إن كنتِ أحد الرّاغبات بالبدء بمشروعٍ تجاريٍّ ناجح، ولا تملكين أدنى فكرةً عن المشاريع ذات المردود الجيّد، وكيفيّة البدء بها فأنتِ في المكان المناسب! حيث سنتحدّث في المقال التّالي عن أفضل الأفكار لمشاريع محلّات تجاريّة مربحة للبنات، مع تقديم أهمّ النّصائح حول كيفيّة البيع وكسب الزّبون وتحقيق الشّهرة بأقلّ وقتٍ ممكن.

مشروع محل ديارة أطفال

يعتبر محل ديارة الأطفال الوجهة الأولى للبنات عند الحديث عن أفكار مشاريع محلّات تجاريّة مربحة، وذات تكلفةٍ منخفضة. لأنّه يقدّم منتجاتٍ أساسيّة لا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى ازدياد عدد الأطفال بشكلٍ كبير في مجتمعاتنا العربية.
ولتضمني نجاح المشروع واستمراره، عليكِ أوّلًا باختيار موقعٍ مناسب لمحلّك وجعله قريبًا من الأسواق العامّة، لكثرة تواجد الزّبائن فيها، وبعيدًا قدر الإمكان عن محلّات الدّيارة الأخرى، كي تكوني وجهة الزّبائن الأولى في منطقتك. بالإضافة إلى ذلك، حاولي تغطية المحل بالألوان الزّاهية والمليئة بالحياة، لتجعلي محلّك بارزًا وجاذبًا للأعين، مع تصميم لافتاتٍ مناسبة للأطفال وإضاءة المكان بشكلٍ جيّد، لتنعكس جماليّات المحل على المارّة. وحاولي توفير تخفيضاتٍ على قطع المحل بين الحين والآخر، لتشجيع الزّبائن على الشّراء.
وبشكلٍ عام ركّزي على جميع المواصفات التي تعدّ مصدر جذبٍ للأمّهات لأنّها العامل الأساسيّ في دفعهم للشّراء من محلّك. ولا تنسَي أن تبيعي بأسعارٍ منافسة للسّوق لتحقّقي شهرةً واسعةّ خلال وقتٍ قصير.

محل لبيع الحلويّات

إن كنت تبحثين عن مشروعٍ تجاريٍّ ذو دخلٍ يوميٍّ جيّد، فعليكِ ببيع الحلويّات المنزليّة. حيث تعتبر من المواد الغذائيّة التي تلقى إقبالًا كبيرًا من النّاس، خاصّة في المناسبات. ولكن لا يعني ذلك أن الرّبح مضمون، بل يعتمد على حسن الإدارة، ونوعيّة وجودة المنتجات التي تبيعينها.
وقبل اتّخاذ القرار بشأن الدّخول في هذا المجال من عدمه، عليكِ بوضع دراسةٍ تفصيليّةٍ للمشروع، لمعرفة شكل المنافسة التي ستدخلين بها؛ هل توجد محلّاتٌ مشهورةٌ في المنطقة أم لا؟
بالإضافة إلى ذلك، يجدر بكِ الأخذ بعين الاعتبار النّقاط التّالية:

  • عمل دراسةٍ فنّيّةٍ مصغّرة، لمعرفة الأدوات والتّقنيّات المطلوبة للبدء بالمشروع، من خلال توظيف أحد المختصّين بذلك إن أمكن.
  • تحديد نوع المنتجات المصنوعة؛ هل هي غربيّةٌ أم شرقيّةٌ أم كلاهما؟
  • التّركيز على نظافة المنتجات وجودتها لأنّها من النّوع الغذائي.
  • توظيف عمّالٍ ذوي خبرةٍ قادرين على الإبداع وإنتاج حلويّاتٍ بأشكالٍ متنوّعةٍ وحجومٍ مختلفة.
  • صنع حلويّاتٍ موجّهة نحو الأطفال، لجذب أنظارهم وتشجيع آبائهم على الدّخول وتجربة المنتجات.

محل بيع مواد التّجميل والعطور

من أفكار مشاريع المحلّات التجاريّة الأخرى للبنات، وذات مردودٍ ممتاز، محلّ بيع أدوات التّجميل والتي تعدّ من أكثر المنتجات التي تباع حول العالم نظرًا لاهتمام النّساء الشّديد بها. فلا بيت يخلو منها في هذه الأيام، كما أنّها من النّوع المستهلَك. أي أنّ النّساء بحاجةٍ لشراء هذه المنتجات بشكلٍ دائم. وبالتّالي تستطيعين تحقيق أرباحٍ ضخمةٍ إن اتّبعت خطوات التّسويق الجيّد.
بدايةً، عليكِ تغطية أكبر قدرٍ ممكن من هذه المنتجات، لإرضاء جميع أذواق الزّبائن من نساءٍ وفتيات، وبعدّة جودات، لتناسب القدرة الشّرائيّة لكافّة الزّبائن. وشراء مكانٍ كبيرٍ نسبيًّا، ليسمح لهم برؤية المنتجات وتفقّدها بحرّيّة. بالإضافة إلى ذلك ابدئي حملة تسويقٍ على الإنترنت من خلال وسائل التّواصل الاجتماعي، مع الحرص على الإكثار من العروض في الفترة الأولى لافتتاح المحل. وبعد تحقيق كمّيّةٍ جيّدةٍ من الأرباح، يمكنك افتتاح فرعٍ آخر في منطقةٍ أو محافظةٍ أخرى. كما يمكنك التّعاقد مع مراكز التّجميل لبيع المنتجات باستمرار، وضمان وجود ربحٍ ثابت شهريًّا.

مركز تجميل للسّيّدات

لا توجد امرأةٌ أو فتاةٌ في العالم لا تهتمّ بجمالها ومظهرها. لذلك تعتبر الإناث مراكز التّجميل أحد الأشياء الأساسيّة التي لا غنى عنها. وبالتّالي، يمكنك افتتاح محلٍّ مختصٍّ بهذه الأمور، وإدارته بنفسك وأن تكوني إحدى مصفّفات الشّعر في نفس الوقت (إن كنتِ تملكين الخبرة لذلك).
اختاري منطقةً مناسبةً تمتاز بالكثافة السّكانيّة وبمستوى معيشةٍ متوسّط أو أكثر، ووظفّي عاملاتٍ خبيرات في مجال التّجميل وتصفيف الشّعر، لأنّهم مفتاح جلب الزّبائن لكِ. وركّزي على تسويق نتائج العمل على الإنترنت (بعد أخذ موافقة زبائنك بالتّأكيد)، لتكون دليلًا على جودة الخدمات المقدّمة في المركز. واحرصي على تخصيص زاويةٍ لتجهيز العرائس، لأنهم مصدر الدّخل الأعلى للمحل. علاوة على ذلك، يمكنك افتتاح محلٍ مجاور مختصٌّ ببيع أدوات التّجميل ليعمل المحلّان كمركزٍ واحد متكامل.
قد يكون هذا المشروع هو الأكثر كلفةً من بين أفكار المشاريع التجاريّة المربحة للبنات. لكن على الجهة الأخرى، يعتبر من أكثرها دخلًا إن لم يكن الأكثر. ولكن فقط عند اتّباع خطة عملٍ ممنهجة.

مشروع محل بيع الألبسة النّسائيّة

أحد المنتجات الأخرى التي لا تستطيع النّساء التّخلّي عنها هي الملابس. فمن المعروف أن المرأة تعشق شراء الألبسة بين الحين والآخر. لذلك يعتبر مشروع محلّ بيع الملابس النّسائيّة من المشاريع المدرّة للأموال. كما يمتاز أيضًا بسهولة الإدارة والبيع في مختلف المناطق، مدنيّةً كانت أو ريفيّة، مع ملائمة الأسعار لمستوى العيش في كلّ منطقة.
بالإضافة إلى ذلك يفضّل جعل المكان كبيرًا نسبيًّا، للسّماح للزّبائن بحرّيّة الحركة ورؤية المنتجات. مع توفير غرفٍ صغيرة، لتتيح إمكانيّة تجربة الألبسة والتّحقّق من ألوانها ومقاساتها. كما يفضّل توفير مختلف أنواع الملابس، لتناسب كلّ الفئات العمريّة. ومن العوامل المساعدة على جذب الزّبائن أيضًا، التّصميم المناسب لعرض الألبسة، وتوزّعها في المحل بشكلٍ جيّد. وفي حال لم تعرفي كيفية فعل ذلك، فعليكِ الاستعانة بذوي الخبرة.
ويجب التنويه إلى أنّنا خصّصنا عملية البيع بالملابس النّسائية فقط، ولكن يمكنكِ بيع الألبسة الرجاليّة أيضًا لزيادة نسبة الأرباح.

في الختام، نعتذر عن عدم ذكر تكلفة كلّ مشروعٍ من المشاريع التي تكلّمنا عنها، لتغيّر أسعار الأدوات المطلوبة بشكلٍ يوميٍّ مع عدم وجود مصدِّرٍ واحدٍ لها. ونأمل أن نكون قد قدّمنا ما يكفي من النّصائح حول هذه المشاريع، مع العلم أنّه قد لا تجني أرباحًا في الفترة الأولى وقد تعاني من بعض الخسائر. ولكن مع مرور الوقت وحسن التدبير، ستبدئين بتعويض الخسائر ومن ثمّ جني الأرباح.