تصميم هوية تجارية لشركتك ركيزةٌ أساسيةٌ لضمان نجاح تسويق أي عملية تجارية ووصولها إلى الأهداف التي ترنو لها. فاليوم بات الاهتمام بكلِّ ما يجذب العين ويثير دهشتها من شعارٍ مميز وألوان جذابة؛ أمرًا ضروريًّا لبناء العلامة التجارية وخطوةً بارزة من خطوات تصميم هوية تجارية احترافية. والتي تعبّر عن روح النشاط والخدمات المقدمة بأسلوبٍ تنافسي ناجح. كما تسعى لجذب أنظار واهتمام العملاء بوقتٍ قياسي وبكلِّ ثقةٍ ومصداقية. لكن وكما هو ملحوظٌ غالبًا، الخطأ الذي قد يقع فيه العديد من الأشخاص في فهم ماهية الهوية التجارية معتقدين بأنها تمثل اللوجو أو المؤثرات البصرية للمشروع التجاري فقط، غير أنَّ الحقيقة أعمق من ذلك وأبعد. حيث يتعدى مفهومها ما ذكر، فهي الأشمل والأقدر على الوصول للعميل وضمان تميز أي نشاط تجاري وجعله ينبض بالحياة دومًا ويحجز مقعده الأولي بين عديد المنافسين. وهذا ما سوف نتعرف إليه بمزيدٍ من التفصيل من خلال ثنايا هذا المقال عبر موقع تجارتنا

ما هي الهوية التجارية

تصميم هوية تجارية لشركتك يتضمن بدايةً الإلمام بمفهوم مصطلح الهوية التجارية، الذي يعبر عن المزيج المتكامل لروح النشاط التجاري. كما أنها البصمة الفريدة التي تميزه عن غيره، أو بمعنى آخر هي الرسالة التعريفية والبطاقة الاحترافية الخاصة بعمله ومنتجاته المقدمة والتي يرغب منها صاحب الشركة أو المشروع الوصول للعميل. مستخدمًا لذلك كل ما هو ممكن من مؤثرات بصرية ومحتويات مرئية، بما في ذلك تصميم شعار احترافي وبطاقات إعلانية وبروشورات وغيرها من التصاميم الباهرة. والتي تساهم في تسويق علامته التجارية بكلّ نجاح، ومخاطبة الجمهور المستهدف والتأثير فيه بطريقةٍ مباشرةٍ وفعالة. سواءً في الواقع العملي أو عبر العالم الافتراضي ممثلًا بالمنصات الإلكترونية أو مواقع السوشيال ميديا.

أهمية تصميم هوية تجارية متكاملة

يعتبر اختيار علامة تجارية مميزة وهوية بصرية معبرة، وسيلةً مجدية وحتمية قبل الشروع بأي نشاط تجاري.وهذا بالمجمل يتطلب تصميم هوية تجارية احترافية، لا سيما في عالمٍ يعجُّ بالمنافسين الذين يتسابقون إلى استخدام وتطويع كل ما هو مبتكر في مجال المؤثرات والمحتوى المرئي. وذلك بغية الوصول إلى عملائهم المستقبليين بأسرع وقتٍ واكتساب ثقتهم والحفاظ عليها في سياق نجاح عمليتهم التسويقية. ومن هنا تتلخص أهمية الحاجة إلى الهوية التجارية في نقاطٍ رئيسية وهي كالتالي:

  • تمثيل المشروع التجاري وتميزه: يهدف التصميم الاحترافي للهوية التجارية إلى التعريف الشخصي بتطلعات وأهداف صاحب المشروع التي يرغب بالوصول إليها. كذلك إعطاء فكرة واضحة عن ماهية الخدمات والمنتجات التي تستهدف حاجيات العملاء، وذلك من خلال الترابط الذي يجسده شعار العمل والتصاميم المطروحة في سبيل ذلك.
  • استقطاب العملاء وجذب انتباههم: لا شكَّ أن تصميم الهوية التجارية المميزة لأي نشاطٍ تجاري بما في ذلك الاسم أو الشعار سيكون له بالغ الأثر النفسي لدى العميل. كما ستكون عامل جذب قوي له، يهدف إلى تحفيزه للاطلاع على الخدمات والمنتجات المعروضة. ومن ثم الرغبة في التواصل مع صاحب الشركة والحصول عليها.
  • إثبات الوجود في سوق العمل: يهدف تصميم هوية تجارية متكاملة إلى كسب ثقة العملاء بالخدمات المقدمة بعد تجريبها. وهذا بدوره سيجعل العلامة التجارية المميزة والموثوقة هدفًا دائمًا لكل عميل. والذي غالبًا سيساهم في الترويج لها بطريقةٍ أو بأخرى، وبالتالي الحفاظ على مكانة ثابتة في السوق وتعزيزها بشكلٍ فعّال.
  • ضمان التسويق الدائم للشركة التجارية: يعتبر امتلاك هوية تجارية احترافية من اسمٍ وشعار وبروشورات؛ ضمانًا للترويج الصحيح لأي شركة تجارية. لا سيما عند نشرها بالشكل الأمثل بما في ذلك تسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووصولها لأكبر عدد من المتابعين والمستهلكين.
أهمية تصميم هوية تجارية متكاملة

أهمية تصميم هوية تجارية متكاملة

اقرأ أيضًا: ما هو كتاب العلامة التجارية

ما هي مكونات الهوية التجارية

يحتاج تصميم هوية تجارية لشركتك بشكلٍ احترافي إلى معرفة مسبقة وإلمام كامل بكافة عناصر ومكونات الهوية التجارية الناجحة. والتي تشكل القاعدة الأساسية لنجاح تسويق أي عمل تجاري ووصوله للعملاء بكلّ مصداقيةٍ وحرفية. وفيما يلي نورد هذه العناصر تباعًا:

  • الاسم الجذاب: يجب تحديد اسم مناسب وجذاب قبيل البدء بتنفيذ خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك. فهو سوف يلازم نشاطك التجاري منذ انطلاقته وطوال مسيرته العملية.
  • انتقاء الألوان المناسبة والحيوية: يلعب الاختيار الصحيح للألوان دورًا أساسيًّا في ترسيخ العلامة التجارية في ذهن العميل. حيث نجد ذلك في كثير من العلامات التجارية البارزة، والتي ارتبطت بذاكرتنا تبعًا لألوان شعارها المعبرة عن ماهيتها وطبيعة ما تقدمه.
  • الشعار: يساهم تصميم شعار احترافي لهويتك التجارية بشكلٍ كبير في دفع مشروعك التجاري نحو النجاح والتميز. لذلك من الضروري الاهتمام بتصميمه والتركيز على ملاءمته للمنتجات التي يعبر عنها.
  • المحتوى الوصفي للهوية التجارية: هو بمثابة محتوى تعريفي يعبر عن الشركة، وعن علامتها التجارية والمبادئ والأهداف التي تسعى لها.
  • الصورة المميزة: من الضروري جدًّا احتواء الهوية التجارية للشركات على صورٍ للخدمات أو المنتجات الخاصة بها. والتي ترمز إلى ما تروج له بطريقةٍ أو بأخرى.
  • اختيار خطوط الكتابة بدقة عالية: يعبر حجم ونوع الخط المستخدم في كتابة المحتوى الوصفي التعريفي للشركة، أو في وصف الخدمات والمنتجات عن الذوق الرفيع والتنسيق العالي لكادر الشركة والذي يقع موقعًا جيدًا في نفس العميل.
  • الاهتمام بمظهر الموظفين: ينبغي عند تصميم هوية تجارية لشركتك التركيز على الكادر الإداري. وذلك من خلال الاهتمام باللباس الرسمي الموحد الذي يجذب الأنظار، ويعطي انطباعًا جيدًا عن هوية نشاطك التجاري ومدى التنسيق فيها.

