هل سألت نفسك يومًا عن أنواع الشركات في ألمانيا الاشكال القانونية للشركات في ألمانيا. في الواقع تقدم ألمانيا مجموعة واسعة من أنواع الكيانات القانونية للشركات، والتي يمكن للمستثمرين الاختيار من بينها عند إنشاء شركة. وبمجرد اختيار النموذج المفضل لهم من بين الأشكال القانونية، يتعين عليهم التسجيل في المكتب التجاري المحلي (Gewerbeamt) وكذلك في السجل التجاري. ولكن لا يتعين على العاملين لحسابهم الخاص والأفراد التجاريين والشراكات الخاصة التسجيل في السجل التجاري. ومن ناحية أخرى مطلوب أيضًا التسجيل في مكتب الضرائب المحلي في الشهر الأول من بدء التشغيل وستحصل الشركة على رقم تعريف ضريبي. كما تحتاج البنوك وشركات التأمين والمستشفيات إلى الحصول على تراخيص خاصة لمزاولة أنشطتها. ومن هنا نجد أنه من الضروري التعرف على كل الأشكال القانونية للشركات في ألمانيا لمعرفة تحديد هدفنا بالضبط قبل البدء بإنشاء شركتنا في ألمانيا. ولذلك سنقدم لكم مقال اليوم ليجيب على كل استفساراتكم حول هذا الشأن.

 الأشكال القانونية للشركات في ألمانيا

في الحقيقة هناك عدد كبير من هذه الأشكال، وكل منها له إيجابيات وسلبيات تخصه. ولكن سنذكر لكم أهم وأشهر هذه الأشكال وهي:

  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة (GmbH): وهي الشكل التجاري الأكثر استخدامًا، وهو مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
  • الشركة المساهمة (AG): هذه الشركة تستطيع تداول أسهمها وبالتالي فهي أكثر ملاءمة للشركات الكبيرة.
  • الشراكة المحدودة (KG): تعاون بين شريكين حيث يخضع أحدهما على الأقل لمسؤولية غير محدودة.
  • الشراكة العامة (OHG): الشركاء مسؤولون عن ديون والتزامات نموذج العمل هذا وسوف يتقاسمون الأرباح.
  • شراكة القانون المدني (GBR): تعمل وفقًا لنفس مبادئ الشراكة المحدودة حيث يكون للشريكين مسؤولية غير محدودة ولكن لا يتعين عليها السعي وراء غرض تجاري.
  • التاجر الوحيد: أبسط شكل من أشكال الأعمال حيث يقوم فرد واحد بتأسيس الشركة ويكون لديه مسؤولية غير محدودة عن الديون والالتزامات التي تنشأ.
  • مكتب الفرع الألماني: هي امتداد لشركة في الخارج، ويتم استخدامه من قبل الشركات الأجنبية التي ترغب في دخول السوق.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات التجارية في القانون ألمانيا – تجارتنا

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

وهي في الحقيقة نوع من أنواع الشركات محدودة المسؤولية والأكثر استخدامًا من بين أنواع الشركات في ألمانيا. حيث تتطلب مؤسس واحد لتكوينها كما يمكنه أيضًا أن يكون شخص مساهم. ومن أهم سمات الشركات الألمانية محدودة المسؤولية أن اسمها قبل كل شيء يدل على طبيعة عملها. أما بالنسبة لرأس المال المخصص لها يجب أن يكون على الأقل خمسة وعشرون يورو. مع العلم أن أسهم هذا النوع من الشركات غير مسموح تداولها وكذلك ليست معتمدة إلى حد ما. ومن ناحية أخرى إن النوع الفرعي من الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو نفس الشركة. ولكن بمسؤولية محدودة جدًا ومصغرة ومن أهم ما يميز هذا النوع أنه يتطلب حد أدنى من الرأس المال. قد يصل إلى يورو واحد ولكن يجب على جميع المساهمين أن يضعوا حوالي ربع مبيعاتهم السنوية إلى جانب الرأس مال.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة في ألمانيا والأوراق المطلوب – تجارتنا

أحد الأشكال القانونية للشركات في ألمانيا (الشركة الألمانية المساهمة)

في الواقع يعد هذا النوع من أكثر أنواع الشركات القانونية انتشارًا في ألمانيا. ومن ناحية أخرى يحتاج هذا النوع من الشركات لرأس مال يبلغ على الأقل 50000 يورو. كما يجب أن يسجل هذا الرأس مال في سجل الشركة حيث يتطلب هذا النوع من الشركات عدد من المساهمين. يمكن أن يحدد من مسؤولي الشركة ولا يوجد أية قيود أو مشاكل فيما يخص جنسيات المساهمين. ومن جهة ثانية يحق لمجلس الإدارة اتخاذ القرار فيما يخص الجانب التشغيلي للشركة.

ويمكن إدراج أسهم هذا النوع من الشركات في أسهم البورصة وذلك بهدف دمجه في شركة مساهمة أخرى ألمانية. وبالتالي سوف يحتاج المستثمر إلى المضي على عقد التأسيس وعندها تصبح الشركة بحالة نشاط عند اكتمال عملية التسجيل.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات التجارية في القانون لبنان – تجارتنا

مثال عن أنواع الشركات الألمانية (التاجر الوحيد)

يعتبر هذا النوع أحد أهم وابسط أنواع الشركات الموجودة في ألمانيا بصفة عامة. حيث أنه من الممكن أن يتم دمج هذا النوع من الأشكال القانونية للشركات الألمانية ضمن شراكة مع الدولة نفسها. كما يتكون هذا النوع من فرد واحد ذو طموح معين ويرغب بالبدء بمشروع تجاري خاص به على وجه التحديد.

بالطبع تقع مسؤولية إدارة هذا النوع من الشركات على المؤسس نفسه. بالإضافة إلى ذلك لا يوجد في هذا النوع من الشراكة أي متطلبات محاسبة، ومن الممكن أن يستخدم هذا النوع بشكل كبير في الشركات الألمانية الصغيرة كالاستشارات على سبيل المثال.

أحد أهم أنواع الشركات القانونية في ألمانيا(الشراكة العامة)

قبل كل شيء ولأجل البدء في شراكة عامة في ألمانيا لا يوجد حاجة لأية رأس مال مسبق. وإنما يحمل كل شريك مسؤولية لا محدودة والشراكة العامة من الأفضل أن تسجل في سجل الشركة التجاري. ويتحمل OHG مسؤوليتها ومن ناحية أخرى يتكون هيكل الشراكة العامة من هيئة إشراف ومجلس إدارة. ومن أهم الأمور التي تميز هذا النوع من الشركات هي أن الإجراءات الحسابية أبسط من حسابات الأنواع الأخرى من الشركات. ويجب أن تتكون الشراكة العامة على الأقل من شريكين حتى تكون صحيحة.

ومن هنا نجد أن هنالك عدد كبير من أنواع الشركات في ألمانيا، وتختلف بحسب الأشكال القانونية لها. وقد تحدثنا عن أنواع الشركات في ألمانيا الأشكال القانونية للشركات في ألمانيا. ومن الجدير بنا التنويه إلى ضرورة الانتباه إلى كل الأشكال القانونية الموجودة بصورة شاملة ودراستها بشكل متقن قبل البدء بافتتاح أي شركة كانت. لتفادي الوقوع في أي مشاكل مع مرور الوقت، والبدء بمشروع ناجح منذ البداية.