حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج Double Declining Balance Depreciation Method  تعريف المفهوم مع الأمثلة هي ما سنطرحه في مقالنا هذا. إذ أنه  بالعموم مفهوم تأسيسي في مجال الأعمال لأنه يسمح للمحاسبين بتصور العلاقة طويلة الأمد بين تكلفة الأصل والإيرادات التي يولدها. حيث توجد طرق متعددة لحساب الاستهلاك، ولكن أحد أكثرها شيوعًا هو طريقة الرصيد المتناقص المزدوج (DDB). إذا كنت في دور متعلق بالمحاسبة، فإن معرفة طريقة الرصيد المتناقص المزدوج يمكن أن يساعدك في الحفاظ على بيانات مالية وإقرارات ضريبية دقيقة.

حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج

حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج وتسمى أيضًا “طريقة الرصيد المتناقص بنسبة 200٪”. هي طريقة شائعة لحساب الاستهلاك المتراكم أو القيمة التي فقدها الأصل منذ أن استحوذت عليه الشركة. وتسمح طرق الإهلاك مثل DDB للشركات بتوزيع تكلفة الأصل على أكبر عدد من الفترات المحاسبية، حيث يظل الأصل مفيدًا. كما ينتج عن هذه الممارسة القيم الدفترية للأصول التي تعكس الاستهلاك المتراكم حتى تلك النقطة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف رصيدي في البنك الجزائري

كيف يعمل حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص

حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج Double Declining Balance Depreciation Method – DDB تعريف المفهوم مع الأمثلة

يوزع حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج تكلفة الأصل من الفترة المحاسبية عندما اشترتها الشركة إلى الفترة المحاسبية عندما تنخفض قيمتها إلى قيمة الإنقاذ، أو القيمة الدفترية للأصل بمجرد وصوله إلى نهاية فترة استخدامه أو مدى الحياة. وقيمة الإنقاذ هي المبلغ بالدولار الذي يمكن للشركة إعادة بيع أحد الأصول مقابله.

حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج هي نوع من طرق الاستهلاك المتسارع، بدلاً من تقسيم تكلفة الأصل بالتساوي بين الفترات المحاسبية. وتعمل هذه الطريقة على تحويل نفقات الاستهلاك الأكبر نحو بداية العمر الإنتاجي للأصل بحيث تنخفض المصروفات مع اقتراب الأصل من قيمة الإنقاذ. نتيجة لذلك، تؤدي طريقة الرصيد المتناقص المزدوج إلى إهلاك الأصول بشكل أسرع مما تفعله معظم طرق الإهلاك. ومن ناحية أخرى هذه الممارسة لها آثار عديدة على الشركات، بما في ذلك:

  • تعكس بياناتهم المالية بشكل أكثر دقة الاتجاهات في كيفية استخدام الشركات للأصول الثابتة.
  • تميل الشركات إلى استخدام الأصول الثابتة بشكل أكبر عندما تكون جديدة وفي أوج إنتاجيتها.
  • تحاكي حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج هذا النمط من خلال تخصيص أكبر مصروفات إهلاك لبداية العمر الإنتاجي للأصل.
  • كما يمكنهم تأجيل ضرائب الدخل بعد الاستثمار في الأصول الثابتة الجديدة. الاستهلاك معفى من الضرائب، لذلك من خلال تحويل أعلى مصروفات الاستهلاك إلى بداية العمر الإنتاجي للأصل.
  • يتيح حسَاب الإهلاك بِطريقة الرّصيد المتَناقص المزدوج للشركات شطب أكبر حجمًا كلما اشتروا أصولهم مؤخرًا.
  • تظهر بياناتهم المالية أقل في صافي الدخل بعد الاستثمار في الأصول الثابتة الجديدة. تنقص مصاريف الإهلاك من صافي دخل الشركة. تفضل بعض الشركات الإبلاغ عن أعلى صافي دخل ممكن لتعزيز أسعار أسهمها وجذب المستثمرين.
  •  قد تختار هذه الشركات إهلاك أصولها باستخدام طريقة القسط الثابت، والتي توزع نفقات الاستهلاك بالتساوي بين الفترات المحاسبية.

صيغة حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج

تعتبر طريقة استهلاك DDB أكثر تعقيدًا قليلًا من طريقة القسط الثابت. وإليك معادلة حساب المبلغ الذي سيتم استهلاكه كل عام:

(تكلفة الأصل/ طول العمر الإنتاجي بالسنوات) × 2 × القيمة الدفترية في بداية العام.

تعمل هذه الصيغة مع كل سنة تقوم فيها بإهلاك أحد الأصول، باستثناء السنة الأخيرة من العمر الإنتاجي للأصل. في تلك السنة، سيكون المبلغ الذي سيتم استهلاكه هو الفرق بين القيمة الدفترية للأصل في بداية العام وقيمة الإنقاذ النهائية (هذا عادة ما يكون مجرد باقي صغير). وبمجرد أن يتم تقييم الأصل في دفاتر الشركة بقيمته المستردة، فإنه يعتبر مستهلكًا بالكامل ولا يمكن استهلاكه مرة أخرى. ومع ذلك، إذا استمرت الشركة لاحقًا في بيع هذا الأصل بأكثر من قيمته في دفاتر الشركة، فيجب عليها دفع ضرائب على الفرق كمكاسب رأسمالية، وهذا ما يسمى استرداد الإهلاك.

