الأصول غير الملموسة Intangible Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة هي أحد الأبحاث التي تثير اهتمام المحاسبين والدوائر المالية المختلفة في الشركات العامة والخاصة. لهذا ومن خلال مقالتنا لهذا اليوم عبر منصة تجارتنا سنتحدث عن الأصول غير الملموسة Intangible Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الواقع تم تعريف الأصول غير الملموسة من قبل مجلس المعايير المحاسبية الدولي عبر بياناته المتعددة. والتي بدأ الحديث عنها منذ عام 2005 حيث جاءت في البداية كتعريف بسيط يتحدث عن وجود الأصول غير الملموسة.  ثم بدأ التوسع بتعريف الأصول غير الملموسة بعد ذلك عبر بياناته الأخرى. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت التعرف أكثر على الأصول غير الملموسة Intangible Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة تابع معنا سطورنا القادمة.

مفهوم الأصول غير الملموسة Intangible Assets

مفهوم الأصول غير الملموسة Intangible Assets

مفهوم الأصول غير الملموسة Intangible Assets

يمكننا تعريف الأصولُ غيرُ الملموسةِ Intangible Assets على أنها عبارة عن مجموعة العوامل التي تساهم في وضع حدود للاختلاف بين قيمتين هما:

  • الأولى قيمة الشركة من ناحية السجلات المحاسبية المتعلقة بها.
  • والثانية هي قيمة الشركة من ناحية القيمة السوقية.

تعريف الأصول غير الملموسة Intangible Assets

وبذلك وبغض النظر عن جميع ما سبق يتحقق تعريف هذه الأصول من وجهة نظر المحاسب على النحو التالي:

  • لقد قدم “مجلس المعايير المحاسبية الأسترالي” بيان يضم مجموعة من المفاهيم المحاسبية والممثل بالرقم SAC4 وقد كان ذلك عام 2005. لكن لم يظهر ضمن هذا البيان تعريف واضح لهذه الأصول. فقد اكتفى بالتعبير عنها من خلال إظهاره بأن الوجودية أو ما يعرف بالملموسية لم تتمكن من تحديد سمة واضحة وضرورية للأصل.
  • وقد كان تعريف الأصول غير الملموسة من قبل مجلس المعايير المحاسبية والممثل بالرقم IAS38 بأنها عبارة عن أصل لكنه غير مالي. كما أنه لا يملك جوهر مادي وكان هذا التعريف أحد الإضافات التي تمت إضافتها لتعريف الأصل. والذي هو عبارة عن أحد الأصول التي حدثت في زمن ماضي وبالتالي تحقق ظهور لمورد جديد يتحكم فيه الكيان. ثم يتأمل في تدفق كثير من الامتيازات الاقتصادية مستقبلًا.
  • وبذلك فق حدد مجلس المعايير المحاسبية متطلبات الأصل غير الملموس بأنه من الأصول المنفصلة عن الكيان كما أنه يصدر من خلال أي حق قانوني أو تعاقدي.
  • كما بين التدوين القياسي المحاسبي للمجلس والممثل بالرقم ASC 350 على أنه من الأصول التي تختلف بطبيعتها عن الأصول المالية وتفتقد للجوهر المادي. وبذلك فإن عدم وجود الجوهر المادي يعتبر من السمات المميزة للأصل غير الملموس.
  • وبذلك فقد كان من الضروري استبعاد أي تعريف صدر عن مجلس المعايير المحاسبية الممثل بالرقم IASB وكذلك مجلس المعايير المحاسبية الممثل بالرقم FASB.

أهم الأمثلة عن الأصول غير الملموسة

لقد بين مجلس المعايير المحاسبية والممثل بالرقم 38 كثير من الأمثلة عن الأصول غير الملموسة حيث يعتبر من أهمها ما يلي:

  • برمجيات الحواسيب على اختلاف أنواعها
  • كذلك حقوق النشر وأيضًا حقوق الطباعة
  • بالإضافة إلى براءات الاختراع

شاهد أيضًا:الأصول السائلة تعريف المفهوم

الأصول غير الملموسة مقابل حسن السمعة

الأصول غير الملموسة مقابل حسن السمعة

الأصول غير الملموسة مقابل حسن السمعة

تعتبر النواحي الفنية على اختلاف أنواعها وبالأخص منها الشهرة من Intangible Assets. لكنها تصنف في الميزانية العمومية بأنها من العناصر المنفصلة للشركات ويمكن أن تكون الشهرة من أكثر الأمثلة التي توضح Intangible Assets. والتي تدل على الاستحواذ إذ أنها تدل على كمية المال التي عملت الشركة على دفعه باعتبارها قيمة عادلة يعبر عن صافي الأصول بهدف تحقيق الاستحواذ على شركة جديدة.

