الأسهم المعيارية Barometer Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة تعتبر من الأمور التي تهم كافة المستثمرين ويسعون لتحقيق معرفة كافية بماهيتها وعملها. حيث تعتبر هذه الأسهم واحد من أنواع الأوراق المالية الأسهم الخاص بحقوق المساهمين الذين يملكون رؤوس أموال ضخمة. فقد أثبتت هذه الأسهم جدارتها في تاريخ الأسهم الحافل بالإنجازات والأرباح الهائلة. علاوةً على ذلك فهي تعتبر أحد أنواع الأسهم الرائدة والقائدة التي تسبب تأثيرات قوية وجمة على المستوى الاقتصادي للبلاد. ففي حال كانت الأسهم المعيارية جيدة الوضع فبالتالي وضع البلاد يكون جيد. لذا سنقدم لكم مقالًا هامًا عن الأسهم المعيارية Barometer Stock مع أمثلة عن الأسهم المعيارية وآلية عملها. كما سنشرح لكم النظرية المعيارية الباروميترية مع أنواع الأسهم بشكلٍ عامٍ.

مفهوم الأسهم المعيارية Barometer Stock

الأسهم المعيارية Barometer Stock أو ما يسمى بالأسهم الباروميترية، كما تدعى باسم الأسهم القائدة Bellwether Stock وهي عبارة عن أوراق مالية يعد عملها وطريقة أدائها مؤشرًا هامًا لأداء قطاع معين أو أداء صناعة ومن الممكن أن يكون السوق بأكمله. فهي تعتبر كأنها مقياس للسوق بشكلٍ عامٍ أو مقياسًا للصناعة. حيث أن الكثير من المحللين يبحثون عن الأسهم المعيارية بهدف التنبؤ بما يرجح بأن الصناعة من الممكن أن تتجه إليه أو السوق ككل، وذلك لفترات ليست طويلة على المدى القصير. ومن المعتاد أن تكون الأسهم المعيارية حقوق كافة المساهمين أو عبارة عن أسهم عادية لكن برأس مال ضخم. كما قد تكون أسهمًا للشركات الكبرى والتي تدعى بأسهم الدرجة الأولى blue chip stock والمحترمة التي تعبر وتشير للسوق الصاعدة ضمن فترات الأداء الغير مواتية.

علاوةً على ذلك فمن الممكن وضع الكثير من أنواع الأوراق المالية على أنها عبارة عن أسهم معيارية. ففي الولايات المتحدة الأمريكية فقد أشارت السكة الحديدية وأسهم الشحن من الناحية التاريخية بأنها بوادر ومؤشرات مناسبة وجيدة بما يخص اقتصاد أميركا. لذلك فتعد بأنها أسهمًا جيدة قائدة، كما أن من الممكن أن تؤثر الأسهم المعيارية على سلامة الاقتصاد في البلد فكما يقول المحللون في السوق بانو كل ما هو جيد للسهم امعياري يكون جيدًا للبلاد.

شاهد أيضًا: ما هي شروط شراء أسهم

أمثلة عن الأسهم المعيارية Barometer Stock

بعد أن اطلعنا على مفهوم الأسهم المعيارية Barometer Stock سنذكر لكم الآن أمثلة عن الأسهم المعيارية Barometer Stock. وهي كما يلي:

  • تعد نتائج FDX والذي يكون بمقدار ربع السنوية مقياسًا هامًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وبالاعتماد على ذلك فإن كافة الأرباح الكبيرة لشركة  FDX وكافة الإيرادات مرتبطة بالنشاط الصحي للشحن من قبل كافة الشركات والمستهلكين. حيث أنه من الممكن انحسار وتدفق هذا النشاط، ومن الممكن أيضًا أن يؤمن معلومات كافية حول الحالة الاقتصادية.
  • كما أنه من المعتاد النظر إلى كاتربيلر بأنه مقياس معتمد عليه في الاقتصاد العالمي والمحلي. حيث تعبر كافة المبيعات العالمية الخاصة بمعدات البناء للصحة الاقتصادية العالمية.
  • كذلك تعد GOOG Alphabet بأنها الشركة الأم والأصل لغوغل وبأنها تعتبر مقياسًا معتمدًالا للأداء في القطاعات التكنولوجية بحسب عدة محللين. أيضًا تشهد أسهم البارومتر الأسهم المعيارية Barometer Stock مع الوقت تغيرات عدة. حيث أن التدهور الأدائي أو التدهور والتغير في بالأرباح والحصة السوقية يؤدي لمنع الأسهم من تأمين رؤية جيدة ومفيدة للاقتصاد. أيضًا رؤية مناسبة لمؤشرات القطاع أو السوق بشكلٍ عامٍ.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل شركة أمازون مع أرباح أسهم

آلية عمل الأسهم المعيارية Barometer Stock

بعد أن استعرضنا لكم أمثلة عن الأسهم المعيارية Barometer Stock سنطلعكم الآن على الآلية التي تعتمدها بالعمل. فمن المعتاد أن تكون كافة الأسهم المعيارية على شكل أسهم كبرى يتم العمل والتداول بها لصالح الشركات التي تمتلك قيمة سوقية قدرها عشر مليارات دولار وأكثر. فإن الأسهم الجيدة والممتازة تعتبر شركات معروفة ويعترف بها بحسب المستويات الوطنية السليمة من النواحي الخاصة بالأموال. ففي حال كان السهم المعياري يعمل بأداء يتصف بالإيجابية، فهذا يعتبر عن حركة تصاعدية في السوق. فإن السوق الصاعد يعتبر الحالة التي ترتفع فيها الأسعار ومن التوقعات ارتفاعها. أما في حال كان السهم المعياري يعاني من وجود أداء بشكل غير مواتي ومناسب، فهذا يمثل ويشير إلى وجود سوق هابطة ومنخفضة. حيث يعد السوق هابطًا في حال كان يشهد انخفاضات كبيرة بالأسعار وبشكلٍ مطول.