على العموم، حِساب الإهلاك بطَريقة الرّصيد المُتناقص المزدوج ليس طريقة إهلاك سهلة بشكل عام للتنفيذ. حيث يمكنك أيضًا استخدام برنامج محاسبة رائد لتتبع قيمة الأصل أثناء إهلاكه. وعلى الرغم من أنك قد تحتاج إلى حساب مبلغ الإهلاك السنوي يدويًا كل عام، اعتمادًا على البرنامج وطريقة الإهلاك التي تستخدمها.

اقرأ أيضًا: قيمة السند وكيف تحسب القيمة الدفترية للسندات 

مثال على استهلاك حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج

  • ضع في اعتبارك الشركة المصنعة للأدوات التي تشتري آلة تغليف بقيمة 200000 دولار بقيمة إنقاذ تقدر بـ 25000 دولار وعمر إنتاجي يبلغ خمس سنوات. وبموجب حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج، تفقد المعدات قيمتها 80000 دولار خلال عامها الأول من الاستخدام، و د48000 دولار في الثانية، وما إلى ذلك حتى تصل إلى سعر الإنقاذ البالغ 25000 دولار في السنة الخامسة.

نظرًا لأن عمر المعدات يبلغ خمس سنوات فقط، فمن المتوقع أن تفقد القيمة بسرعة في السنوات القليلة الأولى من الاستخدام. مما يجعل استهلاك حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج الطريقة الأنسب للإهلاك لهذا النوع من الأصول.

  • كمثال افتراضي، افترض أن شركة ما اشترت شاحنة توصيل بقيمة 30 ألف دولار، وكان من المتوقع أن تستمر لمدة 10 سنوات. بعد 10 سنوات، ستكون قيمتها 3000 دولار، وهي قيمتها التالفة. بموجب طريقة القسط الثابت للإهلاك، ستخصم الشركة 2700 دولارًا أمريكيًا سنويًا لمدة 10 سنوات. أي 30 ألف دولار أمريكي ناقص 3000 دولار أمريكي مقسومة على 10.

باستخدام طريقة الرصيد المتناقص المزدوج، يمكن للمرء أولاً حساب الاستهلاك بالقسط الثابت (SLDP) على أنه 1/10 سنوات من العمر الإنتاجي = 10٪ سنويًا. سيقومون بعد ذلك بمضاعفة SLDP (10٪ × 2 = 20٪) وبالتالي خصم 20٪ من 30.000 دولار (6000 دولار) في السنة الأولى، 20٪ من 24000 دولار (4800 دولار) في السنة الثانية، وهكذا، يتوقفون عندما تساوي القيمة الدفترية قيمة مستردة.

لماذا يعتبر انخفاض الاستهلاك في حساب الإهلاك طريقة متسارعة

الاستهلاك المعجل هو أي طريقة استهلاك تستخدم لأغراض المحاسبة أو ضريبة الدخل التي تسمح بمصاريف إهلاك أكبر في السنوات الأولى من عمر الأصل. طرق الاستهلاك المتسارعة، مثل الرصيد المتناقص المزدوج (DDB)، تعني أنه ستكون هناك مصاريف إهلاك أعلى في السنوات القليلة الأولى ونفقات أقل مع تقادم الأصول. هذا بخلاف طريقة القسط الثابت للإهلاك، والتي توزع التكلفة بالتساوي على مدى عمر الأصل.

كيف يختلف حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج عن انخفاض الاستهلاك

يعد كل من حِساب الإهلاك بطريقة الّرصيد المتناقص، والاستهلاك العادي المتناقص طريقتين متسارعتين. كما أن الفرق هو أن DDB سيستخدم معدل إهلاك يبلغ ضعف المعدل المستخدم في الاستهلاك القياسي المتناقص.

اقرأ الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة

ما هي الأصول التي تستخدم على أفضل وجه بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج

 

حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج Double Declining Balance Depreciation Method – DDB تعريف المفهوم مع الأمثلة

يعتبر DDB مثاليًا للأصول التي تفقد قيمها بسرعة كبيرة أو تصبح عفا عليها الزمن بسرعة. قد يكون هذا صحيحًا مع بعض أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة وغيرها من العناصر عالية التقنية، والتي تكون مفيدة بشكل عام في وقت سابق، ولكنها تصبح أقل أهمية مع طرح الطرز الأحدث في السوق.

شاهد أيضًا: وضع مزدوج Positionning Straddle تعريف المفهوم مع الأمثلة

عيوب طريقة الاستهلاك المتراجع المزدوج

طريقة الرصيد المتناقص المزدوج لها بعض العيوب على طريقة القسط الثابت:

  • إنها أكثر تعقيدًا قليلًا من طريقة الخط المستقيم الأكثر تقليدية وأبسط.
  • كما يتم استخدام معظم الأصول باستمرار على مدار عمرها الإنتاجي؛ وبالتالي، فإن إهلاكها بمعدل متسارع لا معنى له. علاوة على ذلك، فإنه لا يعكس الاستخدام الفعلي للأصل.
  • طريقة الرصيد المتناقص المزدوج تحرف الربحية. كانت الشركة أقل ربحية في السنوات الأولى منها في السنوات اللاحقة ؛ وبالتالي، سيكون من الصعب قياس الربحية التشغيلية الحقيقية.

في الختام حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج Double Declining Balance Depreciation Method تعريف المفهوم وحيثياته أمامنا لكي نعرف أكثر عنه وعن العمل به.