الأبحاث والتطوير

حسب مجلس المعايير المحاسبية والممثلة بالرقم 38 فقد كان تصنيف المشروع والذي يدل على إنشاء مورد للكيان على مرحلتين أساسيتين:

  • الأولى هي مرحلة الأبحاث
  • والثانية مرحلة التطوير

شاهد أيضًا: سعر هدايا تيك توك مجانًا

مرحلة الأبحاث

يمكن تعريف مرحلة الأبحاث على أنها عبارة البحث الأساسي الذي تم التخطيط له وكان تنفيذه من أجل الحصول على جميع المعارف سواء كانت علمية أو فنية ومن أهم الأمثلة على ذلك شركة شوشونج ليميتد التي قدمت كثير من البحوث عن منتجاتها التي ستستعملها الشركة في الكيان بهدف تحقيق أرباحًا في المستقبل

مرحلة التطوير

كما يمكن تعريف مرحلة التطوير بأنها عبارة عن طريقة للاعتماد على نتائج التجارب والأبحاث ضمن خطة لإنتاج أجهزة أو مواد أو منتجات أو خدمات أو عمليات أو أنظمة تكون محسنة بشكل واضح قبل أن تبدأ مرحلة الإنتاج أو قبل بدء اعتماد الطريقة التجارية

في الواقع إن التعامل بالطريقة المحاسبية تتوقف على طبيعة النفقات وبهذه الطريقة يمكن تصنيفها إلى طريقة أبحاث أم طريقة تطوير وفي حال لا يمكن التفريق بين النوعين يتم اعتماد طريقة الأبحاث ثم تجهيز النفقات على أنها من بيانات الدخل الكلي

وكذلك فإن العمل على تصنيف جميع الأبحاث والتطويرات يعتبر من الأمور غير الموضوعية إلى حد ما كما يمكن أن يكون للمنظمات دوافع غير معروفة وخاصة عند تصنيف نفقات الأبحاث والتطوير وقد يعمل المدراء على التلاعب في مصداقية البيانات المالية عند تقديم التصنيفات

شاهد أيضًا: تأسيس شركة شحن في السويد

المحاسبة المالية

يمكن تصنيف الأصول غير الملموسة Intangible Assets للمحاسبة المالية من خلال:

  • المعايير العامة
  • تخصيص النفقات

شاهد أيضًا:استبدال نقاط تيك توك طريقة استبدال نقاط تيك توك

المعايير العامة للأصول غير الملموسة

يقدم المجلس الخاص بمعايير المحاسبة الدولية والممثل IASB مجموعة من التعليمات المقدمة من قبل المجلس والممثل IAS38 والخاص بالأصول غير الملموسة المتعلق بالبيانات المالية. إذ أنه لا يجري الاعتراف بأي من هذه الأصول والتي تعتبر قانونية عند العمل على تطويرها من الداخل. لكن نعرف هذه الأصول بأنها تتميز بقانونيتها عند شراءها من الآخرين وبذلك يجري تقسيم Intangible Assets إلى:

  • الأصول الملموسة التي اشتريت عوضًا عن أخرى كان تصنيعها داخليًا
  • وأيضًا أصول ملموسة لديها عمر محدد عوضًا عن أصول أخرى لكنها ذات عمر غير محدد

تخصيص النفقات للأصول غير الملموسة

يمكن تمويل مختلف الأصول غير الملموسة نتيجة لتوقع العمر الخاص بها. حيث يوجد لهذه الأصول عمر استخدام ويمكن أن يصنف العمر بمحدود أو غير محدود. حيث يمكن أن تهتلك الأصول غير الملموسة والتي تستخدم عمر مفيد محدد بطريقة مباشرة وثابتة من خلال عمرها القانوني.

ومن أهم الأمثلة على هذه الأصول ذات العمر المفيد والمحدد براءات الاختراع وحقوق النشر.

شاهد أيضًا: سعر هدايا التيك توك

الضرائب

لجميع الأغراض الخاصة بضرائب الدخل الشخصية من الضروري رسملة جزء من التكاليف الخاصة بالأصول غير الملموسة Intangible Assets. وذلك لعدم التعامل معها على أساس أنها قابلة للخصم وفي معظم الأحيان تحتاج لوائح الخزانة أيضًا رسملة للتكاليف التي يتم اقترانها بالاستحواذ على جميع الأصول غير الملموسة أو تحسينها.

ومن أهم الأمثلة على ذلك يمكن أن يجري رسملة مبلغ ما كان قد دفع مقابل علامة تجارية وأيضًا رسملة مبالغ أخرى للانتهاء من المعاملات.

وفي الختام نكون بينا من خلال مقالتنا أهم المعلومات المتعلقة الأصول غير الملموسة Intangible Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة. وتعرفنا على الأصول حسنة السمعة نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم.