أنواع الشركات في السويد الاشكال القانونية للشركات في السويد تختلف عن غيرها من الدول. إذ أن للسويد مكانتها الاقتصادية الهامة بين دول الاتحاد الأوروبي. كما تنشط فيها حركة التجارة بينها، وبين البلدان الأخرى المجاورة، أو غير المجاورة. فإذا نويت القيام باستثمارك الخاص، وافتتاح شركة خاصة فالسويد حل مناسب جدًا، لسهولة الإجراءات فيها، وضمان الحقوق. كذلك ليس بالضرورة أن تقوم باستثمار خاص بك، فيمكنك إنشاء شراكة بينك، وبين جهة أخرى أو شركة أخرى تحت عدة بنود ينبغي على الطرفين الالتزام بها. كما ينبغي الالتزام بدفع الضرائب، والرسوم المستحقة للدولة وفق القانون السويدي. ولتعرف أكثر عن الاشكال القانونية في السويد، وشروط إنشائها، وكل ما يخص هذا الموضوع، تابع معنا في هذا المقال.

أنواع الشركات في السويد

هناك عدة أنواع للشركات في السويد، والتي تساهم بالتطور الاقتصادي، وإنعاش حركة الاقتصاد. كما يجب أن تكون على إطلاع على القانون السويدي إذا كنت تفكر باستثمار شركة في السويد، وتقوم بكافة الإجراءات اللازمة. كما تستطيع الحصول على معلومات عن اختصاصات العمل من خلال المواقع الرسمية الموجودة على الإنترنت، وأنظمة كل قطاع من القطاعات في السويد. ومن هذه الشركات سوف نذكر.

الشركة الشخصية في السويد وكيفية التسجيل فيها

ويكون لها صاحب واحد فقط، وهي خيار مناسب إذا كنت تنوي القيام باستثمارك الخاص، حيث أنك الشخص المسؤول عن هذه الشركة، وعليك تسديد قيمة الضرائب، والرسوم، والديون بشكل شخصي. لكن لا يشترط أن تقدم رأس مال لتأسيس هذه الشركة، وينبغي دفع الضريبة شهريًا، وبإمكانك كذلك من خصم بدل قياسي 25٪ للمساهمة في الدخل القومي، والضمان الاجتماعي باعتبارك تاجر وحيد (شركة شخصية). كما تستطيع تسجيل الشركة عن طريق رقم هويتك الشخصية، وتقديم طلب في مصلحة الضرائب السويدية. ولا ينبغي بالضرورة أن تسجل ملكيتك الفردية في مكاتب التسجيل السويدية.

الشركة المحدودة في السويد وكيفية التسجيل فيها

وهي شركة ممكن أن تتكون من شخص واحد، أو عدة أشخاص، ويجب ألا يقل رأس مالها عن 25000 كرونة سويدية من رأس المال. كما يجب أن تدفع ضريبة بقيمة 21.4٪ كل سنة عن أرباح الشركة، ويمكن التسجيل فيها بتقديم طلب في مكاتب التسجيل السويدية، وبيان أسماء المساهمين، والأعضاء فيها. علاوةً على أن الأرباح توزع على المساهمين، وتخضع الأرباح إلى رسوم الضرائب أيضًا.

الشراكة التجارية في السويد

تعود ملكيتها لأكثر من شخص واحد، ويجب أن يديرها شخصان، أو أكثر، وهي تشبه الشركة الفردية من حيث الشكل القانوني لها. كما يجب أن يقوم المسؤولون عنها بتولي كافة المهام القانونية، والإدارية للشركة، واتخاذ القرارات في مصلحتها. وينبغي عليهن دفع ديون الشركة، وتقاسم المسؤولية، وفق اتفاقية شراكة تعقد بين الأطراف المساهمة. على سبيل المثال يجب أن تنص اتفاقية الشراكة على تقاسم الربح بين الأعضاء، وكيفية القيام بذلك، والإجراءات المتبعة في حال أراد شخص الانسحاب من الشراكة.

الاشكال القانونية للشركات في السويد

يوجد العديد من الأشكال القانونية ضمن الأنواع المختلفة للشركات في السودان، ومن هذه الأشكال نذكر:

الجمعية غير الربحية في السويد

هي أحد الاشكال القانونية للشركات في السويد، حيث يجب أن تتكون من ثلاثة أشخاص على الأقل. كما ينبغي تحديد اسم الشركة، وغايتها، ويجي متابعة الأنشطة غير الربحية، وألا تحوي على مصالح مع جهات خاصة أو مصالح مالية لأصحاب الجمعية، وأن يكون هدفها إنسانيًا وتساهم في مساعدة الفقراء، والمحتاجين، والمشردين.

الجمعية الاقتصادية في السويد

ينبغي أن تتكون من ثلاثة أشخاص على الأقل، أو ثلاث جمعيات، أو ثلاث شركات لإدارة هذه الجمعية. وتقع مسؤولية الأعضاء جميعًا على إدارة الشركة وتقديم رأس المال الكافي لقيامها. كما يتقاسم الأعضاء الربح بالتساوي، ويجب أن تتألف من مجلس إدارة، وله ثلاثة أعضاء على الأقل، ومراجع لحسابات الشركة. مع العلم تكمن أهمية هذه الشركة بحل الخلافات الاقتصادية، على سبيل المثال مساعدة الجمعيات السكنية في عملها، وتأمين بعض المستلزمات، وتعزيز الاقتصاد الوطني. كذلك يتطلب التسجيل في الشركة تقديم طلب بتسجيل الجمعية في مكتب تسجيل الشركات السويدي، وبعدها سوف تحصل الجمعية على رقم هوية خاص بها في السويد.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في ألمانيا الاشكال القانونية للشركات في ألمانيا.

نصائح لإنشاء شركة في السويد

إذا كنت تنوي القيام بمشروع في السويد، ولا تعرف من أين يجب أن تبدأ، سوف نقدم لك عددًا من النصائح:

  • اختبر السوق: عليك أن تنزل إلى الأسواق، وتشاهد تفاعل الناس معها، والطلب على بضائع معينة أكثر من سواها. كما يمكنك مراجعة بعض المواقع على الإنترنت التي تعطيك معلومات، وإحصائيات دقيقة عن الطلب على سلعة ما، أو منتج.
  • كوّن شبكة علاقات: عندما يكون لديك شبكة من الأصدقاء، والمعارف في السويد، فإن ذلك سيسهل عليك إنشاء المشروع. كما يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لبناء علاقات جديدة، وتوسيع شبكة المعارف، ومعرفة الفئة المستهدفة. كما يمكنك الاستعانة بالمكتب المحلي لإدارة الشركات السويدية لتقديم النصيحة، والمشورة للشركات الجديدة.
  • تسجيل شركتك: عند تأسيس الشركة الخاصة بك يجب أن تقوم بتسجيلها بالضرائب المناسبة. ففي السويد عدة أنواع من الضرائب، فالتسجيل الضريبي للشركة وصاحب الشركة يختلف عن التسجيل الضريبي للموظف، فصاحب العمل يمكن أن يسجل نفسه بضريبة العامل، وضريبة رب العمل في نفس الوقت.
  • اضبط حساباتك: عيّن محاسب يتولى أمورك المالية في السويد، ويجب أن يكون على دراية تامة بكافة القوانين التجارية في السويد. وذلك تجنبًا لإيقاعك بمشاكل قضائية. ومن الجيد إذا اكتسبت خبرة بالقوانين السويدية لتفيد نفسك بنفسك.
  • تمويل الشركة: إذا لم يتوفر لديك التمويل الكافي تستطيع الحصول على قرض من البنوك، بشرط تقديم ضمانات مقابل القرض المسحوب.

وفي نهاية المقال تعرفنا وإياكم عن أنواع الشركات في السويد الاشكال القانونية للشركات في السويد، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة من هذا المقال. وذلك في سبيل الاطلاع على خصائص تلك الشركات وشروطها ضمن السوق السويدية.