يمكننا أن نخفض قيمة الأصول الدفترية للشركة بنفس قيمة الإهلاك السنوية ويمكننا أن نسجل ذلك عن طريق القيد التالي:

من حـ/ إهلاك الأصل

إلى حـ/ الأصل نفسه

  • أما بالنسبة للطريقة غير مباشرة: أو يمكن أن نسميها بمخصص الإهتلاك حيث نعمل على ترك الأصل بقيمته عند الشراء أما بالنسبة لإهلاك الأصل السنوي فيكون في مخصص الإهتلاك ويمكن إثباته من خلال القيد التالي:

من حـ/ إهلاك الأصل

إلى حـ/ مخصص إهلاك الأصل

وفي الختام عزيزي القارئ نكون قد بينا من خلال مقالنا لهذا اليوم كل المعلومات المتعلقة بالإهلاك Depreciation التعريف المفهوم الأمثلة. وكذلك علاقة الإهلاك بالأصول الثابتة وكيف يمكننا معالجة الإهلاك بطريقة محاسبية نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع.