تقييم الشركة بناء على أرباحها تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري معلومات تجارية هامة لرواد الأعمال. إذ يجب على رواد الأعمال وضع تقييم لشركاتهم لتوليد السيولة ورأس المال. حيث تعطيهم فكرة عن وضع الشركة والأرباح. وتساعدهم في تطويرها في مختلف المجالات. كما يجب إجراء تقييم الشركة بشكل سنوي. إذ إنها تشكل مزيجًا بين العلم والفن. ويتجسد هذا العلم في البيانات الإحصائية، والنماذج الرياضية، والتقارير التقليدية. بينما يوجد الفن في الأداء، والرأي المهني، والنظرة المستقبلية لهذه الشركة.

لذلك سنتكلم في مقالنا التالي حول تقييم الشركة بناء على أرباحها تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري. حيث سنتعرف على الطريقة المثلى لذلك، والأسباب التي تدفع برواد الأعمال إلى تقييم شركاتهم، بالإضافة إلى بعض النصائح للحصول على التقييم الأفضل.

ما هو تقييم الشركة

  • هو تحديد قيمة الشركة بشكل عادل في تاريخ محدد، حيث يرتبط تقييم الشركة بالمنافع الاقتصادية من أصولها الملموسة وغير الملموسة، ومختلف القيود المالية المترتبة على هذه الشركة. حيث يعد عملية هامة ترتكز على عدة عوامل أهمها:
    • رأس مال الشركة.
    • مقدار التدفقات المالية.
    • المقارنة مع الشركات المماثلة.
  • كما يمثل الطريقة التي يتبعها المحاسب الإداري والمحلل المالي لتحديد قيمة الشركة المالية.
  • ويهدف تقييم الشركة إلى معرفة قدرة الشركة على العمل في السوق ضمن مجال عملها، ووصف الشركة وصفًا مناسبًا، وبالتالي الحصول على أفضل نتيجة عند تحقيق أهداف الشركة.

شاهد أيضًا: كيفية تقييم الشركات الخاصة.

أسباب تقييم الشركة بناء على أرباحها

يوجد عدة أسباب لتقييم الشركة بناء على أرباحها. وأهمها ما يلي:

  • تحديد القيمة الدقيقة لحقوق الملكية لهذه الشركة.
  • تحديد قيمة المصروفات، والالتزامات، والديون نتيجة عمل الشركة.
  • تحديد نسبة أسهم الشركة وقيمتها قبل طرحها من خلال السوق المالي.
  • تعد وسيلة مساعدة عند دمج الشركات.
  • تقدر القيمة الحقيقية لحصص الشركاء، ولاسيما إذا أراد أحدهم بيع حصته.
  • يعتبر ضروريًا عند تصفية الشركة بهدف إغلاقها أو بيعها.

شاهد أيضًا: شرح نظام السوق المالي وآلية عمله.

طريقة تقييم الشركة بناء على أرباحها

"طريقة

يتم تقييم الشركة بناء على أرباحها باتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد أصول الشركة: يتم خلال هذه العملية تحديد أصول الشركة مثل العقارات ومخزون المعدات. حيث يعد تحديد الأصول مفيدًا لأنه يعكس قيمة النشاط التجاري بشكل دقيق. كما يمكن أن تكون الأصول غير ملموسة، فسمعة الشركة الحسنة وشهرتها ترتكز على علاقات جيدة مع الموردين، وقاعدة عملاء جيدة.
  2. تحديد مضاعفات السوق: يتم تقييم الشركة اعتمادًا على مضاعفات السوق، ومثلًا قد يتم تقييم شركة ما بناءً على ضعف المبيعات. ولكن ذلك لا يعكس قيمة الشركة الفعلية.
  3. تعيين أرباح الشركة: يمكن تقييم الشركة بناءً على الأرباح أو الدخل. واعتمادًا على ذلك تُحدد قيمة الشركة. كما تعتبر هذه الخطوة جيدة لأنها ترتكز على الأرباح، وتأخذ بعين الاعتبار مخاطر شراء هذه الشركة.
  4. التدفقات النقدية: هي مرحلة هامة لتحديد الأرباح المستقبلية من خلال استخدام التدفقات النقدية، ويُستثنى من ذلك الزيادة في رأس المال، أو التدفقات الرأسمالية، أو الأموال المطلوبة لإدارة الشركة.

شاهد أيضًا: كيف يمكن للشركات زيادة رأس المال.

