تجارة البسكويت والحلويات؛ تعتبر تجارة البسكويت والحلويات من أنواع التجارة التي تتميز بمنافسة صعبة بسبب كثرة المحلات التي تعمل في هذا المجال، بالإضافة إلى منافستها من قبل محلات السوبرماركت. وبالرغم من ذلك يجد هذا النوع من التجارة نجاحاً مادياً جيداً، وذلك بسبب إقبال الناس الكبير والمستمر على محلات البسكويت والحلويات.

معلومات هامة عند البدء في تجارة البسكويت والحلويات

تجارة البسكويت والحلويات تتطلب معرفة عدة معلومات. وهي كما يلي:

  • يتطلب البدء بمتجر بسكويت وحلويات مهارات جيدة بالتعامل مع الزبائن وخاصة الأطفال منهم.
  • معرفة دائمة بمتطلبات وحاجات السوق والاطلاع بشكل دوري على المنتجات الشائعة في أوقات معينة، والحفاظ على مخزون منها.
  • اختيار موقع مناسب للمحل، حيث يعد اختيار الموقع مهم لجميع مؤسسات البيع بالتجزئة وخاصة بالنسبة لمحلات الحلويات.
  • الاهتمام بجودة المنتجات ونظافتها، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ وشكلها الجميل.

التكلفة اللازمة للبدء بتجارة البسكويت والحلويات

كما هو الحال مع شركات البيع بالتجزئة الأخرى، سيشكل الإيجار وتجهيز المتجر أكبر التكاليف الأولية. فكلما كان الموقع أكثر بروزًا، زاد الإيجار، ولكن بالمقابل سيستفيد المستثمر من زيادة الإقبال. وتتراوح تكلفة الإيجار، إلى جانب تجهيز الديكور بما يتناسب مع محل بسكويت وحلويات، بالإضافة إلى التسويق، ما بين 13 ألف دولار إلى 35 ألف دولار أميركي.

على الرغم من أن الحلويات غالبًا ما يُنظر إليها على أنها سلع غير مكلفة، إلا أن المخزون قد يكون باهظ الثمن بشكل مدهش، خاصةً في المراحل الأولى للعمل. تتراوح الميزانية بين 1000 دولار أميركي و 20 ألف دولار أميركي، حيث أن هذا الرقم سيعتمد على النوع والعلامة التجارية للحلويات والبسكويت التي تتاجر بها.

دراسة جدوى تجارة البسكويت والحلويات

تجارة البسكويت والحلويات تتطلب معرفة ما يلي:

تعرف على المنافسة الموجودة

إذا كنت مهتمًا ببدء نشاط تجاري في صناعة الحلوى، يفضل أن تبدأ البيع ضمن السوق المحلي، لمعرفة حجم المنافسة الموجودة. لذا قبل أن تستثمر كثيرًا، ابحث عن من يبيع الحلوى في منطقتك، وما الذي يقدمه بالضبط. قم بزيارة متاجر الحلوى المحلية وقم بالاستطلاع الخاص بك (من المفيد دائمًا معرفة ما ينوي منافسيك القيام به).

بعد أن تطلع على حجم المنافسة، فكر في نوع الحلوى التي تريد تصنيعها وبيعها. فعلى سبيل المثال، إذا كان السوق مليئًا بالشوكولاتة، ولكن المنافسة قليلة أو معدومة على أنواع الحلويات الأخرى أو الكراميل، فقد يكون هذا المجال المناسب للبدء به. من ناحية أخرى، إذا كانت لديك وصفة شوكولاتة فريدة حقًا ويمكنها الاستحواذ على مكانها الخاص ضمن السوق بالرغم من وجود المنافسة، فيمكنك عند ذلك العمل بالشوكولاتة.

الاهتمام بالناحية القانونية

كما هو الحال مع أي نشاط تجاري، يتعين عليك الحصول على ترخيص تجاري وترخيص بيع لجعله قانونيًا. سيتعين على منشأتك أيضًا اجتياز فحوصات صحية بشكل منتظم، تمامًا كحال المطاعم.

تنظيم الأمور المالية وتمويل المشروع

إن الشيء الجيد في تجارة البسكويت والحلويات هو أنه يمكنك أن تبدأ بمنشأة صغيرة، ثم تتوسع مع نمو عملك. سيسمح لك ذلك بالحفاظ على التكاليف عند الحد الأدنى في البداية. تتراوح تقديرات تكاليف البدء من 2000 دولار إلى 50000 دولار. يتم تحديد تكاليف بدء التشغيل من خلال ما إذا كنت تريد أن تبدأ في مطبخك الخاص أو تبدأ بشكل كبير مع مصنع وشاحنات توصيل.

إذا كنت قد جربت ولم تتمكن من الحصول على قرض لفكرة عملك، فاستخدم مدخراتك واكتشف كيفية البدء على نطاق صغير. يمكن للأصدقاء والعائلة أيضًا أن يكونوا مصدرًا رائعًا لرأس مال الأعمال الصغيرة وتكاليف البدء. قبل مضي وقت طويل، سيكون لديك كل ما تحتاجه لجعل عملك التجاري في مجال الحلوى حقيقة واقعة.

تحديد طرق البيع في مشروع تجارة البسكويت والحلويات

هناك الكثير من المنافسة في هذا النوع من التجارة، لذا فكر جيدًا في الطريقة التي ستعلن بها عن منتجك. هناك عدة طرق للقيام بذلك، وكلها تتطلب نهجًا وتركيزًا مختلفين.

البيع بالتجزئة

الطريقة الأكثر شيوعًا هي بيع الحلوى الخاصة بك لعامة الناس. يمكن تحقيق ذلك بالبدء بأصدقائك وعائلتك ومطالبتهم بنشر الخبر. يمكنك أيضًا الاستفادة من منطقتك من خلال تقديم عينات مجانية. يمكنك جذب العملاء عن طريق الإعلان في الصحف المحلية مع عروض القسيمة الترويجية أو عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإبقاء العملاء المحليين على اطلاع بالمنتجات الجديدة، وإعلامهم عندما يتم تجهيز مجموعة جديدة من الحلوى.

البيع بالجملة

يفضل صانعو وتجار البسكويت والحلويات بيع بضاعتهم بالجملة. يفعلون ذلك عن طريق إنشاء حزم عينات، والتي تشمل عينات حقيقية من الحلوى، إلى جانب قوائم أسعار الجملة، ثم توزيعها على متاجر المواد الغذائية والمطاعم والبقالة المتخصصة.

البيع للمناسبات والأحداث

يركز صانعو الحلوى على جانب تقديم الطعام، حيث ظهر اتجاه جديد يسمى بوفيه الحلوى في حفلات الزفاف وحفلات التخرج وغيرها من الأحداث.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن دراسة جدوى تجارة البسكويت والحلويات. حيث قدمنا أهم المعلومات عن المشروع. كما حددنا التكلفة اللازمة.