ما هي نظرية باروميتر يناير المعيارية

بعد أن انتهينا من الحديث عن أمثلة عن الأسهم المعيارية Barometer Stock واطلعنا على ماهية هذه الأسهم المعيارية سنتحدث عن نظرية باروميتر يناير النظرية المعيارية. فهي تعد نظرية تقدم افتراضًا بأن حركة المؤشر لستاندرد آند بورز الخاصة بالأداء أكبر 500 شركة في شهر يناير تساهم بتحديد سوق السهم من حيث الاتجاه للسنة وذلك بحسب عدة مقاييس مؤشر ستاندرد آند بورز. فبحسب ما تقوله هذه النظرية بأنه في حال كان مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في 31 يناير أعلى من المؤشر في أول الشهر، فكافة المؤيدون ستكون توقعاتهم وتنبؤاتهم حول ظهور نتائج تتصف بالإيجابية في باقي فترات السنة الباقية.

ففي حال كان المستثمرون يظنون بأن لهذه النظرية القدرة على التنبؤ بعمل وأداء سوق الأسهم كافة وبالتالي سيستثمر في السنين التي سيتوقع بها بأن السوق ستشهد ارتفاعًا في الأسعار وفي حال كان هناك تراجع بالتوقع فسيكون خارج السوق. فبالرغم من قدرة باروميتر يناير على تحقيق معدلات عالية ودقيقة أكثر من 50% منذ عشرين سنة. فمن الصعب القدرة على إنتاج عوائد أكثر زيادة. وذلك بحسب الأداء الذي يشهد تحسنًا عبر الاستمرار خارج السوق بالأوقات الغير جيد، فيكون من الممكن تعويض كافة الخسائر عندما يكون تنبؤ هذه النظرية خاطئًا .

كما أنه من الممكن وجود سبب للأداء الإيجابي والذي قد يكون مبشرًا بالأداء الجيد لباقي أيام السنة. فقد يكون النمط التاريخي الخاص بسوق الأسهم واحدًا من أسباب الارتفاع بالأسعار. كما أن كافة الأسهم قد وصلت لأعلى مستوياتها في كافة السنوات ما عدا 16 من 71 سنة منذ عام 1945. فليس من المفاجئ انتهاء الأسهم بطريقةٍ أعلى في هذه السنة بغض النظر عن يناير السلبي أو الإيجابي بسبب وجود تحيز اتجاهي.

شاهد أيضًا: طرق الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

ما هو سوق الأوراق المالية

يدعى أيضًا باسم سوق الأسهم وهو عبارة عن سوق تتم فيه كافة عمليات البيع والشراء للأوراق المالية مع السندات الخاصة بالشركات. إضافةً إلى السندات التي تقبل التحويل عبر القيام بالتبادل الرسمي أو عبر الأسواق. حيث يعرف سوق الأوراق المالية باسم البورصة والذي يعتبر أحد المكونات التي تتصف بالحيوية للاقتصاد الخاص بالسوق الحر. كما أنها تتيح الفرصة أمام الشركات للحصول على رؤوس الأموال، وذلك مقابل إعطاء المستثمرين نسبة معينة من الملكية. كذلك فقد كان هناك تأثير كبير للثورة الإلكترونية في انتشار واتساع رقعة البورصة وعملها في كافة أنحاء العالم. مع توافر سهولة الوصول إليها في أي وقت تريده عبر المراسلات الإلكترونية أو عبر الهواتف والتطبيقات الذكية الموجودة فيه.

ما هي أنواع الأسهم

بعد أن تحدثنا عن الأسهم المعيارية Barometer Stock مفهومها وأهم الأمثلة عن الأسهم المعيارية Barometer Stock، سنتحدث الآن عن أنواع الأسهم بشكلٍ عامٍ كونها من الأمور التي تهم كافة المستثمرين ليتمكنوا من إدارة أعمالهم وتحقيق الأرباح المرجوة:

  • الأسهم العادية المباعة.
  • أيضا الأسهم الممتازة، وتشمل:
    • أسهم ممتازة تتصف بأنها مجمعة الأرباح.
    • أيضًا أسهم غير مجمعة الأرباح.
    • أسهم مشاركة بالأرباح.
    • الأسهم الممتازة عند التصفية.
    • أسهم ممتازة قابلة للإلغاء.
    • كذلك الأسهم الممتازة من ناحية حقوق التحويل.
  • الأسهم التراكمية.
  • كذلك الأسهم القابلة للتحويل.

شاهد أيضًا: الاسهم تعريف شرح ما هي الاسهم بالتفصيل كيف تعمل

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا هامًا عن الأسهم المعيارية Barometer Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة. كما قد عرضنا وشرحنا لكم النظرية المعيارية واهم أنواع السهم الموجودة في السوق مع آلية عمل الأسهم المعيارية. آملين أن تكونوا قد حققتم من مقالنا في منصة تجارتنا الفائدة المطلوبة.