كيفية تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

كيفية تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

كيفية تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

بعد تعرفنا على طريقة تقييم الشركة بناء على أرباحها، لا بد من التعرف على كيفية تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري. حيث يتم وفق عدة خطوات. وهي كالتالي:

  1. تحديد القيمة السوقية: فمثلًا إذا قدرت القيمة الفعلية لشركة ما بقيمة مليون دولار، ومع العلم أنها تملك ما يزيد عن مليون دولار في الذمم أو الأصول. إلا أنه لا يمكن سحبها وجمعها. وبالتالي يجب قبول القيمة الفعلية لهذه الشركة كما قدرت في البداية.
  2. معرفة السوق بالقيمة السوقية الحقيقية: يمكن إخبار السوق بقيمة الشركة الناشئة، عندما قدرت هذه الشركة بقيمة مليون دولار فهذا نتيجة معرفتهم بأخبار الشركة في السوق. ولا سيما إذا كانت الشركة لا تملك تاريخًا في أدائها المالي. وهذا يرتبط بصاحب الشركة، ورغبته بتقدير قيمتها السوقية بالاعتماد على التوقعات المالية والمقارنات.
  3. تعيين القيمة السوقية للشركات المماثلة: يمكنك تحديد القيمة السوقية للشركة المماثلة عبر استخدام عدة مواقع مثل( Bizquest – BizBuySell) وذلك بهدف تحديد حجم الشركات المماثلة للشركة الناشئة والمشابهة لمجال عملها، وإذا كانت الشركة ذات تقنية عالية، فإنه يفضل استشارة المحامين والمحاسبين للمساعدة في هذه الخطوة لاتخاذ القرار الصائب.
  4. تحديد التوقعات المالية: قد يصعب تحديد الإيرادات عند بدء عمل الشركة الناشئة، ولكن يجب القيام بتحديد التوقعات المالية لتقييم النشاط التجاري. وذلك بهدف الدفاع عن تقييمها إذا كان أقل مما يجب.
  5. تحديد أهداف الشركة الناشئة: أحيانًا يصيب الشركة الناشئة حالات من الركود الاقتصادي دون التنبؤ بها. وذلك أشبه بالتيارات البحرية. لذلك من الجيد وضع خطة وأهداف واضحة لتعطي النتيجة الأفضل.
  6. كيفية تحقيق الهدف: إن ربط الشركة بالهدف، يزيد من فرصة نجاحها. كما تحتاج العلامات التجارية الناجحة إلى أفكار مميزة لتستمر في النمو والتطور، والبقاء على تواصل مع المستهلكين.
  7. جعل الشركة ربحية: تستغرق الشركة الناشئة وقتًا لتكون ربحية. لذلك يجب التركيز على مستقبل الشركة، وتحديد عدد السنوات لتكون ربحية، وذلك يرتبط بعدة عوامل منها مهارة فريق الإدارة، واحتمال النجاح.

شاهد أيضًا: مجالات عمل الشركات الناشئة حول العالم.

نصائح عند تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

نصائح عند تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

نصائح عند تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري

من الضروري الالتزام بعدة نصائح عند تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري، وأهمها:

  • البدء مبكرًا: بحيث يعمل رائد الأعمال على جمع بيانات الشركة خلال السنوات الثلاث الأخيرة. فمن الضروري تقييم الشركة إذا كان يرغب بزيادة الأرباح أو بيع الشركة.
  •  يدل توفر النماذج الأولية على مستوى من التنفيذ وإنجاز المهام، وهذا يعطي انطباعًا جيدًا عند المستثمر.
  • الاهتمام بالتمويل والطلب: حيث يسعى رواد الأعمال إلى الحصول على تمويل أكثر من المستثمر، مما يؤثر على تقييم أعماله.
  • زيادة الإيرادات: يعد التدفق الجيد من الإيرادات ذو أهمية كبيرة، حيث ينعكس بشكل إيجابي على تقييم الشركة.
  • امتلاك قنوات توزيع ذات كفاءة عالية: يعتبر التوزيع من أهم نقاط الشركة الناشئة، ويساعد على زيادة تقييمها بشكل أكثر من غيرها من الشركات.
  • الحرص على السمعة الجيدة: إذ أن امتلاك السمعة الجيدة تعني امتلاك مؤسس وفريق عمل جيد، مما يساعد على زيادة تقييمها نحو الأفضل.
  • وجود نسبة جيدة من العملاء والحرص على جذب العديد منهم.
  • الحرص على توفير منتجات مطلوبة بشكل جيد، لأن ذلك يساهم في زيادة تقييمها.

شاهد أيضًا: ما هي الشركات الناشئة وكل ما تحتاج لمعرفته.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على تقييم الشركة بناء على أرباحها تقييم الشركة الناشئة والنشاط التجاري. حيث يحتاج رواد الأعمال إلى الإبداع في ذلك لضمان نجاح شركتهم. فالنهج التقليدي المرتبط بعدة أمور منها نسب الخسارة والربح، والقيم الدفترية هو أشبه بالأرقام. إذ يجب جمعه مع كيفية تقييم الشركة بناء على أرباحها، ونشاطها التجاري لتقديم تحفة فنية خاصة بالشركة.