اقرأ أيضًا: زيادة الوعي بالعلامة التجارية مفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية

خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك

سواءٌ كنت ترغب بتصميم هوية تجارية لشركتك بنفسك، أو عن طريق مصمم احترافي في هذا المجال. فأنت بلا شك بحاجةٍ للتعرف على الخطوات اللازمة التي تعطيك هوية تجارية كاملة ومميزة وذلك كما يلي:

تحديد جمهورك المستهدف من خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك

يجب وضع الأهداف الأساسية التي يطمح لها نشاطك التجاري مباشرةً وقبيل البدء بتصميم هوية شركتك التجارية. كما يتعين عليك تحديد هذه الأهداف بما يتناسب مع طبيعة العملاء المستهدفين من مشروعك الذي تروج له بعلامتك وشعارك التجاري. وهذا يتضمن دراسةً حقيقيةً لماهية أذواقهم المرتبطة غالبًا بأعمارهم وجنسهم، كذلك حالتهم الاجتماعية والتعليمية وأنماط حياتهم المتنوعة.

تحليل ودراسة المنافسين عند تصميم هوية تجارية لشركتك

تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا وبارزة من خطوات تصميم هوية تجاارية لشركتك بشكلٍ احترافي وناجح. وذلك لأنها تقتضي منك متابعة حركة السوق، وتقصي منافسيك المحتملين وتحديدهم بكلّ دقة. وبالتالي الاطلاع على مشاريعهم وأخذ الإفادة منها في حال نجاحها وتجنب ما فيه ضرر في حال فشلها. وهذا بدوره سيجعلك أكثر قدرةً على توجيه بوصلة هويتك التجارية بالاتجاه الصحيح واختيار ما يناسبك من تصاميم مبتكرة. لتتفرد بها عن باقي العلامات التجارية وتتفوق على منافسيك. كما ستكون أكثر تأثيرًا لدى عملاؤك فتكسب ثقتهم دومًا.

تصميم شعار احترافي لهويتك التجارية

يعدّ تصميم شعار احترافي الأساس الذي يعتمد عليه عند تصميم هوية تجارية لشركتك. فهو بلا شك يعبر عن العلامة التجارية سواءً بشكل صورة أو رمز معين أو حتى كلمة. كما أنه أكثر ما يترسخ في أذهان ونفوس العملاء، حيث يرتبط ذكره أو رؤيته بالمنتجات التي يروج لها. لذلك يجب الاهتمام والعناية بتصميمه بشكلٍ دقيق واحترافي، بعد البحث المطول لانتقاء الأنسب للتعبير عن أهداف ورسالة الشركة وبطريقةٍ تنافسية وتسويقية مميزة.

إنتقاء هوية بصرية لعلامتك التجارية

لا شكَّ أنَّ المحتوى البصري هو الأسرع تأثيرًا في النفس، لذلك من الضروري جدًا التركيز على اختيار المؤثرات المرئية الجذابة عند تصميم هوية تجارية متكاملة لشركتك. وذلك كونها تعبر عن الصورة الختامية التي تظهر للعميل بشكلٍ مباشر والمعبرة عن الشركة ومحتواها الوصفي وما تقدمه من منتجات وما تستند إليه من مبادئ وأهداف، والتي تتمثل بعدّة نقاط وهي كالتالي:

  • المقر الرئيسي للشركة.
  • اللباس الرسمي لطاقم الموظفين.
  • البروشورات والبطاقات المطبوعة.
  • المواقع الالكترونية الرسمية الخاصة بالشركة.
  • حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أسلوب المراسلات مع العملاء.
  • إعطاء انطباع مميز للعميل من خلال اللافتات والكروت والكتب الترويجية والشعار والألوان المختارة لها.

إعلان التصميم النهائي للهوية التجارية

بعد التأكد من إنجاز كافة خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك بالشكل الأمثل، لا بدَّ من استكمال اللمسات الأخيرة من خلال اختبار كافة العناصر البصرية المكونة للعلامة والهوية التجارية. كذلك التحقق من حسن اختيار الألوان والصور والشعار وانسجامها مع بعضها البعض، ومع باقي المكونات بما في ذلك الزي الرسمي والبطاقات المطبوعة وأغلفة المنتجات. لتعبر عن روحٍ واحدة متكاملة وتشهد ولادة هوية تجارية احترافية ومبتكرة.

خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك

خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك

اقرأ أيضًا: كيف أصنع علامة تجارية مميزة

تصميم هوية تجارية مجانا

غالبا ما يلجأ أصحاب الشركات إلى أفضل المصممين الاحترافيين بغية تصميم هوية تجارية خاصة بشركتهم مقابل أجرٍ مادي محدد فيما بينهم. في حين يرغب البعض في تصميم هويته الجارية بمفرده ومجانًا، وهذا في الواقع أمرٌ ممكن لكن يتطلب مهارة من قبل الشخص وإلمامًا بخفايا التصميم وبرامجه المتنوعة والتي تقدم تصاميم مجانية مميزة ومن أشهرها مايلي:

  • بَرنامج  Affinity Designer.
  • برنامج CorelDRAW.
  • بَرنامج Desygner.
  • برنامج Adobe Illustrator.

اسعار تصميم هوية تجارية

تختلف الأسعار الخاصة بتصميم هوية تجارية لشركتك من شركة تصميمٍ لأخرى. حيث لكل منها روادها من العملاء وأصحاب النشاطات التجارية. وبالتالي تقدم بعض شركات تصميم الهوية التجارية عروضًا مخفضة لقاء خدماتها التصميمية، في حين لا تتنازل شركات أخرى عن أسعارها المرتفعة. والتي تقرنها بالجودة والدقة العالية المقدمة لضمان وصول هويتك التجارية وانتشارها.

ومن الممكن الاستفادة من خبرات المستقلين من مواقع العمل الحر كموقع مستقل لتصميم الهوية البصرية لشركتك إذا ما كانت تكلفة توظيف شركة لتصميم الهوية التجارية مرتفعة.

لكن بالمجمل، تبدأ أسعار التصميم للهوية التجارية من 100 دولار أمريكي ولغاية 10000 دولار أمريكي. ويعود هذا التفاوت في التكلفة تبعًا لعوامل عدة وهي كالتالي:

  • اختيار مصمم واحد أو فريق عمل يضم أكثر من مصمم.
  • الوقت الذي يتطلبه تصميم الهوية التجارية.
  • الدولة التي يعمل بها المصمم والأسعار المتداولة فيها.
  • الأفكار المبتكرة المقدمة في التصاميم.
  • وضع أكثر من نموذج للهوية التجارية حسب طلب صاحب الشركة للاختيار فيما بينها أو التعديل عليها.

اقرأ أيضًا: بحث حول العلامة التجارية خطة البحث مقدمة الفصل الأول

نصائح عامة لنجاح تصميم هويتك التجارية

هناك العديد من الإرشادات الواجب التقيد بها عند البدء بخطوات تصميم هوية تجارية لشركتك، والتي تساهم في نجاحها وهي كما يلي:

  • البحث المطول عن العلامة التجارية المناسبة ودراستها بكلّ دقة.
  • تحليل السوق ودراسة المنافسين بشكلٍ جيد وعميق.
  • التركيز على إيصال رسالةٍ واحدة من الهوية التجارية.
  • عدم الوقوع في فخ التقليد والتكرار.
  • إعطاء أهمية كبيرة لتنسيق عناصر الهوية مع بعضها، والتسويق لها بطريقةٍ صحيحة.
  • توسيع شبكة العلاقات العامة والاتصالات لنشر الهوية التجارية لأبعد مدى.

وفي ختام مقالنا حول خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك والذي استعرضنا من خلاله أهم التفاصيل المرتبطة بالهوية التجارية التي تضمن تفردها وانتشارها. وهذا ما يدفعنا بدوره إلى التذكير بضرورة انتقاء الشخص أو الشركة الأمثل لتصميم هويتك التجارية وعدم التهاون بذلك فهي كما أشرنا بصمتك الخاصة ورسالتك التعريفية التي تضمن وصولك الأمثل لعملائك ومتابعيك وضمان نجاحك وتفوقك على منافسيك.